منهجية جاهزة لتحليل القولة الفلسفية السنة الثانية بكالوريا

ProfSalmi فبراير 05, 2024 مارس 12, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: القولة التي بين أيدينا تندرج في إطار مجزوءة (تحديد المجزوءة التي ينتمي إليها موضوع القولة)، وتحديدا ضمن مفهوم (المفهوم أو المفاهيم التي تندرج في إطاره
-A A +A


منهجية تحليل قولة فلسفية


منهجية تحليل ومناقشة قولة فلسفية ثانية باك

النموذج الاول لتحليل القولة جاهزة

الفهم

القولة التي بين أيدينا تندرج في إطار مجزوءة (تحديد المجزوءة التي ينتمي إليها موضوع القولة)، وتحديدا ضمن مفهوم (المفهوم أو المفاهيم التي تندرج في إطارها القولة)، ومن خلال موضوعها العام تطرح القولة قضية ذات أهمية تتجلى في (إبراز قضية القولة بمعنى تحديد موضوعها الإشكالي، قد يطابق غالبا محاور المفاهيم المدروسة). وبالرجوع إلى زاوية النظر التي طرحت من خلالها القولة. نجدها تستند إلى المفارقات التالية (الإشارة إلى التناقضات التي تؤسس السؤال وقضية القولة)، وهذا ما يدفعنا لطرح التساؤلات التالية: (سؤال التحليل يرتبط غالبا بتحديد مضمون القولة، سؤال المناقشة يرتبط غالبا بمطلب السؤال المرفق بالقولة).


التحليل

يعتبر/ يؤكد / ينفي (نختار الفعل حسب مضمون القوة وكيف عرضته) صاحب القولة (الأطروحة)، وبهذا تتضمن القولة، موقفا (الإشارة إلى مضمون القولة المعرفي شرح مبسط لمضمون القولة)، ولفهم أبعاد أطروحة القولة سأنطلق من تحديد دلالات مفاهيمها الأساسية، حيث نجد أن، (المفهوم الأول، ثم المفهوم الثاني، وقد نتتبع مكونات القولة كلها عند الحاجة)، وبهذا يتبين أن صاحب القولة (نعيد صياغة أطروحة القولة بشكل واضح)، ونجد ان صاحب القولة يدعم موقفه هذا من خلال، (حجاج القولة إن تضمنتها، أو حجاج يمكن ان تدعم أطروحة صاحب القولة؛ أمثلة، شواهد واقعية...).


المناقشة

تكمن قيمة اطروحة القولة في (أهمية الموقف الذي تقترحه...)، بالنظر إلى (قوة الحجاج الداعم لأطروحة القولة، أو امتداداتها الواقعية...).ولإغناء الموقف الذي تقترحه القولة نجد مجموعة من المواقف المؤيدة لصاحب القولة ك (إسم الفيلسوف وموقفه)، وفي نفس الإطار نجد مواقف معارضة ترجع إلى (إسم الفيلسوف)، الذي يعتبر (موقفه).


التركيب

كخلاصة عامة، نجد أن مضمون القولة يرجح (الأطروحة الخاصة بالقولة)، في حين تميل المواقف المعارضة إلى (المواقف المؤيدة والمعارضة)، وبهذا يكتسي النقاش مكانة مركزية حول (موضوع النقاش)، مما يبرز أهمية الطرح الإشكالي (أهمية الموضوع)، وكل هذا يدفعني إلى القول بأن (الموقف الخاص).


منهجية الفلسفة ثانية باك القولة

النموذج الثاني لتحليل القولة جاهزة

الفهم

انطلاقا من قراءة القولة الماثلة أمامنا، أجد أنها تتأطر ضمن المجال الإشكالي الخاص بمجزوءة (تحديد المجزوءة التي ينتمي إليها موضوع القولة)، وتحديدا ضمن مفهوم (المفهوم أو المفاهيم التي تندرج في إطارها القولة)، وتعالج قضية (إبراز قضية القولة بمعنى تحديد موضوعها الإشكالي، قد يطابق غالبا محاور المفاهيم المدروسة)، وبهذا نجد أن موضوع القولة يتأسس ضمن مفارقات (الإشارة إلى التناقضات التي تؤسس السؤال وقضية القولة)، وهذا يسمح بطرح التساؤلات التالية قصد معالجة هذه القولة، ويمكن صياغتها كما يلي : (سؤال التحليل والمناقشة يرتبطان بمفاهيم القولة وموضوعها ومطلبها).


التحليل

يرى صاحب القولة أن (الأطروحة)، وهذا يعني (شرح القولة)، و يتضح مضمون القولة بشكل أكثر تفصيلا انطلاقا من تحديد مفاهيم القولة؛ (المفاهيم)، وتستند أطروحة القولة إلى بنية حجاجية تتمثل في (أمثلة، شواهد واقعية...). وبالتالي نجد أن (استنتاج أولي).


المناقشة

انطلاقا من تحليلنا للقولة، نجد أنها ( ابراز قيمة الأطروحة)، كما يمكن أن نشير إلى (حدود القولة) وفي نفس السياق نجد أن (موقف مؤيد)، على خلاف ذلك نجد أن (موقف معارض)، وهذا يبين أن (استنتاج جزئي قد يكشف طبيعة العلاقة بين الموقفين)


التركيب

كتركيب عام، تكشف القولة عن (أطروحة القولة)، في حين تبرز مواقف مؤيدة ترى (موقف الرأي المؤيد)، وأخرى معارضة تؤكد على (موقف الرأي المعارض)، وهذا يبرز أهمية الإشكال الذي تطرحه القولة، حيث (أهمية الإشكالية المعالجة)، وهذا يدفعنا إلى (الموقف الشخصي يمكن اعتماد موقف محدد أو إعادة صياغة سؤال يطرح التفكير من زاوية أخرى).


مقالات ذات صلة

منهجية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي جاهزة وفقا للاطار المرجعي

منهجية تحليل ومناقشة نص فلسفي جاهزة وفقا للاطار المرجعي

نصائح مهمة للتعامل مع إمتحان مادة الفلسفة وتجنب نقطة الصفر

ملخص مجزوءة الوضع البشري كاملة | الفلسفة الثانية باك

مصطلحات ومفاهيم مجزوءة الوضع البشري - الفلسفة الثانية باك

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/