الامتحان الجهوي للبكالوريا أحرار 2023 جهة الرباط التربية الاسلامية

ProfSalmi أبريل 02, 2024 أبريل 02, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط - سلا - القنيطرة الدورة العادية 2023 الشعب العلمية والتقنية المترشون الأحرار (الثانية باك)
-A A +A

 

الامتحان الجهوي للبكالوريا أحرار 2023 مادة التربية الاسلامية جهة الرباط - سلا - القنيطرة



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط - سلا - القنيطرة

الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة البكالوريا الدورة العادية 2023

الفئة: الشعب العلمية والتقنية المترشون الأحرار (الثانية باك)

المادة: التربية الإسلامية

مده الانجاز: من 10 و 30 الى س12


أقرأ سياق الوضعية بتمعن، ثم أنجز المهمات المطلوبة:

في أجواء إيمانية مفعمة برجاء الفوز برضوان الله تعالى وقبول الطاعات، حضرت رفقة أفراد أسرتك صلاة يوم الجمعة الموافق لمتم شهر رمضان المعظم لهذه السنة. افتتح الإمام خطبته بقوله تعالى في سورة البقرة: (واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين (194) وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين (195) ). وبعد أن وقف عند بعض أحكام زكاة الفطر ومقاصدها وآداب العيد، ذكر المصلين بأن الأصل في زكاة الفطر أن تُخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد اقتداء بعمل الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأن علماء الأمة المجتهدين قد أجازوا إخراجها نقدا مراعاة لواقع الناس ومستجدات الحضارة الإنسانية، وحرصا على تحقيق المقصد الشرعي من تشريع زكاة الفطر، وهو إغناء الفقراء والمساكين عن السؤال يوم العيد، والرفق بحالهم.

بعد أن خرجتم من المسجد، علق أبوك قائلا: كيف يجيز علماء الأمة المجتهدون أمرا يخالف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم  ؟! لقد أكمل الله عز وجل هذا الدين على يديه صلى الله عليه وسلم  وجعله شاملا، وصالحا لكل زمان ومكان. فلا اجتهاد في أحكام الشرع بعد وفاته صلى الله عليه وسلم .

تدخلت أختك قائلة: أوافقك الرأي يا أبي. يجب على الأمة الاجتهاد في الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم  ؛ الذي جسد نموذج الكمال البشري في الاعتزاز بالإسلام، والالتزام بمقتضيات التوحيد.. أما الاجتهاد في أحكام الشرع بدعوى مسايرة مستجدات العصر فلا يجوز شرعا. فالشرع جاء لحفظ الدين والعقل والنفس والعرض والمال، وليس لمواكبة التحضر ؛ الذي لا يعد خصلة من خصال الإيمان، بل قد يكون سببا من أسباب الوقوع في بعض أنماط الإلحاد، ومجالا لانتهاك حريات الفرد والغير.

عقبت أمك قائلة: بل إن اجتهاد علماء الأمة لإيجاد الأحكام الشرعية المناسبة للقضايا المستجدة في كل عصر، منهج إسلامي أصيل، وضرورة شرعية لتحقيق صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان. ولا يتم ذلك إلا وفق مجموعة من ضوابط فهم نصوص القرآن الكريم والحديث الشريف، بما يحقق الجمع بين تجديد الدين لمواكبة سُنّة التطور، وبين حفظ مقاصد الشريعة؛ التي إنما جاءت لرعاية مصالح العباد في الدنيا والآخرة.


1. حدد المشكلة التي يطرحها سياق الوضعية (1ن).

2. قدم التعريف الاصطلاحي للمفهومين التاليين:

الحضارة الإنسانية:

الحرية:

3. اقرأ الآيات الواردة في سياق الوضعية، ثم استخرج منها ما يناسب لتملأ الجدول التالي:

حكم شرعي مستفاد من الايات قيمتان مستفادتان من الايات
.............. ..............

.4 ايت بآية من سورة (يس) يبين فيها الله تعالى أن من صفات الكافرين الإعراض عن الإنفاق والإطعام في سبيل الله . (1ن)

5 استخرج من سياق الوضعية (1ن)

أ- خاصيتين من خصائص الشريعة الإسلامية

ب- مقصدين من مقاصد الاجتهاد

6. حدد موقفك مع التعليل من اعتقاد أبيك أنه: "لا اجتهاد في أحكام الشرع بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ". (2ن)

7. دعت أختك الأمة إلى الاجتهاد في الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم ؛ الذي جسد نموذج الكمال البشري في الاعتزاز بالإسلام.

أ- أذكر مظهرين من مظاهر الكمال البشري التي تجلت في شخص الرسول صلى الله عليه وسلم . (0.5ن)

ب. إيت بموقف من السيرة النبوية يُجسد خُلق الرحمة والرفق في شخص الرسول صلى الله عليه وسلم . (0.5ن)

ج. أكتب الآيات من سورة يس التي عبر فيها الرجل الصالح عن اعتزازه بدينه، واستنكاره منطق الذين يتخذون من دون الله آلهة. (1ن)

8. حذرت أختك من الابتداع، الذي قد يؤدي إلى الوقوع في الكفر أو التباس التوحيد ببعض أنماط الإلحاد.

تأمل النصوص الشرعية الواردة في الجدول التالي، ثم عين نمط الإلحاد الوارد في كل نص: (1.5ن)

النص الشرعي نمط الالحاد الوارد فيه
قال الله تعالى (قال من يحيي العظام وهي رميم) سورة يس ..............
قال الله تعالى (قالت رسلهم أفي الله شك فاطر السماوات والأرض) سورة ابراهيم ..............
قال الله تعالى (أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله) سورة يونس ..............

9. استخرج من سياق الوضعية، المقاصد الضرورية الخمسة التي جاءت الشريعة الإسلامية لحفظها. (0.25)

10. تأمل - مرة أخرى الآيات الواردة في سياق الوضعية، ثم استخرج منها ما يناسب لتملأ الجدول التالي: (0.75ن)

المقطع من الاية الدال على وجوب ما يكون به حفظ الدين المقطع من الاية الدال على تحريم ما لا يكون به حفظ النفس المقطع من الاية الدال على وجوب ما يكون به حفظ المال
................. ................. .................

11. استخرج من كل مقطع من خطبة حجة الوداع في الجدول التالي، حكما شرعيا مستفادا منه. (1.5ن)

المقطع من خطبة حجة الوداع حكم شرعي مستفاد منه
قوله صلى الله عليه وسلم أيها الناس، إن دماءكم، وأموالَكم، حرامٌ عليكم إلى أن تَلقَوْا ربَّكم، كحرمةِ يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا... ..............
قوله صلى الله عليه وسلم : استوصوا بالنساء خيرا.. ..............
قوله صلى الله عليه وسلم : "أيها الناس، إن ربَّكم واحدٌ، وإن أباكم واحد، كلكم لآدمَ، وآدمُ من تراب، أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي فضل على عَجمي إلا بالتقوى ..............

12. أكدت أمك أن: "اجتهاد علماء الأمة لا يتم إلا وفق مجموعة من ضوابط فهم نصوص القرآن الكريم والحديث الشريف، وذلك بما يحقق الجمع بين تجديد الدين لمواكبة سُنة التطور، وبين حفظ مقاصد الشريعة.."

أ. اذكر خاصيتين من خصائص القرآن الكريم، مبينا المقصود من كل واحدة منهما. (1ن)

ب. املأ الجدول التالي بحسب المطلوب: (1ن)


13. تعتقد أختك أن التحضر ليس خصلة من خصال الإيمان. حدد موقفك من ذلك، مع التعليل. (2ن)

14. أتمم كتابة من قوله تعالى: (ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان) إلى قوله تعالى: (وَيَكْسِبُونَ ) (2ن).

15. ذكر الله تعالى صفات عباد الرحمن في خواتم سورة الفرقان. استخرج قيمة استفدتها من كل آية في الجدول أسفله.


ايات من خواتم سورة الفرقان قيمة من القيم المستفادة
والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ..............
والذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا ..............







شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/