تحضير نص اكلة وموتة الجدع المشترك الادبي
كتاب المنير في اللغة العربية الصفحة 93
مكون النصوص : أكلة و موتة
المجزوءة الثانية: محور الحجاج - نمط التفسير
ملاحظة النص
العنوان:
«أكلة وموتة» : تركيب إسنادي ، يتكون من خبر « أكلة »، و المبتدأ محذوف تقديره «هذه »، متبوع بمعطوف «موتة». وكل من المعطوف و المعطوف عليه (أكلة و موتة) هما مصدران للمرة ، أي يدلان على وقوع الفعل مرة واحدة على وزن «فعلة».
و دلاليا يشير إلى العلاقة بين شروط الأكل الصحي، و التغذية التي تؤدي إلى المرض أو الموت.
بداية النص
الزام أبى عبدالرحمن ابنه بمجوعة من الشروط و النصائح، قبل بدء المأدبة.
نهاية النص
بيان أبي عبدالرحمن لابنه أسا بقائه في ظروف صحية ممتازة رغم بلوغه تسعين عاما.
انطلاقا من العنوان و البداية و النهاية ، يبدو أننا أمام نص حجاجي إقناعي.
تأطير النص
نمط النص ومجاله
مقالة حجاجية إقناعية تندرج ضمن النقد الاجتماعي.
مصدر النص
النص مقتطف من كتاب "البخلاء"، تحقيق طه الحاجري، دار المعارف، القاهرة، ط 5 ، ص: 108- 111 (بتصرف).
صاحب النص
أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الكناني الملقب بالجاحظ (159ه - 256م). من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي. بصري المولد. جمع بين الأدب و جدل المتكلمين، و هو من المعتزلة.
كان قوي الحجة و الملاحظة، فكه الروح. من مؤلفاته: «البيان و التبيين»، «الحيوان».
بناء فرضية النص
انطلاقا من دراسة المؤشرات الخارجية، نفترض أن الكاتب: سيبين شروط اختيار الطعام و أسس التغذية الصحية.
فهم النص
الشرح اللغوي:
كظة: امتلاء البطن.
البشم: التخمة.
الخوان : مائدة الطعام.
نَهِم : شره، كثير الأكل.
المضمون العام
حسن اختيار الأطعمة، و الاعتدال في الأكل من أهم الشروط الصحية لتجنب الأمراض.
الأفكار الجزئية
- نصيحة أبي عبدالرحمن ابنه بتجنب الشره و النهم في الأكل.
- وجوب تفضيل الشيخ و الصبي في الطعام الطيب والشهي.
- استدلال أبي عبدالرحمن بحجج دينية لتجنب الإكثار من أكل اللحوم.
- الدعوة إلى تجنب الشبع لأنه من أسباب السقم و الموت.
- الأكل المعتدل من أسباب صحة البدن و طيب العيش.
تحليل النص
أطراف الحجاج
الطرف الاول: أبو عبدالرحمن. (الناصح الموجه)
الطرف الثاني: عبد الرحمن. (المتلقي)
التصميم المنهجي للنص
المقدمة : طرح القضية (نصيحة أبي عبدالرحمن لابنه في مجال الآكل).
العرض : الحجاج و الإقناع (بيان أضرار النهم و التخمة و إدمان اللحوم).
الخاتمة : الاستنتاج (الأكل المعتدل وقاية من الأمراض ).
يلاحظ اعتماد الأديب التدرج في وسائل الحجاج و الإقناع، من أجل استمالة المخاطب و التأثير عليه، و تغيير رأيه.
عناصر البنية الحجاجية
الوصف : وصف الطعام، وصف نسيم الحياة...
الحجاج : عرض حجج منطقية واقعية لبيان ضرر الشراهة و التخمة.
الاستشهاد : - بقولة عمر، - و قولة المسيح.
التمثيل: إدراج صحته كمثل لحسن اختيار الأطعمة و تجنب اللحوم.
السرد: - سرد حدث الوليمة، حدث المسيح، سرد آحواله الصحية...
يلاحظ اعتماد عناصر متنوعة من أجل إقناع المخاطب.
الحقول الدلالية
- حقل الاعتدال في الطعام: لقمة كريمة، سبل الحياة، صحة البدن، نسيم الدنيا...
- حقل الشراهة في الطعام: نهم الصبيان، شره الزراع، خبط الملاحين، المجازر..
العلاقة بين الحقلين هي علاقة تنافر و تضاد، لبيان خطورة الأكل الزائد و غير المنتظم، على صحة البدن.
الأساليب المعتمدة
اعتمد الكاتب مجموعة من الأساليب منها:
التأكيد: «ان القاتل...»، «إن نسيم الدنيا...».
النفي: «ليست واحدا منهما»، «فلا عليك»، «لا تحرك لي عظم».
الشرط : «اذا كان.. فإنما ذلك..»،«ان كنت.. فهذه سبيل الحياة».
التحذير: «اياك و نهم الصبيان»
الأمر: « دع، كل، اعلم... »
و يتجلى دور هده الأساليب في التأثير على المخاطب و إقناعه.
الخصائص اللغوية
اعتمد هذا النص الإقناعي الحجاجي على لغة تقريرية موضوعية واضحة الألفاظ والمعاني، مستعينا بعناصر البنية الحجاجية و الأساليب المتنوعة، و التدرج المنطقي الاستدلالي، و ذلك من أجل التأثير على المخاطب و إقناعه.
قيمة النص
قيمة صحية : بيان آداب الأكل و نوع الأطعمة الصحية.
الخطاطة التواصلية
المُرْسِل : الجاحظ.
المُرسَل إليه : القارئ بصفة عامة ، العربي بصفة خاصة.
الرسالة : التحذير من الشراهة في الأكل، و تخمة الطعام.
قناة التواصل : كتاب «البخلاء».
تركيب النص
في هذا النص ذي الطابع الصحي يكشف الأديب الجاحظ بعض التقاليد و العادات الخاطئة في مجال التغذية و الأكل، ناصحا بتجنب الشراهة في الأكل و إدمان اللحم، لما لهما من آثار وخيمة على صحة الفرد.
و قد وظف الجاحظ بنية حجاجية قوية مدعمة بالحجج الاستدلالية كالتعريف و الاستشهاد و الوصف و السرد و البراهين المنطقية و الواقعية، متوسلا أساليب متنوعة، و لغة تقريريه ، من أجل إقناع المخاطب.
المصدر: Sorry Teacher عفوا أستاذي
إرسال تعليق