الفرض الاول في الفلسفة جدع مشترك علمي مع التصحيح

ProfSalmi سبتمبر 12, 2024 سبتمبر 12, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: إن الأسطورة هي نمط من أنماط الخطاب الذي ينمي الحقيقة, ولما كانت الفلسفة هي الأخرى الميدان الذي يطرح فيه سؤال الحقيقة كان من الضروري أن يطرح سؤال
-A A +A

 

الفرض الاول في مادة الفلسفة جدع مشترك علمي واداب

النموذج الاول الفرض الاول في الفلسفة جدع مشترك




نص الموضوع:

إن الأسطورة هي نمط من أنماط الخطاب الذي ينمي الحقيقة, ولما كانت الفلسفة هي الأخرى الميدان الذي يطرح فيه سؤال الحقيقة كان من الضروري أن يطرح سؤال العلاقة بين الخطاب الأسطوري و الفلسفي (....). إن العقل الإنساني من جهة يدين للأسطورة بالشيء الكثير كونها تتضمن شيئا من العقل ( الغريزة العقلية) و من جهة ثانية يقصيها و يطردها باعتبارها حكاية تقوم على الإنشاد و الطقس وقوة الخيال (....). وقد بدأ أفلاطون بوجوب الاختيار بين "الميتوس" و " اللوغوس" (....) . ان عداء الفلسفة للأسطورة هو عداء ظاهري فالأسطورة كلغة مجازية تتضمن قضايا فلسفية ( السؤال عن الكون و الموت) (......) لكن رغم ذلك تبقى الفلسفة بمعناها الواسع هي نظرة إلى الكون والإنسان تعتمد على المنطق, أي العمليات العقلية الاستدلالية التي تقوم على جملة من المبادئ يراعيها العقل.

الأسئلة:

1- حدد موضوع النص؟ (2ن).

2- ماهو السؤال الذي يجيب عنه النص؟ (2ن).

3- حدد جواب صاحب النص؟ (3ن).

4- اوجد الاختلاف بين الفلسفة و الاسطورة من النص؟ (2ن).

5- اشرح المفاهيم الاتية : الميتوس- اللوغوس- (2ن).

6- انطلاقا من النص, ما الذي تستنتجه من علاقة الاسطورة بالفلسفة؟ (2ن).

7- انطلاقا مما درسته تحدث عن أوجه التباين بين مجال اللوغوس (الفلسفة) ومجال الميتوس ( الاسطورة) (5ن).




تصحيح النموذج الاول من الفرض الاول لمادة الفلسفة

1.موضوع النص: النص يتناول العلاقة بين الخطاب الأسطوري والخطاب الفلسفي، ويستعرض الجوانب المتشابكة والمختلفة بين الأسطورة والفلسفة في البحث عن الحقيقة.

2. السؤال الذي يجيب عنه النص: ما هي العلاقة بين الأسطورة والفلسفة؟ وكيف يؤثر كل منهما على فهم العقل البشري للحقيقة؟

3. جواب صاحب النص: صاحب النص يرى أن الأسطورة والفلسفة تتشابهان في تناولهما لبعض القضايا مثل الكون والموت، لكن الفلسفة تعتمد على المنطق والاستدلال العقلي، بينما تعتمد الأسطورة على الخيال والطقوس.

4. الاختلاف بين الفلسفة والأسطورة: الفلسفة تعتمد على المنطق والاستدلال العقلي (اللوغوس) وتبحث في الحقيقة من خلال العمليات العقلية. بينما الأسطورة تقوم على الخيال والطقوس والإنشاد (الميتوس) ولا تلتزم بمبادئ العقل الصارمة.


5. شرح المفاهيم:

الميتوس: هو الخطاب الأسطوري الذي يعتمد على الحكايات والطقوس.

اللوغوس: هو الخطاب الفلسفي الذي يعتمد على العقل والمنطق والاستدلال.

6. علاقة الأسطورة بالفلسفة: النص يستنتج أن هناك تداخلاً بين الأسطورة والفلسفة، حيث تقدم الأسطورة قضايا فلسفية بشكل رمزي، لكن الفلسفة تتجاوزها بالاستناد إلى العقل والمنطق.

7. أوجه التباين بين اللوغوس والميتوس: الميتوس (الأسطورة) هو سرد خيالي يعتمد على الطقوس والرموز لتفسير الظواهر الطبيعية والكونية، بينما اللوغوس (الفلسفة) يعتمد على المنطق والبرهان العقلي لفهم العالم. الأسطورة تركز على القصة والشخصيات الخيالية، بينما الفلسفة تعتمد على التفكير النقدي والتحليل المنطقي.


النموذج الثاني من المراقبة المستمرة رقم 1 في الفلسفة جدع مشترك

" ظهرت الفلسفة في "أيونيا" على شاطئ آسيا الصغرى في القرن السادس قبل الميلاد. وكانت هذه المنطقة على اتصال وثيق بثقافات الشرق ... ثم تطورت الفلسفة في صقلية قبل أن تصل على أوجها في أثينا. لم يكن الفلاسفة الأوائل مجرد فلاسفة، بل كانوا فلاسفة ومفكرين وشعراء وزعماء طوائف في نفس الوقت، وكان السؤال الذي أرقهم وحاولوا الإجابة عنه هو السؤال التالي: ما هو أصل الأشياء؟ وبالرغم من تضمن تراث الأمم الشرقية لأفكار فلسفية، فإن هذه الأفكار ظلت منعزلة عن بعضها البعض كما ظلت حبيسة التفكير السحري والأسطوري والديني كما أنها لم تتمكن من التشكل في نسق. "

اولا: حدد معنى الفلسفة (3ن)

ثانيا: ماهي الفكرة الرئيسية التي يتكلم عنها النص : (3ن)

ثالثا: ماهو التبرير الذي يقدمه صاحب النص لتبرير القول إن الفلسفة إغريقية وليست شرقية. (2ن) 

رابعا: حدد دلالة كل من الميلاد والنشأة، وتحدث عن الفرق الدلالي بينهما. (4ن)

خامسا: تحدث عن مكان وزمن ظهور الفكر الفلسفي، مركزا على الخلافات الواقعة بين الباحثين و أدلتهم (8).




النموذج الثالث من المراقبة المستمرة الاولى في الفلسفة جدع مشترك

" كانت الأسطورة فيما قبل حكاية ولم تكن حلا لإشكال. انها تروي مجموعة الأعمال المنظمة التي كان يقوم بها الملك أو الاله، تلك الأعمال التي كانت الشعائر تحاول أن تشخصها. فكأنما تعطي الأسطورة حلا لسؤال لا يوضع. ولكن عند اليونان حيث ازدهرت في المدينة أشكال جديدة للتنظيم السياسي، لم يتبق من التنظيم السابق الا بقايا فقدت كل دلالة ومعني... و عندما استقل النظام الطبيعي والحوادث الجوية ... عن الوظيفة الملكية، فإنه لم يعد يفهم عن طريق ما تحكيه الأسطورة كما كان فيما قبل. بل أصبح يعرض نفسه في صيغة أسئلة أصبح الجدال حولها مفتوحا. وهاته الأسئلة (نشأة النظام الكوني وتفسير الظواهر الجوية) هي التي أصبحت تشكل في صياغتها الجديدة مادة التفكير الفلسفي في بدايته."

جان بيير فرنان الأسطورة والفكر عند الاغريق

اولا: حدد(ي) الفكرة الرئيسية للنص. (2 ن)

ثانيا: لماذا لا تعطي الأسطورة حلا للإشكال المطروح ؟ (4ن)

ثالثا: في فقرة متماسكة حدد (ي) التقابلات الموجودة بين التفكير الأسطوري (الميثوس) و التفكير الفلسفي (اللوغوس). (6 ن)

رابعا: اختر/اختاري عاملين في ظنك هما العاملين الاساسيين الذين اديا الى نشوء التفكير الفلسفي في اليونان القديمة و تحدث (ي) عنهما في فقرة انشائية (8 ن).



شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/