ملخص دروس التربية الاسلامية اولى باك 2024 الدورة الثانية

ProfSalmi فبراير 25, 2024 فبراير 25, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: في هذه المقالة وحصريا على موقعنا PROFSALMI نقدم لكم ملخص التربية الإسلامية أولى باك حسب الإطار المرجعي
-A A +A

 


ملخصات دروس التربية الإسلامية أولى باك 2024

تعريف سورة يوسف وسبب نزولها، القضايا الرئيسة لسورة يوسف تجدونها في الرابط التالي : تلخيص دروس التربية الاسلامية اولى باك 2024


تلخيص دروس التربية الإسلامية أولى باك

الدورة الثانية 


الإيمان والفلسفة

تعريف الفلسفة : لغة مشتقة من "فيلو - صوفيا" وتعني في لغة اليونان "محبة الحكمة". واصطلاحا : النظر العقلي المحض، والتفكير القائم على الاستدلالات المنطقية والبرهانية حول موضوعات وقضايا كلية وراهنة تستحق النقد والتفسير والتنظير.

التفكير الفلسفي يقوي العقل ويطور التفكير : جوهر التفكير الفلسفي هو فتح فضاء رحب للتساؤل والتأمل والفهم، باعتباره حقا إنسانيا وحاجة وجودية لكل ذي عقل - التفكير الفلسفي يفتح باب الشك المؤدي إلى اليقين وبناء القناعات على أساس متين.

المنهج الفلسفي الموضوعي وأثره في ترسيخ الإيمان : الإيمان الذي يتأسس على الفطرة ويتعمق بالعمل، لا يترسخ يقينا إلا بالعلم والتساؤل الفلسفي الموضوعي البعيد عن التمثلات الشخصية الضيقة - يعد نتاج الفكر الفلسفي العالمي المرتبط بقضايا الإيمان والدين من أهم الوسائل التي ترسخ الإيمان، من خلال التفكر في آيات الأنفس والآفاق.

لا تعارض بين الفلسفة الراشدة والإيمان الحق : يجمع العقل المؤمن بين النظر المُلكي الذي يوصله إلى العلم، وبين النظر المَلَكُوتي الذي يوصله إلى الإيمان - الفلسفة علم كغيرها من العلوم التي يمكن للمؤمن أن يجعلها منهجا للنظر الملكوتي، فتزيده إيمانا وينتفع بها انتفاعا - قضايا الدين والإيمان كلها قابلة للتفكير العقلي، إما بالدليل العقلي المجرد، أو بالدليل العقلي المسدد بالوحي.


عثمان بن عفان رضي الله عنه وقوة البذل والحياء

إعداد الرسول صلى الله عليه وسلم نماذج لتحمل الرسالة : اختار الله تعالى جيلا من الصحابة رضي الله عنهم  تربوا على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم، کل صحابي منهم تميز بصفات وخصال جعلته نموذجا للتأسي والاقتداء

- أعد الرسول صلى الله عليه وسلم صحابته رضي الله عنهم لتحمل أمانة ومسؤولية نشر الإسلام، فرفع من شأنهم، ودعانا إلى محبتهم وتوقيرهم وعدم التنقيص منهم.

من هو عثمان ؟ هو أمير المؤمنين عثمان بن عفان بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، أحد الخلفاء الراشدين الأربعة المبشرين بالجنة، ولد بالطائف بعد عام الفیل بست سنين، لقبه "ذو النورين" لأنه تزوج ببنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ إذ تزوج رقية رضي الله عنها، وعند وفاتها زوجه الرسول صلى الله عليه وسلم أختها أم كلثوم رضي الله عنها. توفي عثمان بن عفان سنة 35 للهجرة.


نماذج من بذل عثمان بن عفان رضي الله عنه : إنفاقه في الجهاد في سبيل الله تعالى - إنفاقه في سقي الماء - إنفاقه في توسعة المسجد النبوي - إنفاقه في المجاعة.

شهادات على حياء عثمان بن عفان رضي الله عنه : شهادته على نفسه : بقوله : "فوالله ما زنيت في جاهلية ولا في إسلام"

شهادة الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : "ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة" - شهادة الحسن البصري بقوله : "إن كان ليكون في البيت والباب عليه مغلق، فما يضع عنه الثوب ليفيض عليه الماء، يمنعه الحياء أن يقيم صلبه".


رعاية الأطفال وحقوقهم

تعریف رعاية حقوق الطفل : الاعتناء بالطفل والقيام بشؤونه على الوجه الأفضل، بما يحقق له الحماية من الأخطار والإشباع الطبيعي لحاجاته المتنوعة، ونمو شخصيته بشكل سليم ومتوازن وفق منهج الإسلام وتعليماته.

من المسؤول عن حقوق الأطفال ؟ حقوق الأطفال مسؤولية مشتركة بين الأسرة والمجتمع لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "إِنَّ اللَّهَ سَائِلٌ كُلَّ رَاعٍ عَمَّا اسْتَرْعَاهُ ، حَفِظَ ذَلِكَ أَمْ ضَيَّعَ ، حَتَّى يَسْأَلَ الرَّجُلَ عَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ".

حقوق الأطفال الواجبة على الأسرة والمجتمع : الحق في النسب - الحق في النفقة - الحق في الدين والتربية السليمة - الحق في الحضانة - الحق في الأسرة - الحق في الحياة - الحق في الصحة - الحق في المساواة - الحق في المال.

خصائص ومميزات رعاية الأطفال : إظهار المودة والرحمة مع الأطفال والعطف عليهم وملاطفتهم واللعب معهم - خلق فضاء للحوار مع الأطفال والإنصات إليهم دون تعنيفهم نفسيا أو بدنيا - تحقيق العدل بين الأبناء دون تمييز بسبب الجنس أو السن تجنبا للغيرة والحسد بينهم - التأكيد على الاعتناء بالأطفال ذوي الحاجات الخاصة كالأيتام والمتخلى عنهم.


حق الغير : العفة والحياء

تعريف العفة : لغة الكَفُ والامتناع عن الشيء، واصطلاحا : حصول حالة من الضبط والاستقامة في النفس، فَتَتَرَفَعُ عن المحرمات والفواحش والأطماع الدنيئة سواء القولية أو الفعلية.

تجليات العفة : العفة قدرة على تهذيب تعلق النفس بأنواع الشهوات المحبوبة لديها (المال؛ البنون؛ السلطة؛ الغرائز...) - العفة ثمرة لمجاهدة أهواء النفس والانتقال بها من النفس الأمارة بالسوء إلى النفس اللوامة والمطمئنة المتعلقة بالله عز وجل.

تعريف الحياء : لغة من "الْحَيَا" أي الخصب والمطر، واصطلاحا : انقباض النفس عن القبائح والفزع منها، هيبة من الله تعالى ومحبة وتعظيما له، وخوفا من التعرض لمقته وغضبه.

الفرق بين الحياء والخجل : الحياء خلق محمود يدل على شجاعة وقوة وعزة النفس، بينما الخجل انقباض في النفس نابع من شعور مرضي بالعجز والضعف والخوف من مواجهة الناس؛ فالخجول قد يتجنب المعصية عجزا، بينما المستحيي يتجنبها خشية من ربه.

أنواع الحياء : الحياء الفطري الذي يولد مع الإنسان كما في حياء آدم وحواء - الحياء المكتسب الذي يكتسبه المسلم من خلال معرفته عظمة ربه وجلاله، فيمتنع عن المحرمات مخافة أن يراه الله عز وجل.

علاقة العفة بالحياء في القول والعمل : العفة والحياء خلقان متلازمان، بينهما تكامل وانسجام، إذ بهما يرتقي المؤمن إلى مراتب الإحسان في القول والعمل، فلا حياء بدون عفة، ولا عفة بدون حياء.


وقاية المجتمع من تفشي الفواحش

تعريف الفاحشة : لغة كل فعل تَعْظُمْ كراهيته في الأنفس ويقبح ذكره في الألسن، واصطلاحا : ما اشتد قبحه من المعاصي والفواحش الظاهرة كالزنا واللواط، والفواحش الباطنة كالكبر والحسد.

حكم الفاحشة في الإسلام : حرم الله تعالى جميع الفواحش الظاهرة والباطنة بقوله تعالى : (ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن) (الأنعام : 151).

عوامل انتشار الفواحش على المجتمع : انهيار الأخلاق، والجهل بالمنهج الإلهي في تدبير وتنظيم النشاط الجنسي عند الإنسان، وضعف الغيرة والحياء والتدين الصحيح.

مخاطر انتشار الفواحش على المجتمع : انتشار أسباب الفتنة والرذيلة والفساد والجريمة - انتشار الأمراض والأوبئة الفتاكة، خاصة الأمراض المنقولة جنسيا كالسيدا - إذلال المرأة وامتهانها، والحط من كرامتها وإنسانيتها بالمتاجرة بعِرْضِها والتحرش بها - تهديد أمن الطفولة بجرائم الوأد والاغتصاب والإهمال وحرمانها من حقها في النسب الشريف والعيش الكريم - اضمحلال قيم الاستقامة والصدق والمسؤولية والتضحية بسبب إشباع الرغبات الجنسية خارج إطار الزواج.

أساليب وقاية المجتمع من الفاحشة : التربية الإيمانية العملية - الامتناع عن تعمد إشاعة الفواحش - عدم المجاهرة بالمعاصي - غرس قيم العفاف والشرف.


الإيمان وعمارة الأرض

تعريف عمارة الأرض : العمارة لغة : من عَمَرَ المكان أي أصلحه وبناه، وضده الهدم والخراب، واصطلاحا : تعمير الأرض بالعمل الصالح المادي والمعنوي المؤدي إلى الانتفاع بخيراتها بلا إفساد، واستصلاح أحوالها بما ييسر للإنسان الحياة الطيبة، ويحقق مرضاة الله تعالى.

استخلاف الإنسان أساس التعمير : خلق الله تعالى الإنسان وجعله خليفة في الأرض ليقوم بإعمارها وإصلاحها بكل ما يفيد الفرد والمجتمع بإقامة العدل والرحمة، ونشر الخير، والإحسان إلى الخلق، وكذا التعارف بين الأمم والحضارات.

النهي عن الإفساد في الأرض : حرم الله تعالى الإفساد في الأرض بقوله : «ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها» (الأعراف : 55).

واجب المؤمن عمارة الأرض وإصلاحها : أمانة الاستخلاف وواجب التعمير - التمكين في الأرض للمؤمنين الصالحين.


الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته

محمد صلى الله عليه وسلم الرسول : تتجلى إنسانية الرسول صلى الله عليه وسلم في مكارم أخلاقه، لقول الله تعالى في حقه : ( وإنك لعلى خلق عظيم) فكان صلى الله عليه وسلم قدوة في كل مناحي الحياة الإنسانية، إذ نجد فيه الشاب الأمين المستقيم، والداعية المخلص، والرئيس العادل، والزوج الرفيق، والأب الحنون، والجار الأمين.

سمو أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم في معاملة أهل بيته : حسن معاملته لزوجاته - حسن معاملته لأولاده وأحفاده - حسن معاملته لخدمه - مشاركته في أعمال البيت.

تجلي إيمان المؤمن وقيمه في معاملته لأهل بيته : الحرص على الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في هاته المعاملة، تحقيقا للسعادة الأسرية، من خلال : الإحسان للأبوين؛ وحسن المعاشرة بين الزوجين؛ والأبناء والإخوة؛ والتحلي بخصال الرفق والكلمة الطيبة؛ والإنصات والصبر والملاطفة في القول والعمل.


الأسرة نواة المجتمع

تعريف الأسرة : لغة : الدرع الحصين، وأهل الرجل وعشيرته، واصطلاحا : الرابطة التي تجمع الرجل والمرأة بعقد شرعي عن طريق الزواج، والذي يثمر علاقات أسرية تصل الأسرة بالمجتمع؛ كالأبوة والبنوة والأمومة والعمومة والخؤولة والجدودة.

الأسرة نواة المجتمع وأساس صلاحه : أسرة آدم وحواء هي أصل النوع البشري بها بدأت سنة الزواج بين الذكر والأنثى حفاظا على بقاء النوع البشري - الأسرة الصالحة نواة المجتمع الصالح، إذ لا يمكن أن يكون المجتمع صالحا إذا كانت أسره غير صالحة.

شروط ومقومات استقرار الأسرة : حسن اختيار الزوج أو الزوجة - التعاون والتفاهم على تربية الأولاد تربية سليمة ومتكاملة - التعاون بين أفراد الأسرة، وتوزيع الأدوار داخلها والتحلي بالصبر والوفاء بالأمانة والمسؤولية - مشاركة كل طرف للآخر في حالات الفرح والحزن، وصلة الرحم وتبادل الزيارات - الحفاظ على الاستقرار النفسي والاجتماعي للأسرة.

أسس تحصين الأسرة من الانحلال وحمايتها من التفكك : تحصينها بحفظ الدين - تحصينها بحفظ النسب والعرض - تحصينها من العنف - تحصينها من سلبيات وسائل الإعلام.


حق البيئة : التوسط والاعتدال في استغلال البيئة

تعريف البيئة : لغة مشتقة من "الْبُوء" أي الإقرار واللزوم، و"التبوء" اتخاذ المسكن وإلفه والتزامه، واصطلاحا : المحيط أو الوسط الذي يعيش فيه الإنسان بمكوناته وموارده المادية والطبيعية والاجتماعية، قصد إشباع حاجاته وتحقيق رغباته.

حفظ البيئة وتنميتها من مقتضيات الإيمان : الحفاظ على البيئة من صميم العقيدة الإسلامية، وتنميتها من مقتضيات إيمان المسلم، الذي يستجيب لحكم الله تعالى بتحريم الإفساد في الأرض- الحفاظ على البيئة جزء من أمانة استخلاف الإنسان في الأرض، ومظهر من مظاهر عمارتها وإصلاحها.

ضوابط استغلال البيئة في الإسلام : اعتماد مبدأ الوسطية في استغلال خيرات الأرض والاعتدال في الاستفادة من الثروات البيئية بلا إفراط ولا تفريط - تجنب الإسراف والتبذير في استغلال الثروات حفاظا على التوازن البيئي، واقتداء بتدبير يوسف عليه السلام لأزمة الجفاف - تحقيق التوازن بين مصلحة الأجيال الحاضرة والأجيال المقبلة - تجنب كل أشكال التلوث البيئي.


حديث السبعة الذين يظلهم الله تعالى

المعنى العام للحديث : إخبار النبي صلى الله عليه وسلم عن أوصاف السبعة الذين وعدهم الله تعالى بالأمن من فزع يوم القيامة، جزاء لهم عن عدلهم وإخلاص عبادتهم، وعفتهم وكرم عطائهم.

أوصاف السبعة الذين يظلهم الله تعالى : إمام عادل - شاب نشأ في طاعة الله - رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه - رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه - رجل قلبه معلق بالمساجد - رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه - رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله.

القيم المستفادة من الأوصاف : قيمة العدل في الحقوق والواجبات - قيمة النشأة على العبادة - قيمة إخلاص المحبة لله تعالى - قيمة الخشوع والخشية من الله تعالى - قيمة محبة المساجد والصلاة فيها - قيمة الإخلاص في الكرم والإحسان للمحتاجين - قيمة التحلي بالعفة والتخلي عن الفواحش.

التحلي بالأوصاف السبعة أساس صلاح المجتمع واستقراره : جمعت هذه الأوصاف حقوق الله والنفس والغير، وهي حقوق تسهم في إسعاد الفرد وإصلاحه، واستقرار المجتمع وازدهاره.

التعريف بالأخلاق الحميدة والدعوة إلى التحلي بها من مقتضيات الإيمان : الهدف الأساس من حديث "السبعة الذين يظلهم الله" أن نُعرف الناس به لاشتماله على أعظم الأخلاق الحميدة والأوصاف الجليلة التي تسعد الإنسان في الدنيا والآخرة، فإن التعريف بهذه الأوصاف من صميم الإيمان المبني على الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف.



شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/