المحور الثاني : طبيعة السلطة السياسية مجزوءة السياسة مفهوم الدولة

ProfSalmi فبراير 26, 2024 مايو 17, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: هذا المحور أن طبيعة ممارسة السلطة السياسية، متعددة ومتنوعة، فقد تتخذ شكل عنف مشروع وقانوني إذا كانت طبيعة الحكم استبدادية تتميز بالانفراد في اتخاذ
-A A +A



ملخص محور طبيعة السلطة السياسية

طبيعة السلطة السياسية الثانية باك


مقدمة 

تعد السلطة بمثابة التوأم السيامي للدولة، فلا وجود لدولة دون سلطة، والسلطة في أذهان الناس لطالما ارتبطت بالمؤسسات والأنظمة والأجهزة، التي تخضع المواطنين أو الرعايا لقوانينها داخل حدود دولة ما. لذلك فإن مفهوم السلطة بهذا المعنى يُشَكِلُ نظاما من السيطرة، والهيمنة، التي تمارسه فئة ما على فئة أخرى، مُتَخِذَة بذلك صورا عدة، منها صورة العنف تارة وصورة القانون تارة أخرى. لكن هذا المفهوم المختزل للسلطة سيتزعزع بفضل كتابات بعض الفلاسفة أمثال نيتشه وميشيل فوكو ومن ثمة يمكننا التساؤل :

هل يمكن حصر السلطة السياسية في أجهزة الدولة أم أن السلطة هي أخطبوط يطال كل مناحي الحياة ؟ هل هي متعالية عن المجال الذي تمارس فيه أم هي محايثة له ؟


مواقف وتصورات الفلاسفة طبيعة السلطة السياسية

الإشكال : ما طبيعة السلطة السياسية ؟ فردية أم جماعية؟ استبدادية أم ديموقراطية؟


موقف نيقولا مكيافيلي (1469 - 1527)

السياسة صراع يوظف كل الوسائل.

پری ماكيافيلي أن السياسة صراع، وعلى الحاكم بالتالي ألا يكتفي بالقوانين فقط بل عليه اعتماد القوة كذلك، فالغاية تبرر الوسيلة. بمعنى أن الحاكم بإمكانه استخدام الوسائل المشروعة وغير المشروعة للحفاظ على مكانته. يمكن بالتالي أن نلاحظ أن ماكيافلي يفصل الممارسة السياسية عن الأخلاق.


موقف ابن خلدون (1332 - 1382)

السياسة أخلاق لتحقيق المصلحة العامة.

السياسة حسب ابن خلدون رفق واعتدال، وليست تسلطا أو تطرفا، وبالتالي على الحاكم أن يتصف بالوسطية والاعتدال. لأن في ذلك مصلحة الراعي والرعية، وذلك ما يحقق الغاية من الاجتماع البشري. من الواضح إذن أن السياسة حسب ابن خلدون استمرارية للتصورات الأخلاقية.


موقف مونتسكيو (1689 - 1755)

السلطة السياسية سلطة ديموقراطية.

يعتبر کتاب «روح القوانين» لمؤلفه مونتسكيو من مصادر الفكر السياسي الحديث. وقد تضمن قضايا أساسية من أهمها حديثه عن مبدأ فصل السلط الذي ما زال يعتمد كمرجع في الدول الديموقراطية. فقد قسم السلط إلى ثلاث سلط : السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية. كما حدد اختصاصات كل سلطة وبين من يمثلها داخل الدولة، وقد اعتبر مونتسكيو أن مبدأ الفصل بين السلط هو الضامن للحرية والديموقراطية وبالتالي صيانة كرامة وحقوق المواطنين، وفي مقابل ذلك فإن تجميع السلط في يد شخص واحد معناه الاستبداد الذي تضيع معه حقوق الناس وتهدر كرامتهم.


موقف ميشال فوكو (1926 - 1984)

السلطة منتشرة في كل مكان.

مقابل التصور الماركسي الذي يربط السلطة بمجموعة من الأجهزة والمؤسسات التي من خلالها تمارس الدولة سلطتها على الافراد، يؤسس ميشال فوكو تصورا جديدا وأصيلا في الآن نفسه لمفهوم السلطة، فالسلطة لیست متعالية عن المجال الذي تمارس فيه، بل هي محايثة له، إن السلطة مع فوكو تسري في الجسم الاجتماعي بكامله. إنها تطلق على وضعية استراتيجية معقدة في المجتمع كله ». إذن السلطة ليست هرما متعاليا يقوم بتمرير الأوامر، كما ينفي أن تكون السلطة شكلا من أشكال الهيمنة، بل إن السلطة تعبر عن صراعات المجتمع التي لا تنتهي وعن علاقات القوى بين الفاعلين.



موقف لوي ألتوسير (1918 - 1990)

السلطة السياسية سلطة قمعية.

يرى ألتوسير أن الدولة تمارس سلطتها اعتمادا على نوعين من الأجهزة: جهاز قمعي واحد ومتحد يتمثل في الحكومة والإدارة والجيش والقضاء والشرطة والسجن...

يمارس عنفا ماديا فيزيائيا على الأفراد، وأجهزة إيديولوجية متعددة ومختلفة تتمثل في الدين والأسرة والمدرسة والإعلام، تمارس على الأفراد عنفا رمزيا بشكل مستمر ومنتظم بحكم علاقتها المباشرة بهم، فطبيعة السلطة السياسية، حسب ألتوسير، ترتبط بالعنف والقمع والهيمنة سواء كانت هذه الهيمنة مادية متجلية أو رمزية متخفية.


أمثلة من الواقع عن طبيعة السلطة السياسية

مثال لموقف نيقولا مكيافيلي

في عام 2014، استخدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القوة العسكرية لضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا. اعتبر العديد من المحللين هذا التصرف ميكافيلياً، حيث استخدم بوتين القوة لتحقيق أهدافه السياسية دون الالتفات إلى القانون الدولي أو الأخلاق.


في عام 2016، فاز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من حملته الانتخابية المثيرة للجدل والتي تضمنت تصريحات عنصرية ومهينة. اعتبر البعض أن فوز ترامب دليل على صحة أفكار مكيافيلي، حيث ركز ترامب على تحقيق الفوز دون الالتزام بالقيم الأخلاقية.


مثال لموقف ابن خلدون

في عام 2013، انتُخب عبد الله الثاني ملكاً للأردن بعد وفاة والده الملك حسين. اتبع الملك عبد الله نهجاً سياسياً يعتمد على الرفق والاعتدال، حيث سعى إلى تحقيق التوازن بين مصالح مختلف فئات المجتمع الأردني.


في عام 2015، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة رؤية الإمارات 2021، وهي خطة استراتيجية تهدف إلى تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة. تهدف هذه الرؤية إلى تحقيق المصلحة العامة للمواطنين الإماراتيين من خلال التركيز على التعليم والصحة والابتكار.


مثال لموقف مونتسكيو

الولايات المتحدة الأمريكية هي مثال بارز على تطبيق مبدأ فصل السلط. ففي الولايات المتحدة، يتم تقسيم السلطة بين ثلاثة فروع: السلطة التشريعية (الكونغرس)، والسلطة التنفيذية (الرئيس)، والسلطة القضائية (المحاكم).


في عام 2011، اجتاحت موجة من الاحتجاجات الديمقراطية العالم العربي، المعروفة باسم "الربيع العربي". سعى المتظاهرون إلى إسقاط الأنظمة الاستبدادية وإقامة أنظمة ديمقراطية تُضمن الحريات الأساسية للمواطنين.


مثال لموقف ميشال فوكو

في عصر الإنترنت، انتشرت السلطة بشكل كبير على مختلف منصات التواصل الاجتماعي. يمكن لأي شخص الآن أن ينشر أفكاره وآرائه ويؤثر على الآخرين، بغض النظر عن موقعه أو منصبه.


حركات الاحتجاج التي تجتاح العالم ضد الظلم الاجتماعي والاقتصادي، مما يؤكد على أن السلطة ليست ثابتة بل تتغير مع تغير علاقات القوى في المجتمع.


مثال لموقف لوي ألتوسير

في عام 2020، شهد العالم احتجاجات واسعة ضد وحشية الشرطة بعد مقتل جورج فلويد، وهو رجل أسود، على يد شرطي أبيض في الولايات المتحدة. اعتبر الكثيرون هذا الحادث مثالاً على عنف الدولة ضد الأقليات.


استخدام وسائل الإعلام من قبل بعض الدول لنشر الدعاية وتزييف الحقائق، مما يمثل شكلاً من أشكال الهيمنة الرمزية على الأفراد.


تعاريف ومفاهيم 

سلطة : هي القدرة التي يمتلكها فرد أو جماعة، فتمارس تأثيرها على الأفراد وتوجه تصرفاتهم.

سياسة : أسلوب أو نمط حكم الدولة اعتمادا على أنظمة السلطة والقانون.


خلاصة تركيبية لمحور طبيعة السلطة السياسية

كخلاصة، ما يمكن استنتاجه في هذا المحور أن طبيعة ممارسة السلطة السياسية، متعددة ومتنوعة، فقد تتخذ شكل عنف مشروع وقانوني إذا كانت طبيعة الحكم استبدادية تتميز بالانفراد في اتخاذ القرار. كما تتخذ شكلا أوسع إذا كانت السلطة في يد الجميع.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/