نص قرائي في العرائش السنة الثالثة اعدادي
كتاب الاساسي في اللغة العربية الصفحة 106
الوحدة الثالثة : المجال الحضري
ملاحظة النص
العنوان: «في العرائش» ، هو تركيب من الجار و المجرور، في محل رفع خبر لمبتدا محذوف تقديره «هذا»، وهو ينتمي إلى المعجم الحضاري، و يدل على شىء مميز يخص مدينة العرائش ، سيتناوله الكاتب في النص.
البداية: مقارنة الكاتب العرائش بمدينة تطوان، من حيث أصالتهما العربية الإسبانية في الهندسة المعمارية.
النهاية: تعريف بجمعية المعهد الخيري الإسلامي و الدور الاجتماعي الذي تقوم به في دعم الأفراد المعوزين.
الصورة : صورة فوتوغرافية تجسد نظرة خارجية من البحر إلى واجهة المدينة القديمة، التي يفصلها عن البحر سورها التاريخي القديم.
تأطير النص
نوعية النص و مجاله: مقالة وصفية، تندرج ضمن المجال الحضاري
مصدر النص: النص مقتطف من «المغرب الأقصى» عن مؤسسة دار الريحاني و دار الثقافة، بيروت 1975 (بتصرف).
بناء فرضية النص
انطلاقا من مؤشرات النص الخارجية نفترض أن الكاتب سيصف مدينة العرائش، و ما تمتاز به من مآثر تاريخية.
صاحب النص
أمين الريحاني ازداد سنة 1876 وهو مفكر وأديب لبناني بارز، يُلقب بـ"فيلسوف الفريكة". هاجر إلى الولايات المتحدة حيث تعلم وكتب في مجالات متعددة مثل الأدب، الفلسفة، والتاريخ، وكان من أبرز دعاة الإصلاح الاجتماعي في الوطن العربي. كتب العديد من الكتب، من أشهرها "ملوك العرب" و"تاريخ نجد الحديث". توفي في حادث عام 1940، وترك إرثًا أدبيًا مهمًا في الأدب العربي.
فهم نص في العرائش
الجادة : الشارع.
الأسكفة : عتبة الباب.
سموم : حر فصل الصيف.
مفيأة : مكان مهيا للاستظلال.
المضمون العام: إعجاب الكاتب بالجمال المعماري لمدينة العرائش، و قيمة معالمها التاريخية.
الافكار الجزئية
- بيان الكاتب تشابه طنجة و تطوان في هندسة المعمار الإسباني العربي.
- وصف السوق الكبير و ما يشمله من بنايات دينية.
- المدينة القديمة تجسيد للحياة المغربية المحافظة.
- شوارع العرائش دروس في تاريخ مشاهير العرب.
- إعجاب الكاتب بحديقة المدينة، رغم سوء أحوالها.
- المدارس القرآنية بالعرائش دليل على تمسك أهلها بالإسلام.
- دور جمعية المعهد الخيري الإسلامي في دعم الأفراد الفقراء و المعوزين.
تحليل النص
الحقول الدلالية
الحقل التاريخي: بلدتان قديمتان، التاريخ المكشوف، تاريخ مشاهير العربي، المعتمد بن عباد، ابن سينا، مولاي المهدي بن اسماعيل، حماية اسبانيا للمغرب...
الحقل الديني: المعهد الديني، الجامع، يقرأ فيها القرآن، كلمة الله، مدرسة البنات، تعلم البنات القرآن، المعهد الخيري الإسلامي...
الحقل المعماري: قواعد البناء الحديثة في الهندسة و التخطيط، هندسة بيوتها و زخرفها الخارجي، دكاكينها و أروقتها، و قناطرها، مصفحة بالبلاط الزليجي، بنيت بالإسمنت و فرشت بالبلاط الزليجي...
تعليق : العلاقة بين هذه الحقول هي علاقة ترابط و تكامل، تبرز القيمة الحضارية لمدينة العرائش التي متحت من التراث الإسلامي و الإسباني، و ابتكرت طابعا مغربيا خاصا.
أساليب النص
الوصف: وهو المهيمن على النص نظرا لحكم طبيعته الوصفية.
السرد: مواضعه قليلة بالمقارنة مع الوصف.
الجمل الإسمية : مسيطرة على النص لكونها تتماشى مع الوصف.
الجمل الفعلية : مرتبطة غالبا بالسرد، لذلك فهي قليلة.
قيمة النص:
قيمة حضارية : التعريف بالدور الحضاري لمدينة العرائش.
الخطاطة التواصلية :
المرسل: الأديب أمين الريحاني.
المرسل إليه : القارئ العربي، و عامة الناس.
الرسالة: إبراز قيمة مدينة العرائش الحضارية.
قناة التواصل : مؤلف : «المغرب الأقصى».
تركيب النص
في هذه المقالة الوصفية ، يبرز الأديب اللبناني أمين الريحاني مفاتن مدينة العرائش العمرانية، التي استمدت عناصرها من الشرق والغرب، و طبعتها بمميزاتها الخاصة. و قد وقف الكاتب معجبا عند مجموعة من الأماكن المشهورة في المدينة، دون أن يغفل عادات وتقاليد سكانها التي تمتاز بالمحافظة و التشبث بالدين الإسلامي في التعليم و الممارسة.
ليخلص في الأخير إلى انبهاره بالقيمة الحضارية لمدينة العرائش التي يجب الاعتزاز و الافتخار بها.
المصدر: Sorry Teacher عفوا أستاذي
إرسال تعليق