مصطلحات التاريخ و الجغرافيا أولى باك حسب الإطار المرجعي

ProfSalmi يونيو 04, 2024 يونيو 20, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: يهدف هذا الملخص إلى تقديم لمحة عامة عن بعض أهم المصطلحات الأساسية في مادة التاريخ و الجغرافيا للاولى باكالوريا حسب الإطار المرجعي
-A A +A


جميع مصطلحات التاريخ و الجغرافيا أولى باك 2024


يهدف هذا الملخص إلى تقديم لمحة عامة عن بعض أهم المصطلحات الأساسية في مادة التاريخ و الجغرافيا للاولى باكالوريا حسب الإطار المرجعي

جميع تعاريف ومفاهيم مادة التاريخ اولى باك

جميع مصطلحات درس التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم خلال القرن 19م

التحولات التقنية : مختلف الاختراعات والاكتشافات العلمية التي أسهمت في تقدم أساليب وتقنيات العمل والإنتاج بأوربا خلال القرن 19م.

الرأسمالية المالية : مرحلة متقدمة في تطور النظام الرأسمالي ظهرت خلالها شركات الأسهم وتزايد دور الابناك ونظام التركيز الرأسمالي الذي أصبح متحكما في الاقتصاد.

الفكر الاشتراكي : فكر ظهر خلال القرن 19م نتيجة لتازم وضعية الطبقة العالمة، دعا إلى الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج ونبد الفوارق الاجتماعية.

الحركة العمالية : تنظیمات عمالية ظهرت خلال القرن 19م للدفاع عن حقوق العمال ضد الاستغلال البورجوازي.

الثورة الصناعية : مصطلح يشير إلى التغير الذي حدث في حياة الناس، خصوصا في أوربا الغربية خلال القرن 18 وأوائل القرن 19 م بدءا من إنجلترا .

النقابات : جمعيات تنظيمية تجمع العمال، وتهتم بتحسين أوضاعهم والدفاع عن مصالحهم، عرفت تطورا مهما خلال القرن 19 وحققت مكاسب كثيرة.

التركيز الرأسمالي : عرفته أوربا خلال القرن 19، يتميز بتجميع رؤوس الأموال ووسائل الإنتاج في يد عدد قليل من المؤسسات، وهو نوعان أفقي وعمودي.

هنري بيسمر : (1898-1818) مخترع إنجليزي ارتبط اسمه باختراع طريقة جديدة لإنتاج الفولاذ.


التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى مصطلحات

التنافس الامبريالي: الصراع بين الدول الأوربية بحثا عن الأسواق لتصريف فائض الإنتاج وجلب والمواد الأولية خلال القرن 19م.

الإمبريالية : حركة توسعية قامت بها الدول الأوربية خلال القرن 19م في أفريقيا وآسيا بهدف تصريف فائضها الإنتاجي والبشري، وجلب المواد الأولية.

التحالفات الاستعمارية : هي تحالفات عسكرية وتكتلات متعادية، تشكلت بأوربا خلال القرن 19م، ونسج خيوطها المستشار الألماني بسمارك.

الوفاق الثلاثي(دول الوفاق(الحلفاء)) : هو الحلف الدفاعي العسكري المشترك إبان الحرب العالمية الأولى وخلالها، والمتكون من فرنسا، انجلترا وروسيا قبل انسحابها سنة 1917م، ثم الولايات المتحدة الأمريكية التي انضمت للحلف في نفس سنة انسحاب روسيا. 

التحالف الثلاثي(دول الوسط (المركز)): الحلف العسكري المضاد للوفاق الثلاثي زمن الحرب العالمية الأولى، والمكون من ألمانيا والنمسا - المجر ثم إيطاليا المنضمة سنة 1915م.

مؤتمرات التسوية الاستعمارية : هي كل المؤتمرات والاتفاقيات المبرمة بين الدول الإمبريالية، بهدف تسوية الخلافات والنزاعات بينها حول مناطق النفوذ في البلدان النامية، لتفادي أي مواجهة دموية، وتمثلت في تنازلات متبادلة حول المستعمرات، ومن بين هذه المؤتمرات : 

- مؤتمر برلين الأول 1878م، 

- مؤتمر مدريد 1880م، مؤتمر برلين الثاني 1885-1884م، 

- مؤتمر الجزيرة الخضراء 1906م...


الأزمات الدولية المؤدية للحرب العالمية الأولى : مواجهات حادة بين الدول الإمبريالية، وتوترات واضحة حول بعض المستعمرات، أو المناطق المستقلة حديثا قبل الحرب العالمية الأولى. ومن أهم المجالات الجيوتاريخية التي كانت بؤرا لهذه الأزمات : المغرب الأقصى بين فرنسا وألمانيا، ومنطقة البلقان المستقلة حديثا عن الإمبراطورية العثمانية.

أزمة الفاشودا : أزمة بين فرنسا وإنجلترا كادت أن تؤدي إلى حرب بينهما سنة 1898 إلا أن الفرنسيين فضلوا التنازل.


مصطلحات اليقظة الفكرية في المشرق العربي

اليقظة الفكرية : حركة فكرية ظهرت بالمشرق العربي خلال القرن 19م، تهدف إلى تحقيق إصلاحات في مختلف المجالات للنهوض بالشعوب العربية.

المشرق العربي : مجال جغرافي يشمل كلا من مصر والشام، وبلاد الرافدين، وشبه الجزيرة العربية خلال القرن 19م زمن الاحتلال العثماني.

السلفية :  تيار فكري ذو مرجعية دينية ظهر في المشرق العربي خلال القرن 19م، و تطور في إطار اليقظة الفكرية وكان يدعو إلى الإصلاح من خلال الرجوع إلى للإمبراطورية العثمانية.

العلمانية : تيار فكري دو مرجعية فكرية ليبرالية غربية دعا روادة بالمشرق العربي إلى الإصلاح من خلال الأخذ بالنموذج الغربي الليبرالي.


مصطلحات درس الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح

الضغط الاستعماري : عملية قامت بها الدول الاستعمارية في إطار التنافس الامبريالي حول المغرب باستعمال أساليب عسكرية ودبلوماسية واقتصادية خلال القرن 19م لإضعافه والتسرب إليه واحتلاله.

وقعة إيسلي : دارت وقائعها سنة 1844م بين الجيش المغربي التقليدي والجيش الفرنسي المدرب، وانتهت بهزيمة المغرب، ومن أبرز نتائجها توقيع معاهدة للأمغنية.

اتفاقية للامغنية : نسبة إلى مدينة مغنية الجزائرية، وهي الاتفاقية المغربية الفرنسية الموقعة سنة 1845م لرسم الحدود (بدقة من البحر الأبيض المتوسط إلى شمال مدينة فكيك) بين المغرب والجزائر زمن الاحتلال الفرنسي.

حرب تطوان : وتسمى أيضا وقعة تطاوين، دارت وقائعها بين إسبانيا والمغرب (1859/1860م)، بعد تربص إسبانيا الفرصة لذلك، إذ تذرعت بما قام به بعض عناصر قبيلة الأنجرة من تدمير لبعض البنايات التي أقامها الإسبان خارج حدود سبتة.

الحماية القنصلية / الحماية الفردية : هي تمتيع المواطنين المغاربة، وخاصة منهم التجار والحرفيين والأغنياء، بالحماية من طرف أحد الأجانب القاطنين بالمغرب، ليصير بذلك معفيا من الضرائب والمثول أمام القضاء المغربي...

الامتيازات الأوربية : مجموعة من الحقوق التي حصل عليها التجار الأوربيون بالمغرب خلال القرن 19م ومنها حق التملك والتجارة.

إصلاحات المخزن : مختلف الإصلاحات التي قام بها المغرب خلال القرن 19م، للتخفيف من حدة الضغوط الأوربية عليه في عدة ميادين : إدارية، عسكرية، اقتصادية، تجهيزية، مالية،وتعليمية.والتي تميزت بمحدوديتها آنذاك.

الجيش النظامي : هو جيش رسمي تكمن مهمته في الخدمة العسكرية دون غيرها من مهام أخرى، كما أنه يتقاضى رواتب شهرية قارة، إضافة لكونه موحد الزي...


مصطلحات درس أوربا من نهاية الحرب العالمية الاولى الى ازمة 1929

مؤتمر السلم : المؤتمر المنعقد بباريس سنة 1919م تحت إشراف مجلس الأربعة الكبار (فرنسا - بريطانيا - و.م.أ - إيطاليا)، وذلك لصياغة السلم في عالم ما بعد الحرب العالمية الأولى.

معاهدات الصلح : هي المعاهدات التي تلت نهاية الحرب العالمية الأولى، فرضتها الدول المنتصرة على الدول المنهزمة، وأشهرها معاهدة فرساي المفروضة على ألمانيا سنة 1919م.

مبادئ ويلسون للسلام : عددها 14، عرضها الرئيس الأمريكي ويلسون على مؤتمر السلم بباريس، وأهمها مبدأ تقرير المصير ومبدأ السلم والدبلوماسية ونزع الأسلحة، وحرية الملاحة، وتأسيس عصبة الأمم.

عصبة الأمم : منظمة دولية نشأت سنة 1919م، واتخذت من جنيف مقرا لها، وكان هدفها الحفاظ على السلم العالمي بعد الحرب العالمية الأولى.

الثورة البلشفية : ثورة قادها لينين في روسيا سنة 1917م أدت إلى إنهاء العهد القيصري وإقامة نظام اشتراكي.

لنين : هو «فلاديمير إليتش أوليانوف»، ولد سنة 1870 وتوفي سنة 1924، وهو قائد الثورة البلشفية سنة 1917م.

حكومة فيمار : أول حكومة أنشئت في المانيا فور انتهاء الحرب العالمية الأولى، وتنسب الى قرية فيمار الواقعة شرق مدينة ايرفورت الألمانية.

التضخم : ظاهرة اقتصادية تتميز باختلال التوازن بين كمية الانتاج والكتلة النقدية (اختلال التوازن بين العرض والطلب، حيث يفوق الأول الثاني).

أزمة 1929م : تطلق على الأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة يوم الخميس 24 أكتوبر 1929م، فهمت في البداية بورصة وول ستريت. ثم انتقلت إلى باقي القطاعات، وإلى باقي الدول الرأسمالية بسبب العلاقات والترابطات الرأسمالية.


مصطلحات درس الحرب العالمية الثانية: الاسباب والنتائج

دول المحور : حلف ثلاثي عسكري شمل ألمانيا ، إيطاليا واليابان أثناء الحرب العالمية الثانية.

المجال الحيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة (أوربا الشرقية) لدعم قوة الشعب الألماني.

الأمم المتحدة : هيئة دولية أسست بعد الحرب العالمية الثانية لتعويض عصبة الأمم، هدفها توحيد الجهود الدولية لتحقيق السلم والأمن العالميين.

الحرب الباردة : مواجهة غير مسلحة (إيديولوجية وسياسية واقتصادية وثقافية)، اندلعت بعد الحرب العالمية الثانية (1947م) بين المعسكر الغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، والمعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي.

دول الحلفاء : هي كل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي إضافة لبولونيا والصين... انتصرت في الحرب العالمية الثانية.

المجال الحيوي : سياسة توسعية لألمانيا تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني.

الفاشية : حركة سياسية نشأت بإيطاليا تدعو إلى القومية والتعصب لها استغلها موسوليني لتأسيس الحزب الفاشي في إيطاليا سنة 1919م قبل أن يصل إلى السلطة سنة 1922م ممهدا لنظام ديكتاتوري.

الستار الحديدي : انتماء الدول الأوربية إلى الدائرة السوفياتية والخاضعة لمراقبة موسكو، ويمتد هذا الستار من البلطيق إلى الأدرياتيك..

النازية : حركة سياسية تأسست في ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى حيث تمكن المنتمون للحزب القومي الاشتراكي العمالي الألماني تحت زعامة أدولف هتلر من الهيمنة عام 1933م على السلطة في ألمانيا وإنشاء ما سمي بدولة الزعيم والمملكة الثالثة.


مصطلحات درس نظام الحماية بالمغرب والاستغلال الاستعماري

معاهدة فاس : الاتفاقية المنعقدة بمدينة فاس المغربية بتاريخ 30 مارس 1912م بين المغرب ( في عهد مولاي عبد الحفيظ) وفرنسا، والتي أسفرت عن توقيع معاهدة الحماية.

معاهدة الحماية / عقد الحماية : هي معاهدة فاس التي فرضت على المغرب يوم 30 مارس 1912 من طرف فرنسا وتضمنت تسعة فصول وديباجة .

نظام الحماية : نظام يقوم على أساس احتفاظ البلد المستعمر بسيادته ونظام حكمه، إلى جانب إدارة استعمارية مراقبة يترأسها المقيم العام أو المفوض السامي مثل النظام الذي فرض على المغرب من طرف فرنسا وإسبانيا سنة 1912م.

الاحتلال العسكري : هو التدخل العنيف لقوات الاحتلال في التراب المغربي عبر مراحل وعن طريق القوة العسكرية المدمرة منذ معركة إيسلي (1844م) إلى حدود سنة 1934م.

الاستغلال الاستعماري : تمثل في عدة أشكال استغلال فلاحي من خلال الاستحواذ على الأراضي الفلاحية، واستغلال صناعي منجمي من خلال احتكار استغلال مناجم المغرب وإغراق الأسواق المغربية بالمنتجات الصناعية الغربية، مالي وتجاري من خلال إنشاء أبناك لتسهيل استثمار الأجانب، والسيطرة على التجارتين الداخلية والخارجية للمغرب ..

المقاومة المسلحة : نضال مسلح قام به زعماء القبائل المغربية الذين قادوا عدة معارك.

المغرب / المنطقة السلطانية : هي كل المجالات المغربية التى كانت خاضعة للحماية الفرنسية، وسميت بذلك لأن سلطان البلاد هو الذي كان يديرها شخصيا تحت مراقبة الحماية الفرنسية.

المغرب / المنطقة الخليفية : هي كل المناطق المغربية الرازحة تحت هيمنة الحماية الإسبانية، وسميت بذلك لأن خليفة السلطان كان يسيرها نيابة عنه وتحت مراقبة الحماية الإسبانية.

سياسة الأهالي : اتبعها ليوطي وتقوم على عدم المساس بالأحوال الشخصية والدينية للمغاربة والتظاهر بالمساواة بين الأوربيين والمغاربة وإشراك السكان في تسيير شؤونهم، والحفاظ على الموظفين المخزنيين لخدمة نظام الحماية.


مصطلحات درس نضال المغرب من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية

الظهير البربري : أصدرته سلطات الاحتلال يوم 16 ماي 1930م ويقضي بجعل القبائل الأمازيغية خاضعة لمحاكم عرفية وغير تابعة للمخزن. وقد أعقبته عدة مظاهرات واحتجاجات.

الحركة الوطنية : ظهرت سنة 1930م بعد صدور الظهير البربري، والمتكونة من خيرة الشباب المغربي بقيادة المتعلمين منهم، طالبت المستعمر بالإصلاحات المتفق عليها في بنود الحماية، وطالبته بالاستقلال فيما بعد.

كتلة العمل الوطني : أول حزب سياسي مغربي، تأسس سنة 1933م في المنطقة السلطانية ومن بين أبرز زعمائه علال الفاسي ومحمد بلحسن الوزاني وأحمد بلافريج، وقد شهد الحزب انشقاقات فيما بعد.

برنامج الإصلاحات : هو برنامج مطالب إصلاحية تقدمت به كتلة العمل الوطني إلى السلطان محمد بن يوسف وإلى سلطات الحماية سنة 1934م، وتضمن إصلاحات إدارية اجتماعية، اقتصادية ومالية.

وثيقة المطالبة بالاستقلال: عريضة تتكون من حيثيات ومطالب موقعة من طرف ستة وستين وطنيا. قدمت يوم 11 يناير 1944م إلى السلطان محمد بن يوسف وإلى الإقامة العامة الفرنسية.

جيش التحرير : مجموعة عسكرية منظمة تأسست سنة 1955م خاضت كفاحا مسلحا منظما ضد قوات الاحتلال، بعد حدث نفي السلطان محمد بن يوسف وأسرته، واستمر نضالها بعد الاستقلال لمحاولة استكمال الوحدة الترابية المغربية في الجنوب.

العمل الفدائي : عمليات فدائية مسلحة غير منظمة. بدأت بأعمال اغتيال ضد كل من يتعاون مع الفرنسيين من المغاربة سياسيا واقتصاديا، أشهرها عملية محاولة اغتيال محمد بن عرفة من طرف الشهيد علال بن عبد الله.

استكمال الوحدة الترابية : مسيرة تحرير باقي المناطق الصحراوية في جنوب المغرب المحتلة من قبل الإسبان بطرق سلمية بدءا من استرجاع طرفاية (1958م) حتى استرجاع وادي الذهب (1979م).

ثورة الملك والشعب : كل أشكال ردود فعل الشعب المغربي بعد نفي الملك الشرعي للبلاد، ومنها العمليات الفدائية، لتحقيق عودته واستقلال المغرب.

معاهدة إيكس ليبان : هو المؤتمر المنعقد في فرنسا بقرية إيكس ليبان ما بين 22 و 27 غشت 1955، والذي قررت مفاوضاته إبعاد بن عرفة، وتكوين مجلس للعرش إلى حين رجوع الملك من المنفى واستقلال المغرب.



جميع تعاريف ومفاهيم مادة الجغرافيا اولى باك

مصطلحات درس مفهوم التنمية: تعدد المقاربات، التقسيمات الكبرى للعالم "خريطة التنمية"

التنمية : يقصد بها التغيير الجذري و التطور الإيجابي الذي يطرأ في بلد معين على مختلف الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية...

التنمية البشرية : مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد، وتحسين مستوى معيشته وأوضاعه الاجتماعية.

التنمية المستدامة : الإجراءات التي تهدف إلى الاستفادة من الموارد الطبيعية، دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة في الاستفادة منها.

مؤشر التنمية البشرية : مؤشر تركيبي يدمج المعطيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (من خلال الناتج الداخلي الخام وأمد الحياة، والمستوى التعليمي)، لقياس مستوى معيشة السكان في بلد ما ومستوى تنميته.

دول الشمال : مجموعة الدول المتقدمة أو الصناعية، وتشمل أمريكا الشمالية وأوربا وأستراليا واليابان ودول التنينات الأربعة المصنعة حديثا.

دول الجنوب : هي الدول النامية أو السائرة في طريق النمو، وكانت تعرف بالعالم الثالث أيضا، وتشمل باقي العالم من إفريقيا ومعظم دول آسيا بما في ذلك الصين والهند ودول أمريكا اللاتينية.


مصطلحات درس المجال المغربي: الموارد الطبيعية والبشرية

المجال المغربي : هو الإطار المكاني الذي يتوطن فوقه الكيان الجغرافي المغربي بخصائصه الحدودية وامتداداته الترابية ومكوناته وموارده الطبيعية والبشرية.

الموارد الطبيعية : كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الانتفاع بها كالتربة والماء والأشجار ومصادر الطاقة والمعادن...

الموارد البشرية : كل المؤهلات السكانية المتوفرة في مجال معين، وتسهم في تنميته.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية : عملية تنموية أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس سنة 2005 بهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للسكان.


مصطلحات درس الاختيارات الكبرى لسياسة اعداد التراب الوطني

سياسة إعداد التراب الوطني : هي سياسة اعتمدها المغرب لتنظيم المجال بهدف التخفيف من التباينات بين الجهات وتحقيق تنمية مندمجة.

الاختيارات الكبرى: توجهات كبرى تبنتها سياسة إعداد التراب الوطني بهدف تحقيق التنمية المستدامة في مجمل الجهات المغربية.


مصطلحات درس التهيئة الحضرية والريفية: أزمة المدينة والريف وأشكال التدخل

التهيئة الحضرية : مجموع العمليات التي تنجزها الدولة بهدف حل أزمة المدن، وتشمل تدابير قانونية وتقنية ومؤسساتية.

التهيئة الريفية : مجموع التدخلات العمومية في الأرياف لتوفير التجهيزات الإنتاجية والبنيات التحتية والخدمات العمومية، والقيام بأعمال الإعداد والاستصلاح ...


مصطلحات درس العالم العربي: مشكل الماء وظاهرة التصحر

الخصاص المائي : النقص الحاصل في كمية الموارد المائية ( أقل من 1000m2 للفرد في السنة).

التصحر : تدهور إنتاجية الأراضي الفلاحية بفعل عوامل طبيعية وبشرية.


مصطلحات درس الولايات المتحدة الامريكية قوة اقتصادية عظمى

قوة اقتصادية عظمى : مصطلح يطلق على الدول ذات القوة الفلاحية والصناعية والتجارية العالمية كالولايات المتحدة الأمريكية .

مشروع مارشال : تصمیم جورج مارشال وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية لمساعدة أوربا بعد الحرب العالمية الثانية، وذلك سنة 1947م.


مصطلحات درس الاتحاد الأوروبي: نحو اندماج شامل

الاندماج الشامل : مصطلح يطلق على الدول التي تمكنت من تكوين تكتل شامل في جميع الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية وغيرها وأقرب نموذج هو الاتحاد الأوربي.

البينلوكس : اتحاد اقتصادي وجمركي عقد سنة 1944م بين بلجيكا، وهولندا، واللوكسمبورج.

اتفاقية شينغن : اتفاقية وقعت سنة 1985م باللوكسمبورغ، تهدف الإلغاء التدريجي للمراقبة الحدودية على تنقل المواطنين داخل الاتحاد الأوربي.

معاهدة ماستريخت : اتفاقية عقدت بين أعضاء المجموعة الأوربية الإثنى عشر (فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، بلجيكا، هولندا، اللوكسمبورج، إنجلترا، إيرلندا والدانمارك واليونان، ثم إسبانيا والبرتغال) سنة 1992م بمدينة ماستريخت الهولندية، وتهدف إلى إحداث اتحاد اقتصادي ونقدي وسياسي.

المجموعة الاقتصادية الأوربية: تأسست بمقتضى معاهدة روما 1957 من طرف فرنسا ،ألمانيا، إيطاليا، بلجيكا، هولندا واللوكسمبورج، وقد شكلت هذه المجموعة النواة الأولى لتشكيل الاتحاد الأوربي.


مصطلحات درس الصين قوة اقتصادية صاعدة

قوة اقتصادية صاعدة : مصطلح يطلق على بعض الدول النامية التي تمكنت من تحقيق نمو اقتصادي كبير كالصين وكوريا الجنوبية والبرازيل...

ماوتسي تونغ : من رجال الدولة بالصين ومن مؤسسي الشيوعية بها، عاش ما بين سنتي 1893م و 1976م، قاد الثورة على النظام الحاكم منذ 1927م، وأعلن تأسيس الصين الشعبية سنة 1949م، وترأس الدولة ما بين 1954م و 1959م، ثم أصبح رئيس الحزب الشيوعي.



تصغير الاجتماعيات الاولى باك، تصغير التاريخ والجغرافيا اولى باك

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/