درس نضال المغرب من أجل تحقيق الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية

ProfSalmi أكتوبر 12, 2023 يونيو 23, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: اعتبرت سنة 1912م (توقيع معاهدة الحماية)، مؤشر انطلاق كفاح مختلف مكونات الشعب المغربي - نضال المغرب من أجل تحقيق الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية
-A A +A


تلخيص نضال المغرب من أجل تحقيق الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية اولى باك

محاور الدرس حسب الإطار المرجعي

  1. ظهور الحركة الوطنية المغربية؛
  2. تطورات الحركة الوطنية من الاصلاح الى الاستقلال؛
  3. استكمال الوحدة الترابية للمغرب.


مقدمة

اعتبرت سنة 1912م (توقيع معاهدة الحماية)، مؤشر انطلاق كفاح مختلف مكونات الشعب المغربي بشتى الوسائل من أجل تحقيق الاستقلال، في حين شكلت سنة 1956م (سنة استقلال المغرب)، بداية التفكير في استكمال الوحدة الترابية الوطنية.

فما مراحل نضال المغرب من أجل تحقيق الاستقلال، وما مميزات كل مرحلة ؟ وما مراحل استكمال الوحدة الترابية المغربية وخصائصها؟


نضال المغرب من أجل تحقيق الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية خطاطة



ظروف نشأة الحركة الوطنية ووسائل اشتغالها

عوامل متداخلة في ظهور الحركة الوطنية

ارتبط ظهور الحركة الوطنية بمجموعة من العوامل الداخلية والخارجية، نذكر منها:

  • توقف المقاومة المسلحة واشتداد الاستغلال الاستعماري وانعكاساته على المغرب.
  • تأثر المثقفين المغاربة بالحركات التحررية العالمية لاسيما بالمشرق العربي.
  • اصدار الظهير البربري يوم 16 ماي 1930 القاضي بالتفريق بين العرب والأمازيغ.


وسائل عمل الحركة الوطنية

اعتمدت الحركة الوطنية في نضالها السلمي على مجموعة من الوسائل، منها: 

إصدار الجرائد والمجلات والمنشورات لفضح المشروع الاستعماري، وإنشاء المؤسسات الحزبية (كتلة العمل الوطني بالمنطقة السلطانية وحزبا الإصلاح الوطني والوحدة المغربية بالمنطقة الخليفية) والمدارس الحرة، وتكوين الفرق الموسيقية والمسرحية، بالإضافة إلى الاحتفال بعيد العرش وتبني أسلوب المقاطعة التجارية.


المقاومة المسلحة وأسباب توقفها

واجهت المقاومة المسلحة القبلية الاحتلال الفرنسي والإسباني

مقاومة قبائل الجنوب والصحراء : تزعمها أحمد الهيبة ما بين 1912 و 1934 توسعت قبل انهزامها في معركة سيدي بوعثمان 1912.

مقاومة قبائل الأطلس المتوسط : قادها موحا أوحمو الزياني ما بين 1914 و1921 انتصر في معركة لهري 1914 نواحي خنيفرة لكنه استسلم سنة 1921.

مقاومة قبائل الريف وجبالة : دامت من 1912 إلى 1926 تزعمها محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي هزم الإسبان في معركة أنوال 1921 ولكنه استسلم سنة 1926.

مقاومة قبائل الأطلس الكبير والصغير: ما بين 1918 و 1933 بزعامة عسو أوبسلام استسلم في معركة بوغافر 1933.


أسباب توقف المقاومة المسلحة القبلية

توقفت المقاومة المسلحة بالقبائل سنة 1934 بفعل دور العملاء والخونة، والتفوق العسكري للمستعمر، بل استعمل أسلحة محظورة وضرب المدنيين، كما تم التنسيق والتعاون بين قوات الاستعمار في حين غاب هذا التنسيق بين المقاومين. إلا أنه قبيل توقف المقاومة المسلحة ستنطلق منذ 1930 المقاومة السياسية للمستعمر.


تطور النضال السياسي من المطالبة بالإصلاحات إلى الاستقلال

بدأت المقاومة السياسية مع الحركة الوطنية وتأسيس كثلة العمل الوطني

بداية العمل السياسي : ظهرت الحركة الوطنية منذ 16 ماي 1930 بعد صدور الظهير البربري، كمقاومة سياسية للاستعمار عبر الأحزاب والجمعيات والمدارس الحرة والصحف ومقاطعة البضائع.

المطالبة بالإصلاحات : أسس علال الفاسي وأحمد بلافريج ومحمد بلحسن الوزاني حزب كثلة العمل الوطني 1933 وأصدر وثيقة للمطالبة بالإصلاحات 1934؛ سياسيا العودة إلى روح عقد الحماية وتشكيل حكومة مغربية واحترام الحقوق... اقتصاديا إلغاء الاستعمار الفلاحي وتأميم السكك والمناجم وإلغاء الرسوم بين المناطق... اجتماعيا إنشاء المدارس والمستوصفات ومحاربة البطالة والفقر...


الانتقال إلى المطالبة بالاستقلال : أسس علال الفاسي حزب الاستقلال 1943 وقدم وثيقة المطالبة بالاستقلال 1944؛ مستغلا صدور الميثاق الأطلنتي 1941، ولقاء أنفا 1943، واستقلال فرنسا 1944، وخطاب الملك بطنجة 1947 ودعم مطالب الحركة الوطنية واحتفالات عيد العرش 1952.


ساهم اندلاع ثورة الملك والشعب في تحقيق الاستقلال 1953 – 1956

نفت فرنسا محمد الخامس وأسرته يوم 20 غشت 1953 وعينت بنعرفة مكانه، فاندلعت ثورة الملك والشعب مع حركة الفداء وجيش التحرير بعمليات الاغتيال وضرب مصالح المعمرين... فأرجعت فرنسا محمد الخامس 1955 وبدأت مفاوضات الاستقلال في إكس ليبان الذي تحقق يوم 18 نونبر 1956، لكنه كان استقلالا غير تام ناضل المغاربة من أجل استكماله.


مراحل استكمال المغاربة الوحدة الترابية

تم استكمال الوحدة الترابية على مراحل :

  • 1956 : استرجاع المنطقة الخليفية الشمالية من الإسبان ثم منطقة طنجة بعد إلغاء النظام الدولي بها.
  • 1958 : استرجاع منطقة طرفاية بعد مقاومة قبائل أيت باعمران.
  • 1969 : استرجاع سيدي إفني بعد مفاوضات مع إسبانيا تحت إشراف هيئة الأمم.
  • 1975 : استرجاع الساقية الحمراء بعد تنظيم المسيرة الخضراء.
  • 1979 : استرجاع منطقة وادي الذهب سنة 1979 بعد مبايعة وفد صحراوي للملك الحسن الثاني بالعاصمة الرباط.


اعتمد المغاربة أساليب سلمية في استكمال الوحدة الترابية

استكمل المغرب وحدته الترابية بأساليب سلمية كالمفاوضات مع إسبانيا في لشبونة وتوقيع اتفاقية سينطرا لاسترجاع طرفاية، واللجوء إلى لجنة تصفية الاستعمار بالأمم المتحدة لإسترجاع سيدي إفني والاحتكام إلى المحكمة الدولية التي أكدت مغربية الصحراء، والتي استند عليها المغرب لاسترجاع وادي الذهب والكويرة، وأبدع المسيرة الخضراء التي استرجع بها الساقية الحمراء.


خاتمة

وهكذا عمل المغرب طيلة فترة الحماية على تكريس مبدأ النضال القوي والمسترسل في سبيل تحقيق الاستقلال والوحدة الترابية، ولازال يسعى إلى تحقيق الوحدة الترابية الشاملة من خلال مطالبه في كل المحافل الدولية، باسترجاع سبتة ومليلية والجزر الجعفرية.


مصطلحات نضال المغرب من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية اولى باكالوريا

الظهير البربري : مرسوم أصدرته فرنسا يوم 16 ماي 1930م لفرض سيطرتها على القبائل الأمازيغية في المغرب، مما أدى إلى مقاومة شعبية واسعة.

الحركة الوطنية : حركة سياسية ظهرت في المغرب بعد صدور الظهير البربري 16 ماي 1930 لمقاومة السياسات الاستعمارية الفرنسية والاسبانية ونشر الوعي الوطني من خلال تأسيس الأحزاب واصدار الصحف والمجلات، اتخدت في الأول شكل المطالبة بالاصلاحات ثم تطورت الى المطالبة بالاستقلال.

كتلة العمل الوطني : تنظيم سياسي تأسس سنة 1934 وضم نخبة مثقفة من الشعب المغربي ونهج أسلوبا سياسيا لتحقيق استقلال المغرب.

برنامج الإصلاحات : وثيقة تقدمت بها كتلة العمل الوطني في 1934، تتضمن مجموعة من المطالب الإصلاحية التي تهدف إلى تحسين أوضاع المغاربة وتخفيف قبضة الاستعمار الفرنسي على البلاد.

وثيقة المطالبة بالاستقلال: وثيقة تاريخية قُدمت إلى السلطان محمد الخامس في 11 يناير 1944 من طرف مجموعة من الزعماء الوطنيين، تطالب بالاستقلال الكامل للمغرب عن الاستعمار الفرنسي والإسباني.

جيش التحرير : تشكيل عسكري أنشأته الحركة الوطنية المغربية في سنة 1955م بهدف القيام بعمليات عسكرية ضد القوات الاستعمارية والمساهمة في تحرير البلاد.

العمل الفدائي : عمليات فدائية مسلحة غير منظمة. بدأت بأعمال اغتيال ضد كل من يتعاون مع الفرنسيين من المغاربة سياسيا واقتصاديا، أشهرها عملية محاولة اغتيال محمد بن عرفة من طرف الشهيد علال بن عبد الله.

استكمال الوحدة الترابية : الجهود المبذولة بعد استقلال المغرب في 1956 لاستعادة الأقاليم التي كانت تحت السيطرة الإسبانية، بهدف تحقيق الوحدة الترابية الكاملة للمملكة المغربية.

ثورة الملك والشعب : كل أشكال ردود فعل الشعب المغربي بعد نفي الملك الشرعي للبلاد، ومنها العمليات الفدائية، لتحقيق عودته واستقلال المغرب.

معاهدة إيكس ليبان : هي مباحثات جرت بمدينة إيكس ليبان، بمنطقة رون - ألب الفرنسية، بين ممثلي الحركة الوطنية المغربية والسلطات الفرنسية خلال الفترة الممتدة ما بين 20 و30 أغسطس 1955م، إِبان نهاية الحماية الفرنسية على المغرب.



شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/