الامتحان الوطني للبكالوريا الدورة العادية 2021 مادة الفلسفة مع التصحيح

ProfSalmi أبريل 12, 2024 أبريل 12, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: عناصر الاجابة الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 2021 هل اللجوء إلى العنف ينفي عن الدولة صفة دولة الحق؟ .. " لم أسمع قط عن أي نظرية كبرى
-A A +A

 

الامتحان الوطني لمادة الفلسفة 2021


الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 2021 الفلسفة

المادة: الفلسفة

الشعبة أو المسلك: كل مسالك الشعب العلمية والتقنية والمهنية

مدة الإنجاز: ساعتان





اكتب ( ي ) في أحد المواضيع الثلاثة الآتية:

الموضوع الأول:

هل اللجوء إلى العنف ينفي عن الدولة صفة دولة الحق؟

الموضوع الثاني:

" لم أسمع قط عن أي نظرية كبرى طُرحت على أساس من التجربة فحسب، فالنظرية هي التي تأتي أولا."

انطلاقا من القولة، بين (ي) هل الأولوية في بناء المعرفة العلمية تكون، بالضرورة، للنظرية.


الموضوع الثالث:

" إذا أحببت الغير فلا بد أن يكون مستحقا لذلك بشكل من الأشكال. إنه يستحق حبي حين يشبهني في وجوه مهمة شبها عظيما يمكن معه أن أحب فيه نفسي أنا. إنه يستحقه إذا كان أكمل مني إلى حد يتيح لي إمكانية أن أحب فيه مثلي الأعلى بالذات. و عليّ أن أحبه إذا كان ابن صديقي، لأن ألم صديقي، إذا وقع مكروه لابنه، سيكون أيضا ألمي، و لن يكون أمامي مفر من أن أشاطره إياه. و لكن إذا كان هذا الغير بالمقابل مجهولا مني، وإذا لم يجتذبني بأي صفة شخصية، و لم يلعب أي دور في حياتي العاطفية، فإنه من العسير جدا علي أن أشعر تجاهه بعاطفة حب. و لو فعلت لاقترفت ظلما، لأن أهلي و أصحابي جميعا يقدرون حبي لهم على أنه إيثار و تفضيل، وسأكون مجحفا بحقهم لو عاملت الغريب بالمحاباة نفسها. وإذا كان لا بد ، والحالة هذه، أن أشركه في مشاعر الحب التي تخالجني كما يقتضي العقل إزاء الكون قاطبة، وهذا فقط لأنه يحيا على هذه الأرض مثله مثل الحشرة أو دودة الأرض أو الثعبان، فإنني أخشى ألا يشع من قلبي باتجاهه سوى قدر ضئيل للغاية من الحب، كما أخشى، بكل تأكيد، ألا يكون في مقدوري أن أغدق عليه من الحب بقدر ما يأذن لي العقل أن أحتفظ به لنفسي...

ولا يكفي أن أقول إن الغريب لا يستحق الحب بوجه عام فحسب، بل ينبغي أيضا أن أقر، توخيا للصدق، أنه يستأهل في غالب الأحيان عدائي، بل كراهيتي. فهو لا يبدو أنه يكن لي أي عطف، و لا يبدي أي مراعاة تجاهي. وإذا ما وجد في الأمر نفعا له، فلن يتردد في إنزال الأذى بي. "

حلل (ي) النص وناقشه (يه).


عناصر الاجابة الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 2021

الموضوع الاول: السؤال

الفهم: (04 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (السياسة) وموضوعه (الدولة)، وأن يبرز عناصر المفارقة؛ ممارسة الدولة للعنف تمنع وصفها بدولة الحق/ ممارسة الدولة للعنف لا تحول دون وصفها بدولة الحق. و أن يصوغ إشكاله المتعلق بما إذا كانت ممارسة الدولة للعنف تتعارض مع كونها دولة الحق. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل 

- ما الدولة؟ ما العنف؟ ما دولة الحق؟ وهل ممارسة الدولة للعنف تحول دون أن تكون دولة الحق أم أن تلك الممارسة لا تنفي عنها هذه الصفة؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو الآتي:

- تحديد مجال السؤال و موضوعه 01 ن.

- صياغة الإشكال من خلال إبراز عناصر المفارقة أو التقابل: 02 ن.

- صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة 01 ن.


التحليل : ( 05 نقط )

يتعين على المترشح (ة) تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية والوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة ( من أفكار ومفاهيم وبناء حجاجي ... ) ، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

- تعريف الدولة بكونها جهازا سياسيا واجتماعيا مهمته تنظيم علاقات الأفراد في المجتمع؛

- تعريف دولة الحق بكونها الدولة التي تستمد ممارساتها وقراراتها من مبدأ الحق وتراعي كرامة المواطن والحريات؛

- تعريف العنف من حيث هو لجوء إلى القوة بهدف الترهيب وإلحاق الأذى؛

- تلجأ الدولة إلى العنف لتحقيق غاياتها؛

- استمرار الدولة رهين باحتكارها للعنف؛

- رغم أن عنف الدولة شرعي فهو لا يكتسب صفة المشروعية؛

- يمكن تبرير عنف الدولة، لكنه لا يكون حقا أبدا؛

- كل عنف، مهما يكن شكله، مدان؛

- العنف تهديد للحمة المجتمع وتماسكه؛

- في اللجوء إلى العنف إهدار لكرامة الإنسان مما يتناقض مع مبدأ الحق؛

- ممارسة العنف تنفي عن الدولة صفة دولة الحق...

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو الآتي:

- تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية: 02 ن.

- توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة:

   - استحضار المفاهيم والاشتغال عليها: 02 ن.

   - البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية: 01 ن.


المناقشة: (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها ويطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

- تأسست الدولة من أجل وضع حد للعنف الذي كان منتشرا بين الأفراد في حالة الطبيعة؛

- عنف الدولة عنف شرعي، بينما عنف الأفراد ليس كذلك؛

- إضافة إلى لجوئها الاضطراري للعنف فإن الدولة تراعي أيضا مبدأ الحق؛

- دولة الحق بحاجة إلى القوة المتناسبة مع القانون لفرض سلطتها في المجتمع؛

- لممارسة سلطة الدولة وجهان: أولهما العنف وثانيهما الحق؛

استعمال العنف لا ينفي عن الدولة صفة دولة الحق...

و يمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

   - مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال: 03 ن.

   - طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال: 02 ن.


التركيب (03 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكان تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمسألة الدولة بين الحق والعنف مع التأكيد على أهمية مراعاة مبدأ الحق وخاصة ما يتعلق منه بكرامة المواطن وحرياته...

ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

- خلاصة التحليل والمناقشة 02 ن.

- إبداء الرأي الشخصي المبني 01 ن.

الجوانب الشكلية (03 نقط)

و يمكن توزيعها على النحو الآتي:

- تماسك العرض: 01 ن.

سلامة اللغة: 01 ن.

وضوح الخط: 01 ن.


الموضوع الثاني: القولة

الفهم : (04 نقط)

يتعين على المترشح (ة)، في معالجته للقولة والمطلب المرفق بها، أن يحدد موضوعها (النظرية والتجربة)، وأن يصوغ إشكالها المتعلق بدور كل من النظرية والتجربة في بناء المعرفة العلمية، ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: 

ما النظرية؟ ما التجربة ؟ هل النظرية سابقة على التجربة أم أنها نتاج لها ؟ وهل تكون الأولوية في المعرفة العلمية للنظرية أم للتجربة؟ وما دور كل من النظرية والتجربة في بناء تلك المعرفة؟


التحليل: ( 05 نقط )

يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة القولة وشرحها، وتحديد مفاهيمها و بيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد أو المفترض في الدفاع عن تلك الأطروحة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

- تعريف مفهومي النظرية والتجربة؛

- النظرية بناء عقلي يتضمن مبادئ ومفاهيم ترتبط فيما بينها بعلاقات محددة؛

- النظرية منطلق لبناء المعرفة العلمية ومصدر لها؛

- النظرية لا تستمد من التجربة بل تكون سابقة عليها ؛

- المفاهيم والنظريات العلمية إبداعات حرة للعقل البشري وليست صادرة عن التجربة؛

- يتم بناء النظريات قبل الملاحظات وإجراء التجارب اللازمة لاختبارها؛

- النظرية تقود التجربة من البداية إلى النهاية؛

- لا وجود في العلم لملاحظة محايدة أو تجربة مستقلة؛

- كل ملاحظة أو تجربة موجهة دوما بنظرية معينة؛

- في بناء المعرفة العلمية تكون الأولوية بالضرورة للنظرية...


المناقشة: (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة

   - التأكيد على أسبقية النظرية على التجربة في بناء المعرفة العلمية؛

   - التحرر من قيد التجربة يجعل العلم أكثر خصوبة وانفتاحا...

بيان حدود الأطروحة

   - ما ميز العلم منذ نشأته هو احتكامه إلى التجارب؛

   - التجربة العلمية معيار لعلمية النظريات العلمية...


التركيب: (03 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكان تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمسألة العلاقة بين النظرية والتجربة، كما يمكنه أن يبرز أهمية تكامل أدوار كل من النظرية والتجربة في بناء المعرفة العلمية...


الموضوع الثالث: النص

الفهم : ( 04 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للنص أن يحدد موضوعه (الغير)، و أن يصوغ إشكاله المرتبط بالعلاقة مع الغير. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: 

ما الغير؟ ما الصديق ؟ ما الغريب؟ وهل يتعين علي أن أرتبط مع الغير بعلاقة حب أم كراهية؟ وهل ينبغي لحبي أن يقتصر على الغير القريب فقط أم ينبغي أن يشمل الغير الغريب كذلك؟


التحليل ( 05 نقط )

يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة النص و شرحها و تحديد مفاهيمه و بيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة التي مفادها أن علاقتي بالغير ذات وجهين حب للغير القريب وكره بل عداء للغريب، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

- تحديد مفاهيم النص: الغير، الصديق، الغريب، العطف، العداء، الكراهية... و بيان العلاقات التي تربط بينها (تكامل، تلازم، تقابل...)

- أهمية الغير بالنسبة للأنا؛

- تعدد أوجه العلاقة مع الغير؛

- العلاقة مع الغير القريب هي علاقة حب و تعاطف؛

- العلاقة مع الغير الغريب هي علاقة كراهية وعداء؛

- ليس الغريب بالكائن الطيب السمح بل هو عدو يتربص بي ويتحين الفرصة لإيذائي؛

- وجود الغير لا يكفي للارتباط به بعلاقة إيجابية فلا بد من مصلحة تبرر هذه العلاقة؛

- العلاقة مع الغير ذات وجه مزدوج؛ إيجابي بالنسبة للقريب وسلبي بالنسبة للغريب؛

- ضدا على العقل الذي يقضي بمحبة الغير عموما فإن العاطفة توجه إلى تفضيل القريب؛

- اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة من بينها: المثال والتقابل والمقارنة...


المناقشة (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة

   - التأكيد على أهمية العلاقة مع الغير؛

   - التنبيه إلى تعدد أشكال العلاقة مع الغير؛

   - التمييز في هذه العلاقة بين الإيجابية (القريب) و السلبية (الغريب)...

إبراز حدود الأطروحة

   - الغير قريبا كان أو غريبا، إنسان ذو كرامة يحترم لذاته؛

   - علاقة الحب ينبغي أن تشمل الغير قريبا كان أو غريبا ؛

   - ينبغي افتراض الخير في الغير عموما حتى يثبت العكس...


التركيب (03 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكان تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمسألة العلاقة مع الغير، مع التأكيد على أهمية الوجه الإيجابي لهذه العلاقة بما يطور قدراتهما ويحفظ كرامتهما معا...


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/