ملخص درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع الثالثة اعدادي

ProfSalmi مايو 11, 2024 مايو 11, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: الدرس الأول: المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع - تقع بلدان المغرب العربي في الشمال الغربي للقارة الإفريقية، بين خطي الطول °25 شرق و °17 غرب خط غرينتش
-A A +A


تحضير الدرس الأول: المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع

من انجاز الاستاذ محمد البوهلالي. المستوى الثالثة اعدادي.

تمهید: تشكل بلدان المغرب العربي وحدة جغرافية متكاملة من الناحية الطبيعية والبشرية. فماهي عناصر الوحدة الطبيعية والبشرية ببلدان المغرب العربي؟ وماهي العناصر التي تميزها؟


أولا: عناصر الوحدة الطبيعية والبشرية بالمغرب العربي

عناصر الوحدة الطبيعية

تقع بلدان المغرب العربي في الشمال الغربي للقارة الإفريقية، بين خطي الطول °25 شرق و °17 غرب خط غرينتش، وبين خطي العرض °15 و °37 شمال خط الاستواء. وتضم خمس دول هي المغرب والجزائر، وتونس وليبيا وموريتانيا. وتتشابه هذه البلدان من حيث خصائص المجالات البنيوية "الريفي والأطلسي" و"الصحراوي" الذي يخترق جميع البلدان، وكذلك من حيث التساقطات المطرية التي ترتفع في الشمال وتقل كلما اتجهنا نحو الصحراء.

عناصر الوحدة البشرية

تشترك بلدان المغرب العربي في الدين واللغة والتاريخ، وفي توزيع الكثافات السكانية التي تتركز في المناطق الساحلية نظرا للظروف المناخية الملائمة، بالإضافة الى نسبة التزايد الطبيعي المتوسط وغلبة الفئة النشيطة على البنية العمرية.


عناصر التنوع بين بلدان المغرب العربي

على مستوى المؤهلات الطبيعية

تختلف البلدان المغاربية من حيث الأبعاد المساحية لكل دولة، حيث تعد الجزائر أكبر دولة تليها ليبيا تم موريتانيا ثم المغرب وأخيرا تونس وكذلك في الأشكال التضاريسية السائدة في كل بلد حيت نجد المرتفعات في الشمال والمنخفضات في الوسط والحمادات في الصحراء.

على مستوى الأنشطة البشرية

من حيث النشاط الزراعي: هناك تنوع كبير في المزروعات السائدة، حيت تنتشر في الشمال مزروعات متوسطية "حبوب، حوامض، زيتون" والمزروعات الخفيفة وتربية الماشية في السهول الداخلية، بينما نجد الزراعات المدارية في جنوب موريتانيا، بالإضافة الى مجال للترحال الرعوي الذي يمتد عبر الصحراء.

من حيث مصادر الطاقة والمعادن: فإنها متنوعة ومختلفة؛ حيث يتوفر البترول والغاز في ليبيا والجزائر، والفوسفاط في المغرب وتونس، والحديد في موريتانيا، ما يؤدي الى تنوع الأنشطة الصناعية.


خاتمة: تتعدد عناصر الوحدة بين بلدان الغرب العربي، كما أن عناصر التنوع تتيح لها إمكانية تحقيق تكامل اقتصادي.


مصطلحات المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع

مجال بنيوي: وضع تتخذه الصخور في القشرة الأرضية من حيت نوعها وتاريخها.

زمن جيولوجي: حقبة كرونولوجية في تكون طبقات الأرض ويؤرخ لها بأربعة أزمنة وهي زمن جيولوجي أول وثاني وثالث ورابع.

قطب صناعي: مكان تركز قطاعات صناعية متعددة الوظائف ومتكاملة فيما بينها.


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/