iqraaPostsStyle6/recent/3/{"cat": false}

تحضير نص المقامة الصنعائية الصفحة 145 اولى باك

الكاتب: Mohammedتاريخ النشر: آخر تحديث: وقت القراءة:
للقراءة
عدد الكلمات:
كلمة
عدد التعليقات: 0 تعليق
نبذة عن المقال: المقامة الصنعائية هي إحدى المقامات الشهيرة للأديب العربي أبي محمد القاسم بن علي الحريري، اللغة العربية ضمن مكون النصوص لتلاميذ السنة اولى باكالوريا


تحضير نص المقامة الصنعائية اولى باك

المستوى اولى باكالوريا - اداب وعلوم انسانية

المجزوءة الثالثة: بنية النص النثري القديم ووظيفته

أنماط حكائية: نموذج من أدب المقامة

تحضير نص "المقامة الصنعائية" للأديب أبي محمد القاسم الحريري، المقرر في مادة اللغة العربية للسنة الأولى باكالوريا آداب وعلوم إنسانية. يتضمن التحضير شرحًا وتحليلًا مفصلًا للمقامة، مع التركيز على معاني المفردات والأفكار الرئيسية، ودراسة الأساليب البلاغية المستخدمة. يُبرز التحليل كيفية استخدام الحريري للأسلوب الساخر والحكايات الطريفة لتقديم دروس وعبر، مسلطًا الضوء على براعة الكاتب في فن المقامات. هذا التحضير يساعد الطلاب على فهم أعمق للنص وتقدير قيمته الأدبية والبلاغية.


تقديم: تعريف المقامة

المقامة لغة هي المجلس أو الجماعة من الناس يتسامرون. و اصطلاحا هي فن الفنون الأدبية النثرية، شبيهة بالقصة القصيرة تدور حول بطل وهمي يروي أخبارا وهمية أساسها الخداع والاحتيال.

فهي أساسا فكرة أدبية أو فلسفية أو خاطرة وجدانية، أو طرفة و دعابة. فالمقامة هي حكاية قصيرة، صيغت بأسلوب آدبي رائع، تدور حول حيلة للبطل انطلت على ضحاياه من أجل كسب شيء من المال عن طريق الاحتيال و الخداع و التكدي. ويعتبر بديع الزمان الهمذاني هو مبتكر فن المقامة.


ملاحظة النص

العنوان

«المقامة الصنعائية»: هو تركيب وصفي، الموصوف «المقامة»: و هي لغة من قام «مقاما» و هو اسم مكان، «مقامة» هي ما يدور من حديث و سمر في مقام معين. الصفة «الصنعائية» نسبة إلى صنعاء.

و دلاليا يشير إلى أن النص سيحكي لنا مقامة وقعت أحداثها في حاضرة صنعاء.

بداية المقامة: بيان الحارث بن همام أن الفقر و الحاجة هما سببا ارتحاله إلى اليمن.

نهاية المقامة: كشف التلميذ عن شخصية أبي زيد السروجي للسارد الذي انصرف متعجبا. 

انطلاقا من العنوان و بداية النص و نهايته، يبدو أننا بصدد مقامة يتناول فيها السارد ما عاشه من أحداث في صنعاء.


تأطير النص

نمط النص و مجاله: النص من جنس فن المقامة، يندرج ضمن ما عرفته الساحة الاجتماعية و الفنية من تحول و تجديد.

مصدر النص: النص مقتطف من الحريري، "المقامات" ص: 8- 13.

صاحب النص: هو أبو محمد القاسم بن علي بن عثمان الحريري البصري، (446 - 515هـ). أبرز من كتب المقامات بعد بديع الزمان الهمذاني. ولد في بلدة قريبة من البصرة تسمى المشان.

وقد توفى بالبصرة، وقد شهد له بالفطنة والفصاحة والذكاء والبلاغة. 


بناء فرضية النص

انطلاقا من دراسة المؤشرات الخارجية، نفترض أن الراوي سيحكي مقامة و قعت أحداثها في صنعاء، تعرف فيها على حقيقة أبي زيد السروجي.


فهم النص

الشرح اللغوي

اقتعدت: ركبت.

الهائم: الحيران.

غُلَتي: شدة عطشي.

شَختٌ: دقيق ورقيق.

خزعبلات: اباطيل.

غَيُك: ظُلمك.


المتن الحكائي: يحكي السارد كيف دفعته ظروف الفقر إلى السفر لليمن بحثا عن العيش و النصح، فوجد نفسه في ناد بصنعاء و سط حشد من الناس يوجه لهم شخص نصائح الرشد و التقوى، بأسوب بليغ و كلام مسجوع مؤثر، مما جعل، الكل يقدم له المال مساعدة له، لكن السارد تبعه الى الكهف الذي أوى إليه، فيفاجأ بحقيقته المرة، عندما وجده يعاقر الخمرة... 


تحليل النص

عناصر السرد

المكان: عام: صنعاء، خاص: حلقة، مغارة.

الزمان: عام: الماضي، خاص: يوم التقائه بالبطل.

الوصف: ـ الشخصيات: (السارد نفسه، و البطل).

الأمكنة : (النادي) 

السرد: - حكي أحداث و وقائع المقامة.

الحوار: حوار خارجي: ـ بين الحارث والبطل أبو زيد السروجي. 

- بين الحارث و تلميذ البطل. 


الشخصيات

الرئيسية: - الحارث بن همام: راو فصيح، عالم بأحداث المقامة. 

ـ أبو زيد السروجي: مشارك في الأحداث، بطل المقامة يمتاز بالفصاحة والذكاء الخداع.

الثانوية: - جماعة الحلقة: يتصفون بالسذاجة والعطف والكرم. 

ـ تلميذ أبي زيد : نديمه و من أتباعه.


الخطاطة السردية

الحالة البدائية: قصد الحارث بن همام صنعاء اليمن بحثا عن لقمة عيش. 

الوسط والتحول: توجيه البطل أبي زيد السروجي النصح و الإرشاد لمجموعة من الناس في حلقة، و قد أثر فيهم بأسلوبه و انفعالاته.

الحالة النهائية: انصراف الحارث إلى حال سبيله بعد كشف حقيقة ابي زيد الماكر. 


نوعية السارد:

يحكي أحداث المقامة ساردان اثنان: 

ـ السارد الأول: غير مشارك في الأحداث، أشير إليه بضمير الغائب في مستهل المقامة، و هو الراوي الأساس. 

- السارد الثانى: مشارك في الأحداث، و قد اعتمد على ضمير المتكلم و هو الحارث بن همام. 


الأساليب الابداعية والبلاغية

السجع: (طوحت بي طوائحُ الزمنِ. إلى صنعاء اليمنِ...) (إلى نادٍ رحيبٍ. محتوٍ على زحام ونَحيبٍ.....). 

الجناس: (وفي اللحْدِ مقيلك. فما قِيلُكَ)، (والى الله مَصِيرُكَ. فمَن نصيرك؟).

الموازنة: (يُطْبَعُ الأسْجَاعَ بجواهِرِ لفظِهِ. ويقرعُ الاسماع بزواجر وعْظِهِ).

الطباق: (وأذْكَرَكَ الموتُ فتناسيت)، (طالما أيْقَظَكَ الدهر فتَناعَسْتَ) .... 

التشبيه: (وقد أحاطت به أخلاط الزُمَرِ، إحاطة الهالة بالقمر والأكمام بالثمر )(أجوب طرقاتها مثل الهائم).

المقاطع الإيقاعية الموسيقية: أبيات شعرية تخلل وقائع المقامة.


قيمة النص ومقصديته

قيمة اجتماعية : تتجلى في العلاقات النوعية التي تطورت مع مر الزمان و أصبحت تتخذ أشكالا من الصراع بين الفئات الاجتماعية.

قيمة فنية: تتمثل في كون المقامة نوعا من التطور الفني النثري، و الذي أصبح يمهد لظهور فن القصة و الرواية، في الساحة الفنية العربية.


تركيب النص

في هذه المقامة يطلعنا الحريري عن الواقع الاجتماعي العربي في القرن الخامس الهجري، حيث انتشرت مظاهر اللهو و العبث، و اعتماد الخداع والمكر من أجل كسب المال. 

و من الناحية الفنية، فهذا النص السردي يقربنا من خصائص المقامة و التي تتمثل في الراوي و المتن السردي و الأساليب الفنية والإبداعية، التي تعتير الإرهاصات الأولى للفن القصصي و الروائي في العالم العربية.


المصدر: Sorry Teacher عفوا أستاذي

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

ليست هناك تعليقات

3332087102290997945

العلامات المرجعية

قائمة العلامات المرجعية فارغة ... قم بإضافة مقالاتك الآن

    البحث