درس الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج أولى باك

ProfSalmi أكتوبر 12, 2023 يونيو 22, 2024
للقراءة
كلمة
1 تعليق
نبذة عن المقال: عرفت مرحلة ما بعد الحرب العالمية الأولى تطورات اقتصادية وسياسية متدبدبة مابين الإيجابية والسلبية، إذ اعتبرت الفترة الممتدة ما بين 1919م و 1929م ..
-A A +A


تلخيص درس الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج اولى باك

محاور الدرس حسب الإطار المرجعي

  1. أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية؛
  2. نتائج الحرب العالمية الثانية.

مقدمة

عرفت مرحلة ما بعد الحرب العالمية الأولى تطورات اقتصادية وسياسية متدبدبة مابين الإيجابية والسلبية، إذ اعتبرت الفترة الممتدة ما بين 1919م و 1929م فترة السعي وراء إقرار السلام وترميم الهياكل الاجتماعية والاقتصادية، في حين اتسمت فترة ما بين 1929م و 1939م بالتناقضات والتوترات، وهو ما أدى إلى اندلاع ثاني حرب عالمية. 

فما مسببات الحرب العالمية الثانية ؟ وما هي النتائج المترتبة عنها ؟


الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج خطاطة


خصائص الحرب العالمية الأولى وأسبابها

تعد الحرب العالمية الثانية مواجهات عسكرية دامية

يقصد بالحرب العالمية الثانية مواجهات عسكرية بين دول المركز أو المحور (ألمانيا، اليابان إيطاليا) ودول التحالف (فرنسا، إنجلترا الاتحاد السوفياتي) ما بين 1939 و1945 شملت ثلاث قارات «أوربا - إفريقيا - آسيا»، وتميزت بخطط عسكرية جديدة.


أسباب الحرب العالمية الثانية الغير مباشرة والمباشرة

أسباب غير مباشرة

ساهمت في اندلاع الحرب العالمية الثانية وتضم؛ نتائج الحرب العالمية الأولى حيث فشل مؤتمر الصلح بفرساي 1919 في إقرار السلم كما كانت المعاهدات قاسية خاصة معاهدة فرساي على ألمانيا الراغبة في الانتقام من فرنسا، إضافة إلى أزمة 1929 التي نتج عنها ثورات الشعوب ضد أنظمتها وفقدان الثقة في النظام الديمقراطي الليبرالي، إلى جانب صعود الأنظمة الديكتاتورية مع هتلر بألمانيا وموسوليني بإيطاليا وفرانكو بإسبانيا ما عزز الرغبة في التوسع وانتشار فكرة المجال الحيوي حيث خرق هتلر معاهدة فرساي بتشجيع التجنيد والتسلح والتوسع « المجال الحيوي» إذ ضم النمسا (الانشلوس) وتشيكوسلوفاكيا (السوديت) والسار ورينانيا... إلى جانب استغلال الحرب الأهلية بإسبانيا لتجريب الأسلحة خاصة من طرف هتلر ثم فشل عصبة الأمم في تحقيق السلم ووقف توسعات ألمانيا في اوروبا وإيطاليا في الحبشة واليابان في منشوريا.


السبب المباشر

قامت القوات الألمانية باحتلال الأراضي البولونية يوم فاتح شتنبر 1939 في إطار سياسة «المجال الحيوي» التي نهجها «أدولف هتلر» على حساب أوربا الشرقية؛ و انتزاع ميناء «دانتزيك» الواقع على بحر البلطيق؛ وعلى إثر ذلك أعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب على ألمانيا بعد رفضها الانسحاب. وقد شكل هذا الحادث سببا مباشرا لاندلاع الحرب العالمية الثانية.


نتائج الحرب العالمية الثانية

خسائر الحرب العالمية الثانية البشرية والاقتصادية

  • خسائر بشرية: تكبدت الدول المتحاربة خسائر جسيمة على مستوى القتلى والجرحى سواء في صفوف المدنيين أو العسكريين.
  • خسائر مادية واقتصادية: حيث خربت البنيات التحتية من مطارات وموانئ وطرق... ومدن وقرى، والأراضي الفلاحية والمصانع، إلى جانب فقدان الشباب واليد العاملة وانخفاض الإنتاج الاقتصادي.


نتج عن الحرب العالمية الثانية نتائج اجتماعية وسياسية

نتائج اجتماعية: تزايد نسب الأيتام والأرامل، والشيخوخة والفقر وحالات المجاعة والأوبئة ونقص الشباب وخروج المرأة والطفل للعمل...


نتائج سياسية

انتهت الحرب العالمية الثانية بانتصار دول الحلفاء بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية؛ مُخَلِفة  تطورات وتحولات سياسية كبرى، منها:

  • عقد الحلفاء لمؤتمرات عدة (بوتسدام ويالطا) أثناء الحرب وبعدها أسفرت عن تغيير في الخريطة السياسية لأوربا تمثل في:

- توسع حدود الدول المنتصرة مثل الاتحاد السوفياتي وفرنسا على حساب الدول المنهزمة.

- تقسيم ألمانيا وعاصمتها برلين إلى أربع مناطق نفوذ بين دول الحلفاء.

  • تأسيس هيئة الأمم المتحدة سنة 1945 التي تستهدف بواسطة أجهزتها (الجمعية العامة، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ولجنة حقوق الإنسان) ضمان السّلم العالمي، وتعزيز التعاون الدولي، واحترام حقوق الإنسان؛
  • بداية الحرب الباردة وانقسام العالم إلى معسكرين في إطار القطبية الثنائية؛ غربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي.


خاتمة

نتج عن الحرب العالمية الثانية تغير موازين القوة وانقسام العالم إلى معسكرين قويين: شرقي بزعامة الاتحاد السوفييتي، وغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية.


مصطلحات الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج اولى باكالوريا

دول المحور : هي التحالف العسكري الذي قادته ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية واليابان خلال الحرب العالمية الثانية، وكانت تهدف إلى توسيع نفوذها وسيطرتها على أجزاء واسعة من العالم.

المجال الحيوي : مفهوم جغرافي وسياسي تبنته ألمانيا النازية ويعني توسيع الأراضي والسيطرة على المناطق المجاورة لضمان الموارد اللازمة والنمو السكاني الألماني.

الأمم المتحدة : منظمة دولية تأسست بعد الحرب العالمية الثانية لتعزيز السلام والتعاون الدولي. تسعى الأمم المتحدة إلى حل النزاعات الدولية بشكل سلمي وحماية حقوق الإنسان.

الحرب الباردة : صراع غير مباشر استمر بعد الحرب العالمية الثانية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وحلفائهما، تميز بالتوتر السياسي والعسكري دون مواجهة مباشرة شاملة بين القوتين العظميين.

دول الحلفاء : تحالف عسكري تكون في الحرب العالمية الثانية لمواجهة دول المحور. ضمّت دول الحلفاء المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والصين ودولاً أخرى.

الفاشية : نظام سياسي قومي شمولي نشأ في إيطاليا بقيادة بنيتو موسوليني، يركز على السلطة المطلقة للدولة والقائد، وقمع المعارضة وتعظيم الدولة على حساب الفرد.

الستار الحديدي : مصطلح أطلقه رئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل للإشارة إلى الحدود السياسية والعسكرية التي فصلت بين أوروبا الشرقية الشيوعية وأوروبا الغربية الديمقراطية بعد الحرب العالمية الثانية.

النازية : أيديولوجية وحركة سياسية بقيادة أدولف هتلر في ألمانيا، قامت على مبادئ القومية المتطرفة والعنصرية والتوسع العسكري، وسيطرت على ألمانيا خلال الفترة 1933-1945 وقادت إلى الحرب العالمية الثانية والمحرقة.


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. واش هادشي أولى باك علوم تجريبية ؟

    ردحذف

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/