الامتحان الجهوي باك احرار الدورة العادية 2023 التاريخ والجغرافيا

ProfSalmi أبريل 03, 2024 أبريل 27, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: الامتحان الجهوي باك احرار الدورة العادية 2023 جهة الشرق المادة: التاريخ والجغرافيا الثانية باكالوريا (احرار) الوثيقة 1 أبرم [السلطان عبد الرحمن بن
-A A +A



الامتحان الجهوي باك احرار الدورة العادية 2023 جهة الشرق

الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة البكالوريا الدورة العادية 2023

الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم جهة الشرق

المادة: التاريخ والجغرافيا

المستوى الثانية باكالوريا (احرار) 

الشعبة او المسلك : العلوم التجريبية بمسالكها: المعامل: 2

العلوم الرياضية بمسلكيها: المعامل: 2

مدة الإنجاز ساعتان


تحميل


الموضوع

أولا: مادة التاريخ: الاشتغال على الوثائق 10ن

الوثيقة 1

أبرم [السلطان عبد الرحمن بن هشام] (...) معاهدة الصداقة والتجارة والملاحة مع إنجلترا في 1856، والتي استفادت منها كل الدول الأوربية لاحقا بمقتضى مبدأ "الأكثر حظوة" أو "المعاملة بالأفضل" (...) اقرت المعاهدة مبدأ حرية المبادلات، فالغيت كل الاحتكارات السلطانية باستثناء التبغ والكيف. عاد الرسم (الضريبة) المؤدى على كل الواردات محددا في عشر القيمة، أما الرسوم على الصادرات فظلت مخصوصة تختلف من مادة إلى أخرى (...)

بعد حرب تطوان أحرزت إسبانيا سنة 1278ه / 1861م على نفس الامتيازات، بل تجاوزتها بفرض حق امتلاك العقارات لرعاياها في أحواز المدن الشاطئية المفتوحة للتجارة (...) ثم جاءت المعاهدة المغربية الفرنسية المبرمة سنة 1280هـ/ 1863م لتتويج هذا التطور وتكريس ما سمي بالحماية الفردية، وبالطبع استفادت في الحين كل الدول الأوربية بهذا الحق. وهكذا أصبح عدد مهم من المغاربة رعايا أجانب يسكنون البلاد ولا يخضعون لقوانينها الشرعية والسلطانية.

ما يهمنا في هذا السياق هو التلازم الحاصل، في ظروف المغرب، بين انحلال الدولة وتكييف المجتمع ليتقبل النظام الرأسمالي، وهذا التلازم هو الذي أدى إلى الأزمة وفشل الإصلاح وضياع الاستقلال.

المصدر: عبد الله العروي، مجمل تاريخ المغرب، الأعمال التاريخية الكاملة، المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الطبعة الأولى 2018 الجزء الثالث، صص 562 - 563، بتصرف.

الوثيقة 2

الزراعة الأوربية زراعة دخيلة على البلاد. قامت على ابتزاز الأرض ونمت بفضل القروض والاعتمادات المالية التي كانت تخصصها لها إدارة الحماية (...) ذلك أن الزراعة الأوربية لم تكن تستجيب لحاجيات السوق الداخلية، بل أولا وأخيرا لحاجيات السوق الفرنسية خصوصا والأجنبية عموما. ومن هنا كان المستوطنون الزراعيون الأوربيون يرون في التصدير إلى الخارج الحل السحري لجميع مشاكلهم (...).

ان الطبيعة التصديرية للزراعة الأوربية في المغرب وارتباطها العضوي بمصلحة الاقتصاد الرأسمالي الفرنسي، جعل المستوطنين الزراعيين (...) يتمتعون بقوة سياسية تقريرية (...) في المواقع الحساسة من تنظيمات الحماية.

لقد اغتصب المستوطنون الزراعيون الأراضي الصالحة للزراعة ووجد الفلاحون المغاربة أنفسهم محصورين في بقع أرضية قاحلة في أغلبها، ومحرومين من جميع الوسائل والإمكانيات لإصلاحها وجعلها تعطي مردودا يفي بحاجياتهم على الرغم من بساطتها (....).

وإلى جانب الخفاض الإنتاج، يتسابق المرابون وأصحاب مؤسسات تصدير الحبوب المغربية إلى شراء المحصول الزراعي المغربي في موسم الحصاد بأسعار تزداد انخفاضا بسبب الأزمة الاقتصادية وحاجة الفلاحين إلى بيع إنتاجهم بأي سعر لاقتناء مواد ضرورية أخرى. (...) كما تسابق الملاكون الكبار لشراء أراضي الفلاحين المتوسطين والصغار (...) وتم بذلك اقتلاع جذور سكان [تهجير] بمناطق بأكملها ......

أحمد تفاسكا، تطور الحركة العمالية في المغرب (1919 - 1939) دار ابن خلدون ،بیروت، ط1، 1980، صص 21،23،50،53.


الوثيقة 3:

اتسع الاقتصاد [العالمي] في أوربا جراء الثورة الصناعية (...) [والتي] غدت في أمس الحاجة إلى (...) مواد خام (...) بكميات وافرة لا توجد إلا في بقاع نائية (...) وكانت المناجم هي التي أدت الدور الريادي في فتح أبواب العالم أمام الإمبريالية (...).

بالإضافة إلى متطلبات التقانة (الثورة التقنية) الجديدة، فإن اتساع الاستهلاك الجماعي في البلدان الكبرى أدى إلى قيام أسواق للمواد الغذائية على نحو متسارع النمو (...). ويمثل البحث عن الأسواق الحافز العام الأكثر إقناعا للتوسع الكولونيالي (الاستعماري) (....).

كانت الإمبريالية الجديدة من الآثار الجانبية الطبيعية لاقتصاد دولي يقوم على مزاحمة بين عدة اقتصاديات صناعية متنافسة زادت من حدتها (...) أن عددا من الاقتصاديات المتقدمة شعر، (...) بالحاجة إلى أسواق جديدة (...) وكان ذلك (...) امتدادا للنزعة الحمائية التي ترسخت في كل مكان تقريبا بعد عام 1879 (...)

عند هذه النقطة، يغدو من العسير الفصل بين الدوافع الاقتصادية للاستحواذ على أراضي المستعمرات من جهة، والنشاط السياسي اللازم لتحقيق هذه الغاية. (...) وقد تجلى الدافع الاستراتيجي القوي في بريطانيا التي كانت قد أقامت مستعمراتها منذ أمد بعيد في مواقع (...) حيوية لحماية مصالح بريطانيا التجارية والبحرية المنتشرة في جميع انحاء المعمورة (مالطة وجبل طارق)".

إريك هوبزباوم، عصر الإمبراطورية (1875 - 1914)، ترجمة فايز الصياغ، المنظمة العربية للترجمة بيروت، مؤسسة ترجمان عمان - الأردن، مركز دراسات الوحدة العربية بيروت، الطبعة الأولى، 2011، صص 111 - 141، بتصرف.


الأسئلة: بعد قراءة متمعنة للوثائق أنجز (ي) الآتي:

1- ضع (ي) الوثائق الثلاث في سياقها التاريخي (الزمن - المجال - الموضوع). (1ن)

2- اشرح (ي) مصطلحين من بين المصطلحات الواردة في الوثائق شرحا تاريخيا: حرب تطوان، الحماية القنصلية، النظام الرأسمالي، الإصلاح، الحماية، الثورة الصناعية، الإمبريالية. (2ن)

3- اشتغل (ي) على الوثائق الثلاث وفق الآتي:

   أ- باعتماد الوثيقة (1)، عرف (ي) بمظاهر الضغوط الديبلوماسية والاقتصادية التي تعرض لها المغرب خلال القرن 19 من قبل الدول الأوربية. (1ن)

   ب- استخرج (ي) من الوثيقة (2) وسائل وأشكال الاستغلال الاستعماري للفلاحة المغربية خلال فترة الحماية (1912 - 1956) وأبرز نتائجها على المجتمع المغربي وفق الجدول الآتي بعد نقله على ورقة التحرير.(2ن)

وسائل وأشكال الاستغلال الاستعماري نتائج الاستغلال الاستعماري على المجتمع المغربي
.............. ..............


   ج- استخرج (ي) من الوثيقة (3) عوامل التوسع الإمبريالي الرأسمالي خلال القرن 19م ومطلع القرن 20م. (1.5ن)

4- ركب (ي) الفكرة الأساس للوثائق الثلاث. (1ن)

5- اعتمادا على مكتسباتك، اكتب (ي) فقرة مركزة توضح (ين) فيها مظاهر التنافس الإمبريالي قبل الحرب العالمية الأولى. (1.5ن).


ثانيا مادة الجغرافيا الموضوع المقالي 10ن

اكتب (ي) حسب اختيارك، في واحد من الموضوعين الآتيين:

الموضوع الأول:

تطرح الوضعية الديمغرافية لسكان المغرب العديد من التحديات التنموية، والتي تعمق أزمة المدينة المغربية، وفي مواجهتها تبنت الدولة عدة إجراءات لتحقيق التنمية البشرية.

اكتب (ي) موضوعا مقاليا تبرز (ين) فيه الوضع الديمغرافي بالمغرب، ومظاهر أزمة المدينة المغربية، مبينا(ة) دور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في معالجة أزمة المدينة المغربية.


الموضوع الثاني

تستمد الولايات المتحدة الأمريكية قوتها الاقتصادية من أهمية القطاع التجاري، والذي يساهم بحصة كبيرة من الناتج الداخلي الإجمالي، ويشغل نسبة مهمة من الساكنة النشيطة، بالإضافة إلى مساهمته الكبيرة في التجارة العالمية.

اكتب (ي) موضوعا مقاليا تبين (بن) مظاهر قوة التجارة الأمريكية، والعوامل التنظيمية المفسرة لقوة التجارة الأمريكية، والتحديات التي تعترض هذه القوة التجارية.






شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/