مصطلحات ومفاهيم مجزوءة السياسة الفلسفة الثانية باك

ProfSalmi مايو 23, 2024 مايو 23, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: تعريف السياسة : هي فن تدبير شؤون الناس وتنظيم وجودهم، أو قل إنها السعي إلى السلطة وممارستها بشكل عمومي داخل الدولة.
-A A +A

 

تعاريف مجزوءة السياسة الثانية باكالوريا


مفاهيم مجزوءة السياسة ومحاورها الثانية باك

تعريف

السياسة : هي فن تدبير شؤون الناس وتنظيم وجودهم، أو قل إنها السعي إلى السلطة وممارستها بشكل عمومي داخل الدولة.

الدولة : يمكن أن نغير بين معنين للدولة معنى عام وفيه تدل على الأمة ومعنى خاص وفيه تدل على مجموع الأجهزة والمؤسسات المكلفة بتدبير الشأن العام لمجتمع معين داخل مجال جغرافي محدد.

مؤسسة : صورة خاصة لتنظيم مجموع الوظائف العمومية لمجتمع ما في مقابل ما هو معطى طبيعي.

الغاية: تشير إلى الهدف، أي إلى ما يتم النزوع إليه، وتقابله الوسيلة التي توظف في تحقيق الغايات، فالتقنية مثلا يمكن اعتبارها بمثابة وسيلة توظف من أجل غاية محددة هي تمكين الإنسان من التحكم في وسطه.

العدالة: تعني ضمان تكافؤ الفرص وتوفير ما يساعد الفرد على تحقيق الثراء ومزيد الرفاه، دون إلغاء التفاوت.

اعتدال : إحدى الفضائل الأربع التي اعتبرت في الفلسفة الأخلاقية أساس الكمال الأخلاقي، فهي بجانب الحكمة والحذر والعدالة، وهي فضيلة ينبغي أن يتصف بها الإنسان في علاقته بدوافعه وغرائزه وانفعالاته، إذ عليه أن يتصرف بشكل متزن ومعقول.


الصراع: هو موقف تنافسي يكون طرفاه مختلفين في المواقف والمصالح، فيسعى كل منهما للدفاع عن مبادئه ومواقفه والحفاظ على مصالحه.

القوة: هي جملة الاقتدرات الجسدية والفكرية التي يتمتع بها فرد أو جماعة ما، وتستعمل للدفاع عن مصلحة أو حق طبيعي. وتشير كذلك إلى القدرة على الحكم الصحيح وتمييزه من الباطل.

القانون: هو كل تعبير صريح، مكتوب أو متعارف عليه، يلزم الإنسان أخلاقيا أو مدنيا. إنه القواعد الضرورية التي تنتظم بموجبها العلاقات بين الأشياء الطبيعية أو ظواهرها.

العقد الاجتماعي : نظام سياسي واجتماعي وأخلاقي يقوم على إتفاق الأفراد فيما بينهم لتدبير الشأن العام بواسطة مؤسساته منتخبة.

السلطة : هي القدرة التي يتوفر عليها فرد أو جماعة ما، بحيث تسمح لمن يمتلكها بممارسة التأثير على الآخرين وتوجيه تصرفاتهم، وتكون السلطة مشروعة إذا ما تأسست على مبادئ مقبولة ومتواضع عليها أما إذا قامت على القوة غير المبررة فتكون تسلطا واستبدادا.


المشروعية: هي حالة تتحقق عندما تكون الحقوق الإنسانية الأساسية هي القاعدة والمحدد الأول للعلاقات الاجتماعية والسياسية أي أن المشروعية تتحقق وتتجسد عندما تكون الحقوق الإنسانية أساسا للدساتير والقوانين.

التعاقد: هو اتفاق يبرمه مجموعة من الناس بشكل حر من أجل وضع  قواعد معينة قصد تسيير وتدبير الشأن العام.

الطبقة: تجمع من الأشخاص ينجز عملا واحدا في إطار عملية إنتاجية واحدة، وتختلف باختلافها وضعها الاقتصادي وموقعها من عملية الإنتاج.

الحق : يدل على مجموع القواعد القانونية والمعايير الأخلاقية التي توجه سلوك الإنسان وتنظم علاقة بذاته وبالآخرين في إطار التنظيم الاجتماعي السياسي (الدولة).

حق طبيعي : مجموع الحقوق ذات الأساس المطابق لطبيعة الإنسان من حيث هو إنسان مثلا الحق في الحرية والمساواة.

حق وضعي : مجموع القوانين التي يضعها المجتمع لتحديد العلاقات بين أفراده، والتي تتغير بتغير الزمان والمكان.


العنف: هو الشدة والقسوة واستخدام القوة استخداما غير مشروع ومخالف للقانون، إنه إلحاق الضرر بالذات أو بشخص آخر كيفما كان نوع هذا الضرر ماديا أو معنويا.

عدوانية : يدل اللفظ على مجموع الميولات القابلة للتمظهر عند الإنسان تحت شكل أفعال تدميرية وعنيفة، مثل: مهاجمة الغير فعلا أو قولا، التعذيب، الإذلال، الق_ت_ل.....

الإنصاف: هو شعور يقيني وعضوي بالعدل والظلم، يتجلى في تقويم حالة عينية وخاصة، أي تقويم ما هو عائد لكل فرد في مجال الحقوق، إنه إعطاء كل ذي حق حقه.

المساواة: المبدأ الذي تكون بموجبه كل التعاليم، من ممنوعات وعقوبات قانونية، واحدة بالنسبة إلى كل المواطنين بلا تمييز في العرق أو الثروة أو الدين.


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/