الامتحان الجهوي التربية الإسلامية يونيو 2017 باك احرار جهة فاس مكناس

ProfSalmi أبريل 20, 2024 أبريل 22, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: الامتحان الجهوي الموحد مادة التربية الإسلامية.. دورة يونيو 2017 الشعبة او المسلك: مسلك العلوم الإنسانية .. جهة فاس مكناس (باك احرار)
-A A +A


الامتحان الجهوي 2017 جهة فاس مكناس مادة التربية الإسلامية

الامتحان الجهوي باكالوريا احرار 2017


الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس (باك احرار)

الامتحان الجهوي الموحد مادة التربية الإسلامية

دورة يونيو 2017

الشعبة او المسلك: مسلك العلوم الإنسانية


الوضعية التقويمية الأولى

قال تعالى في سورة يس: (ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لا يرجعون (31) وإن كل لما جميع لدينا محضرون (32) وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون (33) وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون (34) ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أفلا يشكرون (35)).

تأمل النص جيدا، ثم أجب عن الأسئلة التالية:

1- حدد القضية الأساسية للنص القرآني.

2- ما ثمرات النظر والتفكر في آيات الله تعالى؟ (اذكر إثنين على الأقل).

3- أتمم النص القرآني إلى قوله تعالى: (وكل في فلك يسبحون).


الوضعية التقويمية الثانية

وأنت تتصفح إحدى المجلات، أثار انتباهك مقال بعنوان: "الإلحاد في صفوف الشباب"، بين صاحبه أن غياب التفكر في آيات الله تعالى، من أسباب ارتفاع عدد الملحدين، ورغم التوعية، التي تقوم بها المؤسسات المعنية بذلك استفزك الموضوع، فقررت المشاركة بمقال فكري لترسله إلى المجلة، تبرز فيه موقف الإسلام من التفكر باعتباره أساس التوحيد، والدافع إلى الاجتهاد والتجديد وعماد بناء الحضارة.

نصوص داعمة (الأسناد)

السند 1

قال تعالى: (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد (52))(سورة فصلت، الاية 52)

السند 2

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها).


تأمل نص الوضعية جيدا، مع النصوص الداعمة (الأسناد)، ثم أجب عن الأسئلة:

1- ما العنوان الذي تقترحه لهذا المقال؟.

2- حدد مفهوم كل من: الإلحاد والتجديد.

3- ركز في مقالك على علاقة التفكر بالعلم والإيمان، أبرز طبيعة هذه العلاقة وتجلياتها.

4- ارتكز منهج الرسل في دعوتهم للتوحيد والرد على منكريه إلى مجموعة من القيم السامية، أبرز قيمتين من هذه القيم، التي ستوظفها في مقالك.

5- ما المجالات، التي يمكن أن ترشد إليها من يريد أن يستعمل التفكر لترسيخ إيمانه؟.

6- بين أسس المنهج الإسلامي، لحماية الشباب من خطورة الفكر الإلحادي.

7- يعتقد البعض أن الحضارة الإسلامية، تعتمد فقط على البعد الديني مما يجعلها متخلفة عن ركب التقدم، كيف يمكن الرد على هذا الاعتقاد؟


دراسة المؤلفات

ولما علمت قريش بأمر البيعة، خافوا ورأوا الصلح معه، على أن يرجع في هذا العام... وأرسلت قريش لذلك، سهيل بن عمرو، ليتم هذا الصلح، وأخيرا تم الصلح على ما رغبت قريش، وعلى وضع الحرب بين الفريقين عشر سنين، وأن من أتى من عند محمد إلى مكة، لم يردوه إليهم، وأن من أتى محمدا من مكة ردوه إليهم، فعز ذلك على المسلمين، وأخذ بعضهم يجادل النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء من شروطها، ومن أشدهم في ذلك عمر، حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إني عبد الله، ولن يضيعني.....)

السيرة النبوية دروس وعبر، لمصطفى السباعي، دار الوراق، من 110


تأمل النص جيدا، ثم أجب عن الأسئلة التالية:

1- بين السياق التاريخي، الذي وردت فيه أحداث النص.

2- ما موقف بعض الصحابة من بنود الصلح، الذي أبرمه النبي صلى الله عليه وسلم مع قريش؟

3- اذكر اسم البيعة، التي يشير إليها النص؟ وما سببها؟

4 أبرز القيم التي يمكن استخلاصها من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إني عبد الله، ولن يضيعني.....)


تصحيح الامتحان الجهوي باك حر جهة فاس مكناس 2017

عناصر الاجابة الوضعية التقويمية الأولى

1- القضية الأساس للنص القرآني هي: تأكيد الله تعالى على البعث، ودليل ذلك آياته تعالى في الأفاق والأنفس.

2- للنظر والتفكر أهمية كبيرة في تطوير علم الإنسان وترسيخ إيمانه، فهو يكسب الإنسان علما بأسرار الكون، ويسمو بصاحبه، إلى درجات متقدمة من الإيمان.

3- قال تعالى: (سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون، وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون، والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم، والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم، لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون ).


عناصر الاجابة الوضعية التقويمية الثانية

1- العنوان الذي أقترحه لهذا المقال هو: التفكر أساس التوحيد ومدخل للتجديد.

2- الإلحاد: هو إنكار وجود الله، واعتبار الدين وهم، صنعه الإنسان، والكون وجد صدفة.

التجديد: له معنيان: إحياء الدين في النفوس، وإسقاط الأحكام الشرعية المجتهد فيها على القضايا المستجدة.

3- علاقة التفكر بالعلم والإيمان، هي علاقة تكامل، فالنظر والتفكر يكسب الإنسان علما بأسرار الكون، ويسمو بصاحبه، إلى درجات متقدمة من الإيمان، قال تعالى: (إنما يخشى الله من عباده العُلَمَاء).

4- من أبرز القيم التي سأوظفها في مقالتي للرد على منكري التوحيد: قيمتي الحكمة والعلم.

5- من بين المجالات التي يمكن أن أرشد إليها من يريد أن يستعمل التفكر لترسيخ إيمانه، مجالي الأفاق والأنفس.

6- يتجلى المنهج الإسلامي، المعتمد لحماية الشباب من خطورة الفكر الإلحادي، في الدعوة إلى توحيد الله تعالى وإخلاص العبودية له عز وجل، دون سواه، والدعوة إلى النظر والتفكر في آيات الأفاق والأنفس، بهدف ترسيخ الإيمان بالخالق وتقوية الصلة به تعالى .

7- أنا لا أتفق مع من يدعي أن الحضارة الإسلامية، تعتمد فقط على البعد الديني فقط لأن الحضارة الإسلامية، حضارة دين وعلم واقتصاد وفن....


دراسة المؤلفات

1- وردت أحداث هذا النص: في ذي القعدة من السنة السادسة للهجرة، بالحديبية، ضواحي مكة، إثر منع قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم. من دخول مكة لأداء العمرة، فأبرم المسلمون معاهدة سلام مع قريش سميت بصلح الحديبية.

2- موقف بعض الصحابة من بنود الصلح، الذي أبرمه النبي صلى الله عليه وسلم مع قريش : بعد كتابة صلح الحديبية بين الرسول ﷺ وسهيل بن عمرو، رفض جل الصحابة رضوان الله عليهم، وعلى رأسهم عمر بن الخطاب ، هذا الصلح، إذ لم يروا إلا سلبياته فقط، فقد كان جل همهم أن يدخلوا مكة المكرمة ذلك العام، وكان جل همهم الا يعيدوا المسلمين الذين يسلمون إلى مكة مرة ثانية، وهو الشيء الذي لم يتحقق.

3- البيعة، التي يشير إليها النص هي: بيعة الرضوان، وسببها أن قريش حاولت منع النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من دخول مكة، فدَارَ بين المؤمنين والمشركين مفاوضات كثيرة، انتهت بإرسال النبي صلى الله عليه وسلم لعثمان بن عفان سفيراً إلى قريش ليتفاوض معهم في شأن دخول المؤمنين مكة لأداء العمرة، وطال بقاء عثمان في مكة، فانتشر خبر مقتله، فعزم النبي ﷺ على مقاتلة قريش ودعا المسلمين إلى بيعة الرضوان.

أهم القيم التي يمكن استخلاصها من قول رسول الله ﷺ: (إني عبد الله، ولن يضيعني .....) قيمة التوكل وقيمة اليقين وقيمة العبادة.







شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/