التاريخ: ملخص درس التنافس الإمبريالي واندلاع الحرب العالمية الأولى اولى باك

ProfSalmi سبتمبر 13, 2023 مارس 19, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: عرف القرن 19م ومطلع القرن 20م اشتداد مظاهر التنافس الإمبريالي بين الدول الأوربية الكبرى؛ انتهى باندلاع الحرب العالمية الأولى.
-A A +A


 الدرس 2 : التنافس الإمبريالي واندلاع الحرب العالمية الأولى اولى باكالوريا

الأهداف المعرفية للدرس (حسب الإطار المرجعي):

- التعرف على مظاهر التنافس الإمبريالي ووسائله.

- تشخيص بعض الأزمات السياسية الكبرى الممهدة للحرب العالمية الأولى.

- رصد السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الأولى وإبراز أهم محطاتها.


مقدمة

عرف القرن 19م ومطلع القرن 20م اشتداد مظاهر التنافس الإمبريالي بين الدول الأوربية الكبرى؛ انتهى باندلاع الحرب العالمية الأولى. فما مظاهر التنافس الإمبريالي وأساليبه؟ وما الأزمات الدولية المترتبة عليه ودورها في اندلاع الحرب العالمية الأولى؟

1- تعددت مظاهر التنافس الإمبريالي خلال القرن 19م ومطلع القرن 20م

مظاهر التنافس السياسي : سعت الدول الأوربية الكبرى إلى البحث عن مناطق نفوذ جديدة، وتقاسم الممتلكات خاصة في شمال أفريقيا والبلقان والإمبراطورية العثمانية، وقد عرفت المصالح توترا في العلاقات بين مجموعة من الدول : فرنسا وألمانيا حول (الألزاس واللورين)، إيطاليا والنمسا حول (البحر الأدرياتيكي ومنطقة الفيوم)، أطماع روسيا في البلقان، ورغبة إنجلترا في التحكم في البحار والحفاظ على إمبراطوريتها الاستعمارية

مظاهر التنافس الاقتصادي: اشتداد المنافسة بين البلدان الرأسمالية حول الأسواق ومراكز المواد الأولية من أجل تصريف فائض الإنتاجين الفلاحي والصناعي، وتوسيع الاستثمارات وتصريف الفائض البشري.


2- اعتمدت الدول الأوربية أساليب ووسائل متنوعة في إطار تنافسها الإمبريالي

أسلوب سياسي: يهدف الى تعزيز التعاون بين الدول من خلال الدفاع عن بعضها البعض وتقوية نفوذها وموقعها، ونميز فيه بين تحالفات ثلاثية وثنائية: 

التحالف الثلاثي (1873) بين اباطرة المانيا وروسيا والنمسا -هنغاريا من اجل عزل فرنسا.

التحالف الثنائي بين النمسا - ألمانيا (1879) تحالف سري بهدف ضمان امن المانيا من هجوم فرنسي محتمل.

ألمانيا، إيطاليا، النمسا (1882) وهو عبارة عن تحالف دفاعي ضد أي هجوم.

التحالف الفرنسي الروسي (1892) الدفاع عن حدود الدولتين ضد اي هجوم محتمل من طرف دول التحالف الثلاثي.

التقارب الفرنسي الإيطالي (1902) تسوية الخلاف حول المغرب وإيطاليا.

الاتفاق الودي الفرنسي الإنجليزي (1904) تحالف سري بهدف ضمان امن المانيا من هجوم فرنسي محتمل.

الاتفاق الفرنسي الألماني (1911) تسوية المنافسة بني الدولتين حول المغرب بعد ازمة اكادير 1911بتنازل فرنسا لالمانيا عن الكونغو.

أسلوب عسكري: تسابقت الدول الإمبريالية لتعميم الخدمة العسكرية والرفع من عدد جيوشها ، وزيادة حجم أسلحتها (المدافع والسفن).

أسلوب اقتصادي: عملت الدول الأوربية على تطوير الملاحة البحرية و عقد المعاهدات التجارية، ومد السكك الحديدية؛ 

ملحوظة: تشكل مظاهر التنافس الإمبريالي في الوقت نفسه دوافع لهذا التنافس.

- معارضة التيارات الاشتراكية في العالم لهذا التنافس والتسابق نحو التسلح، تفاديا للتصادم وإراقة دماء العامل والفلاحين الصغار (البروليتاريا)، باعتبارهم القاعدة الأساسية للجيوش؛

- لجوء الدول الإمبريالية إلى عقد عدة مؤتمرات لتسوية خلافاتها (مؤتمر مدريد 1880م, مؤتمر الجزيرة الخضراء 1906م...).


3- لجأت الدول الإمبريالية إلى وسائل مختلفة لتسوية خلافاتها حول مناطق النفوذ :

 المؤتمرات : شكل عقد المؤتمرات أهم وسائل تخفيف حدة التنافس بين الدول الإمبريالية

مؤتمر برلين الأول: سنة 1878 اقتطاع عدة أجزاء (مناطق) من الإمبراطورية العثمانية، استيلاء إنجلترا على قبرص.

مؤتمر برلين الثاني سنة 1885-1884 الاتفاق على تقسيم افريقيا بين الدول الاوربية، 

مؤتمر مدريد سنة 1880 منح حق الملكية والحماية للأجانب بالمغرب.

الجزيرة الخضراء سنة 1906 انشاء بنك ممول من الدول الاوربية من تسيير فرنسا.


4- أدى التنافس الإمبريالي إلى اندلاع أزمات دولية عدة انتهت بالحرب العالمية الأولى :

عرف المغرب اندلاع أزمتين دوليتين سنتي 1905م و1911م:

الأزمة المغربية الأولى (أزمة طنجة) : اندلعت سنة 1905م بين فرنسا وألمانيا بخصوص المغرب؛ بعد زيارة الإمبراطور الألماني "غليوم الثاني" إلى مدينة طنجة؛ حفاظا على مصالح بلاده داخل المغرب من أي خطر وتصريحه بأن المغرب بلد حر ومستقل, وقد سعى الطرفان إلى تسوية الخلاف بعقد مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906م؛ أسفر عنه قرارات تخدم المصالح الفرنسية والإسبانية بالدرجة الأولى (تكوين شرطة بالموانئ المغربية و إنشاء بنك مخزني،...).

الأزمة المغربية الثانية (أزمة أكادير) : إرسال ألمانيا لسفينة حربية إلى ميناء أكادير تهديدا واستعدادا لغزو المغرب واحتجاجا على الاجتياح الفرنسي لمدينة فاس، وانتهت الأزمة بعقد الطرفين اتفاقا سنة 1911م نص على منح فرنسا الكونغو لألمانيا مقابل الانسحاب من السواحل المغربية.


5- مهدت أزمات دولية أخرى لاندلاع الحرب العالمية الأولى :

الأزمة البلقانية الأولى : قامت سنة 1908م بعد ضم النمسا للبوسنة والهرسك؛ فأثار ذلك غضب صربيا التي كانت ترغب في انشاء الوحدة اليوغوسلافية بضمها له.

 الأزمة البلقانية الثانية 1913 : دخلت دول العصبة البلقانية (صربيا، واليونان، وبلغاريا ) في حرب ضد الإمبراطورية العثمانية المنشغلة باحتلال إيطاليا لطرابلس الليبية، انتهت بانهزام تركيا والتخلي عن أراضيها الأوربية لفائدة الدول المنتصرة. 

الأزمة البلقانية الثالثة 1913 : ظهرت خلافات بين صربيا وبلغاريا حول غنائم حرب البلقان حيث أعلنت بلغاريا حربا ضد صربيا وانتهت بهزيمة بلغاريا وتوقيع معاهدة بوخارست يوم 10 غشت 1913م؛ تنازلت بموجبها هذه الأخيرة عن الكثير من ممتلكاتها لصالح دول العصبة البلقانية.


6- أدى اغتيال ولي عهد النمسا إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى :

اغتيال ولي عهد النمسا وزوجته في مدينة سراييفو البوسنية على يد طالب صربي ما دفع النمسا إلى فرض مجموعة من المطالب القاسية ضد صربيا، وكان اعتراض هذه الأخيرة إيذانا باندلاع الحرب العالمية الأولى سنة 1914 بين حلفي الوفاق (إنجلترا- فرنسا- وروسيا- ثم الو.م.أ) والتحالف الثلاثي (ألمانيا- إيطاليا- والنمسا المجر)

الوفاق الثلاثي : هو الحلف الدفاعي العسكري المشترك إبان الحرب العالمية الأولى وخلالها، والمتكون من فرنسا، إنجلترا وروسيا قبل انسحابها سنة 1917م، ثم الولايات المتحدة الأمريكية التي انضمت للحلف في نفس سنة انسحاب روسيا.

التحالف الثلاثي : الحلف العسكري المضاد للوفاق الثلاثي زمن الحرب العالمية الأولى، والمكون من ألمانيا والنمسا – المجر ثم إيطاليا المنضمة سنة 1915م.


خاتمة : ترتب عن التنافس الإمبريالي بين الدول الأوربية حول المستعمرات، اشتعال فتيل أول حرب عالمية، التي خلفت مجموعة من الخسائر الجسيمة في الأرواح والاقتصاد والبنيات التحتية.


المفاهيم والمصطلحات :

التحالفات الاستعمارية: يقصد بها الاتفاقيات (الثنائية أو الثلاثية) بين الدول الأوربية من أجل الدفاع العسكري المشترك في حالة وقوع حرب، بسبب تنافسها حول المستعمرات. ومن أهم هذه التحالفات قبيل الحرب العالمية الأولى الحلف الألماني البيسماركي والحلف الفرنسي.

مؤتمرات التسوية الاستعمارية : هي كل المؤتمرات والاتفاقيات المبرمة بني الدول الإمبريالية، بهدف تسوية الخلافات والنزاعات بينها حول مناطق النفوذ في البلدان النامية، لتفادي أي مواجهة دموية، وتمثلت في تنازلات متبادلة حول المستعمرات، ومن بين هذه المؤتمرات :

- مؤتمر برلين الأول 1878م،

- مؤتمر مدريد 1880م، مؤتمر برلين الثاني 1884-1885م،

- مؤتمر الجزيرة الخضراء 1906م...

الأزمات الدولية المؤدية للحرب العالمية الأولى : مواجهات حادة بين الدول الإمبريالية، وتوترات واضحة حول بعض المستعمرات، أو المناطق المستقلة حديثا قبل الحرب العالمية الأولى. ومن أهم المجالات الجيوتاريخية التي كانت بؤرا لهذه الأزمات : المغرب الأقصى بني فرنسا وألمانيا، ومنطقة البلقان المستقلة حديثا عن الإمبراطورية العثمانية.



شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/