الامتحان الجهوي اللغة العربية 2024 جهة الرباط سلا القنيطرة باك

ProfSalmi يونيو 05, 2024 يونيو 05, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: كانت فترة الستينيات هي بداية انطلاق السينما الإفريقية بعد نوع من الاحتكاك المحتشم مع المستعمر الذي ظل يرى في القارة الإفريقية ديكورا يمثل فيه السكان
-A A +A

 



الامتحان الجهوي الموحد البكالوريا الدورة العادية 2024 جهة الرباط

جهة الرباط سلا القنيطرة

مادة: اللغة العربية

المستوى: الثانية باك (المترشحون الاحرار)

الشعبة: الشعب العلمية والتقنية

المعامل: 2

مدة الانجاز: من س15 الى س17



نص الانطلاق

السينما الإفريقية: ملاحظات أولية

كانت فترة الستينيات هي بداية انطلاق السينما الإفريقية بعد نوع من الاحتكاك المحتشم مع المستعمر الذي ظل يرى في القارة الإفريقية ديكورا يمثل فيه السكان المحليون دور الكومبارس. غير أن السينما تعثرت انطلاقتها بسبب النظر إليها كمصدر للشر، وكفعل شيطاني. كما أن السؤال المحوري الذي صاحب نشأة هذه السينما الفتية تعلق أساسا بطبيعة توجهاتها وأدوارها وسط كم هائل من المشاكل السياسية والتقنية.

لذا بات من المؤكد أن السينما تمسي، مهما كان انتماؤها أو موقعها، في حاجة إلى شروط الصناعة التي هي من صميم النمو الاقتصادي والسياسي لأي بلد؛ إذ لا يمكن تصور أي إشعاع سينمائي دون أن توجد جهات داعمة ومحتضنة، سواء أكانت دولة أو مؤسسات معنية بالقطاع السمعي، الشيء الذي يجعل المشروع الثقافي للقارة الإفريقية برمته مرهونا بمجموعة من الاعتبارات التي تجعل كل إقلاع سينمائي مرتبطا بوضعية الثقافة والفنون التي تظل تراوح مكانها بحكم غياب استراتيجية واضحة في تدبير الشأن السينمائي كأي شأن آخر .

فبالرغم من الدعوات والتوصيات المتكررة من هذه الجهة أو تلك حول بعض العوامل الأساسية، كالعمق التاريخي المشترك، والذاكرة التراثية، والغنى الإثني والثقافي واللغوي الذي يمكن للسينما أن تشتغل عليه، نلاحظ أن العاملين السياسي والاقتصادي يجمدان كل رغبة في التوحيد والتماسك بين شعوب القارة، مما يجعلهما يلقيان بظلالهما على حركية الإنتاج والتوزيع والتعريف بالفيلم الإفريقي. وتؤكد هذه المعطيات أنّ السينما الإفريقية أصبحت مشروطة بمقومات الدولة، وبمدى وعيها بالمشروع الثقافي الذي عليها أن تتبناه وتدافع عنه.

وعلى مستوى القضايا تحاول جلّ الأفلام أن تصور بصدق الوضعية المأساوية التي تعيشها الطبقات المسحوقة، بينما تميل أفلام أخرى إلى تقريب المشاهد من الحياة المزدوجة التي يمكن أن يعيشها المهاجرون الأفارقة - إلى فرنسا تحديدا نتيجة أزمات الهوية وضغط التقاليد. وقد أصبح هذا الموضوع يؤرق الدول الأوربية إلى درجة أنها أمست مستعدة لضخ أموال كثيرة من أجل إيقاف الهجرة غير الشرعية لجحافل من المعوزين والمغامرين. ولذلك انشغلت السينما الإفريقية بقضايا فرضت نفسها على المشهد العالمي من قبيل الهجرة واللجوء وركوب البحر.

عموما، يمكن القول إن السينما الإفريقية، تمتلك من المخزون الثقافي والجمالي، ومن الموروث الأسطوري والطبيعي ما يجعلها قادرة على منافسة أقوى سينمات العالم، هذا إذا علمنا أن الخطاب السينمائي هو بالأساس تصريف صناعي وإبداعي في مجال التخييل والفن البصري وأنثربولوجيا الفكر والثقافة والسلوك.

عز الدين الوفي، حول السينما الإفريقية، ملاحظات أولية، المجلة المغربية للأبحاث السينمائية، ع.8 مارس 2019، ص 22 وما بعدها (بتصرف).


أولا: مكون النصوص

1 - أبرز علاقة مضمون النص بالعنوان. (1ن)

2 - حدد القضية المحورية للنص. (2ن)

3 - استخرج من النص لفظتين أو عبارتين دالتين على حقل السينما ولفظتين أو عبارتين دالتين على حقل السياسة. وأبرز العلاقة بين الحقلين. (1.5ن)

لفظتان أو عبارتان دالتان على السينما لفظتان أو عبارتان دالتان على السياسة
- - - -

العلاقة:

4 - استخرج من الفقرة الرابعة من النص قضيتين من القضايا التي تعالجها السينما الإفريقية. (1ن)

5 - حدد البناء المنهجي المعتمد في النص، واستخرج مثالين لأسلوبين حجاجيين. (1.5ن)

البناء المنهجي:

مثالان لأسلوبين حجاجيين:

أ-

ب۔

6 - ركب نتائج التحليل في فقرة منسجمة، وأبرز موقفك الشخصي من القضية التي أثارها النص. (3ن)


ثانيا مكون علوم اللغة (4ن)

1- استخرج من الفقرة الثانية من النص كلمتين مقترضتين. (1ن)

2 - استخرج من الفقرة الرابعة من النص جملة اعتراضية. (1ن)

3- ايت بجملة تتضمن كلمة منحوتة. (1ن)

4 - إيت بجملة تتضمن أسلوبا مجازيا. (1ن)


ثالثا مكون التعبير والإنشاء (6ن)

شاهدت فيلما سينمائيا فأعجبت بالقضية التي يعالجها وبأسلوبه الفني.

انجز بطاقة تقنية لهذا الفيلم مستثمرا ما درسته في مهارة إعداد بطاقة حول شريط سينمائي. وذلك في جدول يتضمن مكونات البطاقة التقنية للفيلم.





شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/