درس التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم في القرن 19م

ProfSalmi سبتمبر 29, 2023 سبتمبر 18, 2024
للقراءة
كلمة
2 تعليق
نبذة عن المقال: عرف العالم الرأسمالي خلال القرن 19 تطورات اقتصادية ومالية عدة، واكبتها تحولات كبرى على المستويين الاجتماعي والفكري. فما مظاهر التحولات الاقتصادية.
-A A +A


ملخص التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم خلال القرن 19م

مادة التاريخ.
المستوى: اولى باك.

مقدمة

عرف العالم الرأسمالي خلال القرن 19 تحولات اقتصادية واجتماعية وفكرية كانت لها انعكاسات قوية، فما هي هذه التحولات؟ وما هي عواملها؟ وما أبرز انعكاساتها وامتداداتها؟


التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم في القرن 19م، خطاطة درس التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في القرن 19،


مظاهر التحولات الاقتصادية والمالية وأسبابها وانعكاساتها

مظاهر التحولات الاقتصادية والمالية بأوربا خلال القرن 19

  • فلاحيا : ارتفاع الإنتاج الفلاحي وتزايد مساحة الأراضي المزروعة، وانتقال الفلاحة من معيشية إلى تسويقية، إضافة إلى تنوع المنتجات الزراعية وظهور التخصص الفلاحي.
  • صناعيا : اتسم الإنتاج بالضخامة والتنوع، وأصبحت صناعة عصرية مرتكزة على العلم، كما انتقلت من الورشة المنزلية إلى المصنع ومن العمل الفردي إلى العمل المتسلسل.
  • تجاريا : اعتمدت التجارة الدولية التبادل التجاري الحر وارتفعت مبادلاتها، وتطورت التجارة الداخلية وارتفعت معاملاتها، وأصبحت عصرية (أسواق ممتازة وأساليب جديدة في التسويق).
  • ماليا : انتقال الأبناك من الإيداع إلى الاستثمار، وتزايد تأثير البورصة في الاقتصاد، وظهور شركات جديدة مثل الأسهم والهولدينغ؛ وبذلك تعاظم دور المؤسسات المالية في الحياة الاقتصادية.


عوامل التحولات الاقتصادية والمالية بأوربا القرن 19

الفلاحي : اعتماد واسع للمكننة بفضل الاختراعات التقنية كاَلتي الدرس والحصاد والنقل المكيف، والانتقال من نظام إراحة الأرض إلى أسلوب التناوب الزراعي.

الصناعي: انتقال النشاط الصناعي من المانيفكتورات إلى المعمل العصري القائم علي توزيع محكم للوقت والمهام، واستخدام آلات صناعية متطورة كمحول بيسمر وفرن مارتن.

التجاري و المالي: حصول ثورة على مستوى الاتصال (التلغراف والهاتف) والمواصلات (السكك الحديدية، والسفن البخارية)، وظهور تقنيات جديدة في البيع والشراء مثل الثمن المحدد والإشهار، والاستفادة من مزايا النظام الليبرالي القائم على المنافسة والتبادل الحر وحرية تملك وسائل الإنتاج، إضافة إلى ظهور التركيز الرأسمالي.


مظاهر وعوامل التحولات الاجتماعية والفكرية

التحولات الاجتماعية بأوربا القرن 19م

النمو الديموغرافي (السكاني) : تزايد السكان والتكاثر الطبيعي في ما عرف بالانفجار الديموغرافي. يعزى إلى تحسن مستوى العيش والطب والأدوية والتلقيح وسائل النقل

النمو الحضري : تصاعد التمدين وتزايد سكان المدن وظهرت مدن مليونية مثل لندن. يفسر بالقرب من مصادر الطاقة والمعادن والموانئ والهجرة القروية....

البنية الاجتماعية : خروج المرأة والطفل للعمل وبروز طبقتي؛ البرجوازية والعمالية. ظهرت البرجوازية بمجهودها ومناصبها العليا وادخار الثروة، أما البروليتاريا فاضطرت للهجرة وبيع قوة عملها بسبب الفقر والأمية....


ظهور التيارات الفكرية الاشتراكية في القرن 19


التيار الاشتراكي الخصائص
الطوباوي (الخيالي) يعد «سان سيمون و شارل فوريیه و روبرت أوين» رواد الاشتراكية الطوباوية التي تدعو إلى اعتماد النظام التعاوني لحل جميع المشاكل الاجتماعية،وترى أن النخبة المتعلمة الأقدر على تغيير المجتمع.
الفوضوي يمثل الفرنسي «برودن» أشهر منظَري الاشتراكية الفوضوية الداعية إلى إلغاء الدولة باعتماد أسلوب الثورة؛ وتعويضها بنظام اجتماعي يرتبط فيه الفرد بالجماعة عاطفيا وتُحل فيه المشاكل بالتراضي بين الأطراف.
العلمي يتزعم «کارل ماركس» و « إنجلز » الاشتراكية العلمية التي تستند إلى تحليل ونقد علميين للنظام الرأسمالي، وترتكز على العديد من المبادئ والأسس أهمها نظرية فائض القيمة، والصراع الطبقي الذي سيؤول في نهاية المطاف لصالح البروليتاريا.


تميز القرن 19م بظهور التنظيم النقابي والحركة العمالية

عاشت الطبقة العاملة خلال القرن 19م أوضاعا مزرية وغير إنسانية على مستوى المعيشة (الفقر، ونقص التغذية) وظروف العمل (كثرة ساعات العمل، وتدني الأجور) كانت دافعا وراء تكتلها في إطار حركات عمالية وتنظيمات نقابية؛ لنيل مكاسب وامتيازات عدة، منها: تخفيض ساعات العمل، والرفع من الأجور، وإقرار حقي الإضراب والانتماء النقابي، إضافة إلى الترخيص بتأسيس الاتحادات العمالية والنقابية وقد شجعت هذه المكاسب على انخراط العمال بكثافة في العمل النقابي.


خاتمة

نجم عن التحولات التي عرفها العالم الرأسمالي في القرن 19 نزوع أوربا نحو الهيمنة وتنافسها في البحث عن أسواق خارجية وهو ما سيعرف بالتنافس الإمبريالي.


مصطلحات الدرس

التحولات التقنية : مختلف الاختراعات والاكتشافات العلمية التي أسهمت في تقدم أساليب وتقنيات العمل والإنتاج بأوربا خلال القرن 19م.

الرأسمالية المالية : مرحلة متقدمة في تطور النظام الرأسمالي ظهرت خلالها شركات الأسهم وتزايد دور الابناك ونظام التركيز الرأسمالي الذي أصبح متحكما في الاقتصاد.

الفكر الاشتراكي : فكر ظهر خلال القرن 19م نتيجة لتازم وضعية الطبقة العالمة، دعا إلى الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج ونبد الفوارق الاجتماعية.

الحركة العمالية : تنظیمات عمالية ظهرت خلال القرن 19م للدفاع عن حقوق العمال ضد الاستغلال البورجوازي.

الثورة الصناعية : مصطلح يشير إلى التغير الذي حدث في حياة الناس، خصوصا في أوربا الغربية خلال القرن 18 وأوائل القرن 19 م بدءا من إنجلترا .

النقابات : جمعيات تنظيمية تجمع العمال، وتهتم بتحسين أوضاعهم والدفاع عن مصالحهم، عرفت تطورا مهما خلال القرن 19 وحققت مكاسب كثيرة.

التركيز الرأسمالي : عرفته أوربا خلال القرن 19، يتميز بتجميع رؤوس الأموال ووسائل الإنتاج في يد عدد قليل من المؤسسات، وهو نوعان أفقي وعمودي.

هنري بيسمر : (1898-1818) مخترع إنجليزي ارتبط اسمه باختراع طريقة جديدة لإنتاج الفولاذ.


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

2 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/