المحور الثالث: معايير علمية النظريات العلمية مجزوءة المعرفة مفهوم النظرية والتجربة

ProfSalmi فبراير 05, 2024 مايو 03, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: يشير تعريف النظرية إلى منحيين : فمن جهة كونها تفسيرا وتنظيما لوقائع، عليها احتياز اختبار التحقق التجريبي بنجاح، ومن جهة كونها بناءا عقليا..
-A A +A

درس: معايير علمية النظريات العلمية مفهوم النظرية والتجربة مجزوءة المعرفة الثانية باك 



مقدمة حول معايير علمية النظريات العلمية

يشير تعريف النظرية إلى منحيين : فمن جهة كونها تفسيرا وتنظيما لوقائع، عليها احتياز اختبار التحقق التجريبي بنجاح، ومن جهة كونها بناءا عقليا، عليها الاستجابة لمعايير المعقولية والانسجام المنطقي والتماسك البنيوي الداخلي. وهذا ما جعل الإبستيمولوجيين والعلماء يختلفون في تحديد المعيار الأنجع لمعرفة صدق نظرية علمية ما، ومن ثمة نطرح التساؤل التالي : 

ما هو معيار صلاحية النظرية العلمية ؟ وكيف يتم قياس علميتها ؟ هل يتحدد هذا المعيار بالرجوع إلى التماسك المنطقي لبنيتها الداخلية أم بالرجوع إلى مطابقتها لنسق الظواهر الواقعية التي تفسرها، أم أن معيار صدق النظرية معيار خارجي ؟


مواقف وتصورات الفلاسفة في محور معايير علمية النظريات العلمية

موقف بيير دوهيم (1861 - 1916)

معيار صحة النظرية العلمية هو التجربة.

يرى دوهايم أن معيار النظرية الفيزيائية هو اتفاقها مع التجربة، ذلك أن النظرية رغم صياغتها الرياضية يجب أن تكون قابلة، لأن تماثل القوانين التجريبية التي تمثلها، وبذلك تثبت صلاحيتها، وإلا وجب تعديلها أو رفضها. يجسد هذا الموقف عموما الموقف الكلاسيكي في بناء النظرية العلمية، وفي تحديد معيارها.


موقف بيير تويلبي (1932 - 1998)

صمود النظرية أمام الاختبارات المتعددة يضفي عليها طابع العلمية.

يبرز بيير تويليي أهمية صمود النظرية العلمية أمام تعدد الاختبارات في تحديد مكانتها، وقيمتها العلمية، سواء من خلال فحص تماسكها المنطقي، و مقارنة النظرية الجديدة مع النظريات القديمة، وفي هذا إغناء للنظرية العلمية، وأخيرا يمكن عرض النظرية للتحقق التجريبي.


موقف كارل بوبر (1902 - 1994)

علمية النظرية العلمية تتمثل في قابليتها للتزييف.

يؤكد كارل بوبر أن ما يجعل نظرية ما علمية تجريبية هو قابليتها للتفنيد أو التكذيب، أي أن تقدم النظرية، وتكشف ضمن منطوقها حدود صلاحيتها، وبالتالي تقدم النظرية العلمية التجريبية متى تكون خاطئة، إذ لا علم بدون أخطاء.


موقف ألبير أينشتاين ‏(1879 - 1955)

معيار العقل

يرى أنشتاين أن العقل وحده كاف في التحقق من صدق النظريات التي يستعصي عرضها علـى الاختبار التجريبي، فالتماسك المنطقي والترابط الداخلي لنظرية ما هو المعيار الأساسي لإبراز صدقها وسلامتها ذلك أنه للتأكـد من صحة نظرية علمية ما وجب النظر إلى البنية الداخلية لهذه النظرية من أجل إبراز الترابط والانسجام الموجود بين المقدمات والنتائج وبذلك يمكن التسليم بسلامة النظرية وصدقها.


موقف الحسن ابن الهيثم (965 م - 1040م)

يصدر الحسن ابن الهيثم في تصوره عن المذهب الشكي، وذلك حينما يتحدث عن دور النقد في تقويم النظريات العلمية، وتجدر الإشارة إلى أن ممارسة النقد تتطلب تجاوز التقديس، فمع النقد لا قدسية للأفكار ولا للأشخاص، ولذلك « فمن الواجب على كل ناظر في كتب العلوم إذا كان غرضه معرفة الحقائق أن يجعل نفسه خصما لكل ما ينظر فيه » ولا تعني الخصومة مع ابن الهيثم التحامل على أفكار الغير وممارسة الشك المجاني والرفض المطلق لنظريات العلماء، وإنما تعني الخصومة إجالة الفكر في تفاصيل أفكارهم، وفي أدلة نظرياتهم، وفي تجاربهم العلمية وإستدلالاتهم المنطقية حتى يتأكد للناظر صدق تلك النظريات ويتثبت من صلاحيتها. إن النقد المعرفي العلمي بشروطه هو الكفيل مع ابن الهيثم بتمييز النظريات صحيحها من خاطئها.


أمثلة من الواقع لمواقف الفلاسفة

مثال لموقف بيير دوهيم

نظرية نيوتن في الجاذبية. لقد تم اختبار هذه النظرية بدقة عالية من خلال العديد من التجارب، مثل تجربة كافنديش لقياس ثابت الجاذبية، وتجربة التفاحة (نيوتن) الشهيرة التي أثبتت أن جميع الأجسام تسقط بنفس المعدل بغض النظر عن كتلتها.


مثال لموقف بيير تويلبي

 نظرية النسبية العامة لأينشتاين. لقد صمدت هذه النظرية أمام العديد من الاختبارات الدقيقة، مثل اختبار انحراف الضوء حول الشمس، واختبار انزياح الطيف الأحمر للنجوم البعيدة.


مثال لموقف كارل بوبر

نظرية نشأة الكون من الانفجار العظيم. تُقدم هذه النظرية تنبؤات قابلة للاختبار، مثل وجود إشعاع الخلفية الكونية الميكروي، وتوزيع العناصر في الكون.


موقف ألبير أينشتاين 

نظرية النسبية الخاصة لأينشتاين. تُقدم هذه النظرية نتائج منطقية متماسكة، مثل تمدد الزمن وتقلص الطول عند سرعات عالية.


موقف الحسن ابن الهيثم

نظرية ابن الهيثم في انكسار الضوء. لقد نقد ابن الهيثم نظريات الإغريق حول انكسار الضوء، وقام بإجراء تجارب دقيقة أثبتت صحة نظريته.


مقالة ذات صلة: تحليل سؤال فلسفي حول معايير علمية النظريات العلمية مفهوم النظرية والتجربة


مفاهيم ومصطلحات معايير علمية النظريات العلمية

النظرية: هي إنشاء تأملي للفكر يربط نتائج بمبادئ، وتشير في المجال العلمي إلى مجموع الأطروحات والقوانين التي تؤسس نسقا متكاملا في مجال معين كالفيزياء مثلا.

النظرية العلمية: هي مجموعة مترابطة من المفاهيم والافتراضات التي تقدم نظرة نظامية إلى الظواهر، يتم فيها تحديد المتغيرات التي تؤثر في كل منها، والعلاقات بين هذه المتغيرات بهدف وصف هذه الظواهر وتفسيرها.

التجربة: هي اللحظة المنهجية التي يتم فيها اختبار الفروض، تعتبر في مجال المعرفة العلمية، الوسيلة الأساسية التي يلجأ إليها العالم المجرب لمعرفة القوانين المتحكمة في الظواهر الطبيعية.

الحقيقة: هي خاصية ما هو حق، وهي القضية الصادقة وما تمت البرهنة عليه، وهو ما يعني اعتبار الحقيقة هي الواقع الذي لا يمكن الشك فيه.



خلاصة تركيبية محور معايير علمية النظريات العلمية

إن القول بعلمية نظرية ما يرجع إلى فحص صلاحية هذه النظرية على ضوء معايير متعددة، تبدأ بفحص التماسك المنطقي للنظرية، ثم مقارنة النظرية الجديدة بالنظريات السابقة عليها، وبعد ذلك فحص قابليتها للتحقق التجريبي. إلا أن قابلية النظرية للكشف عن عيوبها وحدود صلاحيتها، وبالتالي قدرتها على تفنيد ذاتها، يعتبر معيارا دقيقا للفصل بين النظرية العلمية التجريبية وغيرها. وذلك بالنظر إلى التطور الهائل الذي عرفه الفكر العلمي، وطبيعة الموضوعات التي يتناول دراستها.


مقالات ذات صلة

المحور الاول: التجربة والتجريب مجزوءة المعرفة مفهوم النظرية والتجربة الثانية باك

المحور الثاني: العقلانية العلمية مجزوءة المعرفة مفهوم النظرية والتجربة الثانية باك

المحور الأول: الرأي و الحقيقة مجزوءة المعرفة مفهوم الحقيقة

منهجية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي جاهزة وفقا للاطار المرجعي

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/