درس الحرب العالمية الثانية : الأسباب والنتائج ملخص الثالثة اعدادي

ProfSalmi مايو 05, 2024 مايو 05, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: لم يكد العالم يتجاوز مخلفات الحرب العالمية الأولى حتى دخل في حرب عالمية ثانية أكثر تدميرا وذلك ما بين .. الحرب العالمية الثانية : الأسباب والنتائج.
-A A +A
ملخص الحرب العالمية الثانية pdf


الدرس الثامن الحرب العالمية الثانية : الأسباب والنتائج

من انجاز إبراهيم الحمداوي

مقدمة

لم يكد العالم يتجاوز مخلفات الحرب العالمية الأولى حتى دخل في حرب عالمية ثانية أكثر تدميرا وذلك ما بين 1939 و 1945. فماهي أسباب هذه الحرب ؟ وما مراحلها، وما النتائج المترتبة عنها ؟

أولا: أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية

أسباب الحرب العالمية الثانية

الأسباب غير المباشرة

- دور مخالفات الحرب العالمية الأولى: خرق المانيا شروط معاهدة فيرساي؛

- فشل عصبة الأمم في حفظ السلم العالمي: توسع الأنظمة الديكتاتورية (اليابان في الصين وإيطاليا في الحبشة و المانيا بأوربا الشرقية، بالإضافة الى انسحاب هذه الدول من العصبة )؛

- دور الازمة الاقتصادية 1929: ساعدت في ضعف الأنظمة الديمقراطية ووصول الأنظمة الديكتاتورية الى الحكم؛

- دور السياسة التوسعية للأنظمة الديكتاتورية؛ 

- تكوين أحلاف عسكرية : (حلف دول المحور المانيا وإيطاليا واليابان. ودول الحلفاء: فرنسا وانجلترا ورسيا ثم دخول والولايات المتحدة الأمريكية إلى جانبهم.

السبب المباشر

 تعتبر الأزمة البولونية السبب المباشر للحرب: بعد نجاح المانيا في ضم النمسا (الانشلوس) ثم تشيكوسلوفاكيا (السوديت) 1938، بدأ هتلر يفكر في ضم بولونيا فى إطار البحث عن المجال الحيوي في الجهة الشرقية. وفي شتنبر 1939 قام الجيش النازي باجتياح التراب البولوني واندلاع الحرب العالمية الثانية.


مراحل الحرب العالمية الثانية وخصائصها

المرحلة الأولى : ( 1939-1942) بدأت بغزو المانيا لبولونيا ، والسيطرة على حوض البحر الأبيض المتوسط ومعظم الدول الأوربية وغزو الاتحاد السوفياتي 1941 و هجوم اليابان لقواعد أمريكية بيرل هاربر 1942 كانت نتائج هذه المرحلة لصالح دول المحور.

المرحلة الثانية : (1942-1945) بدأت بدخول الولايات المتحدة الامريكية الحرب ، وانقلبت الحرب لصالح الحلفاء وانهزام المانيا في معركة ستالين غراد 1943، ومحاصرة إيطاليا ، واستسلام المانيا 1945 ، والقاء قنبلتين نوويتين على اليابان ( مدينة هيروشيما وناكا زاكي).


ثانيا : نتائج الحرب العالمية الثانية

خلفت الحرب العالمية الثانية عدة نتائج بشرية ومادية وسياسية

الخسائر البشرية

خلفت الحرب العالمية الثانية أعداد كبيرة من القتلى والجرحى والمعطوبين من المدنيين والعسكريين تفوق 50 مليون بسبب الأسلحة المتطورة ، وكانت لذلك عواقب ديمغرافية وخيمة كارتفاع الشيخوخة والاعالة وخروج المرأة للعمل ونقص في اليد العاملة ، وانتشار الامراض و انتشار البطالة والفقر...

الخسائر المادية

دمرت الحرب مختلف التجهيزات والمدن والبنيات والمنشئات الصناعية كالمصانع والبنية التحتية (القناطر والموانئ والسكك الحديدية والطرق ...)، وانخفاض الإنتاج الفلاحي والصناعي ، وارتفاع الأسعار والضرائب وافلاس مالية بعض الدول و اللجوء الى الاقتراض من الخارج....

النتائج السياسية

تغير الخريطة السياسية لأوربا بعد الحرب - تقسيم المانيا - انعقاد مؤتمر بالطا - انشاء منظمة الأمم المتحدة 1945 - انقسام العالم إلى معسكرين : أوربا شرقية بزعامة الاتحاد السوفياتي و أوربا غربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.


خاتمة

شكلت الحرب العالمية الثانية مرحلة صعبة في تاريخ العالم الذي لازال يعيش بعض مخلفاتها.


مصطلحات درس الحرب العالمية الثانية الثالثة اعدادي

هيئة الأمم المتحدة : هي منظمة دولية عالمية تأسست سنة 1945 بموجب مؤتمر بالطا تهدف إلى تحقيق الحفاظ على السلم والأمن الدوليين والدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية ...

الأنشلوس: كلمة ألمانية تعني الضم أي "ضم النمسا"

عصبة الأمم: منظمة دولية تكونت بعد الحرب العالمية الأولى بمقتضى المادة العاشر من معاهدة فرساي سنة 1919 للحفاظ على السلم.


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/