المحور الثاني: العقلانية العلمية مجزوءة المعرفة مفهوم النظرية والتجربة الثانية باك

ProfSalmi يناير 19, 2024 مايو 03, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: إن العقلانية العلمية المعاصرة باستنادها إلى العلم أعادت النظر في المفهوم الكلاسيكي للعقل، ونظرت إليه على أنه طاقة وفعالية، وراهنت على دورة وفاعليته..
-A A +A

 مجزوءة المعرفة المحور الثاني: العقلانية العلمية (ملخص) الثانية باكالوريا




مطلب الفهم (التأطير الاشكالي لمحور العقلانية العلمية )

إن العقلانية العلمية المعاصرة باستنادها إلى العلم أعادت النظر في المفهوم الكلاسيكي للعقل، ونظرت إليه على أنه طاقة وفعالية، وراهنت على دورة وفاعليته في إنتاج المعرفة العلمية، فلم يعد العقل بنية ثابتة قبلية متعالية، أو أنه شيء جاهز اكتمل تكوينه، بل إنه في طور التكوين، والنشأة والتأسيس، ومن ثمة يمكن طرح الإشكال التالي :


- في إطار العقلانية العلمية ما طبيعة العلاقة التي يمكن أن تجمع بين ما هو عقلي وما هو تجريبي ؟ وكيف يمكن القول أن هذه العقلانية عقلانية مطبقة تقر بتأثر بنية العقل ومراجعته لمبادئه ومفاهيمه وقواعده في علاقته الدياليكتيكية مع الوقائع التجريبية ؟

- على ماذا تتأسس النظرية العلمية؟ هل على العقل أم على التجربة أم عليهما معا؟ 



التصورات ومواقف الفلاسفة في المحور الثاني العقلانية العلمية

موقف ألبير انشتاين (1879 - 1955)

البناء الرياضي الخالص قادر على فهم الظواهر الطبيعية.

في كتابه "كيف أنظر إلى العالم" يتناول إينشتاين قضايا كثيرة، ومن أهمها نظريته في النسبية، وضمن ذلك يحلل الأساس النظري للعلم الفيزيائي، ويعتبر أن العقل الخالص هو الأساس وفي ذلك يقول : « إنني على يقين أن البناء الرياضي الخالص، يمكننا من اكتشاف المفاهيم والقوانين التي تسمح بفهم ظواهر الطبيعة. » أن إينشتاین پری عکس رایشنباخ أن التجربة ليست هي المنبع الذي تصدر عنه النظريات الفيزيائية، بل انه يدافع على أهمية وقيمة العقل الحر في هذا البناء، ذلك أن العقل هو أساس بناء النظرية الفيزيائية وضامن تماسكها، فالمفاهيم والمبادئ التي يتكون منها النسق النظري هي إبداعات حرة للعقل الرياضي، وتشكل الجزء الأساسي من النظرية العلمية.


موقف غاستون باشلار (1884 - 1962)

الحوار بين العقلي والواقعي أساس بناء النظرية العلمية.

يؤكد غاستون باشلار أن أي مساهمة في الفيزياء المعاصرة تفرض الانطلاق من تكامل كل من العقلي والواقعي، أي تكامل النظرية والتجربة إذ لا توجد عقلانية فارغة، كما أنه لا توجد اختبارية عمياء. فالعقلانية العلمية حوار جدلي بين العقلي والواقعي.


موقف هانز رایشنباخ (1891 - 1953)

تتأسس النظرية على التجربة.

ينطلق رايشنباخ في إطار معالجته لهاته الإشكالية من تعريف المذهب العقلي في الفلسفة على أنه المذهب الذي يؤمن بقدرة العقل المطلقة وبكونه المصدر الوحيد للمعرفة. غير أن هذا المنهج الفلسفي الذي يجعل من العقل مصدرا للمعرفة التركيبية الذي يقوم على التأمل العقلي ولا يشترط الملاحظة، لا يمكنه أن يؤسس معرفة علمية، بل سيظل هذا البناء العقلي الصوري المجرد بتعاليه عن الملاحظة والتجريب مجرد عقل مثالي أقرب إلى التصوف منه إلى العلم، فعندما يتخلى الفيلسوف عن الملاحظة التجريبية بوصفها مصدرا للحقيقة لا تعود بينه وبين النزعة الصوفية إلا خطوة قصيرة. إن شرط المعرفة العلمية هو الرجوع إلى التجربة، ويتم بناء تلك المعرفة بإستخدام مناهج معقولة مطبقة على مادة الملاحظة.


موقف بلانشي (1898 - 1975)

يضع بلانشي المذهب العقلاني كما التجريبي موضع تساؤل بقصد تجاوزهما، في اتجاه بناء عقلانية جديدة تعمل على الجمع المبدع والتوليف الخلاق بين العقلانية والتجريبية معا، إن العقلانية العلمية المعاصرة تقوم على عقل منفتح وفكر مبادر من جهة، وعلى تجربة فاعلة من جهة ثانية، وتسعى بالتالي إلى تجاوز تلك العلاقة القائمة على المفارقة والتقابل بين العقل والتجربة، إن العقلانية العلمية التي يدعو إليها بلانشي تعتبر العقل من خلال تكيفه مع الوقائع التجريبية هو صاحب المبادرة يراجع ذاته باستمرار ويؤسس قواعده من خلال انفتاحه على التجارب.


امثلة من الواقع لمحور العقلانية العلمية 


مثال من الواقع لموقف ألبير إينشتاين

نظريات نيوتن في الميكانيكا الكلاسيكية، التي كانت مبنية على الهندسة الإقليدية وقوانين الحركة الثلاث، استطاعت تفسير العديد من الظواهر الطبيعية، مثل حركة الكواكب وسقوط الأجسام.

 نظريات آينشتاين في النسبية العامة والنسبية الخاصة، التي كانت نتاجا لعقله الحر وإبداعه، استطاعت تفسير العديد من الظواهر التي لم تستطع نظريات نيوتن تفسيرها، مثل انحناء الزمكان وانكسار الضوء.


مثال من الواقع لموقف غاستون باشلار

نظريات الفيزياء الحديثة، مثل نظرية الكم ونظرية النسبية، تشكل تكاملا بين العقلي والواقعي، حيث تستند على مفاهيم عقلية تجريدية، ولكنها تتوافق مع الواقع التجريبي.

 نظرية الاحتمالات، التي تستند على مفاهيم عقلية مجردة، مثل الاحتمال، ولكنها تلعب دورا مهما في العلوم التطبيقية، مثل الإحصاء والهندسة.

نظرية التطور، التي تستند على فرضية النشوء والارتقاء، والتي تم اختبارها من خلال مجموعة واسعة من الأدلة العلمية، مثل الحفريات والسجل الأحفوري.


مثال من الواقع لموقف هانز رایشنباخ

نظرية كوبرنيكوس، التي تقول بأن الأرض تدور حول الشمس، كانت نتاجا للتجربة، حيث تم ملاحظة أن الكواكب تدور حول الشمس.

نظرية نيوتن في الميكانيكا الكلاسيكية، التي كانت مبنية على قوانين الحركة الثلاث، والتي تم تطويرها من خلال استخدام المنهج العلمي.


مثال من الواقع لموقف بلانشي

نظرية النسبية العامة، التي كانت نتاجا لعقل آينشتاين المنفتح وفكرته المبتكرة في انحناء الزمكان. ونظرية الكم، التي كانت نتاجا للتجارب التي أجريت على أشعة الضوء.


التعاريف او المفاهيم المتعلقة بالعقلانية العلمية

النظرية: هي إنشاء تأملي للفكر يربط نتائج بمبادئ، وتشير في المجال العلمي إلى مجموع الأطروحات والقوانين التي تؤسس نسقا متكاملا في مجال معين كالفيزياء مثلا.

النظرية العلمية: هي مجموعة مترابطة من المفاهيم والافتراضات التي تقدم نظرة نظامية إلى الظواهر، يتم فيها تحديد المتغيرات التي تؤثر في كل منها، والعلاقات بين هذه المتغيرات بهدف وصف هذه الظواهر وتفسيرها.

التجربة: هي اللحظة المنهجية التي يتم فيها اختبار الفروض، تعتبر في مجال المعرفة العلمية، الوسيلة الأساسية التي يلجأ إليها العالم المجرب لمعرفة القوانين المتحكمة في الظواهر الطبيعية.

الحقيقة: هي خاصية ما هو حق، وهي القضية الصادقة وما تمت البرهنة عليه، وهو ما يعني اعتبار الحقيقة هي الواقع الذي لا يمكن الشك فيه.


خلاصة تركيبية للمحور

تحديد طبيعة العقلانية العلمية، يرجع بالأساس إلى مكانة العقل ودوره في المعرفة عموما والنظرية العلمية تحديدا، ويمكن هنا التمييز بين العقلانية العلمية الكلاسيكية، حيث يتميز العقل بطابعه المطلق والثابت، فهو على يقين من نتائجه، في مقابل العقلانية المعاصرة حيث أصبح العقل نسبيا، متغيرا، يصحح ذاته، إنه فعالية ونشاط. هكذا فالعقلانية العلمية المعاصرة أصبحت تتميز بكونها عقلانية منفتحة ومتطورة، نتاجا لحوار جدلي مستمر بين العقل والواقع.


مقالات ذات صلة

المحور الاول: التجربة والتجريب مجزوءة المعرفة مفهوم النظرية والتجربة الثانية باك

المحور الثالث: معايير علمية النظريات العلمية مجزوءة المعرفة مفهوم النظرية والتجربة 

المحور الأول: الرأي و الحقيقة مجزوءة المعرفة مفهوم الحقيقة

منهجية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي جاهزة وفقا للاطار المرجعي

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/