تصحيح الامتحان الوطني مادة الفلسفة الدورة الاستدراكية 2020

ProfSalmi سبتمبر 10, 2024 سبتمبر 10, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: الدولة تعني حياة اجتماعية منظمة لجماعة من الناس تحكمها حكومة واحدة، ويكون الفرد فيها على وعي ذاتي بأنه يساهم في هذه الحياة الاجتماعية مهما كان قدر مشا
-A A +A


الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة الاستدراكية 2020 مادة الفلسفة

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة الاستدراكية 2020 مادة الفلسفة


اكتب (ي) في أحد المواضيع الثلاثة الآتية:

الموضوع الأول:

هل التواصل هو أساس العلاقة مع الغير؟

الموضوع الثاني:

"لا يوجد معيار آخر لعلمية النظرية سوى تطابقها التام مع الظواهر في الخارج."

انطلاقا من القولة، بين (ي) هل التطابق مع الواقع هو المعيار الوحيد لعلمية النظريات العلمية.


الموضوع الثالث:

" الدولة تعني حياة اجتماعية منظمة لجماعة من الناس تحكمها حكومة واحدة، ويكون الفرد فيها على وعي ذاتي بأنه يساهم في هذه الحياة الاجتماعية مهما كان قدر مشاركته في حكومته، وإذا لم يعتبر الفرد نفسه جزءا من الدولة بهذا المعنى، فإنه يعتبر نفسه عبدا إلى حد ما لأن ما تمليه عليه دولته، حينئذ ، لن يكون إلا قيودا مفروضة عليه من الخارج و ليست جزءا من صنع حياته الأخلاقية الخاصة... وتتشابه الدولة مع الجسم الحي في ترابط أجزائها ترابطا وثيقاً يمكن وصفه بأنه يكون وحدة عضوية، ومع ذلك فإن ترابط أجزاء الدولة لا يماثل، تماما، الترابط الوثيق القائم بين أعضاء الجسم الحي؛ فالأفراد الذين يكونون الدولة هم كائنات مستقلة على عكس خلايا أو أعضاء الكائن الحي، ويستطيع الفرد أن ينتقل من دولة إلى أخرى، ولديه قوى أخرى للعمل الفردي لا يملكها أي جزء أو عضو من الجسم... والدولة ليس لها من غاية إلا غاية أعضائها. تقوم الدولة بتوفير عدد من الأشياء الصالحة كالعدالة في توزيع الطعام وخدمات النقل والتعليم ومعارض الفنون و وسائل التسلية و الصحة و غيرها. ويمكن القول بأن للدولة غايتين: الأولى تمكين الفرد من العيش، والثانية تمكينه من العيش في رفاهية. "

حلل (ي) النص وناقشه (يه).



عناصر الاجابة الامتحان الوطني مادة الفلسفة الدورة الاستدراكية 2020

الموضوع الاول: القولة

الفهم (04 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (الوضع البشري) و موضوعه (الغير)، وأن يبرز عناصر المفارقة أو التقابل: التواصل هو أساس العلاقة مع الغير/ ليس التواصل أساس العلاقة مع الغير. وأن يصوغ الإشكال المتعلق بطبيعة العلاقة مع الغير.

ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل ما الغير ؟ ما التواصل ؟ وهل التواصل هو أساس العلاقة مع الغير أم هناك أشكال أخرى لهذه العلاقة كالصراع، مثلا؟

و يمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد مجال السؤال و موضوعه 01 ن.
  • صياغة الإشكال من خلال إبراز عناصر المفارقة أو التقابل : 02 ن.
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة 01 ن.


التحليل ( 05 نقط )

يتعين على المترشح (ة) تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية والوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال، موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة ( من أفكار ومفاهيم وبناء حجاجي ...)، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تعريف مفهومي الغير و التواصل ؛
  • الإنسان يميل بشكل طبيعي إلى الاجتماع مع الغير و الارتباط به؛
  • العزلة أكبر عقاب يمكن أن يحل بالمرء؛
  • يتوقف تطوير قدراتنا على التفاعل مع الغير و التواصل معه؛
  • نحن في حاجة إلى التواصل مع الغير في السراء والضراء؛
  • غياب الغير لا حضوره، هو الجحيم الحقيقي؛
  • الصراع الذي قد يطرأ في العلاقة مع الغير ظرفي و يمكن تجاوزه عن طريق الحوار؛
  • الحضارة لا تبنى إلا بالتعاون والتواصل بين الناس؛
  • غالبا ما كانت نهاية الأشخاص الذين عاشوا في عزلة أو في غير تواصل مع الغير مأساوية...

و يمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

- تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية: 02 ن.

توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة:

   - استحضار المفاهيم و الاشتغال عليها: 2 ن.

   - البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية: 1 ن.


المناقشة : (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها وأن يطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

- لا تقوم العلاقة مع الغير، في أساسها، على التواصل و إنما على الصراع؛

- ما يطور قدراتنا و قدرات الغير ليس التفاهم والتواصل بل التعارض و التواجه؛

- لو كان التواصل أساس العلاقة مع الغير ما كان للتاريخ أن يكون مليئا بالنزاعات والحروب و العنف؛

- الإنسان ذئب للإنسان و الجحيم هم الآخرون؛

- الغير يشل قدراتي و يشكل لي تهديدا مستمرا؛

- كل من الأنا والغير يسعى إلى نزع الاعتراف من الآخر من خلال المجابهة و الصراع؛

- كثيرا ما لا يكترث الغير بآلامنا و لو اطلع على تفاصيلها، وغالبا ما يؤسس سعادته على أنقاض سعادتنا؛

- التواصل مظهر، فقط، يخفي خلفه المصلحة و المنفعة التي قد تكون أيضا، أساس العلاقة مع الغير؛

- الخلوة أو العزلة قد تطور قدرات المرء أكثر من العيش المشترك..

و يمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال: 03 ن.

طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال: 02 ن.


التركيب (03 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكان تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي للعلاقة مع الغير بين كونه صديقا أم خصما، و أن يؤكد على أهمية التواصل والحوار مع الغير باعتباره مدخلا للعيش المشترك وسبيلا لما قد ينشأ من اختلاف طبيعي في العلاقة بين الأنا والغير ..

و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

خلاصات التحليل و المناقشة : 02 ن.
إبداء الرأي الشخصي المبني: 01 ن.

الجوانب الشكلية (03 نقط)

و يمكن توزيعها على النحو الآتي:

تماسك العرض 01 ن.

سلامة اللغة : 01 ن..

وضوح الخط: 01 ن.


الموضوع الثاني: القولة

الفهم : (04 نقط)

يتعين على المترشح (ة)، في معالجته للقولة و المطلب المرفق بها، أن يحدد موضوعها (النظرية والواقع)، وأن يصوغ إشكالها المتعلق بمعايير علمية النظريات العلمية و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما النظرية؟ ما الواقع؟ ما المعيار ؟ ما العلمية؟ هل تطابق النظرية مع الواقع هو المعيار الوحيد لعلمية النظريات العلمية؟

و يمكن توزيع نقط الفهم على النحو الآتي:

- تحديد موضوع القولة: 01 ن.

- صياغة الإشكال : 02 ن.

- صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 01 ن.


التحليل : ( 05 نقط )

يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة القولة وشرحها، و تحدید مفاهیمها و بيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المفترض أو المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

  • تعريف مفاهيم: النظرية، الواقع، المعيار، العلمية؛
  • شكل الواقع الخارجي على الدوام نقطة انطلاق النظرية العلمية؛
  • علمية النظرية متوقفة على تطابقها مع الواقع الخارجي؛
  • الاحتكام إلى الواقع يحد من مغالاة النظرية في التجريد؛
  • تطابق النظرية مع الواقع ييسر استثمارها عمليا؛
  • الاحتكام إلى الواقع يبعد عن النظرية الشكوك في طابعها العلمي....


و يمكن توزيع نقط التحليل على النحو الآتي:

- تحديد أطروحة القولة وشرحها 02 ن.

- تحديد مفاهيم القولة و بيان العلاقات بينها: 02 ن.

- تحليل الحجاج المفترض أو المعتمد :01 ن.


المناقشة : (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها و حدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

← إبراز قيمة الأطروحة

   - أهمية الواقع الخارجي في الحكم على علمية النظريات العلمية؛

   - الاستناد إلى الواقع يخلص النظرية من الأبعاد الميتافيزيقية المفرطة..

← بيان حدود الأطروحة

إغفال بعد العقل في الحكم على النظريات العلمية؛

   - قد يكون معيار الحكم على النظرية هو تماسكها الداخلي؛

   - أهمية التكذيب في إثبات صلاحية النظريات العلمية....


و يمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

   - التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها و حدودها : 03 ن.

   - فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره القولة: 02 ن.


التركيب (03 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته، مع إمكان تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة النظريات العلمية بالواقع، والمعيار المناسب للحكم على علميتها مع المراهنة على أهمية تعدد المعايير في ذلك..

و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

   - خلاصات التحليل والمناقشة : 02 ن.

   - إبداء الرأي الشخصي المبني 01 ن.

الجوانب الشكلية (03 نقط)

و يمكن توزيعها على النحو الآتي:

تماسك العرض: 01 ن.

سلامة اللغة : 01 ن.

وضوح الخط: 01 ن.

القولة لباريتو.


الموضوع الثالث: النص

الفهم: (04 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للنص أن يحدد موضوعه (الدولة)، و أن يصوغ إشكاله المتعلق بأسس مشروعية الدولة و غاياتها، و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما الدولة ؟ ما الغاية؟ ما الوحدة العضوية؟ ما الحياة الأخلاقية؟ و ما طبيعة بنية الدولة؟ وفيم تتحدد غايتها؟

و يمكن توزيع نقط الفهم على النحو الآتي:

تحديد موضوع النص: 01 ن.

صياغة الإشكال : 02 ن.

صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة 01 ن.


التحليل : ( 05 نقط )

يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة النص و شرحها، و تحديد مفاهیمه و بيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن الأطروحة التي مفادها أن الدولة وحدة عضوية من المؤسسات غايتها خدمة المواطن و تحقيق رفاهيته. و يمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

- تحديد مفاهيم النص: الدولة، الغاية، الوحدة العضوية، الحياة الأخلاقية ... وبيان العلاقات التي تربط بينها ( تلازم تكامل ...)

- مفهوم الدولة من حيث هي تنظيم مجموعة من المؤسسات المترابطة عضويا و مجتمع سياسي منظم بقوانين؛

- ترابط مكونات الدولة على غرار ترابط أعضاء الجسم؛

- أهمية إحساس المواطن بالانتماء الطوعي إلى الدولة و المشاركة الإيجابية في حياة الجماعة؛

- تحرص الدولة على خدمة المواطنين في كافة المجالات؛

- تتطابق غاية الدولة مع غايات المواطنين أنفسهم؛

- الغاية المشتركة للدولة و المواطنين هي ضمان العيش ثم السعي نحو الرفاه؛

- تكتسب الدولة مشروعيتها مما تقدمه للمواطن من خدمات؛

- اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة من بينها: المماثلة، المقارنة ..


و يمكن توزيع نقط التحليل على النحو الآتي:

- تحديد أطروحة النص و شرحها: 02 ن

- تحديد مفاهيم النص و بيان العلاقات بينها: 02 ن

تحليل الحجاج المعتمد 01 ن.


المناقشة: (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها و فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

← إبراز قيمة الأطروحة

  - التأكيد على التضامن بين الدولة و المواطن؛

  - التأكيد على خدمة المواطنين ورفاهيتهم من حيث هي غاية قصوى للدولة...

← إبراز حدود الأطروحة

  - غاية الدولة خدمة نفسها؛

  - قد تكون الدولة أداة في يد طبقة معينة...

و يمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها و حدودها : 03 ن.

فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص: 02 ن.


التركيب (03 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته، مع إمكان تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمشروعية الدولة و غاياتها، والتأكيد على أهمية التناغم بين الدولة و الأفراد بما يحقق التنمية المستدامة و العيش الكريم و يحفظ كرامة المواطن و يضمن حريته ...

و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

- خلاصات التحليل والمناقشة : 02 ن.

إبداء الرأي الشخصي المبني 01 ن.

الجوانب الشكلية (03 نقط)

مرجع النص

وليام ليلي، مقدمة في علم الأخلاق، ترجمة علي عبد المعطي محمد منشأة المعارف، الإسكندرية ،2000، ص 164 و ما بعدها (بتصرف).


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/