تحضير نص المقامة الكوفية
المستوى: الاولى باكالوريا اداب وعلوم انسانية
كتاب الممتاز في اللغة العربية الصفحة 139
المجزوءة الثالثة: أنماط حكائية نموذج من أدب المقامة
تقديم العصر العباسي
تعريف المقامة
المقامة لغة هي المجلس أو الجماعة من الناس يتسامرون. و اصطلاحا هي فن الفنون الأدبية النثرية، شبيهة بالقصة القصيرة تدور حول بطل وهمي يروي أخبارا وهمية أساسها الخداع والاحتيال.
فهي أساسا فكرة أدبية أو فلسفية أو خاطرة وجدانية، أو طرفة و دعابة.
فالمقامة هي حكاية قصيرة، صيغت بأسلوب آدبي رائع، تدور حول حيلة للبطل انطلت على ضحاياه من أجل كسب شيء من المال عن طريق الاحتيال و الخداع و التكدي. ويعتبر بديع الزمان الهمذاني هو مبتكر فن المقامة.
ملاحظة النص
العنوان: «المقامة الكوفية»: هو تركيب وصفي، الموصوف «المقامة»: و هي لغة من قام «مقامًا» و هو اسم مكان، «مَقَامَةً» هي ما يدور من حديث و سمر في مقام معين.
الصفة «الكوفية» نسبة إلى الكوفة. و دلاليا يشير إلى أن النص سيحكي لنا مقامة وقعت أحداثها في حاضرة الكوفة.
بداية المقامة: سرد الحارث بن همام لقاءه بمجموعة من الرفاق بالكوفة قضى معهم الليل في السمر.
نهاية المقامة: شعور الراوي بالغضب بعد التأكد من و قوعه في شباك الخداع.
انطلاقا من العنوان و بداية النص و نهايته، يبدو أننا بصدد مقامة يتناول فيها الراوي ما وقع فيه من نصب و احتيال في مجلس بالكوفة.
تأطير النص
نمط النص و مجاله: النص من جنس فن المقامة، يندرج ضمن ما عرفته الساحة الاجتماعية و الفنية من تحول و تجديد.
مصدر النص: النص مقتطف من "شرح مقامات الحريري" للشريشي. ج 1، دار الرشاد الحديثة، الدار البيضاء، من الصفحة 120 إلى 141، (بتصرف).
صاحب النص: هو أبو محمد القاسم بن علي بن عثمان الحريري البصري، (446 - 515هـ). أبرز من كتب المقامات بعد بديع الزمان الهمذاني. ولد في بلدة قريبة من البصرة تسمى المشان. وقد توفي بالبصرة، وقد شهد له بالفطنة والفصاحة والذكاء والبلاغة.
بناء فرضية النص
انطلاقا من دراسة المؤشرات الخارجية، نفترض أن الراوي سيحكي مقامة و قعت أحداثها في الكوفة، تعرض فيها البعض للاحتيال و الخداع.
فهم النص
الشرح اللغوي
سحبان: خطيب عربي.
المدلهم: شديد السواد.
النثرة: ثلاث أنجم مجتمعة.
الوجى: الحفاء.
جوذر: ظبي.
الشوذر: ثوب قصير.
المتن الحكائي: يحكي الراوي أن جماعة من الرفاق اجتمعوا ليلا للسمر في بيت بالكوفة، فإذا بطارق يطلب الاستضافة، فأكرموه و استمتعوا بحكاياته و طرائفه الممتعة البليغة الساحرة. و في آخر الليل حكى لهم كيف أنكر ابنه بسبب ضيق ذات يده، فكسب عطفهم وشفقتهم عليه، فأكرموه ، و لم يكتشفوا مكره و خداعه إلا بعد وداعه.
تحليل النص
عناصر السرد:
المكان: مجلس في منز بالكوفة.
الزمان: ليلة ظلماء.
الوصف: ـ الشخصيات، الأماكن، الأشياء.
السرد: - حكي أحداث و وقائع المقامة.
الحوار:
حوار خارجي:
- بين الحارث والبطل أبو زيد السروجي.
- بين البطل وابنه المفترض.
الشخصيات
الرئيسية:
- الحارث بن همام: راو فصيح، عالم بأحداث المقامة.
ـ أيو زبد السروجي: مشارك في الاحداث ، بطل المقامة يمتاز بالفطنة والذكاء والدهاء والخداع.
الثانوية:
- الرفاق الجلساء: يتصفون بالسذاجة والعطف والكرم.
ـ زيد: شخصية وهمية من خيال البطل، يعيش الفقر والحرمان.
الخطاطة السردية
الحالة البدائية: سهر الحارث بن همام في بيت بالكوفة رفقة جماعة من الشباب.
الوسط والتحول: سرد البطل قصة ابنه الذي أنكره لكونه فقيرا لا يملك شيئا.
الوضعية النهائية: مساعدة الرفاق البطل وإكرامهم له، و اعتراف الراوي بالنصب عليهم.
نوعية السارد
يحكي أحداث المقامة ساردان اثنان:
- السارد الأول: غير مشارك في الأحداث، أشير إليه بضمير الغائب. و هو الراوي الأساس.
- السارد الثاني: مشارك في الأحداث، و قد اعتمد على ضمير المتكلم و هما ساردان اثنان: الحارث بن همام و آبو زيد السروجي.
الاساليب الابداعية
السجع: (سمرت بالكوفة في ليلة أديمها ذو لونين، وقمرها كتعويذ من لجين...)
(استهوانا السمر، إلى أن غرب القمر، وغلب السهر....).
الجناس: (سمرت، السمر)، (زيد، فيد)، (الوارد، البارد) و (فقر، قفر...).
الطباق: (يحفظ عنه، يتحفظ منه) و (يميل إليه، يميل عنه) ....
التشبيه: (كجراب كقلب أم موسى ).
الاستعارة: (نار الجوع)، (مرامي الغربة، لفظتني إلى هذه التربة).
الكناية: (الإثقال)، (اللحد)...
المقاطع الإيقاعية الموسيقية: أبيات شعرية تخلل وقائع المقامة.
قيمة النص ومقصديته
قيمة حضارية : تتجلى في العلاقات الاجتماعية التي تطورت مع مر الزمان و أصبحت تتخذ أشكالا من الصراع بين الفئات الاجتماعية.
قيمة فنية: تتمثل في كون المقامة نوعا من التطور الفني النثري، و الذي أصبح يمهد لظهور فن القصة و الرواية، في الساحة الفنية العربية.
تركيب النص
في هذه المقامة يطلعنا الحريري عن الواقع الاجتماعي العربي في القرن الخامس الهجري، حيث انتشرت مظاهر
اللهو و العبث، و اعتماد الخداع والمكر من أجل كسب المال.
و من الناحية الفنية، فهذا النص السردي يقربنا من خصائص المقامة و التي تتمثل في الراوي و المتن السردي و الأساليب الفنية والابداعية، التي تعتبر الإرهاصات الأولى للفن القصصي و الروائي في العالم العربية.
المصدر: Sorry Teacher عفوا أستاذي
إرسال تعليق