مقالة في درس دول جنوب شرق آسيا قطب اقتصادي في تطور متصاعد

ProfSalmi فبراير 27, 2024 مارس 10, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: تعتبر رابطة دول جنوب شرق آسيا (أسيان) من أنجح التكتلات الإقليمية والاقتصادية بدول الجنوب النامية، فما هي مظاهر وعوامل النمو الاقتصادي داخل هذه الرابطة
-A A +A

 



ملخص دول جنوب شرق اسيا (أسيان) : قطب اقتصادي في تطور متصاعد

تعتبر رابطة دول جنوب شرق آسيا (أسيان) من أنجح التكتلات الإقليمية والاقتصادية بدول الجنوب النامية، فما هي مظاهر وعوامل النمو الاقتصادي داخل هذه الرابطة ؟ وأين تتجلي حصيلتها؟


تقع "أسيان" بجنوب شرق القارة الأسيوية، ويحدها المحيط الهادي شرقا والمحيط الهندي غربا، وتحدها أستراليا من جهة الجنوب، أما من ناحية الشمال فتحدها الصين. وقد أسس هذا التكتل سنة 1967م من طرف 5 دول (وهي سنغافورة - الفيليبين - ماليزيا - تايلاند - اندونيسيا)، ثم انضمت إليها "بروناي" سنة 1984م و الفيتنام" في سنة 1995م، وخلال سنة 1997م التحقتا "اللاووس" و"ميانمار"، وبعدهما "كمبوديا" سنة 1999م. وهناك من يضيف دولة "تيمور الشرقية" إلى هذا التكتل).


وقد وضعت لهذه الرابطة عدة مبادئ أساسية: من قبيل الاحترام المتبادل بين الدول الأعضاء، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، واعتماد الطرق السلمية لحل النزاعات والأزمات والتخلي عن لغة التهديد واستعمال القوة، بالإضافة إلى التعاون الناجع والفعال كما حددت لها مجموعة من الأهداف: مثل تسريع وتيرة النمو الاقتصادي والرقي الاجتماعي، وتشجيع التعاون المتبادل، والاستغلال الأوسع لفلاحة وصناعة المنطقة... . ومن أجل تسيير شؤون الرابطة أنشئت لها كذلك العديد من الأجهزة والمؤسسات؛ يأتي في مقدمتها "مجلس الحكومات" و"الأمانة العامة" و"اللجنة الدائمة"، ثم "المجالس الوزارية الاقتصادية وغير الاقتصادية" .


وتتجلى مظاهر النمو الاقتصادي داخل "آسيان" في تزايد حصة دول الرابطة من الناتج الداخلي الخام العالمي مابين سنتي 2012 و2017م، وفي تحسن قيمة صادراتها البينية (بلغت 100 مليون دولار سنة 2000م)، فصلا عن ارتفاع قيمة صادراتها الخارجية؛ بحيث انتقلت هذه الأخيرة من 170 مليون دولار إلى 310 مليون دولار مابين سنتي 1993 و2000م، كما أدت هذه التحولات الايجابية إلى تضاعف معدلات النمو الاقتصادي بأغلب دول الرابطة خصوصا الفيليبين وسنغافورة وأندونيسيا .


ويرتبط النمو الاقتصادي بدول رابطة جنوب شرق آسيا بعوامل طبيعية وبشرية وتنظيمية؛ حيث تنتشر بموقعها الجغرافي مناخات رطبة ومطبرة توفر أحجاما هائلة من مياه السقي، وظروفا مواتية لازدهار الأنشطة الفلاحية، كما تزخر المنطقة بأراضي خصبة وثروات طاقية ومعدنية عالية القيمة... . وتحتضن أيضا كما بشريا مهما يتجاوز 625 مليون نسمة أغلبها شباب مؤهلون، مما يساهم في تحريك عجلة الاقتصاد واتساع السوق الاستهلاكية المحلية، بالإضافة إلى أن بلدان الرابطة تمتلك شركات صناعية كثيرة تتميز بتنوع تخصصاتها ( النسيج - الصناعات الغذائية - الآلات المنزلية ... )، وتتمركز بها شركات متعددة الجنسيات ذات مؤهلات استثمارية ضخمة، زيادة على هذا؛ تنهج "أسيان" أسلوب الاوز الطائر الذي يقوم على استيراد المواد الأولية والتصنيع المحلي ثم التصدير، طبقا للنموذج الياباني.


وقد حققت الرابطة حصيلة مهمة على مختلف الأصعدة؛ بحيث انخفضت معدلات الفقر والبطالة بجميع الدول الأعضاء، وارتفع الدخل الفردي لساكنتها، وأصبحت نسب النمو الاقتصادي تسجل ازديادات متتالية، كما تجاوز عدد من البلدان الأعضاء مؤشرات التنمية البشرية المتوسطة وبدأت تحقق مؤشر 0.900 ... . وتطمح "أسيان" إلى بلوغ آفاق مستقبلية، كإنشاء جهة اقتصادية مستقرة ومزدهرة ذات قدرة تنافسية عالية، وتختفي منها مؤشرات الفقر خلال مطلع سنة 2020م، بالإضافة إلى خلق هوية جهوية موحدة على غرار الإتحاد الأوربي.


لاتزال رابطة "أسيان" تعاني من تفاوت مؤشرات التنمية البشرية بين الدول الأعضاء رغم ما حققته من إنجازات، مما يجبرها على إعادة النظر في آليات اشتغالها وتفعيل جميع سبل التعاون البيني.


المصدر : الداعم في التاريخ والجغرافيا الثانية باك

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/