الامتحان الجهوي للبكالوريا احرار 2018 التربية اسلامية جهة درعة تافيلالت

ProfSalmi أبريل 22, 2024 أبريل 23, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: الامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا احرار الدورة العادية 2018 (جهة درعة تافيلالت) - الشعبة والمسلك: مسلك الآداب - التربية الإسلامية
-A A +A


الامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا احرار الدورة العادية 2018 (جهة درعة تافيلالت)

الامتحان الجهوي الموحد باك حر الدورة العادية 2018 جهة درعة تافيلالت


الشعبة والمسلك: شعبة الآداب والعلوم الإنسانية مسلك الآداب

المادة: التربية الإسلامية

مدة الإنجاز: ساعة ونصف

المعامل : 2


بسم الله الرحمن الرحيم

الوضعية الاختبارية

السياق:

تابعت بمعية صديقك أحمد برنامجا حواريا موضوعه: "نحو سبل تجاوز واقع التخلف الحضاري الذي يشهده العالم الإسلامي اليوم"، حيث مهد المسير بالتساؤل الآتي: كيف انحدرت أمة وصفها القرآن بخير أمة أخرجت للناس إلى أمة تعيش الفقر والتخلف والاقتتال والتبعية للآخر؟ وما السبيل إلى تجاوز أزمتها واستعادة عزتها ومجدها؟

أشار المتدخل الأول في كلمته إلى أن من أسباب هذا الانحطاط تَصَدُّر من لم تتوفر فيه شروط الاجتهاد للفتوى، وإساءة فهم النص الشرعي، وأكد على ضرورة الإلمام بخصائص الشريعة وعلومها، وإعمال النظر والتفكر لإدراك المقاصد الشرعية وبيان المصالح.

بينما اقترح المتدخل الثاني أن المخرج يكمن في ضرورة تجديد الدين ونشر ثقافة التعايش والرحمة والرفق، وإعلاء قيم العدل والوسطية وحقوق الإنسان كما أسس لها الرسول صلى الله عليه وسلم في دستور المدينة وخطبة حجة الوداع، لتجاوز حالات الاقتتال والفتن والنزاعات بين المسلمين.

أما المتدخل الثالث فغضب مما سمعه، والح على أن سبب التخلف يتجلى في التشبث بأمجاد الماضي، ودعا إلى تجاوز الغيبيات التي تعيق العقل عن ممارسة وظائفه.

نظر إليك صديقك باستغراب، وأسئلته لا تنقطع حول ما سمعه، فقمت بتهدئته وقررت الإجابة على أسئلته.


السند:

قال الله تعالى: (أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين (76) وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم (77) (يس. 77.76)


اقرأ الوضعية بتمعن ثم أجب على الأسئلة الآتية:

1. عرف لأحمد ما تحته خط.

2. تساءل أحمد عن أنواع المقاصد الشرعية، أبرزها له مع التمثيل لكل نوع.

3. استخرج من الوضعية أعلاه مظهرا من مظاهر الإلحاد، مستدلا على ما يدحضه من سورة "يس".

4. ينادي البعض بضرورة تغيير بعض الأحكام الشرعية القطعية بدعوى التجديد في الدين لمسايرة متغيرات العصر. عبر عن رأيك في هذه القضية ببيان مجالات التجديد وحدوده.

5. من صور الاعتزاز بالإسلام الواردة في سورة "يس" موقف الرجل الصالح في مؤازرة دعوة المرسلين إلى دين التوحيد، فكان جزاؤه الإكرام بالشهادة ومغفرة الذنوب.

أ. اكتب الآيات القرآنية من سورة "يس" الدالة على اعتزازه بدينه.

ب. استنبط عبرتين واردتين في هذه الآيات.


ثانيا: استثمر رأي المتدخل الأول، ثم أجب على ما يلي:

1. بين موقفك من ربطه انحطاط المسلمين بِتَجرُّؤ البعض على الاجتهاد دون التوفر على شروطه. مع التعليل.

2. أتمم ملء الجدول بما يناسب.

خصائص الشريعة الدليل الشرعي
أ
ب

3. انطلاقا من السند، ركب فقرة تبرز فيها علاقة النظر والتفكر بالعلم والإيمان.


ثالثا: استثمر مداخلة المتدخل الثاني، ثم أجب على ما يلي:

1. أتمم ملء الجدول الاتي.

القيمة الواردة في رأي المتدخل الثاني وظيفتها في تجاوز مظاهر التخلف
أ
ب


2. أتمم ملء الجدول الآتي بما يناسب.

مجال التوسط والاعتدال دليله الشرعي
............. (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط) (الاسراء، من 29)
التوسط بين العمل والعبادة .............
............. حديث "إنَّ لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، فأعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ"

3. ايت بحقين من حقوق الإنسان الواردة في خطبة حجة الوداع، مبرزا دور كل منهما في تجاوز بعض مظاهر التخلف الذي يعيشه المسلمون اليوم.



تصحيح الامتحان الجهوي للبكالوريا احرار التربية اسلامية 2018

أولا

1- النص الشرعي: هو مجموع ألفاظ القران الكريم والسنة النبوية وما تدل عليه تلك الالفاظ من أحكام ومعاني ومقاصد.

التفكر: هو التأمل والتدبر بالقلب مع اعمال العقل لامعان النظر في الايات الكونية الدالة على عظمة الخالق.

الرفق: سلوك يغلب عليه اليسر واللين في القول والفعل.

2- مقاصد الشريعة أنواع ثلاثة وهي:

المصالح الضرورية (لا بد منها لحفظ حياة الانسان وفقدانها يؤدي لخلل واضطراب وهي خمسة: الدين - النفس - العقل - المال - العرض)

المصالح الحاجية (التي يحتاجها الناس للتيسير عليهم ورفع الحرج مثل رخص العبادات)

المصالح التكميلية (تتطلبها المروءة ومكارم الأخلاق كآداب الطعام والشراب)

3- الإلحاد بالغيبيات والشاهد من سورة يس قوله تعالى: وضرب لنا مثلا ونسي خلقه، قال من يحيي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم 78

4- لا يجوز التغيير في الأحكام القطعية الدلالة، لأنها ليست مجالا للاجتهاد لأنها صالحة لكل زمان، على خلاف الظنية الدلالة والأمور المستجدة التي يجوز فيها الاجتهاد.

5 - الآيات الدالة على اعتزاز الرجل الصالح بدينه هي قوله سبحانه في سورة يس: "وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين 20، اتبعوا من لا يسألكم أجرا وهم مهتدون ،21، ومالي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون 22"


ثانيا:

1. الموقف: صحيح

التعليل: أن يذكر ثلاثة شروط على الأقل من شروط الاجتهاد: العلم باللغة العربية وعلومها. العلم بالقرآن وعلومه، العلم بالسنة النبوية وعلومها، العلم بمقاصد الشريعة....

2 . تخصص 0.5 لكل جواب صحيح (تقبل كل خاصية أخرى صحيحة مع دليلها المناسب.)

خصائص الشريعة الدليل الشرعي
أ- الربانية قال تعالى: (وإنه لتنزيل رب العالمين) (الشعراء 192)
ب- الشمول قال تعالى: (ما فرطنا في الكتاب من شيء) (الانعام 39)

3. (يخصص 0.5 ن لجزالة الأسلوب وتماسك الفقرة، و1ن لصحة ..الأفكار).

لا إيمان بدون علم، ونواة العلم التفكر. - للتفكر والنظر دور في الترقي في مدارج الإيمان. - التفكر يورث العلم، والعلم يرسخ الإيمان.


ثالثا:

1. (تخصص نصف نقطة لكل جواب صحيح)

القيمة الواردة في رأي المتدخل الثاني وظيفتها في تجاوز مظاهر التخلف
أ- التعايش الغاء العصبيات
ب- العدل تحقيق العدالة الاجتماعية

تقبل باقي القيم الواردة بشرط بيان وظيفتها في تجاوز مظاهر التخلف)

2. (تخصص 0.25 لكل مجال صحيح، و1ن للدليل الصحيح)

مجال التوسط والاعتدال دليله الشرعي
الاعتدال في الانفاق (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط) (الاسراء، من 29)
التوسط بين العمل والعبادة قال تعالى: (فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون) (الجمعة10)
التوسط والاعتدال بين حق الله وحق النفس وحق الغير حديث "إنَّ لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، فأعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ"

3. (تخصص نصف نقطة لكل حق صحيح مذكور. و نصف نقطة لبيان دور كل حق في تجاوز مظاهر التخلف)

من حقوق الإنسان الواردة في خطبة الوداع:

- حق الإنسان في الأمن على ماله ودمه وعرضه: يؤدي إلى احترام كرامة الانسان؛

- حق التملك ومنع الاستغلال: يؤدي إلى إعمار الأرض؛

- حق المرأة في التكليف والتشريف: تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء.

- حق المساواة في الأصل البشري يؤدي إلى إلغاء كل أشكال التمييز. وربط الاستحقاق بالكفاءة...








شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/