درس انهيار الامبراطورية العثمانية والتدخل الاستعماري في المشرق العربي

ProfSalmi مارس 19, 2024 مارس 19, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: بعد أن بلغت الإمبراطورية العثمانية أقصى امتداد لها، بدأت تشهد مظاهر الضعف خلال القرن 19م. ما هي أشكال التدخل الاستعماري في المشرق العربي؟
-A A +A
ملخص انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل الاستعماري في المشرق العربي الثالثة اعدادي


انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل الاستعماري في المشرق العربي الثالثة اعدادي

مقدمة

بعد أن بلغت الإمبراطورية العثمانية أقصى امتداد لها، بدأت تشهد مظاهر الضعف خلال القرن 19م، فما هي الأسباب انهيار الإمبراطورية العثمانية؟ وما هي أشكال التدخل الاستعماري في المشرق العربي؟


أولا: أسباب انهيار الإمبراطورية العثمانية

1- الأسباب الداخلية

سياسيا : تتجلى في تولي سلاطين ضعاف الحكم وانتشار الفساد داخل الحكومة المركزية .

عسكريا : تمرد الجيش الإنكشاري على الحكام وتدخلهم في شؤون الحكم. و قد تعرضت الدولة لهزائم عسكرية متتالية في القرن 16م خاصة أمام الدول الأوروبية. و كما انهزمت في الحرب العالمية الأولى .

اقتصاديا: تراكم ديون الدولة العثمانية، وانهيار الاقتصاد بسبب ضعف المستوى التقني في الفلاحة وتراجع التجارة وارتفاع نفقات القصر.


2- الأسباب الخارجية

تمثلت في تدخل الدول الأوربية في الشؤون الداخلية للإمبراطورية العثمانية وتنافسهم حول أراضيها، حيث تم تقليص أراضيها وتفكيكها بموجب معاهدة سيفر سنة 1920م.


ثانيا: أشكال التدخل الاستعماري في المشرق العربي

1- قبل الحرب العالمية الأولى

تنافست الدول الأوروبية على النفوذ في المشرق العربي منذ فترة مبكرة. حيث شنت فرنسا حملة عسكرية على مصر بين عامي 1798 و 1801. دعمت فرنسا محمد علي باشا في تكوين دولة مستقلة في مصر بعد انتصاراته على العثمانيين. وعملت بريطانيا على تقوية نفوذها بشراء أسهم في قناة السويس عام 1875. مما ادى الى تحول المشرق العربي إلى مجال وملحق لتزويد الصناعة الأوروبية بالمواد الأولية وسوق لتصريف البضائع.


2- أثناء وبعد الحرب العلمية الأولى

خلال هذه الفترة استغلت بريطانيا الصراع العربي العثماني ودعمت ثورة الشريف حسين ضد العثمانيين من أجل إقامة دولة عربية مستقلة، وفي نفس الوقت أصدر بريطانيا وعد بلفور سنة 1917م، الذي ينص على إنشاء وطن قومي لليهود بفلسطين، كما تمكنت بريطانيا وفرنسا من تقسيم دول المشرق العربي وفرض الانتداب عليها.


تقسيم المشرق العربي بعد الحرب العالمية الأولى

انطلقت ثورة العرب ضد الدولة العثمانية سنة 1916م, كما تم عقد معاهدة سرية تسمى بسايكس بيكو في 16 ماي 1916م بين دولة فرنسا و بريطانيا و روسيا والتي تقضي بتوزيع مناطق النفوذ العثماني بينهم.


خاتمة : أدت عدة أسباب داخلية وخارجية الى انهيار الإمبراطورية العثمانية وتقسيم جل مناطقها في المشرق العربي.


مصطلحات درس انهيار الإمبراطورية العثمانية

صندوق الدين العثماني: صندوق أحدثته الدول الأوربية لاستخلاص ديونها وكانت إدارته فرنسية وإنجليزية.

بلفور: وزير خارجية بريطانيا اشتهر بوعده للحركة الصهيونية بإنشاء وطن قومي لليهود.

الثورة العربية الكبرى : تطلق على الحركة التي قادها الشريف حسين و أبناؤه مدعومين من الانجليز للقضاء على السلطة العثمانية بمنطقة الشام والعراق سنة 1916.

معاهدة سايكس بيكو : معاهدة سرية بين إنجلترا وفرنسا و روسيا لتقسيم المشرق العربي وقعت سنة 1916 لكن روسيا انسحبت منها بعد قيام ثورة 1917م و كشفت بنودها.



شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/