امتحانات وطنية في الفلسفة مجزوءة الوضع البشري

ProfSalmi يناير 18, 2024 فبراير 04, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: نماذج امتحانات وطنية في الفلسفة مجزوءة الوضع البشري، تحليل سؤال فلسفي، تحليل قولة فلسفية،تحليل نص فلسفي
-A A +A



امتحانات تحليل سؤال فلسفي

1 - هل الصداقة تمكنني من معرفة الغير ؟

امتحان الآداب يوليوز 2007.


2 - هل تنحصر هوية وقيمة الشخص في الجسد ؟

امتحان العلوم الإنسانية يونيو 2009.


3 - هل يمكن أن أكون متيقنا من معرفة الغير ؟

امتحان الآداب يوليوز 2010.


4 - هل تؤدي التغيرات التي تلحق الشخص إلى ضياع هويته ؟

امتحان العلوم الإنسانية يونيو 2011.


5 - هل يفقد الشخص هويته بفقدان الذاكرة ؟

امتحان الآداب يوليوز 2011.


6 - هل معرفتي بذاتي تمكنني فعلا من معرفة الغير ؟

امتحان الشعب العلمية يونيو 2011.


7 - مم يستمد الشخص قيمته ؟

امتحان الشعب العلمية يوليوز 2012.


8 - هل يمكن معرفة الغير عن طريق المماثلة بيني وبينه ؟

امتحان الشعب العلمية يونيو 2013.


9 - هل الشخص حر ؟

امتحان الآداب يوليوز 2014.


هل تتعذر معرفة الغير معرفة موضوعية؟

الامتحان الوطني الموحد الدورة الاستدراكية 2022 - مسلك الشعب العلمية.

امتحانات تحليل قولة فلسفية


1 - « ستكون معرفتنا بالغير على جانب كبير من الخطأ إذا ما اعتمدنا فيها على ما نعرفه عن أنفسنا ».

اشرح مضمون هذه القول وبين حدوده.

امتحان الآداب يونيو 2005.


2 - « لا يكون الشخص شخصا إلا بتوجهه نحو الغير ولا يعرف ذاته إلا من خلال الغير ولا وجود له إلا بالغير ».

اشرح مضمون القولة وبين أبعادها.

امتحان الشعب العلمية يوليوز 2008.


3 - « تعتبر الكائنات العاقلة أشخاصا لأن طبيعتها تجعل منها غايات في ذاتها ».

أوضح مضمون القولة وبين أبعادها.

امتحان الشعب العلمية يوليوز 2010.


4 - « نحن في علاقة غامضة مع الغير نتردد بين التعاطف معه أو الخوف منه ».

لم تكون العلاقة مع الغير غامضة ؟

امتحان العلوم الإنسانية يوليوز 2011.


5 - «إنما يجعل من الإنسان شخصا ليس أن يفكر فحسب بل أن يقول أيضا أنا أفكر ».

أوضح مضمون هذه القولة وبين أبعادها.

امتحان الآداب يونيو 2012.


6 - « إننا بوصفنا أشخاص نحس أننا نختار ونريد مما هو مفروض ومحتوم ».

اشرح مضمون القولة وبين ما إذا كانت لحرية الشخص حدود.

امتحان العلوم الإنسانية يونيو 2014.


7- « لا يوجد شخص حر، ولا يمكن ان يوجد أبدا ».

انطلاقا من اشتغالك على القولة، بين ما اذ كانت حرية الشخص مستحيلة.

الامتحان الوطني الموحد الدورة العادية 2017 - مسلك الشعب العلمية.


- " لا شيء يدعونا إلى احترام الشخص و تقديره سوى سلطته و ثروته المادية."

انطلاقا من القولة، بين ما إذا كانت قيمة الشخص تتوقف، فقط، على السلطة و الثروة المادية.

الامتحان الوطني الموحد الدورة العادية 2022 - مسالك الشعب العلمية.


امتحانات تحليل نص فلسفي


1- « لكي نهتدي إلى ما يكون الهوية الشخصية لابد لنا أن نتبين ما تحتمله كلمة الشخص من معنى. فالشخص، فيما أعتقد، هو كائن مفكر عاقل قادر على التعقل والتأمل وعلى الرجوع إلى ذاته باعتبار أنها مطابقة لنفسها، وأنها هي نفس الشيء الذي يفكر في أزمنة وأمكنة مختلفة. ووسيلته الوحيدة لبلوغ ذلك هو الشعور الذي يكون لديه عن أفعاله الخاصة. وهذا الشعور لا يقبل الانفصال عن الفكر بل هو، فيما يبدو لي، ضروري وأساسي تماما بالنسبة للفكر، مادام لا يمكن لأي كائن (بشري) كيفما كان، أن يدرك إدراكا فكريا دون أن يشعر أنه يدرك إدراكا فكريا.

عندما نعرف أننا نسمع أو نشم أو نتذوق أو نحس بشيء ما أو نتأمله أو نريده، فإنما نعرف ذلك في حال حدوثه لنا. إن هذه المعرفة تصاحب على نحو دائم إحساساتنا وإدراكاتنا الراهنة، وبها يكون كل واحد منا هو نفسه بالنسبة إلى ذاته (...) إذ لما كان الشعور يقترن بالفكر على نحو دائم، وكان هذا ما يجعل كل واحد هو نفسه، ويتميز به، من ثم، عن كل كائن مفكر آخر، فإن ذلك هو وحده ما يكون الهوية الشخصية أو ما يجعل كائنا عاقلا يبقى هو هو».

حلل وناقش

امتحان شعبة الآداب/ يونيو 2004



2- «ينبغي أن نسأل : ما هو دور الغير في تحقق الوعي الفردي ؟ إننا نخفق في النظر إلى أنفسنا ككليات؛ وإذا فإن الغير ضروري حتى ولو كان ذلك بصورة مؤقتة لإستكمال فهمنا لذواتنا، وهو أمر يستطيع الفرد أن يتوصل إليه جزئيا فقـط بالاستناد إلى ذاته هو. 

أليست الرؤية التامة والكاملة للذات ممكنة عبر المرأة ؟ أو كما هو الحال بالنسبة للرسام، أليست رؤية تامة تلـك التـي يحققها عبر رسمه صورة شخصية لنفسه ؟ إن الجواب في كلتا الحالتين هو النفي. إن الصورة التي أراها في المرآة هي بالضرورة غير مكتملة؛ ومع ذلك، وبمعنى من المعاني، فإنها توفر لنا نمطا أوليا مـن إدراك الذات، ولكن شخصا يحدق فـي يمنحني الشعور بأنني أشكل وحدة كلية.»

حلل (ي) وناقش (ي)

امتحان 2011 الدورة الإستدراكية - مسالك الشعب العلمية والتقنية والأصيلة.

نموذج مصحح يمكنك زيارة المقالة التالية: نموذج تحليل نص فلسفي حول مفهوم الغير : وجود الغير ومعرفته والعلاقة معه.



3- « الغير هو المماثل والمختلف في الوقت نفسه، إنه مماثل بسماته الإنسانية أو الثقافية المشتركة، ومختلف بخصائصه الفردية أو العرقية. فالغير يحمل في دواخله الغرابة والتشابه، وبصفته ذاتا فهو يتيح لنا أن نفهمه في تشابهه واختلافه. إن انغلاق الذات على نفسها يجعل الغير غريبا عنا، أما انفتاحها عليه فيجعله أخا، فالذات بطبيعتها منغلقة ومنفتحة (......)

ولجعل العلاقة مع الغير سليمة والإرتقاء بها نحو الصداقة نبادله المجاملة، لكننا-في حالة العداء-نتأهب للفرار أو للدفاع عن أنفسنا أو للهجوم. إن الغير موجود في صميم الذات. فكل واحد منا يحمل داخله أنا آخر يكون في نفس الوقت غريبا ومطابقا لذاته. إننا نصاب بالذهول أمام المرآة إذ نشعر بغربتنا عن أنفسنا ونتعرف عليها في ذات الوقت. فلكوننا نحمل داخلنا هذه الثنائية حيث يكون الأنا هو الآخر، فإننا نستطيع إدماج الآخر في الأنا عن طريق التعاطف والصداقة والحب. إن الحاجة إلى الغير متأصلة فينا إذ تشهد على عدم اكتمال الأنا حينما يكون فاقدا للإعتراف به وفاقدا للصداقة والحب.»

حلل وناقش

امتحان مسلك الآداب يونيو 2014.


4- ' ما أساس هوية الشخص؟ نحن لن نهتم بالصفات الهامشية أو العابرة للشخص التي قد يستعان بها، عادة، للتعرف على هوية الشخص في وقت معين، و لكننا سنهتم بكل ما هو ثابت و ضروري لإثبات تفرده، بحيث إذا انتُزِعت منه أي صفة من هذه الصفات فإنه لن يظل هو هو.

إن أول إجابة تخطر بالبال عند مواجهة سؤال من هذا القبيل هي أننا نعرف أنفسنا، كما نعرف الآخرين، اعتمادا على المظهر الجسماني الخارجي. فهذه وسيلة التعرف على ما يُقصد به هوية الشخص. فتبدو في نظرنا "هناء" مثلا فتاة ذات شعر بني اللون، و لون جلدها باهت، و ترتدي ملابس ناعمة... و لكن إذا افترضنا أن "هناء" غيرت لون شعرها و صبغته باللون الأشقر، و تغير لون جلدها بعد تعرضه للشمس، و راحت ترتدي أزياء أخرى، فإنها ستظل هي هي رغم كل ذلك...

توحي التأملات من هذا القبيل بأن هوية الشخص لا ترجع إلى أية مظاهر جسمية على الإطلاق. فإذا تصادف أن فقد الشخص إحدى قدميه أو عينيه في حادث مريع، فإن هوية هذا الشخص لن يعتريها أي نقص... فالتفرد يرجع إلى شيء داخلي أكثر منه إلى شيء خارجي، أي أنه مسألة تمس العقل لا البدن، و بذلك فهو يعود إلى أسباب غير مادية و ليس إلى أسباب مادية. فالظاهر، إذن، أن فقدان الشخص للذاكرة أو لقدرته على التفكير قد يتسبب في حدوث تبدل في الهوية على نحو لا يظهر في حالة فقدان عضو من أعضاء الجسم. و بعبارة أخرى، فإن أي تغير عقلي كبير - بالمقارنة مع كل تغير جسمي كبير - يمكن بسهولة إدراكه بوصفه تغيرا في الهوية '.

الامتحان الوطني شعبة الآداب والعلوم الإنسانية مسلك الآداب مادة الفلسفة الدورة العادية 2017.

نموذج مصحح لهذا النص : نموذج تحليل ومناقشة النص الفلسفي ما أساس هوية الشخص؟ 


" إذا أحببت الغير فلا بد أن يكون مستحقا لذلك بشكل من الأشكال. إنه يستحق حبي حين يشبهني في وجوه مهمة شبها عظيما يمكن معه أن أحب فيه نفسي أنا. إنه يستحقه إذا كان أكمل مني إلى حد يتيح لي إمكانية أن أحب فيه مثلي الأعلى بالذات. وعلي أن أحبه إذا كان ابن صديقي، لأن ألم صديقي، إذا وقع مكروه لابنه، سيكون أيضا ألمي، و لن يكون أمامي مفر من أن أشاطره إياه. و لكن إذا كان هذا الغير بالمقابل مجهولا مني، وإذا لم يجتذبني بأي صفة شخصية، و لم يلعب أي دور في حياتي العاطفية، فإنه من العسير جدا علي أن أشعر تجاهه بعاطفة حب. و لو فعلت لاقترفت ظلما، لأن أهلي وأصحابي جميعا يقدرون حبي لهم على أنه إيثار وتفضيل، وسأكون مجحفا بحقهم لو عاملت الغريب بالمحاباة نفسها. وإذا كان لا بد، و الحالة هذه، أن أشركه في مشاعر الحب التي تخالجني كما يقتضي العقل إزاء الكون قاطبة، وهذا فقط لأنه يحيا على هذه الأرض مثله مثل الحشرة أو دودة الأرض أو الثعبان، فإنني أخشى ألا يشع من قلبي باتجاهه سوى قدر ضئيل للغاية من الحب، كما أخشى، بكل تأكيد ، ألا يكون في مقدوري أن أغدق عليه من الحب بقدر ما يأذن لي العقل أن أحتفظ به لنفسي...

ولا يكفي أن أقول إن الغريب لا يستحق الحب بوجه عام فحسب، بل ينبغي أيضا أن أقر، توخيا للصدق، أنه يستأهل في غالب الأحيان عدائي، بل كراهيتي. فهو لا يبدو أنه يكن لي أي عطف، و لا يبدي أي مراعاة تجاهي. وإذا ما وجد في الأمر نفعا له، فلن يتردد في إنزال الأذى بي."

حلل (ي) النص و ناقشه (يه).

الامتحان الوطني الدورة العادية 2021 كل مسالك الشعب العلمية والتقنية والمهنية.



شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/