تصحيح الامتحان الوطني 2022 مادة الفلسفة الدورة الاستدراكية

ProfSalmi مارس 28, 2024 مارس 28, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: عناصر الاجابة الامتحان الوطني الفلسفة 2022 الدورة الاستدراكية... هل تتعذر معرفة الغير معرفة موضوعية؟ ... " لا ينبغي الخلط بين الحقيقة و رأي الأغلبية."
-A A +A

 

الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا الدورة الاستدراكية 2022



المادة: الفلسفة

الشعبة أو المسلك: كل مسالك الشعب العلمية والتقنية والمهنية والأصيلة

مدة الإنجاز : ساعتان

المعامل : 2



مواضيع الامتحان الوطني مادة الفلسفة 2022 الدورة الاستدراكية

اكتب (ي) في أحد المواضيع الثلاثة الآتية:

الموضوع الأول:

هل تتعذر معرفة الغير معرفة موضوعية؟

الموضوع الثاني:

" لا ينبغي الخلط بين الحقيقة و رأي الأغلبية."

انطلاقا من القولة، بين (ي) لماذا لا يعتبر رأي الأغلبية من الناس حقيقة.


الموضوع الثالث:

" يُفترض أن يطبق القانون بالتساوي في كل الحالات و على جميع الأشخاص الذين يشملهم دون خوف أو محاباة، و دون تمييز بين غني وفقير أو قوي و ضعيف. و القانون الذي يطبق على الجميع دون تمييز هو تجسيد للعدالة. إلا أن العدالة، بهذا المعنى، لا تعدو أن تكون سوى عدالة شكلية؛ إذ لا تعني العدالة معاملة كل الأفراد معاملة متماثلة دون اعتبار للفروق الفردية بينهم، لأن هذا قد يؤدي مثلا، إلى أن نطبق العقوبة نفسها على كل شخص ارتكب جريمة دون اعتبار لعوامل مثل العجز العقلي أو صغر السن أو غيرهما، فلو اعتمدنا معيار المساواة وحده لما عرفنا ما هو الأساس الذي يجب مراعاته أو تجاهله فيما يتعلق باختلاف الجنس أو العرق أو القوة الجسدية أو الأهلية العقلية أو الثروة أو النفوذ... فالناس، فعلا، لا يولدون متساوين جسديا أو عقليا أو من نواح أخرى... لذا، فإن معاملتهم بالعدالة تقتضي اتخاذ ترتيبات خاصة لصالح الفئات الهشة في المجتمع لإنصافها و جعلها في نفس مرتبة الذين يتوفرون على مزايا طبيعية أو اجتماعية أو اقتصادية."

حلل (ي) النص و ناقشه (يه).


عناصر الاجابة الامتحان الوطني الفلسفة 2022 الدورة الاستدراكية

الموضوع الاول : السؤال

الفهم (04 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (الوضع البشري) وموضوعه ( الغير)، وأن يبرز عناصر المفارقة أو التقابل: تتعذر معرفة الغير معرفة موضوعية / لا تتعذر معرفة الغير معرفة موضوعية وأن يصوغ الإشكال المتعلق بطبيعة معرفة الغير، ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل 

ما الغير؟ ما المعرفة؟ ما الموضوعية؟ هل تتعذر معرفة الغير معرفة موضوعية؟ وما الذي يجعل هذه المعرفة متعذرة؟ وكيف نعرف الغير، إذن؟

ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

  • تحديد مجال السؤال وموضوعه 01 ن.
  • صياغة الإشكال من خلال إبراز عناصر المفارقة أو التقابل: 02 ن.
  • صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة: 01 ن.


التحليل (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية والوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة ( من أفكار ومفاهيم وبناء حجاجي ...)، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

- تعريف الغير باعتباره ذاتا أخرى لها وجودها الخاص والمستقل؛

- تحديد المعرفة بالتركيز على طرفيها الذات العارفة / موضوع المعرفة؛

- تشير الموضوعية إلى فصل الذات العارفة عن الموضوع بما يحقق الحياد؛

- الغير ذات أخرى تتميز بالوعي والحرية والإرادة؛

- خصوصية الغير من حيث هو ذات أخرى تجعل معرفته على نحو موضوعي مسألة متعذرة؛.

- الاعتماد على المظاهر الخارجية غير كاف للنفاذ إلى أعماق الغير؛

- قدرة الغير على إظهار عكس ما يخفي تجعل الأنا عاجزة عن معرفته بشكل موضوعي؛

- كون الغير لغزا يجعل كل معرفة موضوعية به ضربا من المحال؛

- المعرفة الموضوعية تتلاءم مع الأشياء لا مع الذوات؛

- معرفة الغير لا تعدو كونها تخمينات وافتراضات بعيدة عن الطابع الموضوعي؛

- خصوصية الغير لا تجعل معرفته ممكنة إلا عن طريق التعاطف والفهم؛

- يمكن اعتماد المعرفة عن طريق المماثلة، أيضا، بديلا عن المعرفة الموضوعية بالغير؛

- معرفة الغير موضوعيا مستحيلة، إذن، بأي شكل من الأشكال ...


ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو الآتي:

  • تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية 02 ن.
  • توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة
  •      استحضار المفاهيم والاشتغال عليها: 02 ن.
  •      البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية: 01 ن.


المناقشة: (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة المفترضة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها ويطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

- يمكن معرفة الغير معرفة موضوعية بالاعتماد على مظاهره الخارجية؛

- تتيح لغة الجسد وإيماءاته للأنا إمكانية بناء معرفة بما يشعر به الغير؛

- تطور طرق وأدوات المعرفة أتاحت إمكانية مقاربة الغير بشكل موضوعي؛

- يمكن التعامل مع الغير بوصفه موضوعا دون الاخلال بخصوصيته؛

- الغير وحدة متكاملة لا ينفصل باطنها عن ظاهرها وقابلة للمعرفة الموضوعية؛

- المعرفة الموضوعية هي المدخل الوحيد للمعرفة اليقينية بالغير ؛

- الغير قابل للمعرفة الموضوعية متى تخلصنا من وهم خصوصيته وفرادته؛

- المعرفة الموضوعية بالغير ممكنة باعتماد طرق خاصة ومناسبة.


ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

  • مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال: 03 ن.
  • طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال: 02 ن.


التركيب (03 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكان تقديم رأي شخصي مدعم، وقد يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمعرفة الغير وصعوبة بلوغ الموضوعية فيها، مع التأكيد على أهمية المقاربة الشمولية التي تأخذ بعين الاعتبار مختلف الأبعاد، وتوظف كافة الأدوات والطرق المتاحة.

ويمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

  • خلاصة التحليل والمناقشة 02 .ن
  • إبداء الرأي الشخصي المبني 01 ن.


الجوانب الشكلية (03 نقط)

ويمكن توزيعها على النحو الآتي:

  • تماسك العرض: 01 ن.
  • سلامة اللغة: 01 ن.
  • وضوح الخط: 01 ن.


الموضوع الثاني : القولة

الفهم (04 نقط)

يتعين على المترشح (ة)، في معالجته للقولة والمطلب المرفق بها، أن يحدد موضوعها (الحقيقة)، وأن يصوغ إشكالها المتعلق بالحقيقة والرأي ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل 

ما الحقيقة؟ ما المقصود برأي الأغلبية؟ ولماذا لا يمكن اعتبار رأي الأغلبية من الناس حقيقة؟


التحليل: (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة القولة وشرحها، وتحديد مفاهيمها وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المفترض أو المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة، و يمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

- تعريف مفهومي الحقيقة ورأي الأغلبية؛

- لا يختلف رأي الأغلبية عن بادئ الرأي من جهة كونه ترجمة للحاجة؛

- رأي الأغلبية غالبا ما يتأسس على المصلحة المشتركة أكثر منه على المنطق؛

- رأي الأغلبية مؤسس على تعاطف وجداني أكثر منه على أسس عقلية متينة؛

- الحقيقة تظل حقيقة ولو كان معتنقها فردا واحدا ضد الجميع؛

- تتأسس الحقيقة بمعزل عن رأي الأغلبية إما ببداهتها أو واقعيتها أو براهينها ...

- كثيرا ما يقوم رأي الأغلبية على التقليد والإمعة بدل البناء المؤسس؛

- شواهد التاريخ كثيرا ما أثبتت خطاً رأي الأغلبية في مجالات متعددة؛

- لا يرقى رأي الأغلبية من الناس إلى مستوى الحقيقة لما يعتريه من هشاشة في الأسس والبناء...


المناقشة: (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة

     - التنبيه على أن الحقيقة تتأسس بمعزل عن الرأي ولو كان رأي الأغلبية؛

     - كثرة معتنقي الرأي لا يزيده قوة ولا يرقى به إلى مستوى الحقيقة..

بيان حدود الأطروحة

     - رأي الأغلبية يرقى إلى مرتبة الحقيقة؛

     - جل الحقائق منطلقها .آراء...


التركيب (03 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكان تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي للحقيقة والرأي، مع التأكيد على أهمية بناء الحقيقة بمجهود عقلي مؤسس بعيدا عن الآراء الشائعة ..

القولة لجان كوكتو


الموضوع الثالث : النص

الفهم: (04 نقط)

يتعين على المترشح (ة)، في معالجته للنص أن يحدد موضوعه الحق والعدالة و أن يصوغ إشكاله المتعلق بالعدالة بين المساواة والإنصاف. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: 

ما العدالة؟ ما المساواة؟ ما الإنصاف ؟ ما القانون؟ وهل العدالة مساواة فحسب أم أنها تتجاوزها إلى الإنصاف؟


التحليل: ( 05 نقط )

يتعين على المترشح (ة)، في تحليله، تحديد أطروحة النص وشرحها، وتحديد مفاهيمه وبيان العلاقات التي تربط بينها وتحليل الحجاج المعتمد الدفاع عن تلك الأطروحة التي مؤداها أن العدالة ليست مساواة وإنما هي إنصاف، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

- تحديد مفاهيم النص العدالة المساواة القانون الإنصاف ... وإبراز العلاقات التي تربط بينها (ترابط تكامل، تقابل ...)؛

- يعتبر عموم الناس أن العدالة مساواة؛

- العدالة من حيث هي مساواة لا تعكس جوهر العدالة بقدر ما تعكس شكلها؛

- العدالة بوصفها مساواة لا تأخذ بالاعتبار الاختلاف بين الناس؛

- تقتضي العدالة في جوهرها أخذ الفئات الهشة بعين الاعتبار ؛

- الإنصاف يصحح اختلالات العدالة من حيث هي مساواة؛

- الإنصاف يعكس روح القانون لا حرفيته؛

- العدالة، إذن تتحقق بالإنصاف لا بالمساواة؛

- اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة من بينها: المثال التقابل...


المناقشة: (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مسائلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها، وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة

     - التأكيد على أن العدالة في جوهرها قائمة على الإنصاف؛

     - التنبيه إلى أن المساواة لا تعدو كونها عدالة شكلية....

إبراز حدود الأطروحة

- ارتبطت العدالة دائما بالمساواة وتطبيق القوانين بتجرد؛

- قد يشكل الإنصاف مدخلا للتمييز والتملص من المساواة التامة...


التركيب (03 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكان تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال بيان الطابع الإشكالي لمسألة العدالة بين المساواة والإنصاف، مع التأكيد على أن تحقيق العدالة رهين بالجمع بين ما هو أخلاقي وما هو قانوني ....


الجوانب الشكلية (03 نقط)

المرجع دينيس لويد فكرة القانون ترجمة سليم الصويص، عالم المعرفة، العدد 47، الكويت، 1981. (بتصرف).

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/