المحور الثالث : الحقيقة بوصفها قيمة مجزوءة المعرفة مفهوم الحقيقة

ProfSalmi فبراير 12, 2024 مارس 27, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: تعتبر الحقيقة في المنظور الكلاسيكي غاية في حد ذاتها، وبالتالي تتميز عما يقابلها، كالخطأ والوهم، أما الموقف المعاصر، فيرى أن الحقيقة نسبية...
-A A +A

 



المحور الثالث الحقيقة بوصفها قيمة

مقدمة

لقد نظر الفلاسفة الكلاسيكيون إلى الحقيقة كغاية في ذاتها، أي أن الإنسان مافتئ يبحث عن الحقيقة دون طمع منه في تحقيق أية منفعة مادية من ورائها كما دافعت عنه فلسفات كل من أفلاطون وديكارت وغيرهما.. بيد أنه الفلسفات المعاصرة فقدت الحقيقة هالة القداسة التي كانت تلف بها خاصة على خلفية المعاول النقدية التي انهالت عليها سواء من طرف الجينيالوجية النيتشوية أو الأركيولوجيا الفوكوية، فقد تحولت الحقيقة مع نيتشه إلى وسيلة في خدمة غاية حيوية هي حفظ البقاء، بل لقد أصبحت الحقيقة تستمد قيمتها من مقدار منفعتها للإنسان وهذا ما سيبلوره التصور البراغماتي وإذا كان الأمر كذلك.

فهل يمكن الحديث عن قيمة للحقيقة ؟ أو لنقل من أين تستمد الحقيقة قيمتها ؟ ولماذا يسعى الإنسان جاهدا إلى معانقتها ؟

الاشكال

ما هي قيمة الحقيقة ؟ هل هي غاية في ذاتها أم أنها مجرد وسيلة ؟ هل قيمة الحقيقة قيمة أخلاقية، أم نفعية عملية ؟


مواقف الفلاسفة حول الحقيقة بوصفها قيمة

موقف كانط (1724 - 1804)

الحقيقة غاية في ذاتها لأنها أساس كل الواجبات.

يرى كانط أن الحقيقة تستمد قيمتها من ذاتها باعتبارها غاية في ذاتها وليست وسيلة لتحقيق غايات خارجة عنها، قول الحقيقة واجب أخلاقي مطلق، فلا يجوز الكذب والافتراء على الآخرين بدعوى تحقيق مصلحة أو منفعة ما، والذي يكذب على الآخرين، كيفما كانت نيته ومقاصده صالحة أو فاسدة، يجب أن يتحمل نتائج وتبعات كذبه لأن قول الحقيقة واجب أخلاقي لا يتنافى والواجبات القانونية التي تعاقب كل من أخل بها.


موقف فريدريك نيتشه (1844 - 1900)

الحقائق أوهام نسينا أنها كذلك.

ترتبط الحقيقة في عمقها حسب نيتشه بسعي الأفراد إلى العيش في سلم داخل الجماعة، فالإنسان بداية اهتم بما هو مفيد وممتع من الحقيقة، وبالتالي تغاضى عن نتائجها الأخرى، إذ يقتصر على ما يحفظ وجود المجتمع في صيغة أوامر على الأفراد الاستجابة لها، فلا أساس للحقيقة سوى الأوهام التي تم القبول بها والتغاضي عن أساسها، أو أصلها وغاياتها.


موقف وليام جيمس (1842 - 1910)

الحقيقة تستمد قيمتها من المنافع التي تحققها.

يرى الفيلسوف البرغماتي وليام جيمس أن الحقيقة لا تستمد قيمتها من ذاتها بل من تحقيق منفعة أو مصلحة ما، سواء على مستوى الفكر أو الممارسة العملية، فهي إذن مجرد وسيلة يتم تسخيرها من أجل أغراض عملية وحاجات مادية وليست غاية ذاتها، فالحقيقة إذن نسبية متغيرة، وقيمتها تقاس بمدى تأثيرها في الواقع، وتحقيقها للمنافع والمصالح الفكرية والمادية، إلا أن المنفعة المنشودة تهم الإنسانية جمعاء، لا الفرد الواحد، وخارج هذه الغاية تضيع قيمة الحقيقة وتصبح بلا معنى.


أمثلة من الواقع لمواقف الفلاسفة

امثلة لموقف كانط

في عام 2013، كشف إدوارد سنودن عن برامج المراقبة السرية التي تنفذها وكالة الأمن القومي الأمريكية. على الرغم من أن هذه المعلومات كانت سرية للغاية، إلا أن سنودن اعتقد أنه من واجبه الأخلاقي كشفها للجمهور. لقد اعتبر أن الحقيقة غاية في ذاتها، حتى لو كانت لها عواقب سلبية على حياته المهنية وسلامته الشخصية.


في عام 2020، خلال جائحة كورونا، واجهت الحكومات والمنظمات الصحية صعوبة في نشر معلومات دقيقة حول الفيروس. حاول بعض الناس نشر معلومات مضللة، مما أدى إلى تفاقم الأزمة. في هذه الحالة، كان من المهم التأكيد على أهمية قول الحقيقة، حتى لو كانت صعبة أو غير مرغوبة.


أمثلة لموقف نيتشه

في العديد من الثقافات، هناك معتقدات دينية أو أخلاقية يتم قبولها دون سؤال. قد يرى نيتشه أن هذه المعتقدات هي أوهام تم قبولها من أجل الحفاظ على النظام الاجتماعي.


في عالم السياسة، يتم استخدام الدعاية بشكل متكرر للتلاعب بالرأي العام. قد يرى نيتشه أن الدعاية هي شكل من أشكال الأوهام التي يتم استخدامها لتحقيق أهداف سياسية. على سبيل المثال، قد تستخدم الحكومة الدعاية لتبرير حرب أو تعزيز سياسة معينة.


أمثلة لموقف جيمس

في مجال الطب، يتم اختبار الأدوية الجديدة بدقة قبل الموافقة عليها للاستخدام. تهدف هذه التجارب إلى التأكد من أن الأدوية فعالة وآمنة. في هذه الحالة، تكون قيمة الحقيقة في قدرتها على تحسين حياة الناس.


في مجال التعليم، يتم تعليم الطلاب الحقائق العلمية والتاريخية. تهدف هذه العملية إلى تزويد الطلاب بالمعرفة التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات مستنيرة في حياتهم. في هذه الحالة، تكون قيمة الحقيقة في قدرتها على تمكين الناس.


مصطلحات وتعاريف

قيمة : خاصية أو صفة ان وجدت في شيء أو سلوك جعلته مرغوبا فيه ومطلوبا.

وهم : خلل يقع على مستوى الادراكات الحسية، انه بعبارة أخرى الظن الفاسد أو الخداع الحسي.


خلاصة لمحور الحقيقة بوصفها قيمة الثانية باك

تعتبر الحقيقة في المنظور الكلاسيكي غاية في حد ذاتها، وبالتالي تتميز عما يقابلها، كالخطأ والوهم، أما الموقف المعاصر، فيرى أن الحقيقة نسبية، وما يقابل الحقيقة ليس الخطأ أو الوهم، ذلك لأن الحقيقة لا تنفصل أصلا عن هذه الأضداد، إن ما يقابل الحقيقة هو ما يهددها، وهو العنف، ومواجهة العنف لن تتم إلا بإنشاء خطاب عقلاني متماسك يؤسس المعنى على حد تعبير إريك فايل.


مقالات ذات صلة

المحور الأول: الرأي و الحقيقة مجزوءة المعرفة مفهوم الحقيقة

المحور الثاني: معايير الحقيقة مجزوءة المعرفة مفهوم الحقيقة

المحور الأول : مشروعية الدولة و غاياتها مجزوءة السياسة مفهوم الدولة

منهجية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي جاهزة وفقا للاطار المرجعي

منهجية جاهزة لتحليل القولة الفلسفية السنة الثانية بكالوريا

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/