موضوع مقالي في درس الاختيارات الكبرى لسياسة اعداد التراب الوطني

ProfSalmi يناير 12, 2024 يناير 12, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: مقالة في درس الاختيارات الكبرى لسياسة اعداد التراب الوطني اولى باك - اعتمد المغرب لإعداد وتنمية المجال على سياسة إعداد التراب الوطني، فما أهم مبادئ..
-A A +A



مقالة في درس الاختيارات الكبرى لسياسة اعداد التراب الوطني اولى باك

امتحان سوس ماسة 2012 - الدورة العادية - مسالك الشعب العلمية.

اعتمد المغرب سياسة إعـداد التراب الوطني لتحقيق التنمية مستعينا (ة) بتعلماتك

أكتب (ي) موضوعا مقاليا مـن مقدمة وعـرض وخاتمة يبين الآتي :

- المبادئ العامة لسياسة إعداد التراب الوطني.

- الاختيارات والتوجهات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني ».

- دور سياسة إعداد التراب الوطني في تنمية المجال المغربي.


تصحيح موضوع مقالي حول الاختيارات الكبرى لسياسة اعداد التراب الوطني

مقدمة 

 اعتمد المغرب لإعداد وتنمية المجال على سياسة إعداد التراب الوطني، فما أهم مبادئ هذه السياسة ؟ وما هي أبرز اختياراتها وتوجهاتها ؟ وكيف ساهمت في تنمية المجال المغربي ؟

يقصد بسياسة إعـداد التراب الوطني مجموعة من الإجراءات المتخذة لتحقيق تنمية شمولية ومتوازنة من خلال تجاوز التفاوتات المجالية وإعادة تنظيم وتوزيع السكان والأنشطة الاقتصادية باحترام خصوصيات المجال. وقد ارتكزت على مبادئ تتجلى في إشراك المواطنين بتفعيل دورهم ودور المجتمع المدني في خلق الثروة ووضع السياسات العمومية وتنفيذها، ومبدأ التنمية الاقتصادية عبر تحديث الاقتصاد وخلق فـرص الشغل وتحسين جو الاستثمار، إضافة إلى مبدأ المحافظة على البيئة من خلال ترشيد استغلال الموارد وحسن استثمارها، ثم مبدأ تدعيم الوحدة الوطنية بخلق تنمية متوازنة تستحضر الأقاليم الجنوبية والمناطق المهمشة والتضامن المجالي.

ركزت سياسة إعداد التراب الوطني على ستة اختيارات كبرى هي الرفع من الأداء الاقتصادي بتحسين مناخ الأعمال (البنيات التحتية وتحسين الإدارة) والبحث عن مرتكزات جديدة للتنمية (الصناعة والتكنولوجيا)، وتدبير الموارد الطبيعية والمحافظة على التراث عبر ترشيد استغلال الموارد وتثمين التـراث الطبيعي والثقافي وإصلاح العقار الريفي والحضري، فربط السياسة الحضرية بإعداد التراب الوطني مـن خـلال التنمية البشرية والاقتصادية و وتفعيل قوانين التعمير، ثم تأهيل الموارد البشرية عن طريق محاربة الأمية وإصلاح التعليم والتكوين والبحث العلمي والرفع من الأجور وتحسين الخدمات الصحية.


تساهم سياسة إعـداد التراب الوطني في تنمية المجال المغربي عبر وثائق التهيئة والتعمير الحضرية والريفية، مثل التصميم المديري للتهيئة وهي وثيقة توجيهية للتهيئة الحضرية تحدد مجال التوسع ووظائفه وأنشطته، ومخطط التهيئة وهو تصميم يحدد شكل إعداد المجال ووظائفه ومجال توسعه، وتصميم التنطيق وهو مخطط يحدد توزيع الأنشطة والسكان فوق المجال (الأحياء والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية...). كما تساهم في ذلك عبر التنمية الفلاحية حيث أصبح المغرب من أبرز مصدري المنتجات الفلاحية كما انتشر استخدام التقنيات العصرية والتهيئة الصناعية إذ تزايد الاهتمام بالصناعة وتطويرها وعصرنتها وتأهيل الشبكة الحضرية حيث تطورت الشبكة الحضرية بتوفير البنيات التحتية وتهيئة المجالات الساحلية وتحديث الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، ثم من خلال دعم التنمية البشرية حيث تزيد الاهتمام بالتعليم والصحة والتشغيل وتأهيل الموارد البشرية وتوفير الخدمات والمرافق اللازمة، والحفاظ على الموارد البيئية وحسن استغلالها كل ذلك في إطار تنمية شمولية ومتوازنة خالية من التفاوتات المجالية وتحترم خصوصيات المجال الطبيعية والبشرية.


خاتمة : يحاول المغرب من خلال سياسة إعداد التراب الوطني تهيئة مجاليه الحضري والريفي وتجاوز اختلالاتهما.


المصدر bacexpress p119

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/