ملخص درس الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى

ProfSalmi أكتوبر 15, 2023 أكتوبر 15, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: تمثل الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى؛ ويرجع ذلك إلى تداخل مجموعة من العوامل. فما مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية.
-A A +A


الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى أولى باك

المضامين المحورية

- مظاهر قوة اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية؛

- العوامل المفسرة (عوامل طبيعية - بشرية - تقنية - تنظيمية)؛

- مشاكل وتحديات قوة اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية.


مقدمة

تمثل الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى؛ ويرجع ذلك إلى تداخل مجموعة من العوامل. فما مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية وعواملها ؟ وما أبرز المشاكل والتحديات التي تواجهها ؟

1 مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية

1-1 مظاهر القوة الفلاحية في الولايات المتحدة الأمريكية

تتجلى قوة الفلاحة بالولايات المتحدة الأمريكية في تنوع الإنتاج وضخامته إذ تنتج بملايين الأطنان ورؤوس الماشية، واحتلالها مراتب عالمية متقدمة فهي الأولى في الذرة والثانية في القطن والحوامض والثالثة في القمح والرابعة بالنسبة للبطاطس والأبقار، إلى جانب شساعة مجالها الذي يضم مجالا رعويا في الوسط والغرب وزراعيا في الشرق والشمال ومدارية في الجنوب كما أنها فلاحة عصرية وتسويقية.

1-2 تتنوع مظاهر قوة الصناعة الأمريكية

تبرز المكانة المهمة للصناعة في الولايات المتحدة الأمريكية في تنوع إنتاجها وضخامته إذ تنتج بملايين الأطنان والوحدات، كما تحتل مراتب متقدمة عالميا كالأولى في صناعة الطائرات والسيارات والمعلوميات والمطاط الاصطناعي والثانية في النسيج الاصطناعي والثالثة في الصلب، إضافة إلى تعدد المجالات والأقطاب الصناعية نجد معظمها في الشمال الشرقي وتعيد الولايات المتحدة توطينها بمعظم البلاد [الصناعة الدقيقة في الغرب والكيماوية والثقيلة في الوسط والطيران بالجنوب الشرقي. القديمة في الشمال الشرقي، الحديثة مع التكنولوجيا العالية في الجنوب والجنوب الشرقي....]

1-3 تتعدد مظاهر قوة التجارة الأمريكية

تتضح قوة التجارة الأمريكية في تعدد الشركاء التجاريين خاصة أوربا الغربية واليابان والصين وأهمية الصادرات والواردات وكذا أهمية حصتها من التجارة العالمية بحوالي %19 بعد الاتحاد الأوربي؛ وارتفاع نسبة التشغيل بـ %74 من اليد العاملة الأمريكية ولها وتساهم بأكثر من 75% في الناتج الوطني إلى جانب قوة الاستثمارات والشركات المتعددة الجنسية.

2- تتعدد العوامل المفسرة لقوة الاقتصاد الأمريكي

2-1 تساهم العوامل الطبيعية في قوة الاقتصاد الأمريكي

بالنسبة للفلاحة :
تطورت بفضل التنوع التضاريسي مع أهمية السهول ذات التربة الخصبة كالسهول الكبرى، وتنوع المناخ المكون من مناخ مداري وشبه مداري في الجنوب الشرقي ومحيطي في الغرب والشرق وصحراوي جاف في الجنوب ومناخ قاري في الوسط وبارد في الشمال ثم مناخ متوسطي في الجنوب الغربي، ثم شبكة مائية مهمة منها نهر الميسيسيبي والبحيرات الخمس.


بالنسبة للصناعة :
استفادت من وفرة المعادن كالحديد والنحاس والفضة والذهب... وأهمية مصادر الطاقة كالبترول والغاز الطبيعي والفحم وتنتشر في معظم البلاد خاصة في الوسط والجنوب.


بالنسبة للتجارة :
ازدهرت بفضل الموقع الاستراتيجي، وواجهتين بحريتين وأنهار ضخمة تمكنها من الملاحة النهرية، وكذا غلبة طابع الانبساط الذي يسهل توطين الأنشطة والبنيات التحتية...


2-2 ساهمت العوامل البشرية والتقنية في قوة الاقتصاد الأمريكي

بالنسبة للفلاحة :
نجد يد عاملة مكونة من فلاحين ومهندسين زراعيين... وسوق استهلاكية واسعة بأكثر من 300 مليون نسمة وأهمية البحث العلمي الزراعي والبيطري ثم وفرة الرساميل والتقنيات العصرية...

بالنسبة للصناعة :
تعتمد على وجود يد عاملة مؤهلة من تقنيين ومهندسين وخبراء...وسوق استهلاكية واسعة وأهمية البحث العلمي والتقني ثم وفرة الرساميل والتقنيات والبنيات التحتية العصرية...


بالنسبة للتجارة :

استفادت من أهمية اليد العاملة المكونة من تجاريين وإداريين وبنكيين وخبراء... وسوق استهلاكية واسعة وأهمية البحث العلمي ووسائل الإعلام والاتصال ووفرة الرساميل والتقنيات الحديثة والبنيات التحتية من مطارات وموانئ وطرق وسكك وأنابيب نقل البترول والغاز...

2-3 ساعدت العوامل التنظيمية على قوة الاقتصاد الأمريكي 

بالنسبة للفلاحة :

استفادت من النظام الرأسمالي الليبرالي وتشجيع المبادرة الحرة والمنافسة والبحث عن الربح، ونظام الأكروبيزنس الذي يربط الفلاحة والصناعة والتجارة.

بالنسبة للصناعة :

ساهم في قوتها النظام الرأسمالي الليبرالي إلى جانب دعم الأبناك وتطور التركيز الرأسمالي.

بالنسبة للتجارة :

شجعها النظام الرأسمالي الليبرالي وقوة الاستثمارات والشركات متعددة الجنسية إضافة إلى الانفتاح الاقتصادي وتحرير التجارة.


3- المشاكل والتحديات التي تواجه اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية

فلاحيا:

- تعرف الفلاحة الأمريكية عدة إكراهات، منها : فائض الإنتاج الناتج عن صعوبة التسويق بالنظر إلى تراجع الطلب الخارجي، وتعرض التربة للإنهاك وخطر التعرية والانجراف، إضافة إلى تلوث الفرشة المائية بسبب الاستعمال المفرط للمبيدات والأسمدة الكيماوية.

صناعيا: 

- تواجه المنتجات الصناعية الأمريكية تحديات عدة، على رأسها المنافسة الخارجية من طرف دول جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية، وارتفاع فاتورة استيراد المواد الطاقية، دون أن ننسى الارتباط القوي بالأسواق الخارجية.

تجاريا:

- يشكو الميزان التجاري للولايات المتحدة الأمريكية من عجز واضح لأسباب عدة ،في مقدمتها ارتفاع النفقات العسكرية، كما يشهد الدولار الأمريكي تذبذبا في قيمته ومنافسة شديدة من طرف الأورو.

اجتماعيا وبيئيا:

- انتشار الفقر والبطالة والميز العنصري خاصة في الولايات الجنوبية والشرقية، وتزايد خطر الكوارث الطبيعية (الأعاصير) والتدهور البيئي.


خاتمة 

ترتكز القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية على قوة أنشطتها الفلاحية والصناعية والتجارية والمالية، لكنها رغم ذلك تواجه تحديات داخلية وخارجية متواصلة.


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/