تمارين مصححة في درس الإيمان والغيب
1- حدد مفهوم الإيمان والغيب.
2- اعتبر فريد وجود الجن خرافة لها ارتباط بالشعوذة.
أ- ما حكم عقيدة فريد ؟
ب- ما هو ركن الإيمان الذي جحده فريد ؟ علل جوابك.
3- لماذا لا يتم الابتلاء بعالم الشهادة.
4- اذكر بعض ثمار الإيمان بالغيب.
5- حدد العلاقة بني الإيمان والغيب.
وضعية تقويمية لدرس الإيمان والغيب
ذهب فتى صغير إلى عرافة يسألها عما سيلقاه مستقبلا من الأحداث، وبينما العرافة منهمكة في تأمل ورقها وقص ما توحي به إليها نفسها، هوى عليها الفتى بجرة على أم رأسها حتى انكسرت الجرة، فصاحت العرافة به : ويلك ماذا فعلت؟ أجابها الفتى متهكما : ألم تخبرك أوراقك أنني سأضربك بجرة بعد حين ؟ !!!
اقرأ الوضعية بتمعن ثم انجز المهام الاتية:
1- حدد الإشكالية التي تطرحها الوضعية.
2- بين موقفك من تصرف الفتى مع التعليل ثم استخلص العبرة منه.
3- هيء نصيحة مركزة لهذه العرافة.
تصحيح تمارين درس الايمان والغيب
1- الإيمان لغة التصديق، وشرعا : الاعتقاد القلبي اليقيني بوجود الله ووحدانيته، وبالملائكة والكتب والرسل واليوم الآخروالقدر خيره وشره.
- الغيب هو كل ما غاب واحتجب عن إدراك الحواس.
2-
أ- عقيدة فريد عقيدة فاسدة.
ب- جحد الإيمان بالكتب السماوية، لأن الجحد مذكور في القرآن الكريم.
3- لا يتم الابتلاء بعالم الشهادة لأنه مدرك بالحواس، لا يعتريه التكذيب.
4- من ثمار الإيمان بالغيب :
- الاستقامة.
- الإحساس بأن للحياة الدنيا هدفا ومعنى.
- دفع اليأس والملل.
5- تتجلى العلاقة بين الإيمان والغيب في كون الإيمان تصديق بالغيبيات.
تصحيح تمارين الوضعية التقويمية
1- تهكم فتى ذكي على عرافة لإثبات كذبها.
2- أتفق معه من حيث رغبته في تنبيه العرافة إلى أن علم الغيب من اختصاص الله تعالى وحده، لكنني أختلف معه في أسلوب وطريقة التنبيه لأنها تتنافى مع الموعظة الحسنة.
والعبرة من ذلك أن الغيب أمر بعيد عن تناول البشر، فهو من اختصاص الله تعالى، وهذه المرأة العرافة لو كانت فعلا تعلم الغيب لتوقعت ما جرى لها من تكسير الجرة على رأسها، إذن هي كاذبة في إدعائها.
3- لو كان للعباد مصلحة في الاطلاع على الغيب، لما حجبه الله عنهم، لهذا يجب عليك أن تصدقي بأمور الغيب كلها وترضي بما قدر الله عليك في صبر واحتساب عند المكاره وشكر وثناء عند المسرات.
امتحانات جهوية سابقة في درس الإيمان والغيب اولى باكالوريا
الامتحان الجهوي 2017 - جهة درعة تافيلالت
1- عرف الإيمان والغيب، وحدد العلاقة بينهما.
2- أستحضر أثرا للإيمان بالغيب على تصور الإنسان.
3- أميز بين الغيب المطلق والغيب النسبي فيما يلي :
علم الساعة - معرفة حالة الجو مستقبلا - معرفة وقت نزول الغيث - مدة أعمار العباد - مكان وفاة الإنسان - علم الأحياء الدقيقة.
الامتحان الجهوي 2017 - جهة الداخلة - كلميم
1- آتي بنصوص شرعية تناسب المضامين التالية :
- تفرد الله تعالى بعلم الغيب.
- الإيمان بالغيب من صفات المتقين.
- تبرؤ يوسف عليه السلام من الكفر بالله وباليوم الآخر.
2- أذكر الحكم الشرعي المناسب للنص الشرعي التالي :
قال تعالى : (وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو) [الأنعام 60]
3- أقـدم نصيحة لمن يعتقد أن بالعلم الحديث والتقدم العلمي يمكن الكشـف عـن الغيب بصفة عامة.
تصحيح الامتحان الجهوي 2017 - جهة درعة تافيلالت
1- التعريف وتحديد العلاقة :
الغيب : كل ماتفرد الله بعلمه، وغاب عن إدراك الإنسان، ولم يعرف إلا بالوحي.
الإيمان : التصديق الجازم بما أخبر به القرآن الكريم، والسنة النبوية الصحيحة.
العلاقة بينهما : علاقة ترابط وتكامل، فلا يكون الإيمان صحيحا إلا بتصديق الغيب، كما أن تصديق الغيب من كمال الإيمان.
2- من آثار الإيمان بالغيب على مستوى التصور أن يشعر المؤمن بالرضا وبالتوازن النفسي.
3-التمييز بين الغيب المطلق والنسبي :
علم الساعة : غيب مطلق.
معرفة حالة الجو مستقبلا : غيب نسبي.
معرفة نزول الغيث : غيب مطلق، لأن الغيث لا يعني نزول الماء فقط ، إذ ليس كل مطر غيثا، بل الغيث هو المطر النافع الذي لايحصل منه الضرر.
مدة أعمار العباد : غيب مطلق.
مكان وفاة الإنسان : غيب مطلق.
علم الأحياء الدقيقة : غيب نسبي.
تصحيح الامتحان الجهوي 2017 جهة الداخلة - كلميم
1- النصوص الشرعية :
- تفرد الله تعالى بعلم الغيب :
قال تعالى : (وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو) [الأنعام60]
- الإيمان بالغيب من صفات المتقين :
قال تعالى : (الم (1) ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين (2)الذين يؤمنون بالغيب)[البقرة ]
تبرؤ يوسف عليه السلام من الكفر بالله وباليوم الآخر : قال تعالى : (إني تركت ملة قوم لا يؤمنون بالله وهم بالآخرة هم كافرون (37)) [يوسف 37]
2- الحكم الشرعي : وجوب الإيمان بالغيب.
3- تقديم النصيحة : نصيحتي لهؤلاء أنه ينبغي التراجع عن أفكارهم، لأن الغيب أمر حسم فيه القرآن، خاصة الغيب المطلق. فلا يمكن لأحد مهما علا شأنه في العلم أن يصل إلى حقيقة ماتفرد الله بعلمه.
0 تعليقات