تحضير نص نحن و الحداثة اولى باك
المستوى الاولى باك علوم
مكون النصوص: نص نحن والحداثة
كتاب الكامل في اللغة العربية الصفحة 86
المجزوءة الأولى : الدورة الثانية مفاهيم
تمهيد
تعريف الحداثة
الحداثة لغة : الحداثة من الحديث، أي الجديد، نقيض القديم.
اصطلاحا: الحداثة هي حركة فكرية و ثقافية و فلسفية و فنية، تدل على منهج حضاري يعارض المنهج التقليدي، أي أنها تعارض جميع الثقافات الأخرى السابقة أو التقليدية، وتتضمن الحداثة في دلالتها إجمالا الإشارة إلى تطور تاريخي وإلى تحول في العقلية وهي بهذا المعنى تحيل على تاريخ انتقال المجتمعات الغربية من العصور الوسطى إلى المجتمع الرأسمالي عبر مجموعة من الصراعات والإنتاجات الفكرية.
أما عند العرب، فقد أثارت مجموعة من السجالات الفكرية و النقدية، لكونها مصطلحا دخيلا، كل يفسره حسب قناعته الفكرية و الإيديولوجية.
ملاحظة النص
ملاحظة العنوان
«نحن و الحداثة»، تركيب عطفي، المعطوف عليه «نحن» يدل على جماعة المتكلمين، و هو ينتمي إلى المعجم الفكري و الثقافي، و يشير دلاليا إلى أن الكاتب سيبرز العلاقة بيننا نحن - العرب ـ و الحداثة.
الفقرة الأولى
إبراز الكاتب الاختلاف بين الحداثة الغربية والعربية، وضرورة الانطلاق من النظام النقدي الداخلي للثقافة العربية من أجل تغييرها.
الفقرة الأخيرة
بيان الكاتب وجهة نظره الخاصة في الحداثة، و التي يعتبرها اعتماد العقلانية و الديموقراطية في التعامل مع واقعنا الراهن.
انطلاقا من مضمون الفقرتين، نفترض أن الكاتب سيبرز الطريقة الصحيحة لتعاملنا نحن كعرب، مع الحداثة الغربية من خلال تبنيها كمنهج نقدي عقلاني.
تأطير النص
نمط النص ومجاله: نص تفسيري حجاجي، يندرج ضمن المجال الفكري و النقدي.
مصدر النص: « التراث و الحداثة»، دراسات و مناقشات، المركز الثقافي العربي، الطبعة : 1، شتنبر 1991 الصفحة: 15 و ما بعدها (بتصرف).
العلاقة بين عنوان النص مصدره علاقة ترابط و تكامل.
صاحب النص
محمد عابد الجابري (2010-1935): مفكر مغربي من مواليد «فكيك» اشتغل بميدان التعليم. تابع دراسته الجامعية بسوريا، عمل أستادا لمادة الفلسفة بكلية الآداب بالرباط. نشر دراسات عديدة حول الفلسفة العربية الإسلامية والفكر العربي الحديث. من مؤلفاته: «نحن والتراث» ، «الخطاب العربي المعاصر» «نقد العقل العربي»...
فهم النص
- عصر الأنوار: الثورة الفكرية و العلمية خلال القرن 18.
ـ انبثاق : ظهور.
- نزوع : ميل و اتجاه.
- عصر النهضة: ما بعد القرون الوسطى في أوربا ابتداء من القرن 16.
الفكرة العامة
بيان الكاتب أوجه الاختلاف بين الحداثة الغربية و الحداثة العربية المأمولة انطلاقا من واقعنا الراهن، و اعتمادا على العقلانية و الديموقراطية.
الأفكار الجزئية
- الاختلاف بين الحداثة الغربية والعربية، يحتم الانطلاق من النظام النقدي الداخلي للثقافة العربية من أجل تغييرها.
- الحداثة ظاهرة تاريخية متعددة المشارب حسب اختلاف الزمان و المكان.
- اعتبار الغرب الحداثة ظاهرة تاريخية قامت بعد عصر النهضة و عصر الأنوار، وستليها مرحلة ما بعد الحداثة.
- الحداثة في العالم العربي هي مراحل متداخلة تمثل المرحلة المعاصر، ركائزها العقلانية و الديموقراطية لتأسيس حداثة عربية خاصة.
- رفض الكاتب الحداثة العالمية، لكونها تكرس قيمة الفرد، على حساب الثقافة التراثية.
- بيان الكاتب وجهة نظره الخاصة في الحداثة ، و التي يعتبرها اعتماد العقلانية و الديموقراطية في التعامل مع واقعنا الراهن.
تحليل النص
الحقول الدلالية
الحقل السياسي: الحداثة الأوربية، الحداثة العربية.
الحقل التاريخي: عصر النهضة، عصر الأنوار.
الحقل ثقافي: الثقافة العربية.
يلاحظ هيمنة الحقل السياسي لكون الكتب في مناقشة لمفهوم الحداثة ركز على الجانب السياسي اكثر من الجوانب الآخرى.
موقف الكاتب من القضايا الفرعية
القضية الفرعية | موقف الكاتب | الوقف النقيض |
---|---|---|
الحداثة بين العالمية والخصوصية | الحداثة المؤطرة بالعقلانية للتمكن من تأسيس حداثة خاصة بنا. | اعتبار الحداثة الأوروبية حداثة عالمية. |
الحداثة بين المطلق والنسبي | الحداثة ظاهرة تاريخية تختلف حسب الظرف الزماني والمكاني. | موقف يرى أن الحداثة مطلقة وعالمية. |
الحداثة بين الفردي والجماعي. | الحداثة رسالة موجهة للعموم من أجل التحديث. | موقف يكرس قيمة الفرد على الجماعة. |
الخطاطة الحجاجية
الأطروحة: الحداثة ظاهرة تاريخية قابلة للتطور و التغير حسب اختلاف الزمان و المكان.
نقيض الأطروحة : الحداثة ظاهرة عالمية يمكن استنباتها في العالم العربي بدون شروط.
التركيب : ضرورة اعتماد العقلانية و الديموقراطية لبناء حداثة عربية.
و يلاحظ أن الكاتب اعتمد المنهج الاستنباطي، أي الانتقال من العام إلى الخاص: حيث انتقل من المفهوم العام للحداثة، ليفصل الحديث عن الحداثة لدى العرب بمختلف الآراء و التوجهات.
عناصر الحجاج
المسَلَمَة: طرح فرضية لبنية النقاش و الجدال.
التعريف: تعريف الحداثة كظاهرة تاريخية.
المقارنة: الحداثة عند الغرب، و الحداثة لدى العرب.
التمثيل: عصر النهضة، عصر الأنوار.
الاستدلال : المنطقي و التاريخي.
الاستنتاج: طرح البديل للحداثة العربية.
أساليب النص
اعتمد الكاتب على الأساليب التالية :
- أسلوب التوكيد: إن خطاب الحداثة.. إن الحداثة ظاهرة ... إن الحداثة عندنا..
- أسلوب النفي: ليست بضاعة تستورد ... ليست حداثة واقعية...
- الاستنتاج : إذن فطريق الحداثة... تلك وجهة نظرنا...
- اللغة : لغة تقريرية مباشرة، خالية من المحسنات اللفظية و الصور البلاغية، تقوم على دقة اللفظ ووضوح المعنى و الجمل الإخبارية.
و يلاحظ اعتماد هذه الأساليب و الروابط، لكونها تنسجم مع طبيعة النص الحجاجي.
الضمائر المستعملة في النص
استعمل الكاتب ضمير المتكلم الدال على الجماعة لإبراز وجهة نظره و من يشاطره الرأي.
- كما استعمل الكاتب ضمير الغائب لبيان الموضوعية و الحياد في عرض الراء المخاف.
قيم النص
قيمة فكرية : ضرورة إعمال العقل و اعتماد النقد الداخلي لتأسيس الحداثة العربية المطلوبة.
الخطاطة التواصلية
المُرْسِل : محمد عابد الجابري.
المرسل إليه : القارئ، و العربي خاصة.
الرسالة : الحداثة مفهوم يطال كافة الشعوب ، و يفرض الانطلاق مما هو جوهري داخلي ويخضع للانتظام النقدي لبناء حداثة عربية ذات أبعاد عقلانية و ديموقراطية.
قناة التواصل: المركز الثقافي العربي.
تركيب النص
في هذه المقالة التفسيرية الحجاجية، يؤكد الكاتب على أن الحداثة، ظاهرة تاريخية، تختلف بتغير الإطار الزماني و المكاني، لذلك فهو يرفض الموقف المتبني للحداثة العالمية بحذافيرها دون مراعاة للخصوصية العربية، و التي يقترح فيها الارتكاز على العقلانية والانطلاق من الانتظام النقدي في الثقافة العربية نفسها، على أساس أن نكون فاعلين ليس مجرد منفعلين.
وقد اعتمد الكاتب على المنهج الاستنباطي، واللغة التقريرية، مرتكزا على مجموعة من الروابط اللغوية و البراهين المختلفة، و أساليب متنوعة من أجل الإقناع.
المصدر: Sorry Teacher عفوا أستاذي
إرسال تعليق
🫡🫡
ردحذف