موضوع مقالي درس سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي

ProfSalmi مارس 20, 2024 مارس 20, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: تعرضت الإمبراطورية العثمانية لمشاكل متنوعة أدت بها إلى السقوط خلال مطلع القرن 20م، مما سهل عملية توغل الإستعمار بالمشرق العربي عبر فرض الانتداب.
-A A +A

ملخص ومقالة درس سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي



تعرضت الإمبراطورية العثمانية لمشاكل متنوعة أدت بها إلى السقوط خلال مطلع القرن 20م، مما سهل عملية توغل الإستعمار بالمشرق العربي عبر فرض الانتداب. فما هي مظاهر ضعف الامبراطورية العثمانية ؟ وما عوامل سقوطها ؟ ثم كيف تم فرض الإنتداب على بلدان المشرق العربي؟


تجسد ضعف الإمبراطورية العثمانية في تقلص مساحتها الجغرافية وتراجع نفوذها السياسي بسبب استقلال عدة مناطق مثل اليونان ورومانيا وصربيا، واحتلال الدول الأوربية للجزائر وتونس وليبيا، بالإضافة إلى إقدام الألبان والبلغار على إشعال الثورات للمطالبة باستقلال بلدانهم.

وقد مهدت مجموعة من العوامل لسقوط الإمبراطورية العثمانية؛ ارتبط أهمها بفشل الاصلاحات التي أطلقها السلاطين العثمانيون خلال القرن 19م( عهد التنظيمات) وبظهور معارضة قوية في بداية في 20م من طرف "جمعية الاتحاد والترقي" بسبب إلغاء "السلطان عبد الحميد الثاني" دستور البلاد، كما ضعف الجيش بفعل تعدد جبهات القتال واهتمام قادته بأمور أخرى كالسياسة والاقتصاد، بالإضافة إلى ارتفاع ديون الإمبراطورية لدى الدول الأوربية وخضوع ماليتها للرقابة الأجنبية... وعجلت الثورة العربية الكبرى لسنة 1916م وهزيمة الحرب العالمية الأولى في سقوط الإمبراطورية العثمانية، بحيث أرغمت على توقيع معاهدتي مودروس (1918م) وسيفر (1920م) اللتان تضمنتا بنودا مجحفة ومنقوصة السيادة.


وبعد انهيار الإمبراطورية العلمانية فرض الإنتداب على المشرق العربي وشكل أهم مظاهر التوغل الاستعماري بالعالم الإسلامي، كما توج الخطط التي حيكت من طرف فرنسا وبريطانيا خلال معاهدة سايكس بيكو (1916م)، وقد جاء قرار الإنتداب عقب انعقاد "مؤتمر سان ريمو" سنة 1920م الذي حسم في قضية بلدان المشرق العربي المنتزعة من الإمبراطورية العثمانية بعد انهزامها في الحرب العالمية الأولى. فانتدبت فرنسا على لبنان وسوريا وسيرتهما بأسلوب الحكم المباشر، كما قسمتهما إلى مناطق يسهل التحكم بها، أما بريطانيا فقد انتدبت على العراق والأردن وعينت أبناء الشريف الحسين (فيصل وعبد الله) ملكين عليهما قصد التحكم فيهما بشكل غير مباشر، بالإضافة إلى فلسطين التي عملت فيها على دعم التمركز الصهيوني وفاءا بوعد بيلفور (1917م). كما استغلت الدول الأوربية هذه الظروف من أجل استغلال ثروات المنطقة؛ مما تسبب في بروز مقاومة مسلحة واجهت سلطات الانتداب في عدة معارك.


خلف سقوط الإمبراطورية العثمانية ضررا كبيرا على المشرق العربي خصوصا بفلسطين التي دعمت فيها بريطانيا المشروع الصهيوني الهادف إلى إقامة دولة يهودية يضمنها القانون الدولي .


اسئلة حول درس سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي الثانية باك

السؤال رقم1: استنتج تعريفا تاريخيا لما يلي:

الانتداب - معاهدة سيفر - معاهدة ساكس بيكو - الشريف الحسين.

السؤال رقم 2: استخرج(ي) مظاهر ضعف الامبراطورية العثمانية؟

السؤال رقم 3 : حدد(ي) عوامل سقوط الامبراطورية العثمانية عبر ملئ الجدول التالي:

العوامل الممهدة لسقوط الامبراطورية العثمانية العوامل التي عجلت في سقوط الامبراطورية العثمانية
............................ ............................

السؤال رقم 4 : أبرز(ي) ظروف فرض الانتداب على المشرق العربي؟

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/