تلخيص دروس التربية الاسلامية اولى باك 2024

ProfSalmi فبراير 25, 2024 فبراير 25, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: نقدم لكم ملخصات التربية الإسلامية أولى باك حسب الإطار المرجعي للاستعداد الجيد للامتحان الجهوي والممثل في 25% من اجمالي المعدل العام للباكالوريا، نتمنى
-A A +A

ملخصات شاملة لجميع دروس التربية الإسلامية أولى باك



في هذه المقالة وحصريا على موقعنا PROFSALMI نقدم لكم ملخصات التربية الإسلامية أولى باك حسب الإطار المرجعي للاستعداد الجيد للامتحان الجهوي والممثل في 25% من اجمالي المعدل العام للباكالوريا، نتمنى منكم النجاح والتوفيق في دراستكم ومزيدا من التفوق باذن الله.


تعريف سورة يوسف وسبب نزولها

- سورة مكية، عدد آياتها 111، ترتيبها في النزول 53، وترتيبها في المصحف 12 بين سورتي هود والرعد. وسبب نزولها : روي أنها نزلت بسبب أسئلة طرحها اليهود على الرسول صلى الله عليه وسلم حول قصة يوسف، فأنزلها موافقة لما جاء في التوراة، في فترة عصيبة من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم سمیت بعام الحزن. فخفف الله من حزنه وحثه على الصبر اقتداء بصبر يعقوب ويوسف عليهما السلام.


القضايا الرئيسة لسورة يوسف

الآيات من 1 إلى 6 : افتتاح السورة بأحد الحروف المقطعة (ألر) الدالة على إعجاز القرآن ونزوله بلسان عربي مبين واشتماله على قصص الأولين - طلب يعقوب من يوسف أن يخفي الرؤيا عن إخوته، وتبشيره بالاصطفاء الإلهي وتفسير الرؤى، وإتمام النعم.


الآيات من 7 إلى 15 : غيرة الإخوة من يوسف، وتدبيرهم مؤامرة للتخلص منه، وإجماعهم في الأخير على رميه في البئر - نجاح الإخوة في إقناع أبيهم باصطحاب يوسف معهم للنزهة، وحمايته من افتراس الذئب.


الآيات من 16 إلى 20 : تنفيذ الإخوة للمكيدة بإلقاء يوسف في الجب، وإخفاء الحقيقة عن أبيهم الذي لم يصدقهم واكتفى بالصبر الجميل - عثور القافلة على يوسف، وإخراجه من ظلمة الجب وبيعه بثمن زهيد.


الآيات من 21 إلى 25 : شراء عزيز مصر ليوسف عليه السلام، وأمره لزوجته العناية به واتخاذه ولدا بالتبني - مراودة امرأة العزيز ليوسف عليه السلام بإرغامه على الفاحشة، وامتناعه عن تلبية رغبتها.


الآيات من 26 إلى 32 : اتهام زوجة العزيز ليوسف عليه السلام بإكراهها على الفاحشة، وإنطاق الله تعالى للرضيع ببراءته - انتشار خبر يوسف عليه السلام مع امرأة العزيز بين نساء المدينة، ومحاولة إقناعهن لتبرير تصرفها.


الآيات من 33 إلى 42 : لجوء يوسف عليه السلام إلى ربه ليصرف عنه كيد النسوة، وتفضيله عقوبة السجن على معصية الله تعالى - تعبير يوسف عليه السلام رؤيا السجينين، وحرصه على تهذيب السجناء بالدعوة إلى توحيد الله تعالى وعدم الإشراك به.


الآيات 43 إلى 53 : عجز المؤَوِلين للأحلام عن بيان رؤيا الملك مدعين أنها أضغاث أحلام، وتمكن يوسف عليه السلام من تفسيرها - استدعاء الملك ليوسف عليه السلام، واشتراط يوسف عليه السلام عدم مغادرة السجن حتى تثبت براءته.


الآيات من 54 إلى 63 : إثبات براءة يوسف عليه السلام وخروجه من السجن ، وتحمله مسؤولية خزائن مصر لكفاءته العالية التي أخرجت البلاد من أزمة القحط والجفاف - مجيء أبناء يعقوب عليه السلام لمصر طلبا للطعام، واشتراط يوسف عليه السلام إحضار أخيهم الأصغر بنيامين إن هم أرادوا الطعام مرة أخرى.


الآيات من 64 إلى 77 : إلحاح الإخوة على أبيهم اصطحاب أخيهم الأصغر معهم، واشتراط يعقوب عليه السلام عدم إرساله معهم حتى يعطونه عهدا وميثاقا بحفظه - حرص يوسف عليه السلام على إبقاء أخيه الأصغر، وتدبيره حيلة بوحي من الله تعالى.


الآيات من 78 إلى 88 : فشل الإخوة في استرجاع أخيهم الأصغر، وإصرار الأخ الأكبر على البقاء في مصر ناصحا إياهم بإخبار أبيهم بحقيقة ما جرى - الحزن الشديد الذي أصاب يعقوب عليه السلام بسبب فراق أبنائه، وطلبه من بقيتهم معرفة أخبار يوسف وأخيه وعدم القنوط من رحمة الله تعالى.


الآيات من 89 إلى 98 : التقاء يوسف عليه السلام بإخوته وعفوه عنهم، وأمره لهم بإرسال القميص إلى أبيهم لاسترجاع بصره - استرجاع يعقوب عليه السلام لبصره، واستغفاره لأبنائه بعد اعترافهم بذنوبهم.


الآيات من 99 إلى 111 : هجرة يعقوب عليه السلام رفقة أسرته إلى مصر، تلبية لدعوة يوسف عليه السلام الذي تحققت رؤياه بسجودهم له أجمعين - اختتام سورة يوسف بتذكير نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بقصص الأنبياء والأمم السابقة، وأخذ العبر والمواعظ منها.


دروس التربية الإسلامية أولى باك ملخصة

الدورة الأولى 

الإيمان والغيب

تعريف الإيمان : لغة التصديق والوثوق. واصطلاحا : التصديق بأصول العقائد والإقرار بها والتفاعل الوجداني والسلوكي معها.

تعريف الغيب : لغة ما لا يرى. اصطلاحا : ما غاب عن إدراك الحس، وما خفي عن الجن والإنس، واستأثر الله تعالى بعلمه من عوالم الغيب والشهادة.

أقسام الغيب : غيب نسبي قابل لأن يكون من عالم الشهادة، إذا تهيأت للإنسان شروط مشاهدته. وغيب مطلق غير قابل لأن يكون من عالم الشهادة، لأنه مما استأثر الله بعلمه لنفسه.

حكم الإيمان بالغيب : واجب على كل مسلم ومسلمة.

أثر الإيمان بالغيب في التصور والسلوك : إدراك الإنسان لسر وجوده ومعرفته لربه ورسله - خشية القلوب واطمئنان النفوس نتيجة الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره - الإيمان بالجزاء والاستعداد لليوم الآخر دون نسيان الحياة الدنيا.


صلح الحديبية وفتح مكة : دروس وعبر

تعریف صلح الحديبية : معاهدة سلام أبرمها المسلمون مع قريش في ذي القعدة من السنة السادسة للهجرة بالحديبية ضواحي مكة، إثر منع قريش للمسلمين من أداء العمرة، ولجوء الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى بيعة الرضوان.


أهم أحداث صلح الحديبية :

- رأى  الرسول صلى الله عليه وسلم رؤيا في المنام أنه يؤدي مناسك العمرة، فبشر أصحابه، وانطلقوا صوب مكة لا يريدون حربا ولا قتالا.

- علم كفار قريش بقدوم  الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة، ومنعوه من الدخول إليها، فبعث عثمان بن عفان رضي الله عنه إليهم ليخبرهم أنه جاء معتمرا وليس محاربا.

- قامت قريش بحبس عثمان رضي الله عنه، فانتشرت إشاعة مقتله بعد تأخره عن المسلمين.

- دعا  الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه إلى بيعة الرضوان لمواجهة عدوان قريش، وحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على حضور عثمان رضي الله عنه هذه البيعة العظيمة ولو رمزيا بقوله : «هذه يد عثمان» لينال شرف الرضوان من الله تعالى.

- دخل  الرسول صلى الله عليه وسلم مع قريش في مفاوضات انتهت بصلح اشتمل على أربعة بنود أساسية : إيقاف الحرب بين الطرفين عشر سنوات - لا يقضي المسلمون مناسك العمرة إلا في العام القادم - من أحب أن يدخل في عهد قريش دخل، ومن أحب أن يدخل في عهد محمد دخل - من أتي مسلما من مكة رده الرسول إليها، ومن أتى مرتدا من المدينة لا ترده قريش إليها.

من نتائج صلح الحديبية : لم يتقبل الصحابة بنود الصلح، خاصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ظانين أنه ذل وإهانة لهم، لكن الله تعالى أنزل على نبيه سورة الفتح ليؤكد أن الصلح بمثابة فتح مبين اشتمل على عبر وحكم منها : دخول هيبة الإسلام والمسلمين في نفوس المشركين والمنافقين - اغتنام الهدنة مع قريش في مواجهة باقي الأعداء - قضاء العمرة في السنة السابعة للهجرة الذي أثر في نفسية قريش، وسمح بحرية التنقل بمعسكر الشرك ونشر الإسلام بداخله - إسهام صلح الحديبية في فتح مكة الأعظم في السنة الثامنة للهجرة بطرق سلمية.

تعريف فتح مكة : يسمى الفتح الأعظم، ويقصد به توجه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة في السنة الثامنة للهجرة، عندما نقضت قريش صلح الحديبية، وذلك قصد تطهير مكة من الشرك وتعميرها بالإيمان. فكان دخوله للمسجد الحرام سلميا بلا مواجهة ولا حرب.

دواعي فتح مكة : نقضت قريش عهدها الذي أبرمته مع النبي صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية، وأعانت حلفاءها "بني بكر" ضد "خزاعة" حلفاء المسلمين؛ إذ هجموا عليهم وهم آمنون فقتلوا منهم أكثر من عشرين، وعندما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك جهز جيشه واتجه لفتح مكة.

أهم أحداث فتح مكة : فتح الرسول صلى الله عليه وسلم مكة سلميا فأعطى قريشا الأمان وأخبرهم بأنه من أغلق عليه بابه أو دخل دار أبي سفيان، أو المسجد، أو وضع السلاح فهو آمن. ثم خطب أمام قريش، ومما قاله : فإني أقول لكم كما قال يوسف لإخوته : (لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين) اذهبوا فأنتم الطلقاء.


من نتائج فتح مكة : القضاء على الشرك في مكة ودخولها تحت نفوذ المسلمين - تحول الإسلام إلى قوة عظمى بعد فتح مكة واعتناق أهلها للإسلام. 



الزواج : الأحكام والمقاصد

تعريف الزواج : لغة الضم والتداخل، وهو مرادف للنكاح والقران، واصطلاحا : "ميثاق تراض وترابط شرعي بين رجل وامرأة على وجه الدوام، غايته الإحصان والعفاف، وإنشاء أسرة مستقرة برعاية الزوجين".

مقدمات الزواج : حسن اختيار شريك الحياة - الخطبة.

الحكمة من مشروعية الخطبة : النظر إلى المخطوبة من غير خلوة، والتعارف بين الطرفين بهدف دوام العلاقة بينهما بعد الزواج.

حكم الزواج : حكمه الأصلي النَدْب والاستحباب، لما يحقق من غايات بناء الأسرة والمحافظة على النوع البشري وتنظيم الغريزة الجنسية؛ لكن قد تعتريه الأحكام الشرعية الأخرى، حسب الشخص الذي سيتزوج، فيكون واجبا أو مباحا أو مكروها أو حراما.

أركان الزواج : المحل - الصيغة - الصداق.

شروط الزواج : أن يكون الزوجان عاقلين بالغين سن الزواج - خاليين من الموانع الشرعية

- الإشهاد بسماع العدلين وإثبات الإيجاب والقبول في وثيقة عقد الزواج - التصريح بالصداق في عقد الزواج.

مقاصد الزواج وغاياته : تلبية الحاجات النفسية والاجتماعية للزوجين - تحصين المجتمع من الفواحش واختلاط الأنساب - إقامة الأسرة المسلمة وتكثير سواد الأمة الصالحة - بقاء النوع البشري - غض البصر عن النظرات الجنسية المحرمة.

سبل تحقیق مقاصد الزواج : العفة - الوفاء - المعاشرة بالمعروف.


حق الله : الوفاء بالأمانة والمسؤولية

تعريف الوفاء : لغة إكمال الشيء وإتمامه، وضده النقض والإخلال، واصطلاحا : المحافظة على العهد والأمانة والمسؤولية وعدم تضييعها.

مفهوم الأمانة : لغة مشتقة من الأمن والأمان، وضدها الخيانة، وهي الثقة الموضوعة فيمن عنده أمانة مادية أو معنوية ليحفظها، واصطلاحا : حفظ الوديعة وعدم خيانتها سواء في الدين أو النفس أو غيرهما، وحفظها واجب على كل مسلم ومسلمة.

مظاهر الوفاء بالأمانة : تتمثل في الضروريات الخمس التي تشمل حقوق الله والنفس والغير، وهي : حفظ الدين- حفظ النفس- حفظ العقل- حفظ العِرض- حفظ المال.

فوائد حفظ الأمانة وعواقب الخيانة : حفظ الأمانة من صفات عباد الرحمن المؤمنين الطيبين، وخيانتها من صفات المنافقين التي تنقص الإيمان وتغضب الرحمن.

تعريف المسؤولية : لغة صفة مشتقة من السؤال، واصطلاحا : صفة لكل إنسان عاقل بالغ مكلف بلغته الرسالة، فيحاسب ويسأل عن واجباته وأمانته في الدنيا والآخرة.

علاقة المسؤولية بالمحاسبة والتكليف الشرعي : مسؤولية الإنسان عن شكر النعم - مسؤولية الإنسان عن كسبه - مسؤولية الإنسان عن علاقته بالغير.


الكفاءة والاستحقاق أساس التكليف

تعريف الكفاءة : لغة مشتقة من الكُفْء، وهو الشيء المماثل والنظير والمساوي لشيء مثله، واصطلاحا : الصفات الدالة على مماثلة قدرة الشخص لمستوى المهمة والمسؤولية التي كُلف بها عن جدارة واستحقاق.

تعريف الاستحقاق : لغة مصدر استحق يستحق استحقاقا، والمستحق هو من له الحق والأهلية في أمر من الأمور، واصطلاحا : صلاحية الإنسان للتكليف بمهمة أو مسؤولية عن جدارة وأهلية، متى توفرت فيه شروط الكفاءة والاستحقاق.

تعريف التكليف : لغة : الإلزام بما فيه " كُلفة . ومشقة، واصطلاحا : إلزام المكلف بمهمة أو مسؤولية. ويطلق أيضا على إلزام المسلم بأحكام الشرع الإسلامي المشتملة على الأوامر والنواهي، متى توفرت فيه شروط التكليف.

أسس الكفاءة وشروط الاستحقاق : العلم والخبرة - حسن الخلق والاستقامة - الأمانة والقوة.

الاستحقاق بين القدرة الربانية والأهواء الإنسانية : استحقاق التعيين في المناصب السامية (نموذج يوسف عليه السلام ) - استحقاق النبوءة (نموذج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم) - استحقاق المُلك (نموذج طالوت).


الإيمان والعلم

أركان الإيمان الستة : الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، والقضاء خيره وشره.

حقيقة الإيمان وثمراته : تتجلى في صلة العبد بربه والاعتقاد بأن الإيمان من أعظم النعم التي تملأ القلب وتنعكس ثمراتها على السلوك، ومن هذه الثمرات : حب الله ورسوله - خشية الله عز وجل والخوف منه - تحرير النفس من سيطرة الغير وهيمنته.

تعريف العلم : لغة إدراك كُنْهِ الشيء وحقيقته، وضده الجهل. واصطلاحا : مجموع المعارف المكتسبة بالدراسة، والتي يصل بها الباحث إلى مستوى الإحاطة بالأصول والفروع في حقل من حقول المعرفة كالرياضيات والطب وغيرهما.

أثر العلم في ترسيخ الإيمان وتقويته : تثبيت الإيمان بالله ودوام الصلة به عز وجل وتقوية الإيمان وتذوق حلاوته - معرفة عظمة الله تعالى من خلال مشاهدة مخلوقاته وآياته في الكون.

مصادر العلم : الوحي الذي أنزله الله على أنبيائه وبواسطته نعرف خالقنا وحقوقنا وواجباتنا - عالم الشهادة المحسوس الذي نعتمد فيه على الحواس الخمس - العلوم التي نتلقاها عبر المؤسسات التعليمية.

علاقة العمل بالإيمان والعلم : لا إيمان بغير عمل، ولا عمل بغير علم - وهو منهج الصحابة الذين جمعوا بين الإيمان والعلم والعمل.


الرسول صلى الله عليه وسلم مفاوضا ومستشيرا

تعريف التفاوض : لغة من فوض الأمر أي رده وأوكله لشخص آخر، وفاوضه مفاوضة؛ أي بادله الرأي للوصول إلى تسوية واتفاق، واصطلاحا : أسلوب من أساليب حل النزاعات وتسوية الصراعات بين المختلفين.

عناصر العملية التفاوضية : الموقف التفاوضي - أطراف التفاوض - القضية التفاوضية.

منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في التفاوض وحل النزاعات : مفاوضات ذات طابع جماعي - مفاوضات ذات طابع فردي - اختیار عثمان بن عفان رضي الله عنه مبعوثا - تقوية موقف الرسول صلى الله عليه وسلم مفاوضا - إرباك الخصوم - فرض الاحترام لقواعد التفاوض - كفاءة الانسحاب التفاوضي.

تعريف التشاور والاستشارة : لغة من أشار عليه واستشاره أي طلب رأيه في أمر يهمه، واصطلاحا : إشراك أهل الرأي السديد والعلم المجيد في اتخاذ القرار الرشيد.

فوائد وأهداف الشورى : توحيد الصف الداخلي للمسلمين وتدبير الاختلاف فيما بينهم - تدبير الشؤون التربوية، الاقتصادية، السياسية، والاجتماعية - الإسهام في ترتيب الأمور المادية وتقويمها.

منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في التشاور واتخاذ القرار : استشارته صلى الله عليه وسلم أصحابه في الخروج لغزوة بدر، وخطة المعركة - استشارته صلى الله عليه وسلم و أصحابه عندما منعتهم قريش من أداء مناسك العمرة في السنة السادسة للهجرة - استشارته لزوجته أم سلمة رضي الله عنها عندما امتنع الصحابة رضي الله عنهم عن التحلل من العمرة، إذ نصحته بأن لا يكلم أحدا حتى ينحر ويحلق، ففعل، فقام أصحابه ينحرون ويحلقون - مشاورته صلى الله عليه وسلم أصحابه في خطة الدفاع لخوض غزوة أحد.


الطلاق : الأحكام والمقاصد

تعريف الطلاق : لغة من الإطلاق وهو الإرسال والترك. واصطلاحا : رفع قيد النكاح في الحال أو المآل، وعرفته مدونة الأسرة بأنه : "حل ميثاق الزوجية، يمارسه الزوج والزوجة كل حسب شروطه تحت مراقبة القضاء".

حكم الطلاق : مباح في الإسلام، لكن لا ينبغي اللجوء إليه إلا عند الضرورة القصوى.

أقسام الطلاق : قسم باعتبار إيقاعه (طلاق سني - طلاق بدعي) قسم باعتبار الآثار المترتبة عنه (رجعي - بائن).

الطلاق الرجعي : يوقعه الزوج على زوجته التي دخل بها، ويحق له أن يراجعها داخل العدة دون حاجة إلى إذن وليها أو عقد جديد.

الطلاق البائن : هو الذي لا يحق فيه للزوج أن يراجع زوجته ولو داخل العدة إلا بإذنها ورضاها، وبصداق وعقد جديدين، وهو نوعان : طلاق بائن بينونة صغرى وطلاق بائن بينونة كبرى.

تعريف العدة : لغة مأخوذة من العدد، وهي المدة التي تعتدها المرأة لبراءة رحمها، واصطلاحا : المدة الزمنية التي تمتنع فيها المرأة عن الزواج بعد طلاقها أو وفاة زوجها للتأكد الشرعي من براءة رحمها، ورعاية لحق الزوج.

الحكم الشرعي للعدة : واجبة على المرأة المطلقة والمتوفى عنها زوجها، وتبتدئ من تاريخ الطلاق أو الوفاة باستثناء المرأة التي طلقت قبل الدخول فلا تجب عليها.

الحكمة من العدة : الحفاظ على الأنساب من الاختلاط - إمكانية تراجع الزوجين عن الخطأ الذي وقعا فيه، وبكيفية أكثر تعقلا ومحبة - عدم الإساءة لذكرى الزوج المتوفى وأقاربه، والابتعاد عن الخلافات بين الأسر.

مدة العدة حسب حال المرأة المطلقة أو المتوفى عنها زوجها : المرأة الحائض (ثلاثة قروء) - المرأة التي لا تحيض أو يئست من المحيض (ثلاثة أشهر) - المرأة الحامل سواء مطلقة أو متوفى عنها زوجها (وضع الحمل) - المرأة المتوفى عنها زوجها سواء دخل بها أم لا (أربعة أشهر وعشرة أيام) - المرأة التي طلقت قبل الدخول (ليس لها عدة).

مقاصد الطلاق : تفادي الأضرار النفسية والصحية للزواج الفاشل الذي يؤثر سلبا في الأسرة والمجتمع - رفع الحرج والمشقة عن أحد الزوجين إذا أصيب أحدهما بمرض عضال يخل بواجبات الزوجية - تلافي الأضرار الناجمة عن تنافر الطباع وتباين الرغبات، أو سوء خلق أحد الزوجين، مما يجعل العشرة مستحيلة، والطلاق هو الحل الوحيد.

أسباب الطلاق : عدم التحلي بقيم الصبر والرحمة والعفو والتسامح بين الزوجين - طلب الزوجة الطلاق من زوجها بلا سبب مقنع أو ضرر ظاهر - إقحام الغرباء في حل الخلافات الزوجية، مما يزيد في تعميق المشكل عوض إصلاحه - امتناع أحد الزوجين عن القيام بالحقوق الزوجية، كالنفقة والسكن، وتربية الأولاد والغيبة الطويلة - الخيانة الزوجية.

آثار الطلاق السلبية : إهمال الأطفال، خاصة في فترة الحضانة، مما يعرضهم للانحراف وارتكاب الجرائم - الفشل الدراسي، والاضطراب النفسي - فقدان عاطفة الأبوة والأمومة، والتفكك الأسري.

سبل تجنب الطلاق : التحلي بقيم الصبر والعفو والتسامح - اعتبار الزواج عبادة وطاعة، لله عز وجل - اللجوء إلى الصلح بتدخل قاضي الأسرة ومجلس العائلة.


حق النفس : الصبر واليقين

تعريف الصبر : لغة : من صبر أي رَضِيَ وتَجَلَدَ وتَحَمَلَ، وانتظر في ثبات واطمئنان، واصطلاحا: خلق يصدر عن قدرة العبد على الجلد وتحمل الشدائد والابتلاءات في ثبات ويقين، وهدوء واطمئنان، دون شكوى أو جزع.

أنواع الصبر : صبر على طاعة الله تعالى - صبر عن معصية الله تعالى - صبر على الابتلاءات والمحن.

تعريف اليقين : لغة من يقِنَ أي ثبت ووضح وتحقق، واصطلاحا : العلم الحق الثابت الراسخ في القلب رسوخ اعتقاد جازم لا يخالطه شك ولا ظن، وهو شعبة من شعب الإيمان وصفة من صفات الأنبياء والرسل.

علامات اليقين وتجلياته : التوكل على الله حق توكله والتعلق به دون سواه - الثبات على الحق والعزم عليه بلا شك ولا تردد - الثقة الكاملة في صدق رسالة الإسلام وسلامة منهجه - حتمية النصر والتمكين من الله عز وجل.

صفة اليقين عند الأنبياء والمرسلين : يقين إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام - يقين يعقوب عليه السلام - يقين موسى عليه السلام - یقین محمد صلى الله عليه وسلم.

علاقة الصبر باليقين : الصبر ثمرة من ثمرات اليقين، والمؤمن يصل درجة اليقين الذي لا يخالطه شك بواسطة الصبر - جمع القرآن بين الصبر واليقين كما في قوله تعالى : (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون) (السجدة: 24) - عبر العلماء عن العلاقة بين الصبر واليقين بقولهم : "بالصبر واليقين تُنال الإمامة في الدين" - اليقين يشمل الإيمان كله الذي لا شك فيه، فهو أعلى درجات الإيمان، وليس الصبر إلا جزءا من اليقين.


العفو والتسامح

تعريف العفو : لغة المحو والطمس، واصطلاحا : إسقاط العقوبة عن المذنب المستحق لها، مع القدرة على معاقبته.

الفرق بين العفو والصفح : العفو ترك للعقوبة قد يصاحبه توبيخ وعتاب، أما الصفح فترك العقوبة دون لوم أو توبيخ.

المتصفون بالعفو : الله تعالى - الأنبياء والرسل - المؤمنون الصالحون.

تعريف التسامح : لغة اللين واليسر والتساهل، واصطلاحا : اليسر واللين في المعاملات،  النابع من خلق الجود والكرم واحترام حق الغير في التعبير عن رأيه ما لم يسئ إلى المعتقدات والمقدسات الدينية للآخرين.

فضل التسامح وأثره : أعظم فضل للمتسامح أن رحمة الله تعالى تشمله بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إذا باعَ، وإذا اشْتَرَى، وإذا اقْتَضَى".

يوسف عليه السلام المتسامح الكريم : قابل يوسف عليه السلام قسوة إخوته بالرحمة والإحسان، فأكرمهم وأحسن ضيافتهم، ووفى لهم الكيل.

العلاقة بين العفو والتسامح : العفو والتسامح كلاهما خلقان عظيمان، ومرتبتان من مراتب الإحسان وتمام الإيمان، وهما مفهومان متقاربان متداخلان، وإن كان مفهوم التسامح أعم وأشمل من مفهوم العفو.

آثار العفو والتسامح في تزكية النفس وبناء المجتمع الصالح : بالعفو عن الناس ننال العزة والشرف - بالعفو والتسامح تنقلب العداوة إلى صداقة ومحبة - العفو والتسامح من علامات الصحة النفسية - العفو والتسامح لُحْمَة المجتمع الصالح.


لمشاهدة دروس الدورة الثانية يمكنك زيارة الصفحة التالية : ملخص دروس التربية الاسلامية اولى باك 2024 الدورة الثانية

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/