موضوع مقالي حول درس التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم خلال القرن 19

ProfSalmi سبتمبر 08, 2023 مايو 15, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: وضح مظاهر التحولات الصناعية في العالم الرأسمالي في القرن التاسع عشر وما رافقها من تطور للفكر الاشتراكي والحركة العمالية ونشوء التنظيم النقابي.
-A A +A

مقالة مع التصحيح حول درس التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم خلال القرن 19 اولى باك



الموضوع

عرف القرن التاسع عشر تحولات عميقة في جميع الميادين.

وضح مظاهر التحولات الصناعية في العالم الرأسمالي في القرن التاسع عشر وما رافقها من تطور للفكر الاشتراكي والحركة العمالية ونشوء التنظيم النقابي.

المصدر: الامتحان الجهوي جهة فاس بولمان 2012 - الدورة العادية - مسالك الشعب العلمية


مقدمة 
شهدت أوربا خلال القرن التاسع عشر مجموعة مـن التحولات في القطاع الصناعي رافقها بروز الفكر الاشتراكي والعمل النقابي.
- فما مظاهر التحولات التي شهدتها أوربا القرن 19 في القطاع الصناعي ؟ 
- وما هي أهم تحولات الفكر الاشتراكي والعمل النقابي التي رافقتها ؟


عرف القطاع الصناعي في أوربـا خـلال القرن 19 مجموعـة مـن التطورات تتجلى في ضخامة الإنتاج الصناعي وتنوعه في قطاعات الميكانيك والنسيج والطاقة والتعدين، كما أصبحت صناعة عصرية آلات وأساليب حديثة ومرتكزة على العلم خاصة
الرياضيات والفيزياء والكيمياء، هذا وانتقلت الصناعة من الورشة المنزلية إلى المصنع الكبير المشتغل وفق نظام المعمل والمبني على أساس الكفاءة كما انتقلت من العمل الفردي إلى العمل المتسلسل إضافة إلى بروز مؤسسات صناعية ضخمة في إطار ما عرف بالتركيز الرأسمالي.


رافق تطور الصناعة وما أفرزته مـن تحولات على المستوى الاجتماعي، ظهـور الفكر الاشتراكي وهو نقيض الفكر الرأسمالي الليبرالي رافضا استغلال الطبقة البروليتارية من طرف البورجوازية وقد دعا إلى تدخل الدولة في الاقتصاد وتشجيع الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج انقسم إلى قسمين؛ الاشتراكية الطوباوية بزعامة سان سیمون وشارل فوريي وروبير أويـن اتفقوا على منع الملكية الفردية وإلغاء الدولة وإنشاء التعاونيات والتوزيع العادل للثروة والاشتراكية العلمية بزعامة كارل ماركس وفريدريك إنجلـز استندت إلى الدراسة العلمية وخلصت إلى أن التاريـخ هـو صـراع بين البرجوازية والبروليتارية سينتهي بانتصار هذه الأخيرة.

  كما ساهمت تحولات الصناعة في أوربا الرأسمالية للقرن التاسع عشر في ظهور الحركة النقابية، وهي تجمع عمالـي ظهـر فـي القـرن 19 رفض استغلال البروليتاريا وظـروف عملها فدافع عن حقوق العمال المادية والمعنوية كالأجور وتقليص ساعات العمل عبر الإضرابات والاحتجاجات وقـد تزايـد عـدد أعضائها باستمرار وأجبـرت الـدول على وضع قوانين لصالح العمال كتأمين وتقليص ساعات العمل.


خاتمة 
لم تقتصر التطورات الناجمة عن تحولات الصناعة في القرن التاسع عشر بأوربا الرأسمالية على ظهور الفكر الاشتراكي والحركة العمالية بل ستساهم في بروز ظاهرة التنافس الإمبريالي.


مصدر التصحيح: bac express اولى باك ص 26.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/