تمارين في التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم في القرن 19م

ProfSalmi مارس 22, 2024 مايو 10, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: انشطة تطبيقية التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم خلال القرن 19 ... الرأسمالية الصناعية : مرحلة من مراحل النظام الرأسمالي
-A A +A


انشطة تطبيقية التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم خلال القرن 19



المستوى : اولى باك

التمرين الرقم 1

الوثيقة 1: جدول

انتاج الصلب والفولاذ في بعض بلدان أوربا الغربية

السنة والبلد 1840 1860 1880 1900
المملكة المتحدة 0.6 1.5 3.7 6
المانيا 0.1 0.3 2 7.3
فرنسا 0.24 0.5 1.3 1.9


الوثيقة 2 : نص

... في منتصف القرن التاسع عشر حققت الصناعة تقدما كبيرا في كل من المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، وتميزت هذه المرحلة من الرأسمالية الصناعية بتزايد واردات الذهب من كاليفورنيا وبإنشاء خطوط السكك الحديدية، وبالانتشار الواسع للمكننة وبانطلاق الثورة البنكية، فضلا عن مواصلة التقدم التكنولوجي الذي بلغ ذروته مع طريقة هنري بسمر لإنتاج الفولاذ، ودخول التكنولوجيا والصناعات الجديدة المركبة المنبثقة عن التقدم العلمي، ونتج عن توظيف ابتكارات وتجديدات الثورة الصناعية وتعميمها تراجع الصناعات التقليدية، وفقدان قطاع النسيج لدوره كمحرك للقطاع الصناعي لتحل محله صناعات التعدين


اقرأ الوثائق جيدا ثم أجب عن الأسئلة الآتية :

1- ضع الوثيقتين في سياقهما التاريخي : الزمن والمجال والحدث.

2- اشرح المصطلحات شرحا تاريخيا : الرأسمالية الصناعية - هنري بيسمر.

3- استخرج من الوثيقتين الآتي :

أ - من الوثيقة 1 : مظاهر تطور إنتاج الصلب والفولاذ.

ب - من الوثيقة 2 :

- عوامل تقدم الصناعة بأوربا.

- النتائج التي خلفتها ابتكارات الثورة الصناعية وتجديداتها.


حل التمرين رقم 1

1- تندرج الوثيقتان ضمن سياق التحولات الاقتصادية المرتبطة بالثورة الصناعية بأوربا خلال القرن 19م.

2- شرح المصطلحات :

الرأسمالية الصناعية : مرحلة من مراحل النظام الرأسمالي تميزت بمجموعة من التطورات التقنية والعلمية، وظهور التركيز الرأسمالي.

هنري بيسمر : مخترع إنجليزي اخترع طريقة لإنتاج الفولاذ بأقل تكلفة بعد إزالة الشوائب الحديدية.

3- أ - عرف إنتاج الصلب والفولاذ ارتفاعا ملموسا بجل الدول الأوربية ما بين 1840 و 1900م.

ب- يرجع تقدم الصناعة بأوربا إلى عدة عوامل، من بينها : الانتشار الواسع للمكننة، ومواصلة التقدم التكنولوجي والعلمي؛ وقد نتج عن ذلك تراجع الصناعات التقليدية، وفقدان قطاع النسيج لدوره كمحرك للقطاع الصناعي لصالح صناعات التعدين.

المصدر: كرونو باك اولى باك التاريخ والجغرافيا


التمرين رقم 2

الوثيقة 1:

«... قدم عصر الحديد والفولاذ نماذج مشهودة في الساحة الأوربية... وقد تحقق هذا الانتصار بفضل جملة من الاختراعات ومنها محول بيسمبر عام 1850 و أفران سيمنس 1861 و مارتین 1862 و طريقة توماس جيلكريست 1878 الذي سيتيح استخدام الفلزات الفسفورية والإسراع بتحسين الفرن الكهربائي في عام 1892، وقد استفادت الصناعة الكيميائية من خطوات البحث في الكيمياء... وتقدم الكيمياء العضوية.... وقد أتاحت جملة الاختراعات الهامة صنع... الحرير الصناعي عام 1889 و الأسبرين عام 1889... و بفضل اختراعات أخرى تمكنت أوربا من صنع مواد بلاستيكية و مواد التلوين... و ظهرت أشكال جديدة للعمل في كل مكان وقد كان الهدف من عقلنة العمل زيادة الإنتاجية... ومن جهة أخرى فإن التمركز [التركيز الرأسمالي] فرض نفسه في العديد من القطاعات... وظهرت احتكارات كبيرة في ألمانيا (كروب، تيسين...).»


الوثيقة 2 :

«... ترتب عن تقدم العلوم التطبيقية وغيرها من العلوم... ثورة في الصناعة، فقامت الصناعة الآلية الحديثة وأنشئت المصانع الضخمة التي تضم آلاف العمال وترتب عن هذا ضخامة الإنتاج، بما يفيض عن حاجة الدولة المنتجة هذا بالإضافة إلى توفر رؤوس الأموال الضخمة... وأدى هذا لتغيرات جذرية في المجتمعات. فقد ظهرت طبقات جديدة وأصبحت ترى من حقها الاشتراك في توجيه سياسة الحكومات وسن القوانين التي تضمن المحافظة على حقوقها. وترتب عن هذا أيضا التنافس الامبريالي بين الدول الصناعية للحصول على المستعمرات والوصول إلى المواد الخام اللازمة للصناعة والسيطرة على الأسواق الضرورية لتصريف الفائض من الإنتاج ... »


الوثيقة 3 :

«... بدأت الثورة الديموغرافية في القرن 18... وبلغ عدد سكان القارة (أوربا) 274 مليونا عام 1850... و في أساس هذا التطور كانت هناك عدة عوامل... التقدم الطبي والتطعيم الذي بدأ جینر Jenner استخدامه في عام 1896 ضد الجذري ونقل المرضى والنساء في حالات الولادة إلى المستشفى ... وظلت نسبة الولادات مرتفعة في أوربا الزراعية المتلهفة لليد العاملة الكثيفة والرخيصة و كانت هذه الظاهرة المتداخلة مع الهبوط في الوفيات مظهرا للتطور ... »


الوثيقة 4 :

أدى التغيير الذي أحدثته الثورة الصناعية في المجتمع... إلى ظهور طبقة العمال والصناع... و الرأسماليون لم يدخروا جهدا في سبيل حصولهم على أكثر ربح وفي تحديد أقل أجر ممكن للعامل ومضاعفة ساعات العمل ... فاتسعت الشقة بين الرأسماليين وبين العمال المأجورين. وأدى هذا لظهور الفكر الاشتراكي... ينادي بإنشاء نظام يضمن مصلحة الطبقة العاملة وحقوقها... ومن الذين نادوا بهذه الأفكار سان سيمون في فرنسا وروبرت أوين في إنجلترا، وتطورت الحركة بسرعة حين ظهر كارل ماركس وفريدريك إنجلز الألمانيان و أصدرا في عام 1848م ما عرف بالبيان الشيوعي طالبا فيه بسيطرة الطبقة العاملة الكادحة وإمساكها بدفة الأمور...


الأسئلة :

1. ضع (ي) الوثائق 1 و 2 و 3 و 4 في سياقها التاريخي (الزمان - المكان - الموضوع).

2. حدد (ي) معنى المفهومين المسطر تحتهما في الوثيقتين 1 و4.

3. أنجز (ي) انطلاقا من الوثائق 1 و 2 و 3 و4 الآتي :

أ. استخرج (ي) من الوثائق الآتي :

- من الوثيقتين 1 و 2 التحولات الاقتصادية التي عرفتها أوربا خلال القرن 19.

- من الوثائق 2 و 3 و 4 التحولات الاجتماعية والفكرية التي شهدتها أوربا في القرن 19.

ب. فسر (ي) الآتي :

- من الوثيقتين 1و2 التطور الذي عرفه القطاع الصناعي بأوروبا في القرن 19.

- من الوثيقة 3 الثورة الديمغرافية في أوروبا في القرن 19.

4. ركب ( ي ) الفكرة الأساس للوثائق 1 و 2 و 3 و 4.

5. أكتب (ي) انطلاقا من تعلماتك فقرة تبرز مظاهر التحولات في القطاع الفلاحي في أوربا القرن 19.


تصحيح التمرين رقم 2 

1. يمكن الإجابة عن سؤال الوضع في السياق الموضوع - الزمن - المكان) بطريقتين :

الطريقة المفككة (عوارض) :

الموضوع : التحولات الاقتصادية والاجتماعية والفكرية

الزمن : القرن 19

المكان : أوربا.

الطريقة المندمجة (جملة) :

تندرج الوثائق ضمن سياق التحولات الاقتصادية والاجتماعية والفكرية ما بين 1848 و 1896 أو خلال القرن 19 بأوربا.


2. شرح المصطلحات شرحا تاريخيا :

التركيز الرأسمالي : حركة توسعية ظهرت في أوربا خلال القرن 19 للحصول على المستعمرات بهدف تصريف الفائض الاقتصادي والبشري وجلب المواد الأولية.

الفكر الاشتراكي : تيار فكري برز في أوربا القرن 19 انتقد الرأسمالية وانعكاساتها الاجتماعية انقسم إلى اشتراكية طوباوية مع سان سيمون واشتراكية علمية مع كارل ماركس.


3. الاستخراج من الوثائق :

أ. تتجلى التحولات الاقتصادية بأوربا خلال القرن 19 في تطور صناعات التعدين والنسيج والكيمياء وتعدد الاختراعات وتطور أساليب العمل وارتفاع الإنتاج وتنوعه وتطور التركيز الرأسمالي وبروز الاحتكارات الكبرى والمصانع والاستثمارات الضخمة.

- تتمثل التحولات الاجتماعية في ظهور طبقتي العمال والرأسماليين وحدوث ثورة ديمغرافية حيث تزايد عدد السكان وارتفاع الولادات وانخفاض الوفيات، أما التحولات الفكرية فتتمثل في بروز الفكر الاشتراكي دفاعا عن حقوق العمال.

ب. يفسر تطور الصناعة في أوربا خلال القرن 19 بالتطور التقني بفضل الاختراعات إلى جانب العامل التنظيمي ممثلا في ظاهرة التركيز الرأسمالي ووفرة الرساميل إضافة إلى التقدم العلمي بتطور علوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات كما ساهم توفر اليد العاملة وصعود البرجوازية الراغبة في الربح في هذا التطور.

- ترجع الثورة الديمغرافية في أوربا القرن 19 إلى التقدم الطبي والتطعيم ضد الأمراض والتقليص من الأوبئة وتحسن المحاصيل وظروف العيش وانتشار المستشفيات.


4. تبين الوثائق أهم التحولات الاقتصادية والاجتماعية والفكرية وعواملها المفسرة في أوربا القرن التاسع عشر.

5. اتخذ التنافس الإمبريالي في أوربا خلال القرن 19 مجموعة من المظاهر تجلت في التنافس الاقتصادي حيث نافست ألمانيا وفرنسا إنجلترا نافساها حول الأسواق الخارجية، والتنافس السياسي حيث وقعت بين دول أوربا نزاعات إما ترابية أو حول طرق الملاحة البحرية والمستعمرات ثم التنافس العسكري حيث تنافست الدول الإمبريالية في التسلح والتجنيد وإنشاء التحالفات العسكرية.

المصدر باك اكسبريس اولى باك التاريخ والجغرافيا


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/