جميع مصطلحات التاريخ والجغرافيا الثانية باكالوريا حسب الاطار المرجعي

ProfSalmi أبريل 17, 2024 أبريل 30, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: تعاريف التاريخ والجغرافيا الثانية باك .. المجال الاول: تاريخ العالم ... مؤتمر السلام : انعقد بباريس سنة 1919م تحت إشراف مجلس الأربعة الكبار
-A A +A
مصطلحات التاريخ والجغرافيا ثانية باكالوريا pdf



تعاريف التاريخ والجغرافيا الثانية باك

مصطلحات التاريخ

المصدر: من انجاز الاستاذ المغراوي

المجال الاول: تاريخ العالم

مؤتمر السلام : انعقد بباريس سنة 1919م تحت إشراف مجلس الأربعة الكبار ( الولايات المتحدة الامريكية - فرنسا - إنجلترا - ايطاليا ) ، لمناقشة مسألة الأمن والسلم والتعويضات، وإعادة ترتيب الحدود في عالم ما بعد الحرب العالمية الأولى.

معاهدات الصلح : هي المعاهدات المفروضة على حلفاء ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى من أهمها معاهدة سان جرمان و تريانون على الإمبراطورية النمساوية المجرية ونويي على بلغاريا وسيفر على الإمبراطورية العثمانية . وقد تضمنت شروطا قاسية عسكرية وترابية و اقتصادية.

معاهدة فرساي : من أهم معاهدات الصلح فرضت على ألمانيا من طرف الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى تم توقيعها في 28 يونيو 1919 تضمن شروطا قاسية في حقها عسكرية وترابية ومالية.

الثورة الروسية: هي الثورة التي عرفتها روسيا سنة 1917م ضد النظام القيصري وقد مرت بمرحلتين ثورة فبراير و ثورة أكتوبر ( الثورة البلشفية ) أدت إلى الإطاحة بالنظام القيصري و تأسيس الاتحاد السوفياتي.

النظام الإشتراكي السوفياتي: نظام اقتصادي و اجتماعي وسياسي يقوم على أساس الحزب الوحيد ، وعلى الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج، وضع أسسه لينين ورسخ دعائمه ستالين .

لينين : فلادمير إليتش أولينوف ( 1870-1924 ) زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي ، زعيم الثورة البلشفية التي أطاحت بالنظام القيصري في روسيا في أكتوبر 1917 .

ستالين: جوزيف ستالين ( 1879 - 1953 ) عين كاتبا للحزب الشيوعي سنة 1922م، تمكن من الاستحواذ على السلطة سنة 1928 بعد وفاة لينين ، والقضاء على معارضيه، طبق سياسة التخطيط الاقتصادي.

السياسة الاقتصادية الجديدة ( NEP) : هي السياسة التي نهجها لينين ابتداءا من 1921 لمواجهة الظروف الصعبة التي كانت تعيشها روسيا بعد الحرب الأهلية، وتمثلت في إدخال عدة إجراءات رأسمالية لتحسين الأوضاع الاقتصادية.

سياسة التخطيط : سياسة نهجها ستالين منذ 1928 تقوم على المخططات الخماسية بهدف جعل الاتحاد السوفياتي قوة صناعية وعسكرية وتدارك تأخره.

الديمقراطيات الليبرالية : يقصد بها الأنظمة السياسية التي ظهرت بأوربا بعد الحرب العالمية الأولى ، كايطاليا وفرنسا و واجهت عدة صعوبات اقتصادية واجتماعية وسياسية.

الأزمة الاقتصادية الكبرى: أزمة اقتصادية ومالية ضربت العالم الرأسمالي انطلقت من بورصة وول ستريت ب.م.أ يوم 24 أكتوبر 1929 م ، بسبب انهيار الأسهم ثم انتقلت إلى باقي دول العالم الرأسمالي و مستعمراته.

النيوديل ( الخطة الجديدة ) : إجراءات اقتصادية واجتماعية، اتخذها الرئيس الأمريكي روزفلت سنة 1933م لتجاوز اثار الأزمة الاقتصادية.

الحرب العالمية الثانية : حرب دارت بين دول المحور ( ألمانيا- ايطاليا اليابان ) ضد دول الحلفاء ( فرنسا - انجلترا - و.م. أ ... ) ، ما بين 1939 و 1945م ، وانتهت بانتصار دول الحلفاء .

القطبية الثنائية : مصطلح يطلق على التطور الذي عرفته العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية ، تميزت بالصراع بين المعسكرين الاشتراكي الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي والغربي الرأسمالي بزعامة و.م.أ

الحرب الباردة : الصراع السياسي والإيديولوجي والاقتصادي بعد الحرب العالمية الثانية بين المعسكر الغربي بزعامة و.م .أ. و المعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي في إطار القطبية الثنائية .

التعايش السلمي : مصطلح يطلق على التحسن الذي عرفته العلاقات الدولية بعد وفاة ستالين ( 1953 م ) ، تقوم على تجنب أسباب التوتر والحد من التسابق نحو التسلح خوفا من الدمار الشامل للمعسكرين .

تصفية الاستعمار : مصطلح دولي استعمل منذ 1960م ، يقصد به وضع نهاية للاستعمار في العالم.

العالم الثالث : يقصد به مجموعة البلدان المستقلة بعد الحرب العالمية الثانية، تضم دولا من أمريكا اللاتينية وإفريقيا واسيا عانت عدة مشاكل اقتصادية وسياسية واجتماعية بعد استقلالها.

حركة عدم الانحياز : تأسست بموجب مؤتمر باندونغ سنة 1955م بعد اشتداد التنافس بين المعسكرين الشيوعي والرأسمالي خلال فترة الحرب الباردة ، تضم دول العالم الثالث.

النظام العالمي الجديد : مصطلح ظهر منذ التسعينات من القرن 20 ( 1991م ) بعد انهيار المعسكر الشيوعي وانتهاء الحرب الباردة ، تميز بهيمنة العالم الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الامريكية على العالم.

القطبية الواحدة : مصطلح يطلق على التطور الذي عرفته العلاقات الدولية منذ 1991م، بعد انهيار المعسكر الشيوعي تميز بهيمنة العالم الرأسمالي بزعامة و.م.ا على السياسة الدولية.


المجال الثاني: تاريخ المشرق العربي

الانتداب : شكل من أشكال الاستعمار طبقته عصبة الأمم على دول المشرق العربي، يقضي بإسناد الوصاية على هذه المناطق لإحدى الدولتين فرنسا وانجلترا لتقديم العون والمساعدة خلال مدة معينة.

الحركة الصهيونية: حركة سياسية واستعمارية عالمية ( قومية دينية ) ، استهدفت إنشاء وطن قومي لليهود بفلسطين، انبثقت عن مؤتمر بال 1897م.

المقاومة الفلسطينية : مقاومة الشعب الفلسطيني للاحتلال الصهيوني لأراضيه منذ الثلاثينات إلى الآن ، ومن أبرز محطاتها تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1964 م وانتفاضة أطفال الحجارة والمقاومة المسلحة من طرف عدة فصائل فلسطينية.

الحركات الاستقلالية : حركات نضال خاضتها دول المشرق والمغرب العربي خلال فترة الاحتلال الأوربي لهذه الدول. وقد تنوعت هذه الحركات من النضال السلمي السياسي إلى النضال المسلح.

الصراع العربي الإسرائيلي: صراع عسكري وسياسي خاضته الدول العربية ضد اسرائيل منذ نشأتها سنة 1948 م ، وتعتبر نكبة 1948م و 1967م أحد أوجه هذا الصراع .

تيودور هرتزل : ( 1860-1904 ) ، من أبرز رواد الحركة الصهيونية العالمية انتخب رئيسا لها بعد مؤتمر بال 1897 م ، له كتاب " الدولة اليهودية ".

ياسر عرفات : ( 1929-2004 ) رئيس منظمة التحرير الفلسطينية منذ 1969م ، انتخب رئيسا للسلطة الوطنية الفلسطينية سنة 1993م ، نال جائزة نوبل للسلام 1994م .

الحركات الاستقلالية : الحركات الهادفة لاستقلال الدول العربية، ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية. 


المجال الثالث: تاريخ المغرب الكبير

عقد الحماية : عقد فرضت بمقتضاه الحماية على المغرب سنة 1912م ، وقعه عن المغرب السلطان المولى عبد الحفيظ و عن فرنسا السفير " رينو ".

نظام الحماية : نظام حكم استعماري غير مباشر، فرض على المغرب سنة 1912م ، يقضي بإقامة إدارة إستعمارية يرأسها مقيم عام إلى جانب إدارة مخزنية يرأسها السلطان .

الاستغلال الاستعماري: مصطلح يطلق على الاستنزاف الذي تعرضت له الثروات الطبيعية والبشرية من طرف المستعمر ، مما خلف عدة انعكاسات سلبية على الاقتصاد والمجتمع بالدول المستعمرة، عاني منه المغرب في ظل الحماية الفرنسية.

الحركة الوطنية : مصطلح يطلق على الجانب السياسي من المقاومة المغربية، تزعمتها نخبة مثقفة عملت على توعية الشعب لمناهضة الاستعمار وتحقيق الاستقلال، ارتبط ظهورها بإصدار فرنسا للظهير البربري سنة 1930 م.

المطالبة بالاصلاحات: المطالب الاصلاحية التي قدمتها الحركة الوطنية للسلطات الفرنسية سنة 1934 م ، تهم المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

المطالبة بالاستقلال : ارتبطت بوثيقة المطالبة بالاستقلال التي رفعتها الحركة الوطنية ( حزب الاستقلال ) بتنسيق السلطان محمد بن يوسف إلى الإقامة العامة الفرنسية في 11 يناير 1944م ، طالبت فيها بالغاء نظام الحماية لأنه لم يخلف أي نتائج.

استكمال الوحدة الترابية : استكمال استرجاع المناطق المغربية المحتلة للسيادة المغربية ، عن طريق المفاوضات والحوار منذ 1956 إلى الآن.



مصطلحات الجغرافيا

المجال الأول: تدبير المجال العالمي

العولمة : ظاهرة شاملة متعددة الأبعاد، تشمل مختلف مجالات الحياة المعاصرة، ظهرت بداية الثمانينات من ق 20 م ب و.م.أ و عرفت تطورا خلال التسعينات بعد انهيار المعسكر الشيوعي والثورة التكنلوجية.

الهوية الثقافية : نظام للقيم والتمثلات التي يتميز بها مجتمع ما ، تبعا لخصوصياته التاريخية والحضارية.

البنك الدولي : هو أحد الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة التي تعنى بالتنمية تأسس بعد الحرب العالمية 2.

صندوق النقد الدولي : مؤسسة مالية دولية تأسست بعد الحرب العالمية الثانية ، يسعى إلى منح دول الجنوب قروضا مالية مقابل شروط متضمنة في إطار برنامج التقويم الهيكلي.

منظمة التجارة العالمية : منظمة عالمية تأسست سنة 1995 ، عوضت اتفاقية الكات GATT، وهي تسعى إلى تحرير التجارة الدولية وحل الخلافات التجارية بين الدول.

الشركات متعددة الجنسيات : شركات عالمية تقع مقراتها الرئيسية في الدول المتقدمة ( دول الشمال ) ولها فروع في معظم بلدان العالم . مثل شركة كوكا كولا و سامسونغ .

المنظمات غير الحكومية : جمعيات غير تابعة للحكومات، وهي تعمل كفاعل أساسي في زمن العولمة.

المدن العملاقة : مدن عالمية لها إشعاع عالمي وتساهم كفاعل أساسي في العولمة لاحتضانها لمقرات الشركات المتعددة الجنسية أو البورصات العالمية مثل مدينة نيويورك ( بورصة وول ستريت ).

المجال العالمي : مجال ينتظم في إطار سلسلة من العلاقات والترابطات عبر شبكة من تيارات التبادل الدولي المتنوعة والمتشابكة ( هجرة - سياحة - تدفقات مالية ... )

عدم التكافؤ بين دول الشمال ودول الجنوب : التفاوت المسجل في النمو الاقتصادي بين بلدان الشمال الغنية ، وبلدان الجنوب الأقل غنى ، وذلك على مستوى الإنتاج الاقتصادي و المبادلات الخارجية ومؤشرات التنمية البشرية.

المجال المتوسطي : هو مجال جغرافي يشمل جميع الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط ، وتصنف دوله إلى دول الشمال ( دول أوربا ) ودول الجنوب ( الدول الأفروأسيوية ) ، ويتميز هذا المجال بتفاوتات اقتصادية واجتماعية بين ضفتيه الشمالية والجنوبية.

المجالات المهيمنة : يقصد بها دول الثالوث العالمي ( الو.م.أ- أوربا الغربية اليابان) تستحود على أغلب الأنشطة الاقتصادية و المبادلات التجارية.

المجالات المندمجة : هي المجالات ذات الاقتصاد المبني على التصنيع ذات ميزان تجاري إيجابي كالدول الصناعية الجديدة والقوى الاقتصادية الصاعدة.

مجالات في طور الاندماج : مجالات منتجة للمواد الأساسية كالبترول ، قطع بها التصنيع أشواطا مهمة كدول أوربا الشرقية وأمريكا الجنوبية.

التحدي السكاني : يقصد به التزايد السكاني السريع بالعالم وخاصة في الدول النامية والذي يطرح عدة مشاكل ( الصحة - التعليم - الأمن الغذائي ....)

التحدي البيئي : يقصد به الإختلالات التي تشهدها البيئة العالمية والتي تعد من أكبر التحديات أمام العالم من أجل إعادة التوازن للبيئة العالمية.


المجال الثاني: التكتلات الاقتصادية

الاتحاد الأوربي : تكتل اقتصادي جهوي تأسس بموجب اتفاقية ماستريخت سنة 1992 ، ودخل حيز التطبيق سنة 1993م ، و هو يضم 27 دولة أوربية ( بعد انسحاب ابريطانيا ) ، ويسعى الاتحاد الأوربي إلى تحقيق الاندماج المالي و الاقتصادي والاجتماعي.

مجموعة أمريكا الشمالية : مجموعة من ثلاث دول هي الولايات المتحدة الأمريكية و المكسيك و كندا ، وقد وقعت هذه الدول سنة 1992 اتفاقية للتبادل الحر دخلت حيز التطبيق سنة 1994 م.

رابطة دول جنوب شرق اسيا : تكتل اقتصادي يشمل 10 دول من جنوب شرق اسيا مثل سنغافورة واندونيسيا ، وقد تأسس هذا التجمع الاقتصادي سنة 1967 ، ويسعى الى تحقيق التبادل التجاري الحر ومحاربة القرصنة.

الاندماج الشامل : مرحلة متقدمة من الاندماج بين اقتصادات الدول ، يصبح فيه الاقتصاد الوطني مرتبطا ومتفاعلا اقتصادات الدول الأخرى .

الاندماج الجهوي : اندماج اقتصادات دول معينة فيما بينها بهدف تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي ، وتشكل تكتلا اقتصاديا فيما بينها.

التبادل الحر : نظام في التجارة الدولية قائم على غياب الحواجز الجمركية و غيرها بالنسبة لمرور البضائع والخدمات.


المجال الثالث: القوى الاقتصادية

قوة اقتصادية عظمى : يقصد بها .و.م.أ لضخامة إنتاجها وقوة تجارتها و هيمنتها على العالم .

قوة فلاحية وصناعية في الاتحاد الأوربي : يقصد بها فرنسا باعتبار فلاحتها وصناعتها الرائدة على مستوى الاتحاد الأوربي ، و مكانتها في الإنتاج والتصدير أوروبيا وعالميا.

قوة تجارية كبرى : يقصد بها القوة التجارية لليابان وذلك لقيمة ونوعية منتجاتها الصناعية و لإشعاعها العالمي ونسبة مساهمتها في التجارة العالمية.

التأهيل البشري : دعم القدرات الخاصة للفرد لجعلها تستجيب للحاجات المطلوبة من المجتمع . قوة اقتصادية صاعدة : كل قوة لها نمو اقتصادي سريع بفعل الاستثمار الجيد لمختلف مواردها ، ومن مؤشرات هذه القوة ارتفاع الناتج الداخلي الخام، وتعتبر الصين نموذجا لذلك.

نمو اقتصادي حديث : يتجلى في النمو الذي يعرفه الناتج الداخلي الخام والتطور الإيجابي لمؤشرات التنمية البشرية ، ومن نماذج ذلك كوريا الجنوبية.


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/