درس التنافس الإمبريالي واندلاع الحرب العالمية الأولى (ملخص)

ProfSalmi سبتمبر 30, 2023 أغسطس 10, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى | نتج عن تحولات القرن 19م، تسابق وتنافس الدول الرأسمالية حول تقسيم العامل ومد النفوذ في مستعمرات..
-A A +A
خطاطة درس التنافس الإمبريالي واندلاع الحرب العالمية الأولى


ملخص درس التنافس الإمبريالي واندلاع الحرب العالمية الأولى اولى باك 

محاور الدرس حسب الإطار المرجعي

مظاهر التنافس الإمبريالي؛
الأزمات الدولية المترتبة على التنافس الإمبريالي؛
علاقة الأزمات الدولية باندلاع الحرب العالمية الاولى.

مقدمة

تصاعد في أوربا في القرن 19 تنافس إمبريالي مهد لاندلاع الحرب العالمية الأولى، فما هو التنافس الإمبريالي؟ وما هي مظاهره وعوامله؟ وما أهم وسائله وأزماته؟ وكيف مهد لاندلاع الحرب العالمية الأولى؟


ظهر بأوربا تنافس إمبريالي تعددت مظاهره وعوامله

مظاهر التنافس الامبريالي في اوربا في القرن 19م

تعريف التنافس الإمبريالي : هو حركة استعمارية توسعية ظهرت في أوربا الغربية في القرن 19 تنافست حول المستعمرات بهدف التوسع وتصريف فائض الإنتاج الاقتصادي والسكاني وجلب المواد الأولية.

انقسمت مظاهر التنافس الإمبريالي إلى ثلاثة :

  • التنافس الاقتصادي : رغبت الدول الامبريالية في الحصول على اسواق جديدة داخل المستعمرات من أجل تصريف فائض الانتاجين الفلاحي والصناعي، وجلب المواد الأولية، وتوسيع الاستثمارات.
  • التنافس الاجتماعي: تصريف الفائض السكاني والمشاكل الاجتماعية.
  • التنافس العسكري : تمثل في التسلح والتجنيد (زيادة السلاح وعدد الجنود).
  • التنافس السياسي : تجلى في النزاع بين ألمانيا وفرنسا حول الألزاس واللورين والمغرب، وبين النمسا وصربيا بخصوص شعب السلاف، وبين ألمانيا وإنجلترا حول الطرق التجارية البحرية... وبين ألمانيا وروسيا حول أوربا الشرقية وبين ايطاليا والنمسا حول دلماسيا ومنافذ على البحر الأدريلتيكي.


عوامل ساهمت في قيام التنافس الإمبريالي

التنافس الإمبريالي نشأ نتيجة عدة عوامل رئيسية. 

اقتصاديًا، سعت الدول الصناعية للبحث عن المواد الخام والأسواق الجديدة لتوسيع تجارتها. سياسيًا، أدى التنافس بين القوى الكبرى إلى سباق للسيطرة على أراض جديدة لتعزيز النفوذ الدولي. اجتماعيًا وثقافيًا، دفعت مشاعر التفوق القومي والرغبة في نشر الثقافة والدين الغربيين الدول الإمبريالية لتبرير توسعها. عسكريًا، الحاجة إلى قواعد استراتيجية والتفوق البحري كانت دوافع أساسية. وأخيرًا، ساهمت المؤتمرات الدولية والمعاهدات الثنائية في تقسيم مناطق النفوذ وتقليل الصراعات المباشرة بين القوى الكبرى.


مهد التنافس الإمبريالي لاندلاع الحرب العالمية الأولى:

وسائل وأساليب التنافس الامبريالي

نظام التحالف : عقدت الدول الإمبريالية تحالفات ثلاثية أو ثنائية لتعزيز قوتها وحمايتها. من أشهر هذه التحالفات: التحالف الثلاثي بين ألمانيا والنمسا وإيطاليا سنة 1882م، والوفاق الثلاثي بين فرنسا وإنجلترا وروسيا سنة 1907م.

التسلح والتجنيد : بصناعة الأسلحة واقتنائها ووضع قوانين التجنيد الإجباري والخدمة العسكرية.

المؤتمرات : عُقدت مؤتمرات أشهرها مؤتمر برلين الأول 1878 لتقسيم الأراضي العثمانية ومدريد 1880 حول الحماية القنصلية بالمغرب وبرلين الثاني 1884 - 1885 لتقسيم إفريقيا ثم الجزيرة الخضراء 1906 لحسم احتلال المغرب من طرف فرنسا وإسبانيا.


الاتفاقات الودية السرية

أبرمت اتفاقات تسوية ثنائية وسرية منها؛ الاتفاق الودي الفرنسي / الإيطالي 1902 حيث تنازلت إيطاليا عن المغرب لفرنسا مقابل حصولها على ليبيا، والاتفاق الودي الفرنسي الإنجليزي سنة 1904م الذي تنازلت فيه فرنسا عن مصر مقابل حرية التصرف في المغرب، والاتفاق الفرنسي الإسباني سنة 1904 الذي منح إسبانيا النفوذ في شمال المغرب. ثم الاتفاق الودي الفرنسي / الألماني 1911 حيث تنازلت ألمانيا عن المغرب لفرنسا مقابل جزء من الكونغو.

الأسلوب الاقتصادي

سخَّرت الدول الأوروبية جميع الوسائل الاقتصادية الممكنة واللازمة لخدمة مصالحها الإمبريالية، إذ عقدت المعاهدات التجارية، وطورت الملاحة البحرية، ومدت السكك الحديدية.


الأزمات المغربية والبلقانية نتيجة التنافس الامبريالي 

الأزمات المغربية

  1. الأولى 1905 : تمثلت في زيارة الإمبراطور الألماني غيوم الثاني للمغرب وإعلان استقلاله دفاعا عن أطماع بلاده ولإفشال مخطط فرنسا في احتلاله، لم تحل الأزمة إلا في مؤتمر الجزيرة الخضراء 1906.
  2. الثانية 1908 - 1909 :  اعتقلت فرنسا مواطنين ألمان بتهمة التجسس فحدثت أزمة حلتها المحكمة الأوربية بطرد قنصلي البلدين من المغرب، والخروج بتصريح مشترك يحمي المصالح الاقتصادية الألمانيا والمصالح السياسية لفرنسا.
  3. الثالثة 1911 : اندلعت سنة 1911م بسبب رسو سفينة حربية ألمانية في ميناء أكادير احتجاجاً على الاجتياح الفرنسي لفاس. انتهت الأزمة باتفاق سري بين ألمانيا وفرنسا سنة 1911م، حيث مُنِحت لألمانيا الكونغو مقابل إطلاق يد فرنسا في المغرب.


الأزمات البلقانية

  1. الأولى 1908 : رفضت صربيا قيام النمسا بضم دولة البوسنة والهرسك فساندتها روسيا وتدخلت ألمانيا لدعم النمسا، فاستسلمت صربيا وروسيا.
  2. الثانية 1912 - 1913 : وقع نزاع حول الممتلكات العثمانية وسياسة التتريك بين العصبة البلقانية (صربيا واليونان وبلغاريا والجبل الأسود) مدعومة بروسيا ضد النمسا المساندة من طرف ألمانيا. وانتهت بهزيمة العثمانيين وتخليهم عن معظم ممتلكاتهم في أوروبا.
  3. الثالثة 1913 : دارت حرب بين بلغاريا وباقي دول العصبة البلقانية بقيادة صربيا حول تقسيم منطقة مقدونيا. انتهت الحرب بهزيمة بلغاريا وتوقيع معاهدة بوخارست سنة 1913م.


أسباب اندلاع الحرب العالمية الأولى

الأسباب غير المباشرة

تتجلى في التنافس الإمبريالي وفشل المؤتمرات وتزايد نظام الأحلاف العسكرية والتسابق نحو التسلح والتجنيد واعتماد الديبلوماسية السرية ثم الأزمات المغربية والبلقانية.

السبب المباشر

ي 28 يونيو 1914، اغتيل ولي عهد النمسا فرنسوا فرديناند في سراييفو. اتهمت النمسا صربيا ووجهت لها إنذارا قاسيا، مما أدى إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى بين حلفي الوفاق والمركز.


خاتمة

نتج عن التنافس الإمبريالي بين الدول الأوروبية اندلاع الحرب العالمية الأولى، التي أسفرت عن خسائر بشرية ومادية كبيرة.


موضوع ذو صلة: مقالة في درس التنافس الإمبريالي واندلاع الحرب العالمية الأولى


مصطلحات التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى

التنافس الامبريالي: صراع استعماري ظهر خلال القرن 19م، للحصول على المستعمرات من أجل تصريف فائض الانتاج وتحقيق الضغط السكاني وجلب المواد الأولية.

الإمبريالية : حركة توسعية ظهرت في أوربا القرن 19 للحصول على المستعمرات وتصريف الفائض الاقتصادي والبشري وجلب المواد الاولية.

التحالفات الاستعمارية : هي تحالفات عسكرية متنازعة واتفاقات الدفاع المشترك ظهرت باروبا في القرن 19.

الوفاق الثلاثي (دول الوفاق(الحلفاء)) : هي دول بقيادة فرنسا، وبريطانيا وروسيا وقد تعزز بالولايات المتحدة الامريكية في الحربين العالميتين. 

التحالف الثلاثي (دول الوسط (المحور)): هي دول بقيادة المانيا وضم النمسا وايطاليا خلال الحرب العالمية الاولى وثم تعزيزه قبيل الحرب العالمية الثانية باليابان.

مؤتمرات التسوية الاستعمارية : تطلق على تلك المؤتمرات الدولية لحل النزاعات والازمات بين الدول الأروبية في اطار التنافس الامبريالي أهمها: 

- مؤتمر برلين الأول 1878م، 

- مؤتمر مدريد 1880م، مؤتمر برلين الثاني 1885-1884م، 

- مؤتمر الجزيرة الخضراء 1906م...


الأزمات الدولية المؤدية للحرب العالمية الأولى : يقصد بها الأزمات الناتجة عن التنافس الامبريالي بين الدول الأروبية أبرزها أزمتي البلقان. فالازمة المغربية تم حلها بشكل دبلوماسي، أما الأزمة البلقانية فجرت العالم للحرب العالمية الاولى.

أزمة الفاشودا : أزمة بين فرنسا وإنجلترا كادت أن تؤدي إلى حرب بينهما سنة 1898 إلا أن الفرنسيين فضلوا التنازل.


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/