امتحانات وطنية في الفلسفة مجزوءة الوضع البشري المسالك العلمية

ProfSalmi يوليو 08, 2024 يوليو 08, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: امتحانات وطنية في الفلسفة مجزوءة الوضع البشري كل مسالك الشعب العلمية والتقنية والمهنية - امتحانات وطنية في مادة الفلسفة من 2024 الى 2008. مفهوم الشخص
-A A +A


نماذج امتحانات الفلسفة مجزوءة الوضع البشري مفهوم الشخص والغير والتاريخ للسنة الثانية باكالوريا

نقدم لكم في هذه المقالة امتحانات وطنية في الفلسفة مجزوءة الوضع البشري كل مسالك الشعب العلمية والتقنية والمهنية لمفاهيمه الشخص والغير والتاريخ (مفهوم التاريخ للشعب الادبية) ولجميع محاوره.

ملاحظات مهمة يجب قراءتها

امتحانات وطنية في مادة الفلسفة من 2024 الى 2008.

تتضمن بعض المواضيع نقاشًا حول محورين أو أكثر، مما يُثري المحتوى ويُقدم وجهات نظر متنوعة.

نود التنويه إلى أن بعض المحاور لم تُحدد موضوعًا محددًا، أو قد تضمنت موضوعًا شمل محورين أو أكثر، ونعتذر عن أيّ إرباك قد يُسبّبه ذلك.

نسعى جاهدين لتقديم محتوى دقيق وغني بالمعلومات، ونُقدّر ملاحظاتكم وتفاعلكم. لا تترددوا في مشاركة أيّ تعليقات أو أسئلة عبر صفحتنا على فيسبوك.


امتحانات وطنية في الفلسفة مجزوءة الوضع البشري



امتحانات وطنية مفهوم الشخص

اسئلة فلسفية حول المحور الاول الشخص والهوية

الامتحان الوطني 2009 الشعب العلمية الدورة العادية : هل تنحصر هوية الشخص وقيمته في الجسد ؟ ( مناقشة المحوريين الشخص والهوية والشخص بوصفه قيمة)

اسئلة فلسفية حول المحور الثاني الشخص بوصفه قيمة

الامتحان الوطني 2014 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : لم لا ينبغي اعتبار الشخص وسيلة ؟

الامتحان الوطني 2012 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : من أين يستمد الشخص قيمته؟


مقولات فلسفية حول المحور الثاني الشخص بوصفه قيمة

  • الامتحان الوطني 2022 الشعب العلمية الدورة العادية : " لا شيء يدعونا إلى احترام الشخص و تقديره سوى سلطته و ثروته المادية." انطلاقا من القولة، بين(ي) ما اذا كانت قيمة الشخص تتوقف، فقط، على السلطة والثروة المادية.
  • الامتحان الوطني 2018 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : " من الواضح أن الإنسان وُجد ليُفكّر ؛ وفي هذا كلُّ كرامته و كل قيمته. " بين (ي)، انطلاقا من الاشتغال على القولة، مصدر قيمة الشخص.
  • الامتحان الوطني 2015 الشعب العلمية الدورة العادية : " عندما أرفض أن أعامل بوصفي شيئا، فإنني أؤكد ذاتي باعتباري شخصا."  انطلاقا من القولة بِّين (ي) مصدر قيمة الشخص.
  • الامتحان الوطني 2010 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : "تعتبر الكائنات العاقلة أشخاصا، لأن طبيعتها تجعل منها غايات في ذاتها." أوضح مضمون القولة وبين أبعادها


مقولات فلسفية حول المحور الثالث الشخص بين الضرورة والحرية

الامتحان الوطني 2017 الشعب العلمية الدورة العادية : " لا يوجد شخص حر، و لا يمكن أن يوجد أبدا. "

انطلاقا من اشتغالك على القولة، بين (ي) ما إذا كانت حرية الشخص مستحيلة.

الامتحان الوطني 2012 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : "الى جانب الضرورة تقف الحرية."

اشرح مضمون القولة وبين ابعادها.


نصوص فلسفية حول الشخص والهوية

الامتحان الوطني 2021 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية: 

" ما الذي يحتاجه الشخص ليستمر موجودا ، أي أن يكون نفس الشخص في أزمنة مختلفة؟ افترض أنك أشرت إلى طفل في صورة فوتوغرافية قديمة لفصل دراسي وقلت: "هذا أنا". ما الذي يجعلك هذا الشخص وليس شخصا آخر؟ هذا هو سؤال الهوية الشخصية. إحدى الإجابات عنه هي الذاكرة: إذا كنت تتذكر أنك فعلت شيئا ما، أو على الأقل يبدو أنك تتذكره، فإنه من المحتمل أنك فعلت ذلك. الإجابة الأخرى هي الاستمرارية الجسدية: لو أن الشخص الذي فعل ذلك يشبهك ، أو هو متصل بك جسديا أو مكانيا و زمنيا، يكون هذا هو سبب الاعتقاد في أنه أنت. لكن، أي من هذين المصدرين هو الأساس؟ هل تعد الذاكرة، في حد ذاتها، دليلا على الهوية الشخصية أم أن الأمر يقتضي الرجوع، أيضا، إلى الدليل الجسدي ؟ إن هذين الدليلين يبقيان مع ذلك، مختلفين... لو افترضنا أن مُجرما كانت له بصمات تشبه بصماتك فقد تخلص المحاكم إلى أنه أنت. و لكن حتى لو كان ذلك دليلا قويا فإنه لن يكون كافيا للإقرار بأن هذا الإنسان هو أنت، ذلك أنه من الممكن أن تفقد أصابعك بالمرة... إن شخصا في الماضي يكون هو أنت فقط، عندما تستطيع تذكر خبرة كانت لديك في ذلك الوقت."


الامتحان الوطني 2016 الشعب العلمية الدورة العادية

" لكل واحد منا انطباع أكيد بأن الحاصل الكُلّي لتجربته الخاصة و لذاكرته يشكل وحدة متميزة تماما عن تلك التي لأي شخص آخر، و هو يسمي هذه الوحدة ب "الأنا". و لكن ما "الأنا"؟ إذا قمنا بتحليل هذا المفهوم فإننا سنجد، على الأرجح، أنه يعني مجموعة من المعطيات المنعزلة (تجارب و ذكريات) إضافة إلى الأرضية التي تتجمع فوقها تلك المعطيات. و بعملية استبطان أو تأمل ذاتي سنكتشف أن "الأنا" هو الأساس الذي تنبني فوقه بثبات تلك المعطيات من ذكريات وتجارب. لنتخيل أننا سافرنا إلى بلد بعيد و غبنا عن جميع أصدقائنا القدامى لدرجة نسيانهم، وأننا تمكنا، بالتالي، من التعرف على أصدقاء جدد و شاركناهم حياتهم بصَخَب أكبر مما كُنا نفعله مع أولئك القدامى. إن الانغماس في الحياة الجديدة لن ينسينا ، أبدا حياتنا القديمة على الرغم من أنها أصبحت بالتدريج تفقد أهميتها بالنسبة لنا، فما زلنا نذكر الشاب الذي كناه سابقا و نتحدث عنه بضمير الغائب (...) و مع ذلك، فإن مجرى حياتنا لن يعرف انقطاعا و لا موتا. وحتى لو تمكّن أحدهم من دفعنا إلى نسيان كافة الذكريات، فإنه لن يكون قد قتلنا أو أفقدنا وجودنا باعتبارنا أشخاصا."


الامتحان الوطني 2012 الشعب العلمية الدورة العادية

يجب علينا أن نحدد ما هي العلاقات التي تربط بين أحداث معينة على نحو يجعل منها الحياة الذهنية لشخص ما: من الواضح أن الذاكرة من أهمها جميعا، فالأشياء التي أتذكرها هي تلك التي حدثت لي أنا. و إذا كان بإمكاني أن أتذكر مناسبة ما وأتذكر ضمن هذه المناسبة شيئا آخر فإن هذا الشيء الآخر قد حدث لي أنا أيضا. غير أنه يمكن الاعتراض على هذا بالقول بأن شخصين قد يتذكران نفس الحدث، لكن مثل هذا الاعتراض ينطوي على خطأ: لا يوجد شخصان أبدا يَريَّان نفس الشيء بسبب اختلاف موقعيهما، كما لا يمكن أن يكون لهما نفس إحساسات السمع و الشم واللمس أو الذوق. إن تجربتي يمكن أن تتشابه بشكل كبير مع تجربة شخص آخر لكنها تختلف عنها دوما بهذا القدر أو ذاك. فتجربة كل شخص هي تجربة خاصة به لوحده. »


الامتحان الوطني 2010 الشعب العلمية الدورة العادية

 إن المعيار الغالب للحكم على أن الشخص هُوَ هُوَ، كما يرى الحس العام، هو استمرارية الجسد المادية عبر الزمن، وهو المعيار نفسه الذي نستخدمه للحكم على أن الدراجات الهوائية أو غيرها هي نفسها دون سواها. أما إذا تحدثنا بخلاف ذلك، فإن حديثنا سيكون على سبيل الاستعارة (كأن أقول مثلا أنا إنسان جديد)، فلو صح هذا القول لما كان بوسعي التفوه به. وحقيقة أننا نشعر أن هويتنا الجسدية عبر الزمن أمر معقد وأنها تتأكد من خلال المعرفة الداخلية بماضينا التي تأتي بها الذاكرة. يجب ألا يُثير دهشتنا على الإطلاق كون الذاكرة نفسها تتصل بالضرورة بأدمغتنا وبأجسادنا. وإذا كانت ذكرى الماضي قد سببها ما حدث لنا، أي ما حدث لأجسادنا وأدمغتنا، فمن غير المدهش أن استمرارية هذه الأجساد عبر الزمن يجب في بعض الأحيان على الأقل، أن يتأكد من خلال معيار الذاكرة.


نصوص فلسفية حول الشخص بوصفه قيمة

الامتحان الوطني 2020 الشعب العلمية الدورة العادية: 

" إن معرفة الخير هي أساس كرامة الإنسان. و الشخص الإنساني وحده يملك، في هذه الدنيا، كرامة ذات قيمة مطلقة. و ما عدا كرامة الشخص هذه تظل كل القيم نسبية يتحدد ثمنها تبعا لغيرها من القيم.

و لنضرب مثالا على ذلك: لم نعطي قيمة لغذاء معين؟ والجواب أنه يحفظ حياتنا. ولم نعطي قيمة للحياة؟ لأنها شرط التفكير، فنحن لا نحرص على الحياة لذاتها، بل لخير أسمى منها هو الفكر. و الفكر بدَوره ليست له إلا قيمة نسبية، فماذا عساه يكون في غياب الحرية التي هي خير مطلوب لذاته ؟ 

 اختصارا، نقول إن كل القيم نسبية عدا قيمة الشخص الإنساني الذي هو غاية في ذاته. و لهذا كان الشخص واجب الاحترام. و تزداد قيمة الشخص هذه أو تنقص تبعا لمدى مراعاة القانون الأخلاقي؛ فكلما كان سلوكنا حسنا و بَذلنا جهدا في كبح جماح مشاعرنا و أحاسيسنا و في طاعة العقل، ازداد شعورنا بارتفاع قيمتنا و بعلو مرتبتنا بين سائر الكائنات. "


نصوص فلسفية حول الشخص بين الضرورة والحرية

الامتحان الوطني 2019 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية

"إن وعينا يُنبهنا إلى أننا كائنات حرة. فنحن نعتقد أن باستطاعتنا، قبل القيام بأي فعل مهما كان نوعه، أن نمتنع عن القيام به. كما أننا، قبل الإقدام على فعل ما، تطرح أمامنا إمكانات كثيرة للتصرف، بل وحتى بعد أن نسلك سلوكا معينا، فإننا نعتقد أنه كان بمقدورنا التصرف على نحو مغاير. وإذا لم يكن الأمر على هذا النحو، فكيف نفسر الأسف أو الندم الذي يحصل لنا على بعض ما يصدر عنا من تصرفات؟ وهل يمكن الندم على شيء كنا مجبرين على القيام به؟ ألا يحصل، أحيانا أن يُحدث المرء نفسه بالقول: "لو كنت أعلم ما سيحصل لتصرفت على نحو مغاير لقد كنت مخطئا، إذن، بالتصرف على هذا النحو." إن مثل هذا الأمر لن يحصل لو لم تكن أفعالنا اختيارية.

لا يمكن، إذن، تفسير ما يعترينا من ندم على بعض الأفعال إلا انطلاقا من فكرة حرية الشخص. إن وعينا هو الدليل القاطع على أننا أحرار"


امتحانات وطنية مفهوم الغير

الامتحان الوطني 2011 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : (مناقشة المفهوم بالكامل)

" ينبغي أن نسأل : ما هو دور الغير في تحقق الوعي الفردي؟ إننا نخفق في النظر إلى أنفسنا ككليات؛ ولذا فإن الغير ضروري حتى ولو كان ذلك بصورة مؤقتة لاستكمال فهمنا لذواتنا، وهو أمر يستطيع الفرد أن يتوصل إليه جزئيا فقط بالاستناد إلى ذاته هو. أليست الرؤية التامة والكاملة للذات ممكنة عبر المرآة ؟ أو كما هو الحال بالنسبة للرسام، أليست رؤية تامة تلك التي يحققها عبر رسمه صورة شخصية لنفسه؟ إن الجواب في كلتا الحالتين هو النفي .

إن الصورة التي أراها في المرآة هي بالضرورة غير مكتملة؛ ومع ذلك، وبمعنى من المعاني، فإنها توفر لنا نمطا أوليا من إدراك الذات، ولكن شخصا يحدق في يمنحني الشعور بأنني أشكل وحدة كلية . »


اسئلة فلسفية حول وجود الغير

الامتحان الوطني 2022 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : هل تتعذر معرفة الغير معرفة موضوعية؟


اسئلة فلسفية حول معرفة الغير

الامتحان الوطني 2013 الشعب العلمية الدورة العادية : هل يمكن معرفة الغير عن طريق المماثلة بيني و بينه ؟

الامتحان الوطني 2011 الشعب العلمية الدورة العادية : هل معرفتي بذاتي تمكنني فعلا من معرفة الغير؟


اسئلة فلسفية حول العلاقة مع الغير

الامتحان الوطني 2020 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : هل التواصل هو أساس العلاقة مع الغير؟

الامتحان الوطني 2017 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : هل الصداقة هي الوجه الوحيد للعلاقة مع الغير؟


مقولات فلسفية حول المحور الاول وجود الغير

  • الامتحان الوطني 2016 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : " لا يتحقق وعيي بذاتي إلا بوجود الغير." أوضح (ي) مضمون القولة وبين (ي) أبعادها.
  • الامتحان الوطني 2015 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية :" تعلمني نظرة الغير إليَ تفحص مشاعري و الحكم على أفعالي." أوضح (ي) مضمون هذه القولة و بين (ي) أهمية وجود الغير بالنسبة للذات.
  • الامتحان الوطني 2013 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : " يؤدي الغير في حياة الفرد، دائما، دور النموذج أو الشريك أو الخصم ." أوضح(ي) مضمون القولة و بيِّن(ي) أبعادها.


مقولات فلسفية حول المحور الثاني معرفة الغير

  • الامتحان الوطني 2024 الشعب العلمية الدورة العادية : " إنني عاجز عن تكوين معرفة أكيدة عن الغير لأنني لا أدري ما يدور بداخله." انطلاقا من القولة، بين (ي) ما إذا كانت المعرفة اليقينية بالغير تقتضي بالضرورة الاطلاع على أعماقه.
  • الامتحان الوطني 2019 الشعب العلمية الدورة العادية : " لا يعرف الإنسان الغير مثل معرفته للأشياء، وإنما يعرفه بوصفه شبيها له." انطلاقا من القولة، بيّن (ي) طبيعة معرفة الغير.
  • الامتحان الوطني 2014 الشعب العلمية الدورة العادية : " ليس الغير ُمسَتعصيا على المعرفة . " أوضح (ي) مضمون هذه القولة و بِّين (ي) أبعادها. 


نصوص فلسفية حول المحور الاول وجود الغير

الامتحان الوطني 2009 الشعب العلمية الدورة الاستدراكية : (وجود الغير وعلاقته بالانا)

« إن المرء يولد بمفرده، ويموت بمفرده، ولكنه لا يحيا إلا مع الآخرين وبالآخرين وللآخرين. وإذا كان قد وقع في ظن البعض أن الشعور الفردي إنما هو ذلك الوعي الخاص الذي نستشعر معه أننا موجودون وحدنا دون الآخرين.... فإن الوجود بدون الآخرين هو نفسه صورة من صور الوجود مع الآخرين، بمعنى أن الشعور الفردي لا ينطوي على أي انفصال مطلق عن عالم "الغير" الذي هو من مقومات الوجود الإنساني بصفة عامة.

 وكما أنه ليس ثمة ذات بدون العالم، فإنه ليس ثمة ذات بدون الغير. وسواء أكان الغير هو الخصم الذي أتصارع معه وأتمرد عليه وأسخر منه، أم كان هو الصديق الذي أتعاطف معه وأنجذب نحوه وأبادله حبا بحب، فإنني في كلتا الحالتين لا أستطيع أن أعيش بدونه، ولا أملك سوى أن أحدد وجودي بإزائه. »


نصوص فلسفية حول المحور الثالث العلاقة مع الغير

الامتحان الوطني 2021 الشعب العلمية الدورة العادية

« إذا أحببت الغير فلا بد أن يكون مستحقا لذلك بشكل من الأشكال. إنه يستحق حبي حين يشبهني في وجوه مهمة شبها عظيما يمكن معه أن أحب فيه نفسي أنا. إنه يستحقه إذا كان أكمل مني إلى حد يتيح لي إمكانية أن أحب فيه مثلي الأعلى بالذات. و عليّ أن أحبه إذا كان ابن صديقي، لأن ألم صديقي، إذا وقع مكروه لابنه، سيكون أيضا ألمي، و لن يكون أمامي مفر من أن أشاطره إياه. و لكن إذا كان هذا الغير بالمقابل مجهولا مني، وإذا لم يجتذبني بأي صفة شخصية، و لم يلعب أي دور في حياتي العاطفية، فإنه من العسير جدا علي أن أشعر تجاهه بعاطفة حب. و لو فعلت لاقترفت ظلما، لأن أهلي و أصحابي جميعا يقدرون حبي لهم على أنه إيثار و تفضيل، وسأكون مجحفا بحقهم لو عاملت الغريب بالمحاباة نفسها. وإذا كان لا بد ، والحالة هذه، أن أشركه في مشاعر الحب التي تخالجني كما يقتضي العقل إزاء الكون قاطبة، وهذا فقط لأنه يحيا على هذه الأرض مثله مثل الحشرة أو دودة الأرض أو الثعبان، فإنني أخشى ألا يشع من قلبي باتجاهه سوى قدر ضئيل للغاية من الحب، كما أخشى، بكل تأكيد، ألا يكون في مقدوري أن أغدق عليه من الحب بقدر ما يأذن لي العقل أن أحتفظ به لنفسي...

ولا يكفي أن أقول إن الغريب لا يستحق الحب بوجه عام فحسب، بل ينبغي أيضا أن أقر، توخيا للصدق، أنه يستأهل في غالب الأحيان عدائي، بل كراهيتي. فهو لا يبدو أنه يكن لي أي عطف، و لا يبدي أي مراعاة تجاهي. وإذا ما وجد في الأمر نفعا له، فلن يتردد في إنزال الأذى بي. »


الامتحان الوطني 2018 الشعب العلمية الدورة العادية

« كيفما كانت الميول و المشاعر التي نحس بها، أو نتصوّر أن بإمكاننا الإحساس بها نحو الغير، فإن أيا من هذه العواطف لا يكون خالصا تماما و منزَّها عن كل مصلحة: فالصداقة الأكثر سخاء، و مهما كانت خالصة، إنما هي تحوير لحبّ الذات. و في الوقت الذي نبدو فيه ملتزمين إلى أقصى حد بخطط من أجل تحقيق حرية و سعادة الناس، فإن ما يُحركنا في الواقع، و لو بغير وعي منا، إنما هو المنفعة الشخصية.

كثيرا ما نظهر - سواء من خلال خيالنا أو تفكيرنا أو حماسنا - كما لو كنا نشاطر الغير مصالحه متجرّدين من كل أنانية. غير أن تصرفاتنا تلك منبعُها، في حقيقة الأمر، حرصنا على سعادتنا ورفاهيتنا الشخصيتين. ويستوي في هذا الأمر المواطن الكريم مع البخيل المُقتِر ، والبطل الشجاع مع الجبان البائس. »


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/