امتحانات وطنية في الفلسفة مجزوءة المعرفة المسالك العلمية

ProfSalmi يوليو 09, 2024 يوليو 09, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: امتحانات وطنية من 2024 الى 2008 في مادة الفلسفة مجزوءة المعرفة مفهوم النظرية والتجربة والحقيقة كل مسالك الشعب العلمية والتقنية والمهنية
-A A +A


نماذج امتحانات الفلسفة مجزوءة المعرفة للسنة الثانية باكالوريا

نقدم لكم في هذه المقالة امتحانات وطنية في الفلسفة مجزوءة المعرفة كل مسالك الشعب العلمية والتقنية والمهنية لمفاهيمه النظرية والتجربة والحقيقة ولجميع محاوره.

ملاحظات مهمة يجب قراءتها

امتحانات وطنية في مادة الفلسفة من 2024 الى 2008.

تتضمن بعض المواضيع نقاشًا حول محورين أو أكثر، مما يُثري المحتوى ويُقدم وجهات نظر متنوعة.

نود التنويه إلى أن بعض المحاور لم تُحدد موضوعًا محددًا، أو قد تضمنت موضوعًا شمل محورين أو أكثر، ونعتذر عن أيّ إرباك قد يُسبّبه ذلك.

نسعى جاهدين لتقديم محتوى دقيق وغني بالمعلومات، ونُقدّر ملاحظاتكم وتفاعلكم. لا تترددوا في مشاركة أيّ تعليقات أو أسئلة عبر صفحتنا على فيسبوك.


جميع امتحانات الوطنية الفلسفة مع التصحيح


امتحانات وطنية مفهوم النظرية والتجربة

اسئلة فلسفية حول المحور الثاني العقلانية العلمية

الامتحان الوطني 2020 الشعب العلمية الدورة العادية: هل العقل أساس بناء النظرية العلمية؟

اسئلة فلسفية حول المحور الثالث معايير علمية النظريات العلمية

الامتحان الوطني 2021 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية: هل يمكن بناء النظرية العلمية بمعزل عن الوقائع؟

الامتحان الوطني 2018 الشعب العلمية الدورة العادية: هل اللجوء إلى التجربة هو الذي يضمن علمية النظريات العلمية؟


الامتحان الوطني 2014 الشعب العلمية الدورة العادية: هل يمكن لنظرية لا تؤكدها التجربة أن تكون علمية؟

الامتحان الوطني 2010 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : ما الذي يجعل من نظرية ما نظرية علمية؟

مقولات فلسفية حول المحور الاول التجربة والتجريب

الامتحان الوطني 2017 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : " إن النظرية توجّه العمل التجريبي من بداية تصوّره حتى نهايته في المختبر."

بين (بيني)، انطلاقا من القولة، طبيعة العلاقة بين النظرية و التجربة.


مقولات فلسفية حول المحور الثاني العقلانية العلمية

الامتحان الوطني 2011 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : " على الرغم من ان كل معرفتنا تبدأ مع التجربة فانها مع ذلك لا تنبثق بأسرها من التجربة"

أوضح مضمون القولة وبين قيمتها في معالجة علاقة النظرية مع التجربة.

الامتحان الوطني 2010 الشعب العلمية الدورة العادية : " لكي يكون المُجرب جديرا بهذه الصفة، عليه أن يكون منظرا ومُمارسا في الوقت نفسه.... فاليد الماهرة التي لا يُوجهها عقل هي أداة عمياء، والعقل دون اليد التي تنجز يظل عاجزا.»

اشرح مضمون القولة وبين أبعادها


مقولات فلسفية حول المحور الثالث معايير علمية النظريات العلمية

الامتحان الوطني 2023 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : " تتبوأ النظرية، في جميع مجالات المعرفة، مرتبة أعلى من التجربة."

انطلاقا من القولة، بين (ي) هل تكون الأسبقية، فعلا، للنظرية على التجربة في بناء المعرفة العلمية.


الامتحان الوطني 2021 الشعب العلمية الدورة العادية : " لم أسمع قط عن أي نظرية كبرى طُرحت على أساس من التجربة فحسب، فالنظرية هي التي تأتي أولا."

انطلاقا من القولة، بين (ي) هل الأولوية في بناء المعرفة العلمية تكون، بالضرورة، للنظرية.


الامتحان الوطني 2020 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : "لا يوجد معيار اخر لعلمية النظرية سوى تطابقها التام مع الظواهر في الخارج."

انطلاقا من القولة، بين(ي) هل التطابق مع الواقع هو المعيار الوحيد لعلمية النظريات العلمية.


الامتحان الوطني 2012 الشعب العلمية الدورة العادية : "يمكن اختبار علمية نظرية ما بواسطة التجربة، غير ان طريق التجربة لا يقودنا الى ابداع النظرية."

الامتحان الوطني 2009 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : " ليست النظرية معرفة، بل ما يُتيح المعرفة... إنها ليست حلا لمشكل، بل إمكانية لمعالجته. "

أوضح مضمون القولة وبين أبعادها.


نصوص فلسفية حول المحور الاول التجربة والتجريب

الامتحان الوطني 2013 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : 

" كل تجربة أجيد صنعها هي تجربة إيجابية دوما. غير أن هذه النتيجة لا تعيد الاعتبار إلى أي تجربة كيفما كانت، لأن التجربة لا تكون جيدة الصنع إلا إذا كانت تامة، و هذا ما لا يحدث إلا للتجربة المسبوقة بمشروع مدروس دراسة جيدة بدءا من نظرية تامة. و أخيرا، إن الشروط التجريبية هي شروط إجراء التجريب. وهذا الفارق البسيط في المعنى يُسبغ حلة جديدة كل الجدة على الفلسفة العلمية لأنه يلح على الصعاب "التقنية" المماثلة في مسعى وضع مشروع نظري مسبق. إن قيمة دروس الواقع تتناسب مع إيحائها بتحقيقات عقلية.

 على هذا النحو ندرك، منذ أن نتأمل العمل العلمي، أن المذهب الواقعي و المذهب العقلي يتبادلان النصح باستمرار، و أن مذهبا منهما لا يستطيع وحده أن يؤلف برهانا علميا؛ ففي نطاق العلوم الفيزيائية لا نجد حدسا حسيا بظاهرة يستطيع أن يدل على الواقع دفعة واحدة؛ و كذلك لا مجال لوجود قناعة عقلية -مطلقة و نهائية- في وسعها أن تفرض مقولات أساسية على طرائق بحثنا التجريبية... إن علاقات النظرية بالتجربة هي عالقات جد وثيقة حتى إنها تجعل أية طريقة تجريبية أو عقلية بمفردها في شك من قدرتها على الاحتفاظ بقيمتها."


نصوص فلسفية حول المحور الثاني العقلانية العلمية

الامتحان الوطني 2012 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية: 

" إن معطيات الملاحظة هي نقطة بدء المنهج العلمي، غير أنها لا تستنفذ هذا المنهج وإنما يكملها التفسير الرياضي الذي يتجاوز بكثير نطاق إقرار ما لوحظ بالفعل، ثم تُطبق على التفسير نتائج رياضية تُظهر صراحة نتائج معينة توجد فيه بصورة ضمنية، وتختبر هذه النتائج الضمنية بملاحظات. هذه الملاحظات هي التي تُترك لها مهمة الإجابة "بنعم" أو "لا"، ويظل المنهج إلى هذا الحد تجريبيا. غير أن ما تؤكد الملاحظات صحته يزيد كثيرا على ما تقوله مباشرة. فهي تثبت تفسيرا رياضيا مجردا، أي تثبت نظرية يمكن استنباط الوقائع الملاحظة منها بطريقة رياضية.

والواقع أن المنهج الرياضي هو الذي أكسب الفيزياء الحديثة قدرتها التنبؤية. وعلى كل من يتحدث عن العلم التجريبي أن يذكر أن الملاحظة والتجربة لم يتمكنا من بناء العلم الحديث إلا لأنهما اقترنا بالاستنباط الرياضي... إن أي عالم لم يكن ليستطيع، لو اقتصر على جمع الوقائع الملاحظة، أن يكتشف قانون الجاذبية. فالاستنباط الرياضي مقترنا بالملاحظة هو الأداة التي تعلل نجاح العلم الحديث . "


نصوص فلسفية حول المحور الثالث معايير علمية النظريات العلمية

الامتحان الوطني 2024 الشعب العلمية الدورة العادية: 

" إن القوانين والنظريات قواعد عمل ليس معيار صدقها هو التجربة ، بل إن المعيار هو الانسجام بين مكوناتها. ويترتب عن ذلك أن "التجربة الحاسمة" لا توجد في العلم، أي أنه يستحيل العثور على تجربة تدحض دحضا تاما فرضية من الفرضيات أو تؤكدها تأكيدا قاطعا. إننا لا نجد فرضية صحيحة صحة مطلقة، بل نجد فرضيات نصححها باستمرار كي تتلاءم مع مطلبي البساطة والانسجام، فليست التجربة وحدها هي التي تؤدي إلى تطوير نظرياتنا بل نجاعة هذه النظريات نفسها؛ لهذا، فإن الاستقراء بمفهومه التقليدي غير موجود. إن اختياراتنا لا تصدر، أساسا، عن معطيات تجريبية، بل عن اعتبارات تتعلق بالتماسك والملاءمة. وبناء عليه، تكون النظريات الفيزيائية، مثلا، مبنية و ليست معطاة؛ ويتم إثبات الفرضيات أو نفيها انطلاقا من فرضيات أخرى اعتمادا على اعتبارات اليسر والبساطة و ليس بإملاء من اعتبارات تجريبية. وهكذا، فإن تحقيق الفرضية لا يسير من الفرضية إلى التجربة و من التجربة إلى الفرضية، بل يسير في اتجاه دائري من الفرضية المعنية بالبحث إلى فرضيات أو تركيبات أخرى من النوع نفسه. وحيث إن الفرضيات يحقق بعضها بعضا تأكيدا أو تكذيبا في استقلال عن التجربة و عن الوقائع الأولى الخام، فإن هناك دائما إمكانية لوجود عدد من الأنساق النظرية المتناقضة فيما بينها، لكننا نختار من بينها تلك التي يتوفر فيها شرطا اليسر و الانسجام."


الامتحان الوطني 2022 الشعب العلمية الدورة العادية: 

" إني لا أرى أن الملاحظات و التجارب لها، بشكل أو بآخر، أولوية منطقية على النظريات، بل، على العكس من ذلك، أعتبر أن للنظريات أولوية على الملاحظات كما على التجارب بما أن هذه الأخيرة لا تكون لها دلالة إلا في ارتباطها مع مشكلات نظرية محددة. هكذا يتعين علينا، بداية، أن نطرح أسئلة نظرية قبل أن نأمل في أن تساعدنا الملاحظات والتجارب على تقديم أجوبة مناسبة عنها. و إذا أردنا توضيح الفكرة بعبارات طريقة المحاولة و الخطأ، مثلا، قلنا: إن المحاولة تأتي، لزوما، قبل الخطأ؛ و النظرية بما أنها تكون دائما متقدمة فهي تندرج ضمن المحاولة، بينما يكون دور الملاحظات و التجارب هو، فقط، مساعدتنا على الكشف عن وجه الخطأ في النظريات و إتاحة إمكانية استبعادها. و تبعا لذلك، فإني لا  أومن، أيضا، بطريقة التعميم أي التصور الذي يقوم على فكرة أن العلم ينطلق من ملاحظات كي يتوصل إلى نظريات مرتكزا على عملية التعميم أو الاستقراء، بل أعتقد أن دور الملاحظات و التجارب هو أكثر تواضعا لا يتعدى مساعدتنا على اختبار النظريات قصد استبعاد تلك التي لا تصمد أمام هذا الاختبار. و ينبغي القول بأن عملية الاستبعاد هذه لا تبين فشل النظرية في الاختبار فحسب، بل تثيرها و تحفزها، أيضا، على المحاولة من جديد و على تعريض نفسها للتفنيد و التزييف من خلال ملاحظات و تجارب جديدة."


الامتحان الوطني 2019 الشعب العلمية الدورة العادية: 

" إن الوقائع ليست ذات قيمة فكرية ما لم تؤوّلها فرضية... والنظريات لا بد لها ، كي تعتبر قائمة وذات قيمة تفسيرية، من أن تدعمها الوقائع. وهكذا نجد اعتمادا متبادلا بين النظرية والوقائع في العلم التجريبي؛ فالنظريات تفسر الوقائع والوقائع تؤيد النظريات. وتبقى النظريات التي لم تدعمها الوقائع دون أساس، وتظل الوقائع التي لا تؤوّلها النظريات عمياء. وكلما وسعنا ملاحظاتنا للوقائع عدلنا نظرياتنا لتنسجم معها، لكن النظريات المعدلة تضفي نورا على هذه الوقائع ذاتها. هكذا، تتقدم العملية باتجاهين: اتساع التجارب وتهذيب النظريات، وكلاهما ضروري للآخر، وكلاهما يستمد من الآخر قيمة أكبر.

و لا يبتغي العلم تفسير الوقائع الملاحظة فحسب أو التعميمات عن الوقائع بواسطة نظرياته التفسيرية، بل يحاول أيضا تفسير هذه النظريات بنظريات أقوى... خذ، مثلا، ما حققه العالِم نيوتن الذي خطرت بباله الفرضية الجبارة القائلة بأن حركة الأجرام السماوية وحركة الأجسام الاعتيادية هما جوهريا من صنف واحد ، وتمكن بفضل عُمق هذه النظرة التي صاغها في نظرية الجاذبية، من تفسير نظريات العلماء كوبرنيكوس و غاليليو و كبلر، وتوحيدها في منظومة شاملة."


الامتحان الوطني 2015 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : 

"التجربة هي المصدر الوحيد للمعرفة العلمية. فهي وحدها التي تعلمنا شيئا جديدا، و هي وحدها التي يمكنها أن تهبنا اليقين. تلكما مسألتان ليس لاحد أن ينكرهما. لكن هل يمكن الاكتفاء بالتجربة الخالصة؟

كلا فذلك أمر محال، و هو دال على جهل تام بخاصية العلم الحقيقية، تلك التي توجب على العالِم أن ُينظم و أن يبني نظريات. فنحن ننشئ العلم انطلاقا من الوقائع كما نبني منزلا باستعمال الحجارة، غير أن تكديس الوقائع لا يكون علما إلا بقدر ما يكون ركام من الحجارة منزلا.

إن التجربة، إذن، لا تمدنا إلا بعدد من النقاط المعزولة، فال بد من الربط بينها بخط متصل، وفي ذلك العمل تعميم حقيقي. إننا لا نقف عند تعميم التجربة، بل نحن نصححها. و العالم الفيزيائي، الذي يمتنع عن القيام بتلك التصحيحات مكتفيا بالتجربة الخام، سيجد نفسه مكرها على صياغة قوانين غريبة حقا. 

 إن الوقائع الخام، إذن، لا تكفينا، و لذلك كان علينا أن نطلب العلم المبني، أو بالأحرى العلم المنظم."


الامتحان الوطني 2009 الشعب العلمية الدورة العادية : 

« إن النظرية غالبا ما تظهر في البداية كنوع من الخيال، ذلك الخيال الذي يأتي للعالِم على شكل إلهام قبل أن يتمكن من اكتشاف قواعد المطابقة التي تساعده على إثبات نظريته. وعندما قال "ديموقريطس " إن كل شيء يتكون من ذرات، لم يكن لديه بالتأكيد أدنى دليل تجريبي على صحة نظريته، ومع ذلك كانت لديه عبقرية فذة، وفراسة عظيمة. ذلك لأنه بعد مضي أكثر من ألفي سنة أمكن إثبات ما تخيله. ولهذا السبب لا ينبغي أن نتهور ونعارض أي خيال توقعي لنظرية ما، بشرط أن يكون في الإمكان اختباره في زمن مستقبلي ما. والواقع أننا نقف على أرض صلبة، ولكن إذا كنا نتوخى الحذر حقيقة، فلا يمكن أن تدعي الفرضية أنها علمية إلا إذا كانت هناك إمكانية لاختبارها. وليس المطلوب إثباتها حتى تصبح فرضية، وإنما المطلوب أن تكون ثمة قواعد مطابقة تسمح ، ولو مبدئيا، بأن تكون لدينا وسائل لإثبات أو عدم إثبات نظرية ما. »


امتحانات وطنية مفهوم الحقيقة

اسئلة فلسفية حول المحور الاول الرأي والحقيقة

الامتحان الوطني 2019 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : هل كل من يملك الرأي يملك الحقيقة؟

اسئلة فلسفية حول المحور الثاني معايير الحقيقة

الامتحان الوطني 2016 الشعب العلمية الدورة العادية: هل يمكن اعتبار التطابق مع الواقع معيارا وحيدا للحقيقة؟

الامتحان الوطني 2015 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية :هل يمكن بناء الحقيقة على أساس العقل وحده؟


مقولات فلسفية حول الرأي والحقيقة

الامتحان الوطني 2022 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : " لا ينبغي الخلط بين الحقيقة و رأي الأغلبية."

انطلاقا من القولة، بين (ي) لماذا لا يعتبر رأي الأغلبية من الناس حقيقة.

الامتحان الوطني 2020 الشعب العلمية الدورة العادية: " لا نستطيع القول، أبدا، إن الرأي حقيقي."

بين(ي)، انطلاقا من القولة، لم لا يمكن اعتبار الرأي حقيقة.


مقولات فلسفية حول المحور الثاني معايير الحقيقة

الامتحان الوطني 2021 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية: " إن خبرات الحواس لا تعطينا، أبدا، حقائق يقينية."

انطلاقا من القولة، بين (ي)، لم يتعين استبعاد الحواس كي نبلغ الحقيقة.


نصوص فلسفية حول المحور الثاني معايير الحقيقة

الامتحان الوطني 2023 الشعب العلمية الدورة العادية: 

" التجربة المصحوبة بالشروط التي تضمن سلامتها هي طريقنا لاكتشاف الحقيقة. و ليست الحقيقة سوى تطابق ما لدينا من أحكام مع طبيعة الأشياء؛ أي مع الخصائص و المميزات و التأثيرات المباشرة أو غير المباشرة التي تحدثها فينا الكائنات التي قد تؤثر علينا حالا أو مستقبلا. و التجربة هي التي تمكننا من معرفة كل ذلك أو التنبؤ به.

فعندما أقول إن النار تؤلم فإني أقول حقيقة، أي أني أنطق بحكم يتطابق مع طبيعة النار، و هو حكم مبني على التجربة الثابتة لدى كل الكائنات التي تملك إحساسا؛ وعندما أقول، كذلك، إن الإفراط وعدم الاعتدال يضران بالصحة فأنا أقول حقيقة، أيضا ، أي أصدر حكما تثبته التجربة اليومية، و هو حكم يقضي بأن العاقبة الطبيعية لهاتين الرذيلتين هي إلحاق الأذى بالجسم و جعل حياتنا، في النهاية، حياة بئيسة. وعندما أقول، أخيرا ، إن الفضيلة صفة حميدة ومرغوب فيها فأنا أحكم بما يتطابق مع تجربة كافة البشر.

تقتضي الحقيقة أن نرى الأشياء كما هي، وأن نضفي عليها الصفات التي لها في الواقع، و أن نتوقع بطريقة يقينية آثارها الحسنة أو السيئة، وأن نميز فيها بين ما هو مفيد و محمود وبين ما هو وهم و مظهر فقط. أما الخطأ فهو ثمرة تجارب سيئة و أحكام متسرعة، وانعدام كامل للخبرة و هو ما نسميه جهلا وهذيانا للخيال و اضطرابا للحواس. و اختصارا نقول: الخطأ يكمن في تعارض أحكامنا مع طبيعة الأشياء."


الامتحان الوطني 2018 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية: 

" تبدو لنا السفينة التي نسافر على متنها ثابتة لا تتحرّك في حين تظهر لنا تلك الراسية في المرفاً متحركة، و حين ننظر من السفينة إلى التلال و القرى نراها تعدو إلى الخلف، و كذلك يعتقد الملاحون المبحرون في عرض البحر أن الشمس تطلع من أعماقه وتغرب في مياهه... مثل هذه الأمور وأخرى مشابهة، تسبب لنا الدهشة و تدفعنا إلى التشكيك في مصداقية حواسنا. و لكن هيهات لها أن تنال منها ! فهذه الحالات التي تحصل لنا لا ترجع إلى عدم مصداقية شهادة الحواس، بل تعود إلى أخطاء في الأحكام التي يُصدرها العقل و التي تجعلنا نرى ما لا تراه حواسنا. فليس أصعب على المرء من أن يميز بين حقيقة الأشياء و بين التخمينات التي تنتج عن الفكر.

إن معرفة الحقيقة ترجع بالدرجة الأولى إلى الحواس التي هي منزهة عن الخطأ، فهي التي تشكل المعيار الموثوق لاكتشاف الحقيقة وتمييزها عن الخطأ. أي شهادة، إذن، أفضل من تلك التي تقدمها الحواس؟ قد يقول بعضهم إن الحواس نفسها تخدعنا أحيانا، و إن مهمة العقل، بالذات، هي أن يكشف ذلك الخداع و يصححه. و أنا أردُّ على مثل هذا الاعتراض بالقول إن الحواس لا تخدعنا أبدا وإلا لكانت معارف العقل كلها وهما و كذباً بما أن العقل يستمد جميع معارفه من الحواس إن شهادة الحواس حقيقية دائما ."


الامتحان الوطني 2017 الشعب العلمية الدورة العادية: 

" يشمل لفظ العلم أو المعرفة بالضرورة شيئين اثنين: الحقيقة و البداهة. فما ليس حقيقة ال يمكن أن يكون أبدا موضوع معرفة. فلو فرضنا أن إنسانا ادعى أنه يعرف شيئا ما ثم تبيَّن لاحقا أن معرفته تلك كانت خاطئة، فعليه أن يعترف أن ما كان يدعيه لم يكن حقيقة قط. و على غرار ذلك، فكل حقيقة لا تقوم على البداهة لا تختلف في شيء عن نقيضها. فلا يكفي أن تكون المعرفة حقيقية فحسب، بل ال بد أن تقوم على حقيقة بديهية... 

 إن البداهة، إذن، معيار كل حقيقة. و تعني البداهة التطابق التام بين تصور الشيء والكلمات التي يتم التعبير من خلالها بوضوح عن هذا التصور. فلا يكفي أن نمتلك الكلمات للتعبير عن الأشياء كي تكون لنا حقيقة، بل لا بد من التطابق التام بين الكلمات و بين تصور الأشياء. فلو كانت الكلمات وحدها كافية، لكانت الببغاوات قادرة هي الأخرى على تعلم الحقيقة و قولها. إن البداهة بالنسبة للحقيقة كالنسغ أو العصارة بالنسبة للشجرة: فكلما ارتفع سائل النسغ في جذع الشجرة و سرى و تدفق في أغصانها، ازدادت حيوية الشجرة و نضارتها. و كلما قل ذلك التدفق أو انعدم، اصفرت الأوراق و باتت الشجرة معرضة للموت. إن البداهة من حيث هي وضوح الفكرة هي حياة الحقيقة. "


الامتحان الوطني 2014 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية: 

" إذا كانت الحقيقة هي الهدف الوحيد الذي يستحق أن نسعى إليه، فهل نستطيع أن نأمل في الوصول إليها؟ هذا ما يمكن الشك فيه. فالحقيقة التي يمكن أن نرى ليست بالتمام هي ما يطلق عليه أغلبية الناس هذا الاسم.

هل يعني هذا أن تطلعنا الأكثر مشروعية وإلحاحا هو في نفس الوقت التطلع الأكثر وهما، أم هل نستطيع رغم ذلك أن نقترب من الحقيقة من جهة ما؟ هذا ما يجدر بنا بحثه. 

لنتساءل في البداية : ما هي الأداة أو الوسيلة التي نتوفر عليها للقيام بهذا الأمر؟ إنها عقل الإنسان، أو بمعنى أصح، عقل العالِم. و لكن ألا يتصف هذا العقل بالتنوع؟ فعقل العالِم الرياضي لا يشبه عقل العالِم الفيزيائي أو عالِم الطبيعيات، وهذه مسألة يقر بها الجميع، بل إن علماء الرياضيات أنفسهم لا يتشابهون فيما بينهم، فبعضهم لا يعتمد إلا على المنطق الصارم، والبعض الآخر يلجأ إلى الحدس ويرى فيه المنبع والمصدر الوحيد لاكتشاف الحقيقة . وهذا ما يشكل مدعاة للشك والارتياب. فهل يمكن أن تظهر المبرهنات الرياضية (مثالا) بنفس الشكل لعقول في مثل هذا التباين؟ وهل الحقيقة التي ليست واحدة بالنسبة للجميع هي حقيقة ؟ إن هذا قد يدفعنا إلى الشك، غير أننا لو نظرنا إلى الأمر عن كثب، لرأينا كيف يتعاون هؤلاء العلماء المختلفون على إنجاز عمل مشترك لا يمكن أن يتحقق بدون تعاونهم، وفي هذا الأمر ما يدعو إلى الاطمئنان... فلا شك أن الحقيقة المستقلة كليا عن العقل الذي يتصورها ويحس بها حقيقة مستحيلة ."


الامتحان الوطني 2013 الشعب العلمية الدورة العادية: 

" يُطرح سؤال حول ما إذا كانت جميع الحقائق تعتمد على التجربة الحسية أي على الاستقراء والأمثلة أم أن بعضها له أساس آخر، لأنه إذا كنا نستطيع التنبؤ بوقوع بعض الأحداث من غير اختبار سابق عليها، فمن الواضح أن عقلنا يساهم بشيء من عنده في هذا الأمر. إن الحواس، رغم أنها لازمة لمعرفتنا الحالية، فإنها ليست كافية لتعطينا جميع المعارف بما أنها لا تقدم لنا أبدا سوى أمثلة أي حقائق خاصة أو فردية. والحال أن جميع الأمثلة التي تؤكد حقيقة عامة، أيا كان عددها، لا تكون كافية لإثبات الضرورة الكونية لهذه الحقيقة نفسها، ذلك أن لا شيء يضمن لنا أن ما قد حدث سيحدث دائما وبنفس الطريقة. فقد لاحظ اليونان والرومان وغيرهم من شعوب العالم القديم أنه، دائما، قبل متم أربع وعشرين ساعة ينقلب النهار إلى ليل والليل إلى نهار. ولكن من الخطأ الاعتقاد أن هذه القاعدة تصح في كل الأماكن، فقد تأكد أن الأمر على خالف ذلك في القطب الشمالي مثال(...) من هنا يظهر أن الحقائق الضرورية يجب أن تقوم على مبادئ لا تكون براهينها متوقفة على الأمثلة ولا على شهادة الحواس، وذلك على الرغم من أنه لولا الحواس ما كان لنا أن نُفكر في تلك الحقائق."


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/