تصحيح الامتحان الوطني 2018 الفلسفة الدورة العادية مسلك الاداب

ProfSalmi نوفمبر 18, 2023 نوفمبر 18, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: هل يمكن أن نعرف الغير كما نعرف الأشياء ؟ - "تتقدم النظرية على الوقائع، ولا فائدة من اللجوء إلى التجربة مادام العالم يملك المعرفة التي يبحث عنها ...
-A A +A

 


الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا الدورة العادية 2018 مسلك الآداب

المادة : الفلسفة

مدة الإنجاز ساعتان

السنة الثانية باك

اكتب (ي) في أحد المواضيع الثلاثة الآتية :


الموضوع الأول:

هل يمكن أن نعرف الغير كما نعرف الأشياء ؟


الموضوع الثاني:

"تتقدم النظرية على الوقائع، ولا فائدة من اللجوء إلى التجربة مادام العالم يملك المعرفة التي يبحث عنها حتى قبل أن يجري أي تجربة."

بين انطلاقا من القولة، مدى إمكانية الاستغناء عن التجربة في بناء المعرفة العلمية.


الموضوع الثالث:


يمكن تعريف القوة بأنها طريقة لتأكيد الذات وإثباتها؛ أما العنف فيختلف عن القوة من حيث إن الطاقة التي يوظفها إنما هي طاقة اليأس وفقدان الأمل، إن الإنسان العنيف - عوض أن يواجه المشاكل - يتهرب منها...

ومع ذلك فإن العنف شكل باستمرار أداة لممارسة السلطة، كما يتضح من مختلف أشكال الاضطهاد ومعسكرات الاعتقال والأنظمة الاستبدادية التي عرفها التاريخ. إن حضارة العنف كانت، ولا تزال، موجودة إلى اليوم. وما عرفه التاريخ من ممارسة قمعية ومن أشكال حروب لهو أسوأ شهادة وأكبر دليل تدين به الإنسانية نفسها. وسواء كان العنف فرديا أو جماعيا، فإنه تعبير عن ضعف يتم السعي إلى إخفائه بشتى الوسائل. إن العدوانية هي، في العادة علامة على الخوف، والعنف هو، على العموم، انعكاس للشعور بالنقص...

إن التقدم الحضاري يتحدد من خلال السمو بالغرائز والابتعاد، ما أمكن عن الجوانب الحيوانية الكامنة في كل فرد منا »


حلل (ي) النص وناقشه (يه)


تصحيح الامتحان الوطني الثانية باكالوريا الدورة العادية 2018 مسلك الآداب


الموضوع الاول: السؤال

لمشاهدة نموذج مصحح يمكنك زيارة الصفحة التالية: تصحيح نموذج منهجية السؤال الفلسفي مفهوم الغير امتحان 2018 الفلسفة

الفهم:

يتعين على المترشح في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (الوضع البشري) و موضوعه (مفهوم الغير)، وأن يبرز عناصر المفارقة : يمكن أن نعرف الغير كما نعرف الاشياء / لا يمكن أن نعرف الغير كما نعرف الأشياء. و أن يصوغ الإشكال المتعلق بما إذا كانت معرفة الغير ممكنة و متيسرة على غرار معرفة الأشياء، و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: 

ما الغير ؟ ما المعرفة؟ ما الأشياء؟ و هل معرفة الغير بما هو ذات معرفة ممكنة مثل معرفة الأشياء؟ و بأي طريقة تتحقق هذه المعرفة؟ 

 و يمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:

- تحديد مجال السؤال و موضوعه،

- إبراز عناصر المفارقة ،

- صياغة الإشكال من خلال التساؤل أو المفارقة.


التحليل:

 يتعين على المترشح تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال و التي تقوم على فكرة أن معرفة الغير ممكنة مثل معرفة الأشياء، موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة ( من أفكار و مفاهيم و بناء حجاجي ...)، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

ـ تعريف الغير من حيث هو ذات أخرى تشبهني و تختلف عني في آن معا؛

- المعرفة من حيث هي علاقة ذات بموضوع، 

- الأشياء من حيث هي موضوعات العالم و مجال للملاحظة الخارجية؛

- للغير وجود موضوعي على غرار أشياء العالم الخارجي؛

- الأشياء من حيث هي موجودات خارجية تستجيب للمعرفة الموضوعية؛

- للغير كذلك مظاهر خارجية يمكن الارتكاز عليها لإنتاج معرفة موضوعية عنه؛

- يمكن الاستفادة من طرق معرفة الأشياء في معرفة الغير...

 و يمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:

- تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية؛

- توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة:

- استحضار المفاهيم و الاشتغال عليها.

- البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية .


المناقشة :

 يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة المفترضة و يطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

- يتميز الغير عن الأشياء بالوعي و الحرية و الإرادة؛

- لا يخلو عالم الغير من انغلاق؛

- خصوصية الغير من حيث هو ذات تطرح صعوبات معرفية؛

- الغير من حيث هو شبيه بالأنا يمكن أن يعرف عن طريق المماثلة؛

- يمكن معرفة الغير عن طريق التعاطف؛

- معرفة الاشياء نفسها لا تخلو من صعوبات و غموض؛

- لا يمكن إخضاع الغير و الأشياء لنفس المنظور المعرفي لما بينهما من اختلاف و تمايز...


التركيب:

 يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمسألة معرفة الغير و ضرورة تمييزها عن معرفة الأشياء لما بين المجالين من اختلاف، و أن المهم هو عدم تشييء الغير و مراعاة كرامته من حيث هو ذات...


الموضوع الثاني : ( القولة )

الفهم :

يتعين عليك في معالجة القولة والمطلب المرفق بها، أن يحدد موضوعها (مفهوما النظرية والتجربة)، وأن تصوغ إشكالها المتعلق بمعايير الحقيقة، وتطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل :

ما النظرية ؟ ما التجربة ؟ ما الوقائع ؟ وما مدى إمكانية الاستغناء عن التجربة في بناء المعرفة العلمية.


التحليل :

يتعين عليك في التحليل، تحديد أطروحة القولة وشرحها، وتحديد مفاهيمها وبيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية :

- تعريف النظرية باعتبارها إنشاء عقليا يوحد بين المبادئ والنتائج في ميدان علمي محدد؛

- التمييز بين التجربة في عمومها والتجربة العلمية بما هي تجريب؛

- تعريف التجربة من حيث هي إعادة للظاهرة ضمن شروط يتحكم فيها العالم داخل المختبر؛

- تحول مفهوم الواقع في العلم وانتقاله من واقع معطى إلى واقع مبني؛

- فقدان التجربة لأهميتها وقيمتها في حسم علمية النظريات العلمية؛

- لا قيمة للوقائع الخام ولا للتجرية الخالصة؛

- قد تشكل التجربة عائقا في طريق التقدم العلمي؛

- النظرية تقود التجربة من تصورها الأولي حتى نهايتها في المختبر،

- أهمية العقل والخيال في العلم؛


 المناقشة :

يتعين عليك مناقشة الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره القولة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية :


- إبراز قيمة الأطروحة :

- أهمية النظرية وتقدمها على التجربة في بناء المعرفة العلمية؛

- توافق الأطروحة مع مستوى تطور العلم والعقلانية المعاصرة...


- بیان حدود الأطروحة :

- شكلت التجربة على الدوام مرجعا للعلماء في الحكم على علمية النظريات؛

- ساعدت التجربة على تقدم العلم إذ قطعت مع التأملات الميتافيزيقية والتفسيرات الخرافية...


التركيب :

يتعين أن تصوغ تركيبا تستخلص فيه نتائج التحليل والمناقشة، مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم. ويمكن أن يتم ذلك من خلال :

- إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة النظرية مع التجربة، مع المراهنة على أهمية التكامل بينهما في بناء المعرفة العلمية...


الموضوع الثالث : ( النص )

الفهم :

يتعين عليك في معالجة النص أن تحدد موضوعه (مفهوم العنف) وأن تصوغ إشكاله المتعلق بالعنف في التاريخ. وتطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل :

ما العنف ؟ ما مظاهره ؟ ما علاقته بالسلطة ؟ ما موقعه في التاريخ ؟


التحليل :

يتعين عليك في التحليل تحديد أطروحة النص وشرحها، وتحديد مفاهيمه وبيان العلاقة التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة، التي مفادها أن أساس هوية الشخص فكري عقلي، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية :


- تحديد مفاهيم النص :

- العنف، القوة، السلطة، العدوانية... وبيان العلاقات التي تربط بينها (تلازم، تضاد، تكامل، تبعية...)

- يختلف العنف عن القوة بكونه تعبيرا عن اليأس والضعف والشعور بالنقص؛

- شكل العنف عبر التاريخ أداة لممارسة السلطة؛

- تعدد مظاهر وأشكال العنف عبر التاريخ فردي/ جماعي، اضطهاد/اعتقال/ استبداد؛

- العنف دليل إدانة الإنسانية لنفسها؛

- أهمية السمو بالغرائز وتجاوز الأبعاد الحيوانية في الإنسان؛

- السلوك السامي والنبيل أساس بناء الحضارة الإنسانية؛

- اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة أهمها: المقارنة، التعريف...


المناقشة :

يتعين أن تناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص، ويمكن أن يتم ذلك باعتماد العناصر الآتية :


- إبراز قيمة الأطروحة :

- العنف دلیل ضعف لا دليل قوة؛

- الحضارة تبنى على السمو بالغرائز؛


- إبراز حدود الأطروحة :

- العنف متأصل في الإنسان ويصعب التخلص منه؛

- وجود فترات تاريخية ومجتمعات لم تعرف العنف؛

- ضرورة التمييز بين العنف الهدام أو العنف البناء المشروع...


التركيب :

يتعين أن تصوغ تركيبا تستخلص فيه نتائج التحليل والمناقشة مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمسألة العنف وعلاقته بالتاريخ، مع المراهنة على أهمية تحقيق الأمن والسلام على الصعيدين المحلي والدولي...


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/